آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 15 من 35

الموضوع: علـم النفـس مع الاسطـوري

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    مشرف واحات
    مشرف واحات الإبداع التقني
    الصورة الرمزية الاسطوري
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    2,414
    مزاجي
    Cool
    قوة التمثيل
    200
    مصطلحات نفسية وإرشادية


    الأنا The ego

    هو أحد الجوانب اللاشعورية من النفس، يتكون من الهو وينمو مع الفرد متأثراً بالعالم الخارجي الواقعي ويسعى للتحكم في المطالب الغريزية للهو مراعياً الواقع والقوانين الاجتماعية، فيقرر ما إذا كان سيسمح لهذه المطالب بالإشباع أو بتأجيل إشباعها إلى أن تحين ظروف وأوقات تكون أكثر ملاءمةً لذلك، أو قد يقمعها بصورة نهائية. فهو يراعي الواقع ويمثل الإدراك والحكمة والتعلم الاجتماعي .

    الأنا الأعلى The super ego

    القسم الثالث من الشخصية، ينمو تحت تأثير الواقع ويمكن النظر إليه على أنه سلطة تشريعية تنفيذية أو هو الضمير أو المعايير الخلقية التي يحصلها الطفل عن طريق تعامله مع والديه ومدرسيه والمجتمع الذي يعيش فيه والأنا الأعلى ينزع إلى المثالي لا إلى الواقعي، يتجه نحو الكمال لا إلى اللذة. ويوجه الأنا نحو كف الرغبات الغريزية للهو وخاصة الرغبات الجنسية والعدوانية، كما يوجهه نحو الأهداف الأخلاقية بدلاً من الأهداف الواقعية.


    الإحباط Frustration

    يقصد بالإحباط في علم النفس، الحالة التي تواجه الفرد عندما يعجز عن تحقيق رغباته النفسية أو الاجتماعية بسبب عائق ما. وقد يكون هذا العائق خارجياً كالعوامل المادية والاجتماعية والاقتصادية أو قد يكون داخلياً كعيوب نفسية أو بدنية أو حالات صراع نفسي يعيشها الفرد تحول دونه ودون إشباع رغباته ودوافعه. والإحباط يدفع الفرد لبذل مزيد من الجهد لتجاوز تأثيراته النفسية والتغلب على العوائق المسببة للإحباط لديه بطرق منها ما هو مباشر كبذل مزيد من الجهد والنشاط، أو البحث عن طرق أفضل لبلوغ الهدف أو استبداله بهدف آخر ممكن التحقيق. وهناك طرق غير مباشرة، يطلق عليها في علم النفس اسم الميكانزمات أو الحيل العقلية mental mechanism وهي عبارة عن سلوك يهدف إلى تخفيف حدة التوتر المؤلم الناشئ عن الإحباط واستمراره لمدة طويلة وهي حيل لاشعورية. يلجأ إليها الفرد دون شعور منه. من هذه الحيل، الكبت، النسيان، الإعلاء، والتعويض، التبرير، النقل، الإسقاط، التوجيه، تكوين رد الفعل، أحلام اليقظة الانسحاب، والنكوص. وعندما يتكرر حدوث الإحباط لدى فرد ما فإنه يؤدي إلى مشاكل نفسية معقدة وخطيرة تستدعي العلاج وقد يكون الإحباط بناءاً في بعض الأحيان لأنه يدفع بالفرد لتجاوز الفشل ووضع الحلول الملائمة لمشاكله.


    الإسقاط Projection

    حيلة من الحيل الدفاعية، يلجأ إليها الفرد للتخلص من تأثير التوتر الناشئ في داخله. وهو عملية نقل، يدرك الفرد خلالها دوافعه وعيوبه وأخطائه وصفاته المعيبة في الغير بقصد وقاية نفسه من القلق الذي ينشأ من إدراكها في نفسه، وبعبارة أخرى أنه ينكر وجود النواقص في نفسه وقد ظهرت كلمة إسقاط لأول مرة في علم النفس عام (1894) م عندما كتب فرويد مقالةً له عن عصاب القلق ومنذ ذلك الحين اتسع استخدامها ليشمل العديد من ألوان السلوك.

