مؤخرا اجتاحت القنوات العربية موجة المسلسلات التركية، بدأتها قناة MBC بمسلسل( اكليل الورد) الذي لاقى نجاحاً كبيراً في الوسط العربي، ثم عرضت مسلسل (سنوات الضياع) و الذي لاقى نجاحاً أكبر، و في نفس الفترة عرضت أيضا (نور) و لم يقل نجاحه عن ما عرض قبله، و قد وعدت MBC جماهيرها بأن تستكمل مشوار المسلسلات التركية بعد رمضان بعرضها لمسلسل ( آسي)،كما أن قناة أبوظبي تعرض حالياً في رمضان مسلسل تركي آخر ( دموع الورد).

هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 600x300 وحجمها 66 كيلو بايت .
أحدث هذه المسلسلات ضجة كبيرة في العالم العربي، و قد كانت سببا من اسباب سفر الكثيرين الى تركيا هذا الصيف.

تقوال مهابه : "القصص نفسها مع اختلاف الاشخاص وتغيرات بسيطه فيها، مافيه شي زياده عن باجي المسلسلات،يعني كنت أتابعها كـ تقزير وقت، ماكنت أتابعها قبل ، بس كل ما ايلس فالصاله اشوفهم محطين نور ، ولا سنوات الضياع،يصبحون على سنوات الضياع ويمسون عـ مهند، فـ قمت أتابع وياهم، طبعـاً تابعت سنوات الضياع على آخر 10 حلقات يمكن،وتابعـت مهند ونور تقريباً أول مابدأ الصيف جيه " و عن الضجة التي سببتها هذه المسلسلات تقول: "والله ماعندهم سالفه هالناس ، تفكيرهم مادري كيف، انا ماجد سمعت حد يطلق ، ولا يغير اسمه ولا مادري شو عسب مسلسل ".

و لم تخالفها الرأي ايه احبك حيث قالت: " ما اعتبر نفسي تابعت بس كنت اطالع اذا كنت فاضيه تقدرين تقولين تقضية وقت، كنت اشوف محبوب الجماهير وقدوة بعض الحريم ومغايض الرياييل نــــور ومهندووه، انا احس انه البطل جذب وااايدين عسب جي الناس كانت اتابعه يعني البنات يحبونه والاولاد كارهينه لنه حرق سوقهم ان صح التعبير لووول ،والله هاي مسلسلات عاديه والأشيا الي استوت في دول الخليج من طلاق وغيره من رمسه ظهرت مب سببه المسلسل سببه العقول التعبانه الي موجوده في الخليج، البطل الله حق مب خسف بس مب معناته انه اسمي ريلي مهند ،وبعدين هذا الي بين نوور ومهند حب وهمي يعني هم بينهم ما بتشوفين الريال اذل عمره ولا يسوي جيه احس حبهم هذا ما يخصه في الواقع والناس قامت اتصدق واتزوج من تركين لووول وين مخهم" و تضيف: " بما اني من متابيعي المسلسلات الكوريه واليابانيه وسابقا المكسيكيه
ما احس انه فيه شي يديد او شي مميز غير انهم يعيدون ويزيدون في السالفه قصه عاديه جدا جدا والكاتب يوم طول فيها خسفها زياده يعني كان شي لتقضية وقت، لا تابعون جي مسلسلات مب شي ما منها فايده تعالوا عندي الدكان وتابعوا مسلسلات كوريه يابانيه تايلانديه فيها الي احلى من مهند وتكتسبون لغه بدل من هالسوري".

و تقول مزن هتان: " اي كنت من متابعين، و كنت اتابع نور و سنوات الضياع لفترة شهرين تقريبا يعني مالحقت عـ البداية و لا شفت النهايه، كنت اتابعهم كـ بديل عن النت"، و تضيف: " من ناحية قصه المسلسلين طوال و مبالغين من ناحية الرومانسيه، و سوالف الحب اللي تلعب بعقول الناس من دون تحديد اي فئه عمريه. كلنا سمعنا بحالات الطلاق (عاد مادري جان الا جذب) يعني ذول الحريم و ين عقولهم ! مو مهند ذي."

كما وافقتهم الا انا حيث قالت: " ماكنت من المتابعين يعني بمعنى المتابعين بالظبط .. يعني قمت اجوف لقطات مني ومناك عالحلقات الاخيره بس من نور و سنوات الضياع"، و عن رأيها بالمسلسل تقول" يعني مالها معنى وكلها نفس الاحداث والقصص، ( حب وزعل ..) ، كله يزعلون من بعض ويردون يتراضون ،وبعد يزعلون ويردون يتراضون بس هذول هم ، يعني بايخه بس ادائهم حلو ،لكن شي لقطات واايد اووفر وتوومج مصاخه، و عن الضجة اللي صارت والله مادري بالظبط .. هل هو نقص ببعض الاشخاص(الي ناقصه حنان وحب .. تجوفه بهالشخصيات وتتمنى تكون بمكانهم .. إلخ) .. او انه القصه نفسها ( قصة حب )، و أجوفها تضيعة وقت لا أكثر و لا أقل".

أما رمش الغلا فتقول :"انا من اشد المتابعين لمسلسل نور وخاصة من الحلقات ال ~ خمسينية ~ تقدرين تقولين!! بس قبل كنت من بين عشر حلقات اشوف حلقة وحدة بس!من عقب ما سمعت كل حد يرمس عنه قلت لازم اشوفه..؟ حبيت المسلسل ... بس في اشيا كانت مالها داعي تنعرض او تقدرين تقولين يعني مش مناسبة لعاداتنا وخاصة انه اول ناس اشوفهم موجودين يوم ينعرض المسلسل الصغارية"، و تضيف: " وسنوات الضياع ماشفته الا اخر عشر حلقات ... وحسيت قصته وااايد أحلى عن نور وانا من مؤيدي المسلسلات التركية ...~ [ حبيييتهم ] ..!!"

و تشاركها الرأي عفاريتوو : " بالصدفة شفت الحلقة الأولى من سنوات الضياع و عيبني المسلسل فتميت أتابعه، و يوم عن يوم كنت اتعلق بالمسلسل اكثر، و كنت اندمج عدل بالاحداث و كنت صدق اتاثر فيها، لاني عشت وياهم القصة من اولها لول ، و ما خليت حد ما خبرته عن المسلسل لين ما صاروا كل اللي في البيت و كل ربعي يتابعونه، اكثر شي عيبني فيه القصة يعني يديدة نوعا ما غير عن القصص اللي تعودنا نجوفها في المسلسلات الخليجية و الانجليزية، و قصة الحب اللي كانت في المسلسل من اروع القصص اللي شفتها، و عيبني بعد فيها شخصية يحيى شخصية صدق نادرة بهالزمن، و ما كنت اطوف ولا حلقة منه اذا طلعت و ما شفته كنت اسمعه بالتلفون لول يعني تقدرون تقولون حبيت سنواات الضياع وايييد" أما عن نور فتقول: " نور بديت اتابعه من الصيف بس ما كان وايييد حلو مثل سنوات الضياع و قصته مب يديدة، و اتريا المسلسل اليديد اللي بيعرضونه خصوصا و انه فيه لميس لول".