السلام عليكم ..
بما إن الجد بدا وكل حد مشغول بعمره ومب ملحق من كثر التقارير والامتحانات
وغيره قلت بخبركم عشان محد يتعذر بعدما نخلص
من التراجيديا يعني بعد ثلاث
أو أربع محاضرات بعطيكم تيست 1 وبيكون خفيف عن الدروس اللي خذناها
واللي بناخذها واللي مب فاهم شي يسأل من الحين
لا يخلي الماده تتراكم عليه
![]()
يالله افتحوا كتبكم عشان نبدأ
المحاضرة الرابعة
"ألوان الدراما 2"
(رواد الكوميديا في اليونان)
1- أرسطو فانز
وكان يعتبر عميد الكوميديا القديمة بلا منازع وولد عام 450 ق.م ومن ملاهيه (قصص
كوميديا) استقى المؤرخون معلوماتهم عنه وهو كان متشائم وشكاك
في الطبيعة البشرية وعدو للمرأة وكثير
النقد لها يعني يابنات
لأنه كان عودكم لازم تحفظونه من ايي في الامتحان اسمه تعرفون انه كان ينتقدكم ،
وطبعا كتب مالا يقل عن 40 كوميديا وأول ملاهيه ضيوف هرقل
وانتقد فيها التربية السائدة في عهده
للشباب يعني ياشباب
انتوا بعد حطوا في بالكم انه كان ينتقد الشباب ومافي شي يعيبه مول وظهر في
كل ملاهيه بمظهر الاديب المحافظ الذي يكره الخروج عن
التقاليد أو التنكر للعقائد والعادات
القديمــة
![]()
2- ميناندر
هو من أشهر الكتاب اللي على ايدهم تطورت الملهاه من بعد ارسطو فانز وبدأت تعني
بالضحك أكثر من النقد وولد عام 340 ق.م وكتب أكثر من 100
ملهاة وتميز بقدرته على تصوير
الحالات الاخلاقيه واستطاعته إثارة العواطف والضحك والسخرية ولكن اللي لازم
تعرفونه إن في رواياته إختفى الضحك الصاخب ليتحول
إلى بعض الإبتسامات بس
![]()
مادري منو اللي علم البنات الرسم ياشوق القلوب أشوفج مندمجه بالرسم وشكلج ترسميني بشكل
كاريكتوري ولا هذا دكتور ثاني يالله ماعليه دام هاي موهبه مابقولج شي
إستمري فيها يمكن في يوم توصلين للعالميه بس
طبعا مب في وقت المحاضرة لو
سمحتي يعني
![]()
(الميلودراما)
هاي طلعت في القرون الأخيرة وتعني الدراما الموسيقية وظهرت كـ شكل مسرحي في القرن
التاسع عشر وأوضح معالمها مراعاة العدالة الأخلاقية بدقة شديدة
فهي دائما تكافأ الفضيلة وتعاقب الرذيلة
ومن ملامحها وجود
شخصية ثانويـة لإحداث الأثـر الكوميـدي إما لأنها شخصية بلهـاء أو صريحـة صراحـة غير
مألوفة ويتطور الحدث في الميلودراما ياأعزائي من خلال أفعال
الشرير وتقدرون تقولون ان الميلودراما
هي الأحداث غير المبررة بين
الشخصيه وماتقوم به من أفعال يعني عادي نشوف فاجعه بدون مايكون لها مبرر واضح
وهذا يبين أن جانب الحبكة يكون متغلب على جانب رسم الشخصيات
والميلودراما تهتم بالموقف ولا تهتم بتحليل
سلوك الأشخاص
![]()
(الفارس)
مب الفارس الملثم لا بفتح الفاء وتسكين الراء مثل ماقلت قبل وهو نوع متطرف من الكوميديا
يثار فيه الضحك على حساب الاحتمالات وعلى الأخص الحركة المبالغ
فيها أو الإشتباك الجسماني والفكرة الأساسية
له هو إستعراض
غباء الانسان عندما يواجه مفارقات بيئية وكان قائما منذ الدراما الكلاسيكية في اليونان
ولو انه لا يوجد تاريخ مكتوب له وهالنوع كان منتشر في فرنسا
في القرن التاسع عشر وتطلق كلمة الفارس
في الاستعمال الحديث
على مسرحية كاملة تتعامل مع موقف سخيف أو غير معقول وطبعا إذا تبون مثال
على هالنوع (مستر بين) وفي ممثلين المتين والضعيف
نسيت اساميهـم هو بعد يدخلـون
تحت نفس النوع
![]()
وبهذا تكون محاضرتنا اليوم إنتهت على امل اللقاء بكم في المحاضرة اليايه
واتمنى ماكون ثقلت عليكم بالشرح أو بالمعلومات واللي
عنده أي سؤال يتفضل وشاكر لكم
حسن المتابعة
![]()
الاســـطـــوري
أخوكم




رد مع اقتباس
مواقع النشر (المفضلة)