    الإعلاء Sublimation

    حيلة دفاعية تتضمن استبدال هدف أو حافز غريزي بهدف أسمى أخلاقياً أو ثقافياً. فعندما يجد المرءُ نفسه عاجزاً عن إشباع دافع ما فإنه يلجأ إلى إعادة توجيه طاقاته لاستثمارها في مجال آخر، ويرى فرويد أن الدافع الجنسي قد يتحول إلى أعمال بنائية هامة عن طريق الإعلاء فمن الممكن أن يتحول الدافع العدواني إلى أعمال اجتماعية مقبولة مثل الألعاب الرياضية أو الصيد أو قد يتحول الدافع العدواني إلى بعض المهن مثل الجزارة أو الجراحة، وقد تتحول الطاقة النفسية المتعلقة بدافع الحب إلى الفن أو الأدب أو الشعر. ومن الجدير بالذكر أن عملية الإعلاء عملية عفوية تدفع إليها حاجة شعورية قد لا يشعر بها المرء إلا بعد وقت طويل.

    الإرشاد النفسي والطب النفسي Psychiatry - counseling


    يهتم الطب النفسي بتشخيص اضطرابات الشخصية والكشف عن أسبابها ومن ثم الكشف عن أسباب سوء توافق الفرد والعمل على علاجها. كما في بحث الطبيب عن أسباب القلق مثلاً أما الإرشاد النفسي فهو يهتم بالأفراد الأسوياء الذين يأتون إلى المرشد النفسي طلباً للمساعدة وليس للعلاج.

    الاستبصار Insight

    مصطلح في علم النفس يعني، التأمل الباطني introspection للذات ووعي المرء بدوافعه الرئيسية ورغباته ومشاعره وتقييم العقلية الخاصة وقدراته ومعرفته بنفسه، والمصطلح يفيد معنى آخر هو تفهم المريض للعلاقات القائمة بين سلوكه وذكرياته ومشاعره ودوافعه التي كانت من قبل، كما يعني أيضاً الإدراك الفجائي لعناصر موقف ما وإدراك علاقات هذه العناصر بعضها ببعض مما يؤدي إلى فهم الموقف بشكل كلي.

    الاستبطان Introspection

    في علم النفس، هو تأمل الفرد لما يجري في داخله من خبرات حسيةٍ أو عقليةٍ. ولقد بدأ المنهج الإستبطاني مع العالم الألماني فونت (1832 ـ 1920) وكان يهدف إلى معرفة ما يجري للعقل الإنساني عندما يخضع لمؤثرها. والاستبطان يتناول أيضاً الحالات الشعورية القائمة، أو السابقة وقد استخدم هذا المنهج بشكل واسع في الدراسات النفسية، إلا أن المدرسة السلوكية استبعدته واعتبرته منهجاً غير علمي لأنه يعتمد على الملاحظة الذاتية وليس الموضوعية.

    الاستجابة Response

    هي رد فعل الكائن الحي على المنبهات التي تثير سلوكه وتؤثر في جهازه العصبي والاستجابة قد تكون حركة عضلية أو إفراز غدة أو حالة شعورية أو فكرة. فرائحة الطعام تسيل اللعاب عند الجائع والضوء الأحمر يستجيب له سائق السيارة بالضغط على الفرملة.

    الانحراف السيكوباتي

    هو سلوك لاأخلاقي، أو هو سلوك مضاد للمجتمع يسيطر على الشخصية السيكوباتية ويتميز هذا السلوك (بنزوات) ولا يراعي الفرد المسؤولية في أفعاله وينحصر همه بإشباع اهتماماته المباشرة والنرجسية دون اعتبار للنتائج الاجتماعية.

    الانفعال Emotion

    اضطراب حاد يشمل الفرد كله ويؤثر في سلوكه وخبرته الشعورية ووظائفه الفسيولوجية الداخلية وهو ينشأ في الأصل عن مصدر نفسي، ويستثار عندما يواجه المرء ما يؤذيه أو يهدده فيصبح نشاطه كله مركزاً حول موضوع الانفعال، ويصاحب الانفعال تغيرات فسيولوجية داخلية مثل خفقات القلب، وارتفاع ضغط الدم واضطراب التنفس واضطراب في عملية الهضم.

    الانقباض

    هو حزن أو كآبة مرضية وعزيمة مثبطة ومزاج سوداوي يختلف عن الحزن العادي بأن هذا الأخير يتميز بالواقعية ويتناسب مع قيمة ما يفقده الشخص.

