بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ..
أمّـــــا بــعـــــد :
لطـالمــا تنقـلت أنا وأنت وهي وهـم، ربما جميعنـا في تلك الحافلة الصفراء ، تنقلنــا برحابة صدر من المنـزل إلى المـدرسة وبنفس الروح ترجعنـا لمنـازلنا ، أيـام كثيرة تلك التي خرجـت فيها برفقة صديقاتي في هذا المشوار طيلة الإثنـا عشر عـام ، في بعض الأحيـان نخرج فيها إلى رحلات خارج المدرسة، فتزيد المتعـة ويـزداد ( الخبــال ) ، وتبقى لهذه ( السيرات والجيّـات ) نكهـة أخرى ربمـا لن نجدهـا في مكـان آخـر ..
فهذه الحافلات الصفــر، خلـقت جوّاً رائعــاً لصـداقات مختلفة غير تلك التي تتواجـد بين ردهات المدرسات أو تلك التي تجمع بالطالبات بمسمى زمالة صفية، فصديقة الحافلة، معها أضحك كثيراً ، و( أقـردنها ) كثيرا كي تحجـز لي مقعـداً مميـزا في تلـك المقطورة الطويلة، وهي أيضا من تشاركنـي بعض المغـامـرات التي لا حصر لها، فاستمتع كثيرا بهذه الصداقة التي تجعلني أقول لزميلاتي الأخريات وعندما أرى هذه الصديقة في مكان ما : ( انظـــروا انها بنـت باصنـا )
لحظــات رائعة قضينـاها في ربوع ( الشبــح الأصفــر ) الذي لم يتوانَ في يومٍ من الأيام ولم يتأخر عن عادته التي وجد لأجلها، لذا ومن منطلــق الإخلاص والوفــاء لعشــرة العمــر التي امتـدت لإثنا عشر عاماً أنــا هنــا أقــولهــا بصــراحــة :
شـكــراً مـواصـلات الإمـــارات
- صنع يـديـّـا - مسواي عشان يجذب الانتباه لا أكثـر
المهم بعــده الموضوع ما خلص ..
ومن أجل مواصلات الإمــارات وبالتحــديــد حافلاتنــا الصفــراء ..
قمنــا بعمـل مشــروع (
واهني الكلام عني وعن أحلام وخولة )
نبـحـث فيه طريــقــة لنحمــي حافلاتنــا من الصــدأ ..
(
الحين بنطلع عمارنـا وايد أذكياء وأونه اكتشفنا شي مهم لوول )
فمــا الذي حــدث ؟
قمنـا بعمــل أربع خلايا جلفــانيــة
وما هي الخلايا الجلفانية ؟
هي هذه التي تظهر في الصورة
الخلايا الجلفـانيـة خلايا تحـول الطاقة الكيميـائية إلى طاقـة كهـربـائيــة
ونحـن وصلنـا الحـديد ( الشيء الذي يصـدأ في الحافلة ) بـ أربعة مواد : الخارصين والألمنيوم والحديد نفسه والماغنيسيوم ..
الهدف من هالشيء : نلاحظ أي مادة تحفظ الحديد من التآكل ( الصـدأ )
تركيـب الخلية الجلفـانيـة
رقم 1 الأنـود وهو عبـارة عن الألمنيــوم
رقم 2 ،
الكـاثـود وهو عبارة عن الحديد
ويوجد مـاء في كلا الطرفين ، ويوصل بينهما سلـك موصل للإلكترونات ..
وتبـدأ حركة الخلية الجلفانية من الأنود للكـاثـود !
مب مهم ، ولكن ما هو المهم ؟؟
السؤال الذي يطرح نفسه وبقـوة : لماذا اعتبرنا الألمنيوم أنود ، والحديد كـاثود ؟
يتحدد الأنود والكاثـود حسب موقع كل قطب في السلسلة الكهروكيميائية ، والسلسلة هذي حفظ
عشان جي ما بنتطـرق لهالموضوع وايد .. النقطة اللي بعـدها ..،
ماذا استنتجنــا ؟
قبـل أن أتطرق للاستنتـاج .. يجـب أن نعلم بأن الالكترونات عندما تنتقل من الأنود إلى الكاثود ، فإن هناك تغيرات تحدث لكل مـادة ..
