آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: انـــا... وانجليزيتي ..وغربتي ...

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    مـراقــب
    مـراقــبـة الواحة الـمـفـتــوحـة
    الصورة الرمزية طير الحب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    2,110
    مزاجي
    Buzzed
    قوة التمثيل
    395

    رد: انـــا... وانجليزيتي ..وغربتي ...

    السلام عليكم

    أولا نتمنى يكون هناك تغيير جذري في طريقة التعليم...يعني التدريس في الغرب أجمل وينمي أبداع الطالب مش مجرد حشو وتلقين.

    وبالنسبة للأسئلة

    -ما رايك في هذا الموضوع ؟
    جاء في وقته...كنت اتناقش مع بوعبادي في هالموضوع.

    -هل تعتقدين ان السبب يكمن في المنهج ام في المدرس نفسه ؟
    الوزارة لأنها الأساس

    -هل تحس بالغربه الان وانت في حصة اللغة الانجليزية ان كنت مازلت طالبا في الثانويه ؟
    أنا كنت ولازلت احب الأنجليزي ويوم تحبين شيء تبدعين فيه

    -اين المشكله في المنهج؟ ام المتلقي ؟؟
    طريقة التلقين
    -ما هو شعورك بعدما تعديت مرحله الثانويه ..واصبحت في المرحله الجامعيه وانت تتلقى اللغه الانجليزيه مره وحده

    بالنسبة لي كان عادي لأني كنت شاطرة بالإنجليزي.

  2. #2
    عضو ممتاز الصورة الرمزية طفلة من هذا الزمان
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    1,150
    مزاجي
    Tired
    قوة التمثيل
    348

    رد: انـــا... وانجليزيتي ..وغربتي ...

    من قلـــب الحــدث .. أنــا ييـــت ،،

    أشكر فنــج في البدايــة لهالمساحــة اللي خصصتيها لطرح بعض همــوم ،، لأنج ييتي ع العــوق مــره يالشــوق ..

    من وجهــة نظر طالبــة في يوم و معلمــة حاليــا.. اكتشفت جــدا أن التعليم مجــال عقيــم ، و لا يمكن أن يتطــور أبــدا - يبقى ليس بالمستحيل - لأن نــواة التعليم لا يعمهـا إلا الألــم و الحســرة على أجيــال تنتقل سنويــا من مرحلـة لأخـرى بلا علــم يذكــر أو مهــارات قد حملوها معــهم للمرحلـة التالية قبل أن يبدؤا المرحلـة الأهم - المرحلــة الجامعيــة -

    المناهــج ليست بالعقيمـة أبــدا .. بل العتب كل العتب على طريقـة تدريس المناهج .. لأن المناهج في النهايــة مجـرد جــوامد تحتــاج لمن يضفي الحيــاة لهــا.. و هذا ما لا يحصل أبــدا في كــادر كالكوادر الموجــودة بيننــا في التعليم ،، و هم فقــط لا يقع عليهم العتب .. كل العتب ..
    بل يتقاسمه معهم التوجيــه و الوزارة و المدرســة ،، و إليكم التفصيل لما أتحدث عنه :-
    - المعلم مطــالب بالتدريس أساسا و هذا متفق عليه و هو الدور الأهم .. لكن إلى جانب ذلك فطاقة المعلم تستنزف أيضا في المهام الإدارية التي توكل إليه كالمناوبات و المشاريع التي يجب أن يكون فردا منها .. إذا طاقــة المعلم مستنزفـة في أكثر من مجــال .. و هذا لا أعارضه كذلك .. و لكن إن كانت المشاريع فقــط إعلاء شأن المدرسة و نواتها ليس الطالب مع أنه في الظاهر يرعى الطالب .. حينها فهي مجـرد استنزاف طاقـة ووقــت و جهد غير مجدي بالمــرة ..