    البارانويا Paranoia

    اضطراب عقلي نادر ينمو بشكل تدريجي حتى يصير مزمناً ويتميز بنظام معقد يبدو داخلياً منطقياً ويتضمن هذاءات الاضطهاد والشك والارتياب فيسيء المريض فهم أية ملاحظة أو إشارة أو عمل يصدر عن الآخرين، ويفسره على أنه ازدراء به ويدفعه ذلك إلى البحث عن أسلوب لتعويض ذلك فيتخيل أنه عظيم وأنه عليم بكل شيء.

    التثبيت Fixation

    هو المفهوم الذي أورده فرويد في نظرية التحليل النفسي ويعني به أن الطاقة النفسية تظل مهتمة بإشباع حاجات مرحلة معينة من مراحل النمو الجنسي النفسي بالرغم من أن الطفل قد انتقل إلى مرحلة تالية من مراحل النمو [را: التحليل النفسي].


    التجوال النومي Somna polism

    رد فعل عصابي يغادر فيه المريض سريره ويأخذ بإتيان مظهر من مظاهر النشاط يشبع فيه المريض رغباته المكبوتة ويحل مشاكله التي يعاني منها. وهو ينشأ عن حصر نفسي شديد وله أسباب أخرى عديدة منها الصرع أو الاضطرابات الذهنية، يشيع بين المراهقين وخاصة الذكور منهم، وعادة ما ينسى المريض كل ما قام به أثناء التجوال ولا يتذكره أبداً.

    التحليل النفسي Psychoanalysis

    منهج في علم النفس قوامه استكشاف مجال اللاوعي للبحث عن الأسباب الكامنة فيه والتي تؤدي إلى ظهور الاضطرابات العصبية لدى الفرد، ابتدعه العالم النمساوي سيجموند فرويد (1856 ـ 1939) م وهو طبيب متخصص بالأمراض العصبية، وكان يرى أن هناك ثلاثة مستويات رئيسية للعقل أو للشخصية هي الهو the id، والأنا the ego، والأنا الأعلى the super ego، تتفاعل هذه المستويات الثلاثة فيما بينها بشكل وثيق تكون محصلة السلوك الإنساني. وذهب فرويد أيضاً إلى أن الإنسان يمر أثناء نموه بخمس مراحل نفسية، الأولى هي فترة الولادة وما بعدها بسنة واحدة يكون فيها المصدر الرئيسي للإشباع وللحصول على اللذة هو الرضاعة ويطلق عليها تسمية المرحلة الفمية the aral phase. المرحلة الثانية: وتمتد من السنة الثانية حتى السنة الثالثة من العمر وتكون فيها منطقة الشرج المصدر الرئيسي للحصول على اللذة ويطلق عليها اسم المرحلة الشرجية the anal phase. المرحلة الثالثة: وتمتد من السنة الثالثة حتى السنة الخامسة من العمر وتصبح فيها الأعضاء التناسلية هي المصدر الرئيسي للحصول على اللذة ويطلق عليها اسم المرحلة القضيبية the phallic phase وفي هذه المرحلة يمر الأولاد بعقدة أوديب [را: عقدة أودية]. وتمر الفتيات بعقدة الكترا [را: عقدة الكترا]. المرحلة الرابعة: وهي التي اصطلح فرويد على تسميتها بمرحلة الكمون the latency phase حيث يكبت الأطفال ميولهم الجنسية نحو الوالدين ويحولونها إلى موضوعات غير جنسية. المرحلة الخامسة: وهي المرحلة التي تتجه فيها مشاعر الفرد نحو الجنس الآخر وهي تشمل مرحلة المراهقة ويطلق عليها فرويد تعبير المرحلة التناسلية the genital phase، ويقتضي التدرج الطبيعي أن يمر الفرد بهذه الأدوار الخمسة.


    التخلف العقلي Mental retardation

    هو نقص في مستوى الذكاء العام، ويعتبر الشخص متخلفاً عقلياً فيما إذا كان حاصل ذكاءه (70) أو أقل من (70) وهذه الحالة تتميز بمستوى عقلي وظيفي عام دون المتوسط وتبدو أكثر ما تبدو خلال مرحلة النمو مصحوبةً بقصور في السلوك التكيفي للفرد وقد يبلغ التخلف العقلي مرحلة أشد تعقيداً تكشف عنها الأوضاع العصبية المرضية والحالات الفسيولوجية الشاذة التي تصاحبها وعادة ما يعتمد في تشخيص التخلف العقلي على استخدام اختبارات الذكاء المقننة.


