<font color='#000000'>بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني انا تعمدت ان اكتب هذا الموضوع في واحة التراث لان ما اريد ان اتكلم عنه انما ينصب في تراثنا الاماراتي الجميل والذي يجب علينا المحافظة عليه. والذي دعاني ان اكتب هذا الموضوع هوه انني اتصلت بجدتي كي اسألها ككل سنه عن احوال الفريج وهل مروا عليهم اطفال الفريج وما الذي قدموه للاطفال في هذه السنه فقالت بانها ككل سنه وعدد الاطفال في تزايد وكانت سعيده بذلك ولكنها قالت لي ان هناك بعض البيوت في الفريج قد اغلقت ابوابها امام الاطفال لاعتقادهم بانها ليست من السنه وانها بدعة مستحدثه!!! والسبب الاخر هوه ما وجدته في مقالات بعض الاخوة من اعتقادهم بذلك . ولذلك استميحكم عذرا بان استرسل في ذلك قليلا.
1- نحن نعي تماما قول الرسول صلى الله عليه وسلم" كل مستحدثة بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار" والمقصود بالبدعه هنا هو استحداث امر جديد في دين الله وحاشى على اباؤنا او اجداننا ان يستحدثوا امرا في دين الله وهم الذين عرف عنهم التوحيد ولذلك ربطوا مانسميه بحق الليله بالموروث وبالعادات والتقاليد ولم يربطوا بها بالدين.
2- تختلف المسميات فهي تسمى في الامارات وعمان ب( من حق الليله) وتسمى في سائر دول الخليج ب(القرقعان) وهناك اختلاف في التوقيت ايضا ففي الامارات في النصف من شعبان وذلك لادخال الفرح والسرور لدى الاطفال بمناسبة قدوم رمضان وفي سائر دول الخليج في النص من رمضان لذات الهدف قبل قدوم العيد.
3- هناك العديد من المورث العربي والجاهلي لم ينكره ديننا الحنيف بل دعى الى التمسك فيه كالكرم ونصرة المظلوم وغيرها الكثير.. بمعنى انها تنصب في اطار الموروث وليس الدين بحكم انها موجودة قبل الاسلام. ونحن في الامارات لدينا العديد من الموروث لم نصنفه في مجال الدين فعلى سبيل المثال وليس الحصر التحيه بالخشوم عند الرجال وصب القهوة عند قدوم الضيف وعدم جلوس صاحب الوليمه على الوليمة عندما يكون لديه ضيوف وتوزيع النقود على الاطفال يوم العيد وغيرها الكثير.
4- في دولة الامارات عاش بيننا فترة من الزمن امام الحديث ومجدده الامام العلامة ( ناصر الدين الالباني) رحمة الله عليه ولم يستنكر ذلك على مجتمع الامارات... وفي الكويت لم يستنكر الشيخ (عبدالرحمن عبدالخالق) وهو من علماء السلفية والمعروف بتشدده على المجتمع الكويتي احتفالهم ب( القريقعان) وفي المملكة العربية السعوديه لم يستنكر ذلك ايضا الامام العلامة الشيخ( عبدالعزيز بن باز) رحمة الله عليه وقدس الله روحه على المجتمع السعودي احتفاله ب( القريقعان). لان ذلك ينصب في ايطار الموروث وليس الدين.
5- وخلاصة الموضوع ان من حق اليله حق موروث لمجتمع الامارات وسائر المجتمعات الخليجيه. وان كان اختلاف البعض في التوقيت فهذا موضوع أخر؟؟
والله من وراء القصد</font>
مواقع النشر (المفضلة)