من قلـــب الحــدث .. أنــا ييـــت ،،

أشكر فنــج في البدايــة لهالمساحــة اللي خصصتيها لطرح بعض همــوم ،، لأنج ييتي ع العــوق مــره يالشــوق ..

من وجهــة نظر طالبــة في يوم و معلمــة حاليــا.. اكتشفت جــدا أن التعليم مجــال عقيــم ، و لا يمكن أن يتطــور أبــدا - يبقى ليس بالمستحيل - لأن نــواة التعليم لا يعمهـا إلا الألــم و الحســرة على أجيــال تنتقل سنويــا من مرحلـة لأخـرى بلا علــم يذكــر أو مهــارات قد حملوها معــهم للمرحلـة التالية قبل أن يبدؤا المرحلـة الأهم - المرحلــة الجامعيــة -

المناهــج ليست بالعقيمـة أبــدا .. بل العتب كل العتب على طريقـة تدريس المناهج .. لأن المناهج في النهايــة مجـرد جــوامد تحتــاج لمن يضفي الحيــاة لهــا.. و هذا ما لا يحصل أبــدا في كــادر كالكوادر الموجــودة بيننــا في التعليم ،، و هم فقــط لا يقع عليهم العتب .. كل العتب ..
بل يتقاسمه معهم التوجيــه و الوزارة و المدرســة ،، و إليكم التفصيل لما أتحدث عنه :-
- المعلم مطــالب بالتدريس أساسا و هذا متفق عليه و هو الدور الأهم .. لكن إلى جانب ذلك فطاقة المعلم تستنزف أيضا في المهام الإدارية التي توكل إليه كالمناوبات و المشاريع التي يجب أن يكون فردا منها .. إذا طاقــة المعلم مستنزفـة في أكثر من مجــال .. و هذا لا أعارضه كذلك .. و لكن إن كانت المشاريع فقــط إعلاء شأن المدرسة و نواتها ليس الطالب مع أنه في الظاهر يرعى الطالب .. حينها فهي مجـرد استنزاف طاقـة ووقــت و جهد غير مجدي بالمــرة ..

- المعلم مطالب بأن يكون عامل منفــــذ لأوامر التوجيــه و لا يمنح المسـاحة ليتصرف بصدق مع نفسه أولا و مع التوجيه ثانيــا .. فتنعدم الثقـة بين الموجهين و المعلمين .. لأنه لزاما على المعلم أن يلبي طلب الموجه بالحضور و مشاهدة درس في أي وقت حتى لو كانت خطة المعلم تنص على وجود امتحان في هذا اليوم فالواقع أن الخطة يجب أن تتغير لأجل عين التوجيه أو الغضب العارم و الاقصاء للقائمة السوداء هو مصيره .. لذا يعمد معظم المدرسين لتحضير درس مبهر ليكون - plan B - خطة الطوارىء لمجابهة التوجيه .. كرهت جدا هذا التفكير و يحاولون جدا تشويه صورة المعلم لطلابه و فقدان الثقة و الاحترام - اذكر جيدا انا كطالبة كنا نستهزأ بالمدرسة لما كان اسلوبها يتغير بالمرة في حين وجود موجهه تراقب مجريات الدرس - فالطالب يفهم و يلاحظ أن المعلم قال شي و سوى شي مختلف .. و عنصر المفاجأة في زيارات التوجيه تضع عبء اضافي و ضغط نفسي للمعلم و إشارة تقول " بفاجئك بحضوري عشان اكشف انك بدون ذمة و ضمير و انك ما تحضر عدل الا اذا الموجه موجود"

- الكوادر من معلمين و توجيه غير متفقين على طريقة للتدريس .. لذا التقليدي هو الدارج على الأغلب . و أي محاولـة لاضفاء أفكـار جديدة ستعتبر عقيمـــة من التوجيه و سيدفع المعلم للتخلي عنها و الاكتفاء بالطرق التقليدية التي كانت و ما زالت تدرس لتعليم اللغة الانجليزية .. مع أن الكل متفق أن اللغة الانجليزية لا تدرس و لكنها تكتسب إلا أن الكل لا يسعى لتغيير بل فقط يرددون " هذا هو قانون التربية " و أي قــانون ؟!! لم أفهم ،،،

- الكوادر من معلمين غير مؤهلين بالمرة للتعامل مع المناهج الجديدة و حتى الدورات التي تعقد بهدف إثراء أفكـار المعلم فهي لا تحوي أي شيء جديد بل تكــرار للتقليدي و التقليدي و التقليدي .. و حتى Parade .. منهج الابتدائي اللي الكل تفاءل فيه على أساس انه بيكون العامل المغير في تعليم اللغة الانجليزية لا يلقى إلا الشكاوي من المعلمين لعدم قدرتهم و معرفتهم طرق استخدامه .. و لأن الزمن توقف بهم في حقبة زمنية معينة و رفضوا أن يتطورا مع العالم و بقيت طرقهم هي طرقهم بلا طـــائل للتدريس و النتيجة واحدة - طالب يعرف لكنه لا يعرف كيف يعرف - لأن الحفظ و التلقين هم الأدوات المستخدمة و تم إلغاء العقل و برمجة الطالب على تصرف معين و طريقة تعليم معينة ...

و بسنـــــــي .. و هذا فيض من غيض ترى هااا

من جــديد ،، كل الشكر للموضوع