<font color='#000000'>


كشفت شركة "نوكيا" الفنلندية أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم عن هاتفها الجديد "6650" ذي الشاشة الملونة الكبيرة والكاميرا المدمجة ويعمل علي الجيل الحالي بنظام "جي اس ام" وايضاً علي الجيل الثالث المقبل بنظام "دبليو سي دي إم ايه". وذكرت الشركة انها لن تطرح هذا الجهاز حالياً وإنما في وقت لاحق وانتقد خبراء الصناعة تسرع نوكيا في الإعلان عن هذا الطراز الجديد الذي لا يحمل مميزات جديدة متنوعة سوي امكانية عمله علي الجيل الثالث للمحمول بينما جميع المميزات الأخري موجودة مسبقاً في الطرازات القديمة للشركة.

وتشير التوقعات إلي ان سعر بيع الجهاز الجديد يصل إلي حوالي 750 يورو أو 734 دولاراً تقريباً وهو سعر يقارب الجهاز "7650" الموجود حالياً بالأسواق وتستمر بطارية الجهاز "6650" لمدة ساعتين و20 دقيقة من الحديث أو 14 يوماً احتياطية وهي الأكثر بقاءً بالمقارنة بالأجهزة اليابانية الحديثة للجيل الثالث. واخبرت نوكيا مستثمريها ان هذا الطراز الجديد لا يعد بمثابة ثورة في أجهزة المحمول وانها لن تطرحه قبل مرور ستة أشهر علي الأقل.

وقال المحللون ان السعر المقترح للجهاز الجديد مرتفع جداً بالمقارنة بالمميزات التي يحتويها ولكنه في نفس الوقت يحل مشكلة تواجه بعض شركات الاتصالات وهي الانتقال من شبكات الجيل الثاني إلي شبكات الجيل الثالث حيث يمكن للهاتف 6650 ان يعمل علي الشبكتين وينتقل بينهما بسهولة.

وقالت مصادر بشركة "سونيرا" الفنلندية للاتصالات ان عملاء المحمول في أوروبا لن يقبلوا هواتف تعمل فقط علي شبكة الجيل الثالث وإنما يجب أن تعمل علي شبكتي الجيل الثاني والثالث في نفس الوقت ولذلك فإن الهاتف الجديد "نوكيا 6650" يحل تلك المشكلة بالنسبة لهم ولكن طرازا واحدا لا يكفي ويحتاج السوق إلي مزيد من الأجهزة التي تعمل علي الشبكتين.

</font>