بعد ثلاثة أيام .. وجدنا أن الخلية الموصلة بحديد مماثل للحديد نفسه ، تعرض الكاثـود للتآكل !
أمـا مـادة الألمنـيـوم والخارصين فهما المادتان اللتان تحافظان على الحديد من التآكل والصدأ ..
فاختـرنـا الخارصين لكي يحمي حافلاتنــا من الصدأ ..
هل يعني هذا بأننا سنصنع حافلاتنا من الخارصين ؟
بالتـأكيـــــد لا !
حافلاتنــا تصنع من الحديد ثم يطلى هذا الحديد بمـادة عازلة ( وفي الغالب هي الصبغ الأصفر )
ولكـن ما لا نعرفه أنه بمجــرد أن يحدث خدش صغير في هذا الصبغ ، فإن ذلك يصنع خلية جلفانية طرفيها (
الحديد المعرض للعوامل المحيطة - هواء + رطوبة ) و (
الحديد الداخلي الذي مازال تحت حماية الطبقة العازلة )
والشاطـر اللي يحدد أي واحد الأنود وأي واحد الكاثـود
هذه الخلية الجلفانية المتكونه تسبب الصدأ لحافلاتنا الجميلة .. فتفقدها بريقها ولمعانها ، فتصبح ( مصدية ) > لا والله .. احلفي انتي بس
وصدأ الحديد يكون مادة هشة مسامية على طبقة الحديد تساعـد على استمرار التفاعل نفسه ، وبمرور الأيـام تصبح الحافلة كتلة من الصدأ
هذا قبل استخــدام الخارصين .. ولكن ماذا لو استخدمنا الخارصين ؟
ان استخدام طبقة من الخارصين توضع بين الحديد والطبقة العازلة ( الصبغ ) يحمي الحافلات من الصـدأ ..
كيف ؟
الطبقة العازلة وإن تعرضت للخدش فإن الخارصين يصاب بـالصـدأ ..
ولكـن صدأ الخارصين يكون طبقة غير مسامية لا تجعـل التفاعل يستمـر ، فيبقى الحديد سليمـاً معافى من الصـدأ ..
وهذه الصورة توضح الفكرة أكثـر ..
وبحماية حافلاتنـا من الصـدأ نضمن لها عمـر أطـول .. جمـال مذهـل .. وعـدم التسبب بخسارة مالية لمواصلات الإمارات
وأخيــراً نعيــد ونكــرر
شكـــراً مواصـــلات الإمــارات
همسات أخيــرة :
* الموضوع عبـارة عن عرض لمشـروعنـا العلمي اللي قدمـنـاه للفصل الدراسي الثاني في هالعام
* الموضوع انعـرض في الواحات لإني انقهـرت ما لقيـت وقت أعرضه في المدرسة ، بعكس مشروع الفصل الأول اللي عرضناه حتى في الشارجة وأكثـر من مرة !
* ما أدري ليش حطيـت الموضوع في الواحة المفتوحة ، بس صدق اتمنـى الجميع يشكـر مواصلات الإمارات ، ولو الموضوع مب مناسب مكـانه .. غيروا مكانه بعـد يومين > رجاء يعني
* أتمـنـى ان الموضوع عيبكـم .. واستفدتـوا منه .. ولو انه أغلبكم دارسين هالشي وعارفينه .. بس يالله اعتبـروا الموضوع كـتـذكيـر لا غير .. لول
* وآخـر دعـوانا أن الحمدلله رب العالمين
العـجـيـبـة
كـانـت هنـــا
مواقع النشر (المفضلة)