    التعصب Prejudice

    كلمة مشتقة من اسم لاتيني pracjudicium معناها السابق (precedent) أي الحكم على أساس قرارات وخبرات سابقة، ينشأ التعصب من خلال الحاجة إلى احترام الذات أو المبالغة في تأكيدها وهو نوع من أنواع النرجسية أو عشق الذات طابعة العدوان وقد يكون ظاهراً أو خفياً، لفظي أو غير لفظي، والتعصب بمعناه السيكولوجي هو شعور ودي أو غير ودي نحو فرد أو شيء دون الاستناد إلى أساس سابق له ويطبع التعصب بشحنه انفعالية مما يعطل عمل التفكير المنطقي السليم. كما أنه اختلال يعتري العلاقات الاجتماعية وتوترٌ يسيطر على خطوط الشبكات الاجتماعية غير المنظورة.

    التقمص Indentification

    عملية لاشعورية أو حيلة عقلية يلصق فيها الفرد الصفات المحببة إليه بنفسه أو يدمج نفسه في شخصية فرد آخر حقق أهدافاً يشتاق هو إليها. فالطفل قد يتقمص شخصية والده أي يتوحد بهذه الشخصية وبقيمها وسلوكها. والشعور بالنقص قد يكون دافعاً قوياً للتقمص الذي يبدو واضحاً بشكل كبير لدى الذهانيين وخاصة المصابين بجنون العظمة فيظن أحدهم مثلاً أنه قائداً عظيماً فيرتدي الملابس العسكرية ويمشي كالعسكريين ويتصرف مثلهم. والتقمص في شكله البسيط يكون ذا أثر هام في نمو الذات وفي تكوين الشخصية.

    التقبل ACCEPTANCE

    مبدأ رئيس من مبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية ، ويقصد به الإقرار والاعتراف من جانب المختص الاجتماعي بقيمة الفرد ( العميل ) واحترام مظهره وفكره وسلوكه وتقدير مشاعره ، ولا يعني ذلك بالضرورة التغاضي عن أفعال الفرد وسلوكياته غير السوية ويعتبر التقبل أحد العناصر الأساسية في عملية المساعدة helping process وتكون العلاقة المهنية في الخدمة الاجتماعية . ويهدف التقبل إلى :

    1)تخليص العميل من مشاعره السلبية كالخجل والخوف وتجنب ما قد يترتب على ذلك من أساليب دفاعية مختلفة .

    2)تخفيف حدة التوترات الشديدة كالقلق أو الشعور بالنقص أو الاضطهاد أو الإحساس بالدونية . ويمكن للمختص الاجتماعي تطبيق هذا المبدأ من خلال إظهار استجابات معينة كالاحترام والتسامح وتقدير المشاعر وتجنب النقد وعدم التحامل أو التسرع في إصدار الأحكام .

    إساءة معاملة أو سوء استعمال ABUSE

    سلوك خاطئ أو غير ملائم يقصد به إلحاق الأذى الجسمي Physical النفسي psuchlogical أو المالي financial بفرد أو جماعة . ولإساءة المعاملة أربعة أنواع هي: الإساءة البدنية ، والإساءة النفسية ، والإهمال ، والاستغلال .

    تكيّف ADAPTATION

    عملية تلاؤم الفرد مع البيئة environment التي يعيش فيها وقدرته على التأثير فيها ، والتكيف أيضا يعني محاولات الفرد النشطة والفعالة التي يبذلها خلال مراحل حياته المختلفة لتحقيق التوافق والتّلاؤم والانسجام مع بيئته بحيث يساعده هذا التوافق على البقاء والنمو وأداء دوره ووظيفته الإجتماعية بصورة طبيعية . والتكيف عملية تبادلية reciprocal process بين الفرد والبيئة التي يعيش فيها بمعني أن الفرد يؤثر ويتأثر بالبيئة . ويرى كثير من المختصين الاجتماعيين أن مساعدة الناس للتغلب على ضغوط الحياة life stresses خلال مراحل نموهم المختلفة وتقوية قدراتهم التكيفية ودعمها هو جزء أساسي من عملية التدخل والعلاج في الخدمة الاجتماعية .

    التوافق ADJUSTMENT

    مجموعة الأنشطة التي يقوم بها الفرد لإشباع حاجة satisfy a need أو التغلب على صعوبة أو اجتياز معوق أو العودة إلى حالة التوافق والتّلاوم والانسجام مع البيئة المحيطة . وهذه الأنشطة يمكن أن تصبح ردود فعل أو استجابات عادية مألوفة habitual responses في سلوك الفرد في المواقف المشابهة . والتّكيف الناجح يؤدي إلى التّوافق ، والتكيف غير الناجح يطلق عليه (سوء التّوافق)maladjustment ويقصد به سوء التّكيف مع البيئة المادية أو الوظيفة أو الاجتماعية وما يتبع ذلك من مضاعفات انفعالية وسلوكّية .

    اضطراب التكيف ADJUSTMENT DISORDER

    هو اضطراب ناشئ من عدم تكيف وتوافق الشخص مع البيئة المحيطة به من مظاهره السلوكيات غير الملائمة أو غير التكيفي maladaptive pattern of behaviorsالتي تظهر على الفرد خلال الثلاثة شهور الأولى تقريباً من بداية مواجهته لأزمة crisis أو لضغوط نفسية اجتماعية psychosocial stresses كالطلاق divorceوالمشكلات الزواجية maraital problems والصعوبات العملية أو الوظيفية والكوارث disaster والاضطراب يعتبر أكثر جدية وخطورة من الاستجابات العادية المألوفة والمتوقعة للضغوط ، وينتج عنه قصور في قدرة الفرد على أداء وظائفه الاجتماعية ، ومن الممكن الحد من التخفيف من أعراض الاضطراب عندما يتخلص الفرد من الضغوط أو عندما يصل إلى مستوى جديد من التّكيف .

    بالغ أو راشد ADULT

    البالغ هو الشخص الذي وصل إلى مرحلة النضج maturity ، وفي الغالب إذا بلغ الشخص 18 ثمانية عشر عاماً .

    تقديم النصح ADVICE GIVING

    أسلوب من أساليب التّدخل intervention في مهنة الخدمة الاجتماعية يهدف إلى مساعدة العميل على فهم مشكله ، والتفكير في الحلول المناسبة للتعامل معها ، ومساعدته في تحديد خطة العمل action plan للتغلب عليها، ولتقديم النصيحة شروط ينبغي مراعاتها منها:

    1)اختيار الوقت المناسب لتقديم النصيحة
    2)اختيار المكان المناسب
    3)اختيار الأسلوب الذي ينبغي أن نقدم به النصيحة.

    ازدواجية أو تناقض المشاعر AMBIVALENCE

    المشاعر المتناقضة كالحب والكره love and hate التي تظهر في وقت واحد تجاه شخص أو فكرة معينة

    اضطرابات القلق ANXIETY DISORDERS

    اضطرابات القلق هي حالة مزمنة أو متكررة من الشعور بالتوتر والخوف والانزعاج والارتباك والقلق وعدم الاستقرار نتيجة فهم خاطئ للخطر والصراع ، أو نتيجة خطر غير حقيقي وغير معروف . ومن أنواع هذا الاضطراب التالي :

    1) اضطراب القلق العام generalized anxiety disorder الذي يتميز بالتوتر الحركي ، والخوف من المستقبل ،والنشاط الذاتي الزائد ، وعدم القدرة على التركيز ،والأرق ، وسرعة الغضب والانفعال ،وعدم القدرة على التحمل بصفة عامة .
    2) الاضطراب العصابي الوسواسي obsessive compulsive disorder الذي يتميز بالأفكار الثابتة غير المرغوب فيها ( الوساوس ) ، والقيام بالأفعال القهرية النمطية غير المعقولة مثل : غسل اليدين بين الحين والآخر ، ولعق الشفاه بصورة مستمرة بهدف التغلب على القلق وإطفاء مشاعر الذنب .
    3) رهبة الخلاء agoraphobia وهو الخوف المرضى من الأماكن المفتوحة كالميادين والصحاري .
    4) الرهبة الاجتماعية social phobia وهو الخوف المستمر والشديد من الوقوع عرضة لملاحظة الآخرين .

    اضطراب النطق ARTICULATUION DISORDER

    مشكلة من مشكلات النطق speech problemوالتحدث ، من خصائصه عدم قدرة الشخص على نطق بعض الأصواب بصورة واضحة حيث يجد صعوبة في نطق بعض الحروف أو الكلمات أو ينطقها بطريقة مختلفة تعطي انطباعاً ( بالحديث الطّفولي) "baby talk" .