    - المعلم مطالب بأن يكون عامل منفــــذ لأوامر التوجيــه و لا يمنح المسـاحة ليتصرف بصدق مع نفسه أولا و مع التوجيه ثانيــا .. فتنعدم الثقـة بين الموجهين و المعلمين .. لأنه لزاما على المعلم أن يلبي طلب الموجه بالحضور و مشاهدة درس في أي وقت حتى لو كانت خطة المعلم تنص على وجود امتحان في هذا اليوم فالواقع أن الخطة يجب أن تتغير لأجل عين التوجيه أو الغضب العارم و الاقصاء للقائمة السوداء هو مصيره .. لذا يعمد معظم المدرسين لتحضير درس مبهر ليكون - plan B - خطة الطوارىء لمجابهة التوجيه .. كرهت جدا هذا التفكير و يحاولون جدا تشويه صورة المعلم لطلابه و فقدان الثقة و الاحترام - اذكر جيدا انا كطالبة كنا نستهزأ بالمدرسة لما كان اسلوبها يتغير بالمرة في حين وجود موجهه تراقب مجريات الدرس - فالطالب يفهم و يلاحظ أن المعلم قال شي و سوى شي مختلف .. و عنصر المفاجأة في زيارات التوجيه تضع عبء اضافي و ضغط نفسي للمعلم و إشارة تقول " بفاجئك بحضوري عشان اكشف انك بدون ذمة و ضمير و انك ما تحضر عدل الا اذا الموجه موجود"

    - الكوادر من معلمين و توجيه غير متفقين على طريقة للتدريس .. لذا التقليدي هو الدارج على الأغلب . و أي محاولـة لاضفاء أفكـار جديدة ستعتبر عقيمـــة من التوجيه و سيدفع المعلم للتخلي عنها و الاكتفاء بالطرق التقليدية التي كانت و ما زالت تدرس لتعليم اللغة الانجليزية .. مع أن الكل متفق أن اللغة الانجليزية لا تدرس و لكنها تكتسب إلا أن الكل لا يسعى لتغيير بل فقط يرددون " هذا هو قانون التربية " و أي قــانون ؟!! لم أفهم ،،،

    - الكوادر من معلمين غير مؤهلين بالمرة للتعامل مع المناهج الجديدة و حتى الدورات التي تعقد بهدف إثراء أفكـار المعلم فهي لا تحوي أي شيء جديد بل تكــرار للتقليدي و التقليدي و التقليدي .. و حتى Parade .. منهج الابتدائي اللي الكل تفاءل فيه على أساس انه بيكون العامل المغير في تعليم اللغة الانجليزية لا يلقى إلا الشكاوي من المعلمين لعدم قدرتهم و معرفتهم طرق استخدامه .. و لأن الزمن توقف بهم في حقبة زمنية معينة و رفضوا أن يتطورا مع العالم و بقيت طرقهم هي طرقهم بلا طـــائل للتدريس و النتيجة واحدة - طالب يعرف لكنه لا يعرف كيف يعرف - لأن الحفظ و التلقين هم الأدوات المستخدمة و تم إلغاء العقل و برمجة الطالب على تصرف معين و طريقة تعليم معينة ...

    و بسنـــــــي .. و هذا فيض من غيض ترى هااا

    من جــديد ،، كل الشكر للموضوع

  3. #3
    عضوية الدكتوراه الصورة الرمزية الشوق
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المشاركات
    3,296
    قوة التمثيل
    454

    رد: انـــا... وانجليزيتي ..وغربتي ...

    طيــــــــر الحب :)
    الــتدريس في الـــغرب أجمل وينمي أبداع الطالب مش مجرد حشو وتلقين.
    .
    .
    .
    الشي الحلو عند الغرب انهم ينمون مواهب اطفال المدارس اتخيلي من يوم وعمر الاطفال في الثالثه
    يعني اتخيلي يالغاليه
    مره كنت رايحه العياده عسب ينت اختي واشوفلج وحدده اجنبيه تقرى قصه لبنتها في العياده بالرغم من ان البنت عمرها سنتين .... (( قلت في بالي يا ترى الحينه شو فهم هالياهل اب هالقصه اللي قاعده تقراها )).
    .
    .
    .
    ومره شفت مسلسل اجنبي ان الياهل اللي يكتشوفن فيه نوع من الابداع الفكري ... يحطونه في مراكز خاصه حتى لو كان عمره صغير وهذا ما اعجبني في طريقة تفكيرهم واهتمامهم بالجانب الفكري للطفل .. لان هالشي يخلق عنه جو من الابتكاروالابداع منذ نعومة اظافرهم

    .
    .تســــــلمين يالغاليه
    اختج/ الشوق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. !i! أحـــب انـــا !i!
    بواسطة مسافرللجفا في المنتدى واحة التصاميم و الفنون التشكيليه
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 22-04-04 ||, 04:41 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •