بسم الله الرحمن الرحيم
و به ثقتي و عليه اعتمادي و اليه مآبي,,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,
اولا اعتذر عن ربما عدم توضيحي للموضوع,, و ثانيا اود ان يفهم القصد من وراء طرح الموضوع ,, ليس بالضرورة يعكس قناعاتي الشخصية, و لكن بطريقة ما اردت ان اثير الموضوع لمناقشتة ربما حسب وجهة نظر الاغلبية في مجالات النقد الادبي ..
و هاكم مقدمة عن الفكرة للتوضيح...
تاريخ الكتابة الانثوية يشير الى اشكاليات عديدة و مواضعات لم تكن في صالح المرأة و علاقتها في التوق الى الخروج من الدائرة الانثوية,و اطار العزلة و الخوف و التقول و الاذى المجتمعي,بدءا من <span style='color:Blue'>سـافو اليونانية</span> و انتهاء باحدث كاتبة تود الاعلان عن مكتوبها الابداعي.
و الاسباب الكامنة وراء هذه الاشكاليات و تلك المخاوف تعود الى طبيعة التعالق ما بين المرأة الكاتبة و الروح الانثوية التي تسود كتاباتها و اسقاط كل الاشارات و الاوصاف و الافعال و الحوادث و الانفعالات (وابراز العاطفة) التي تشمل عليها النصوص على الحياة الشخصية للمرأة الكاتبة هذا من جهة ,ثم الطعن في قدرات المرأة على الابداع <span style='color:Maroon'>ان نجت من مطب الانثوية و اسقاطاتها على حياتها الشخصية</span> و لا يوجد سبب لذلك غير ما هو مفروض في مجتمع ذكوري و بدايات اباعية ذكورية منذ القدم,, و تباعا لذلك تأثرت المرأة بهذا المجتمع و ربما زرع نرجسية انثوية فرضتها الاغلبية الذكورية الاّ تجدون في هذا اتباعا (و لا اريد تفسير الكلمة بغير معناها) و لو في الانحياز عن الفكرة و المضمون لاشكاليات و اغراض الكتابة الذكورية..؟؟!!
اكتفي بهذا القدر هنا و اتمنى ان تصل الفكرة ,, و سنتطرق الى امثلة من ساحات الادب العالمي و العربي في تعقيبات تالية بإذن الله , و لما نذهب بعيدا لدينا ايضا نماذج هنا في الواحات يمكننا الاستناد عليها في التدليل على بعض النقاط الموافقة و المنافية لفكرة النقاد التي طرحتها...
و انتظر بقية ارئكم ...
أختكم في الله
<span style='color:Purple'>؟أمة الله</span>
مواقع النشر (المفضلة)