    التدريب على تأكيد الذات ASSERTIVENESS TRAINING

    برنامج أو أسلوب يهدف إلى تعليم وتدريب الفرد للتعبير express عن حاجاته needs وأفكاره وآرائه ومشاعره ومطالبه بطريقة مباشرةdirectly وفعالة effectively .

    التقدير ASSESSMENT

    عملية من عمليات مهنة الخدمة الاجتماعية تعمل على تحديد طبيعة المشكلة التي تواجه العميل ، والتعرف على أسبابها وتسلسل أو تعاقب الأحداث والوقائع المرتبطة بها progression ، والتنبؤ بالنتائج والاحتمالات المستقبلية prognosis ، ووضع خطة عمل action plan للحد من آثارها أو حلها.

    هالمعلومات القيمة نقدر نطبقها على الواقع ونشوفها كلها أو أجزاء منها على الناس اللي حولنا يعني أذكر لما كنت أدرس هالمواد
    أشوف كل مصطلح من هالمصطلحات ينطبق على حد من ربعي وبشكل واضح يعني فلان يسوي كذا وتصرفاته
    كذا فحالته تندرج تحت التعريف الفلاني وحتى الانسان لو شويه حاول انه يكون
    صريح مع نفسه بيلقى انه بعض هالمصطلحات تنطبق
    عليه حتى لو ماحب انه يعترف
    بها من البداية


    برجع لكم عقب بإختبار درجة
    الثقة بالنفس

    الاســـطـــوري
    أخوكم

  2. #2
    مشرف واحات
    مشرف واحات الإبداع التقني
    الصورة الرمزية الاسطوري
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    2,414
    مزاجي
    Cool
    قوة التمثيل
    200
    هل أنت واثق من نفسك؟

    وهذا إختبار لمعرفة درجة ثقة الشخص بنفسه وعادي كل واحد يكون صريح ويجاوب الاسئله بشكل
    خاص عشان يتعرف على هالشي بوضوح ويحاول إنه يحسن
    إذا وجد ضعف في الثقة

    اقرأ فقرات الاختبار بدقة واجب عليها بنعم او لا حسب ما يتفق معك ، ضع لكل اجابة
    بنعم درجتين ( 2 ) ، ولكل اجابة بلا درجة
    واحدة ( 1 )


    1 ـ هل تزج نفسك في أمور فوق قدرتك ؟
    2 ـ هل تتعاون مع أفراد عائلتك ؟
    3 - هل تعتمد على نفسك في حل المشاكل التي تعترضك ؟
    4 ـ هل تنتقي أصدقائك من ذوي الأخلاق العالية ؟
    5 ـ هل تحاول أن تصد من يطلق عليك الصفات السلبية ؟
    6 ـ هل تحاول أن تخطط لحياتك المستقبلية ولحياة أفراد عائلتك ؟
    7 ـ هل تعتمد علاقتك مع الآخرين على المحاورة والتفاهم ؟
    8 - هل لديك الجرأة في الدفاع عن النفس ؟
    9 ـ هل ترفض الظلم الذي يقع عليك ؟
    10 ـ هل تحاول أن توضح رأيك للآخرين ؟
    11 ـ هل تشترك مع الآخرين في إبداء رأيهم في المجالات المختلفة ؟
    12 ـ هل تشترك بالفعاليات الاجتماعية المختلفة ؟
    13 ـ هل تعتمد على نفسك في أداء مهامك اليومية ؟
    14 ـ هل تهتم وتنتظر من الكبار المساعدة ؟
    15 ـ هل تحاول أن تحل مشاكل الاخرين ؟
    16 ـ هل تستفيد من خبرات و أخطاء وتجارب الآخرين ؟
    17 ـ هل تبحث وتقرأ عن حياة الواثقين من أنفسهم في العالم ؟
    18 ـ هل تعتقد أن الواثقين من أنفسهم في العالم كثيرون ؟
    19 ـ هل تشترك بالنشاطات الاجتماعية المختلفة ؟
    20 ـ هل تعتقد أن الفعاليات والنشاطات تعمل على تكوين وتقوية ثقة الفرد بنفسه ؟
    21 ـ هل تعبر عن أفكارك بحرية تامة دائما ؟
    22 ـ هل تتخوف من انتقادات الآخرين لك ؟
    23 ـ هل تهتم بما يجول في فكر الجنس الآخر نحوك ؟
    24 ـ هل تفتش عن عيوبك دائماً ؟
    25 - هل انت من النوع الذي لا يعير اهتمام لحجم الجمهور عند التحدث ؟
    26 ـ هل تدع الآخرين يتدخلون في شئونك ؟
    27 - هل تحاول أن تستفيد من فرص التعليم المتاحة لك ؟
    28 ـ هل تضع أمامك قدوة حسنة تستفيد منها ؟
    29 ـ هل تقاوم الأشخاص المتسلطيين ؟
    30 ـ هل تحترم هويتك ولا تفرط بها ( الوطن ـ اللغة ـ الدين ـ الانتماء العائلي ـ الاختصاص وكل ما يتعلق بك ) ؟
    31 ـ هل تتخذ قراراتك بدون تردد ؟
    32 ـ هل تحاول أن تحقق نجاحا في عملك وتبدع به ؟
    33 ـ هل تعتقد أن من يردد جملة ( ثقتي بنفسي عالية ) مع التركيز عليها هو واثق من نفسه ؟
    34 ـ هل تهيئ نفسك قبل الشروع بالتحدث للسيطرة على أفكارك ؟
    35 ـ هل تنظر بعيون الآخرين عند التحدث ؟
    36 ـ هل تمشي في وسط الطريق ؟
    37 ـ هل تدخل الاجتماعات بجرأة ؟
    38 ـ هل تعترف بأخطائك ؟
    39 ـ هل تسيطر على انفعالاتك ؟
    40 ـ هل تكره الخانعين ؟
    41 ـ هل تحب أن تظهر أمام الآخرين ؟
    42 ـ هل تعيد البضاعة للبائع عندما تجدها مغشوشة ؟
    43 ـ هل تتجرأ و تسأل الاخرين عن الطريق او العنوان او المكان ؟
    44 ـ هل تبادر الاخرين بالسلام والسؤال عن صحتهم ؟
    45 ـ هل تخدم ضيوفك بدون احراج ؟
    46 ـ هل تبادر ضيفك بالكلام والمحاورة ؟
    47 ـ هل تستأنس من صحبة الاخرين ؟
    48 ـ هل تجلس في الخطوط الامامية ؟
    49 ـ هل تقدم الدعوة للاصدقاء ؟
    50 ـ هل تتحدث بشكل اعتيادي امام الاخرين ؟


    الان اجمع الدرجات التي حصلت عليها ان كان المجموع الذي حصلت عليه يقع بين 100 ـ 88 ثقتك بنفسك عالية ، وان حصلت
    على 87 ـ 76 ثقتك بنفسك لا بأس بها ، وان حصلت على 75 ـ 62 ثقتك بنفسك بحاجة الى تقوية،
    اما اذا حصلت على 61 ـ 50 ثقتك بنفسك ضعيفة جدا وتحتاج
    الى علاج نفسي لتقويتها.

    هااا منو الجريئ اللي بيقول كم المجموع اللي حصله، اللي مايبى
    يقول عادي مافي أي إحراج لكم
    الاختيار بحريه

    للأمانه نسيت أقول بإن معظم هالمعلومات منقوله من
    مواقع مختلفه وبعضها بتصرف
    وبعضها لأ

    السموحه


  3. #3
    مـشـرف واحـات
    مـشـرفـة الـواحـات الـعـامـة
    الصورة الرمزية شوق القلوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    5,889
    مزاجي
    Pensive
    قوة التمثيل
    580

    رد: علـم النفـس مع الاسطـوري

    السلام عليكم..

    اول شي.. انا جدا استمتعت بالموضوع.. لانه علم النفس و هالسوالف من الاشياء اللي ما جد اتطرقت لها في الدراسه..

    وكانت المعلومات مفيده و اتمنى انك اتابعها ..

    ..

    بالنسبه للاختبار.. حصلت على 76... يعني لاباس فيني


    ..


    الله يعطيك العافيه يا الاسطوري على هالموضوع الطيب
    .
    .

    ربي.. لك الحمد
    .
    .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. من تقنع النفـس
    بواسطة عافك الخاطر في المنتدى واحة التصاميم و الفنون التشكيليه
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 14-10-04 ||, 10:53 AM
  2. قصـة علـم الامـــارات
    بواسطة الاعصار في المنتدى الواحة العلمية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-09-03 ||, 01:03 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •