مرحباا وسهلا .. عدت لكم من جديد .. ها ما تولهتوا عليه!!
والسموحه ع التأخير .. وياكم الحين ها الجزء ..
وانتظروا الباجي فالقريب العاجل ..


الجزء الثــأني والعشــرون

**********************
(الثلاثا) 18 يناير 2005
**********************


الساعه 3:30 الفجر نشت ريم من النوم.. رجعت بتغمض عينها الا انها استوعبت الساعه .. قامت على طول ودشت الحمام تسبحت ولبست احرامها وسارت عقب توعي نايف..

ريم: نايف.. نايف قوم يالله ماشي وقت.. ناايف ..
نايف وهو يتحرك: ليش كم الساعه ؟
ريم: 4 ..
نايف نش بسرعه من مكانه: اوه ماشي وقت .. بقوم اتسبح وانتي تزهبي يالله
ريم: انا زاهبه .. نشيت قبلك عسب ما نتأخر..
نايف: زين .. حطيتي احرامي ؟
ريم: هي حطيت كل شي ..يلا بارك الله فيك ..
نايف: اوكي
دخل نايف يتسبح وريم رتبت اغراضهم كلها .. بعد ما طلع نايف ولبس كندورته .. خلصوا تقريبا ونزلوا تحت..
كانت مريم يالسه تصلي السنه قبل صلاة الفجر ..

نايف: امايه
مريم: هلا ابويه .. هاه سايرين ؟
نايف: هيه توه مال المطار واصل
مريم: بتسير بسياره المطار!
نايف: هي امايه .. ان سرت بسيارتي وين بحطها .. احسن سياره المطار تودينا وتيبنا ..
ريم: نايف رمست سلطان ؟
نايف: هيه اتصلت به السياره سارت تيبه والحين هو ياينا
مريم: شنطكم وين ؟
ريم: خذووها مال الحمله من فليل مودينها ..
مريم: زين سووا

سمعوا الهرن مال السياره ..
سلموا على مريم وركبوا السياره وهي وراهم توصيهم

مريم: هالله هالله في ريمان .. تحمل عليها لاتهدها بروحها ولاتزاحم بها
وانتي ياريم لاتهدينه تمي متعلقه في احرامه .. ولاتشلون وياكم فلوس فالحرم عن يسرقونكم والا يسووبكم شي .. والرمي لاتسيربها وقت الزحمه ..
نايف: ههههه امايه لاتوصين ان شا الله كل شي بيكون اوكي.. لاتخوفين ريمان بروحها زايغه ..
ركبوا السياره وكان سلطان يالس جدام

نايف: السلام عليك
سلطان: هلا نايف وعليك السلام.. ريم اشحالج
ريم: الحمدلله ..

وصلوا المطار وكان الفجر مأذن ..
دخلوا اوراقهم وصلوا الفجر واتجهوا لقاعه الانتظار اللي كانت تضج بالوان ماتعدت الاخضر والاسود والابيض ..
كانت ريم تحس باحساس حلو .. يوزعون عليهم اوراق عن الحج .. والناس ويوها منوره ..ماطالت المده وتوجهوا للطياره ..
يلست ريم عند الدريشه ونايف وسلطان على يمينها ..قبضتلها كتاب عن الحج تقرا فيه وتتناقش في اموره مع نايف ..


****


الساعه 11 الضحى كانت ساره واقفه عند سيارة ابوها تشوف الشغالات وهم ينزلون الاورج اللي سارت ويا ابوها تشتريه من بعد ما تمت تحن على راسه لانه ما يقدرون مواهبها الفنيه ..

ساره محتشره: شوي شوي عن تكسرونه بكسر راسكم
سيف: بلاج عليهم بيشلونه عدل ..
نجمه: هذا وين ودي؟
ساره: حجره امايه عفرا ... وين يعني بتودينه.. حجرتيه
نجمه: شو هزاا ساروه .. سوي نقمه بعد!
سيف: هههههههه ليش تنقمينها .. هاي رابيه عندنا تعرف كل شي
ساره: غربلها الله .. يلا انزين شلوه زين

شلوه الشغالات ودخلوه وهي وراهم شاله في ايدها بعد كيس فيه سي ديات اغاني يديده .. دخلت الصاله ولقت ام سيف وناعمه ميلسات

ساره: سلملم
ام سيف: ويدي ساروه شو بعد سلملم
ساره: اشحالج امايه ؟
هوت عليها تحبها ع راسها
ام سيف: الحمدلله
ساره: الولوود اشحالج ؟
ناعمه: ساروه يوزي عني
ام سيف: يبتيه ها اللي تبينه؟
ساره: هيه نعم
ام سيف: والله انج ماتسمعين الرمسه .. عنبوج في 10 من ذي الحجه الناس تصوم وتتقرب من ربها وتحج .. وانتي سايره تشترين لي ها الموسيقى مالج
ساره: شو اسوي امايه .. انا بعد مانلام .. راعية هوى
ناعمه: سيف وينه ؟
ساره: مادريبه برع اظن بيبركن الموتر .. انا بسير فوق يالله باي

ركبت ساره فوق ولقت مي مب طايعه تخلي الشغالات يحطون الاورج في الحجره

ساره: بلاكم
مي: ساروه شو بتدخلين هاذا الحجره؟ عاني الله جان عرفت ارقد لي ساعه
ساره: ميوه عن السخافات عيل وين احطه
مي: في الصاله
رد جاسم اللي كان يطالع التلفزيون: لا لا شو في الصاله مابنروم نشوف شي نحن
ساره: ياسلام عليكم .. وين احطه عيل فوق راسي ..قومي قومي

دزت مي عن الباب وشلته ويا الشغالات وحطته في حجرتها
وقفت مي وهي محطيه ايدها ع خصرها تشوف ساره وهي تعق شيلتها وعباتها ويالسه تشوف اوراق الاورج وتشغله

مي: ساروه والله انج طفسه .. الحجره حجرتيه مثل ما هي حجرتج
ساره: ميوه لا تسويلي فيها شريفة مكه
مي: لا والله .. يعني اركب عمري اثم ويااج
ساره: يوم بيلس عليه حطي سدادات فاذنج
مي: ما بتهنيني فراقدي حتى.. انا بشل قشي من ها الحجره وباخذلي حجرة ريمان..
ساره: هاكو الدرب..
مي تجدمت منها : ساروه عيب عليج احين انتي حرمه كبيره ومخطوبه باجر بتعرسين لين متى بتمين ويا اغانيج هاي يوزي عنها عنبو كلنا نسمع لكن هب جيه
ساره: نفس الكلام اللي قلته حق امايه بقوله لج
مي: وشو قلتي ؟
ساره وهي ترفع جتفها وترمس : شو اسوي بعمري يوم اني راعيه هوى .. الموسيقى والاغاني تسري في دمي خخخخ ..
مي: مالت عليج.. ليكون تتحرين عمرج داييقو الونسو
ساره: احسن عنه انا
مي: انتي الرمسه وياج ضايعه..انا بسير بتصل حق ريموه بطالعها اكيد وصلت احين
ساره: زين سلمي عليها ..
مي وهي ظاهره وتتحرطم:والله حاله .. هاي تركب اورج من هنه وهاييج تحج من اهناك .. صدق مفارقات الحياه ..

وقبضت تيلفونها وقامت تتصل فريم تتطمن عليها ..
ريم: الوه
مي: ها حجيه
ريم: ههه بعدنا بعدنا
مي: وين انتوا؟
ريم: في الباص الحين سايرين مكه
مي: انزين عقب ماتطوفون وتسعون طمنينا انزين
ريم: ان شا الله .. سلمي عليهم كلهم
مي: الله يسلمكم هالله هالله بعمرج .. عن الدفاشه ولاتدززين الخلق
ريم:ههههههه ان شا الله ..
مي: ههه يالله مع السلامه
ريم: مع السلامه

ومن بعد ما سكرت يلست شويه ويا خوانها فالصاله اللي من سمعوا دق فحجرة ساره ترابعوا عندها يشوفون .. اما مي ما تحملت الصدعه وسارت تشوف جان مرت ابوها في حجرتها .. فتحت باب الجناح مالقت حد في الصاله الا عفرا اختها

مي: عفاري
عفرا: نعم
مي: شو تسوين
عفرا: اشوف سبيس تون
مي تجدمت ويلست ع الغنفه : ماتملين من التلفزيون
عفرا: شو بسوي يعني.. يا تلفزيون .. يا ارسم
مي: شو ترسميين
عفرا لفت على اختها وابتسمت ..
عفرا: ارااويج؟
مي: هيه
قامت عفرا من مكانها وركضت غرفتها اتيب كراس الرسم والتلوين ..
وردت عند مي .. كانت ماسكتنه بحضنها وهي تشوف اختها ومستحيه..

مي: يلا هاتي بشوف
عفرا: انزين..اندوج..

خذت مي الكراس وبدت تجلب الصفحات .. عيبها رسم اختها كونها توها صغيره.. الرسم هذا اكبر من سنها .. قبضت مي قلم كان ع الطاوله .. ورسمت ويهين تحت وحده من الصفحات وكتبت عليهم مي وعفرا وعطتها اياه ..

عفرا: انتي بعد تعرفين ترسمين .. لكن ترسمين ويوه تضحك
مي: انا ماعرف وايد .. بس اتمصخر يوم ارسم ..
عفرا: انا وااايد احب ارسم .. يوم بكبر بستوي معلمة رسم

ابتسمت مي لعفرا اختها وشجعتها على تنمية موهبتها هاي .. وردت عفرا تتطالع التلفزيون .. خيم السكون شوي .. لين كسرته مي بسؤالها..

مي: ليش ماتسيرين عند قوم مهوه ومهروه تيلسين وياهم؟
عفرا: هم مايحبوني
مي: منو قال؟ هم خواتج كيف مايحبونج
عفرا: هم مايحبون ايلس وياهم
مي: عفاري انتي ماتعرفين ليش هم مايحبون ييلسون وياج
عفرا سكتت
مي: تعرفين عفاري انتي تقولين اشيا مب صدق وتعرفين بعد انه اللي مايقول الصدق يروح النار صح؟

عفرا تمت تعض ع شفايفها وتطالع مي
مي تقربت ويلست حذالها ع الارض وهي تمسح ع شعرها

مي: عفاري .. انا وانتي وريم وساره ومها ومهره وجاسم ومايد كلنا اخوان وكلنا نحب بعض وايد وحتى البيبي اللي بتيبه ماماه احين .. مب اللي يحب واحد يباه يكون بخير دوم ؟
عفرا: هيه
مي سكتت ماعرفت كيف تشرح بس حاولت تفهمها اكثر ..
مي: عفاري انتي تحبين مايد؟
عفرا: هو يظربني ساعات بس انا احبه
مي: لو مايد يعوره شي انتي بتزعلين؟
عفرا: هيه
مي: قوم مها ومهره بعد يحبونج ويبون تكونين بخير .. مايبونج تحترقين في النار عشان انتي تجذبين ..
مي في خاطرها
"والله ماعرف افهم يهال مادري جان فهمت عليه"
عفرا وهي خايفه: انا مابا احترق في النار

وبدت تصيح..مي حظنتها ويلست تسمح ع راسها
مي: انزين عيل خلاص قولي انج مابتجذبين مره ثانيه وكله بتقولين الصدق وقوم مها ومهره بيحبونج وايد وبيخلونج دوم عندهم .. مب انتي تبين خوات تلعبين وياهم .. هاذييل خواتج حبيبتي .. سيري عندهم ولاتقولين اشيا مب صدق .. انزين
عفرا: انزين
خوزتها مي ومسحت دموعها: يالله روحي الحين حجرتيه بتحلصينهم كلهم اهناك يالسين ويا ساره تعزف موسيقى وتغني سيري عندهم حبيبتي
عفرا: انزين

قامت عفاري وهي ترمش بعيونها لمي اللي ضحكت على حركتها هاي وقامت ترمش بعيونها هيه الثانيه .. هوت عفرا على مي وطبعت بوسه ع خد مي وطلعت من الجناح وهي تتنطط ..
ابتسمت مي ولفت ع ورا لكن ماكان لعفرا وجود .. وفها الوقت طلعت ناعمه من غرفتها ..

ناعمه: ميوه
مي لفت ع ناعمه بسرعه: هاه
ناعمه: شو تسوين اهنه
مي: ماشي كنت ارمس عفاري
ناعمه: وين سارت احين؟
مي : عند خواتي

ناعمه طاحت ع الغنفه اللي كان موجود عليها لحاف وتغطت وتمت طايحه
نشت مي من ع الارض ويلست ع الغنفه

مي: بلاج ؟
ناعمه: ماشي بس احس بلوعه
مي: لوعتي بجبدنا تراج عنبو مب وحام ها
ناعمه: وانا شو اللي كرهني في الحمل الا الوحام اوف تعب
مي: لاتتاففين العيال نعمه غيرج مب محصلنهم
ناعمه صخت عنها
مي: لين متى بتمين ماخذه اجازه ؟
ناعمه: لين اربي ماروم اسير الدوام
مي: انا اشوف تقدمين استقالتج احسن
ناعمه: ليش بالله
مي: اولا وايد ناس محتاجه تشتغل مكانج .. ثانيا بس خلاص بيكون عندج بيبي وتعرفين نحن مب دوم اهني وامايه عفرا ماتروم لليهال .. ولازم تجابلينه
ناعمه سكتت
مي: ها شو قلتي ؟
ناعمه: يلسه البيت ملل
مي: يوم بتملين اظهري غيري جو لكن الشغل مايناسبج صدقيني
ناعمه: ماعرف ..
مي: انزين شو فصلتي للعيد ؟
ناعمه: شو بفصل بعد ..شي بيدخل عليه ويا هالكرشه
مي: ههههه بلاج انزين معقده بعمرج بتربين وبتخوز .. نحن خذنا بدل يوم سرنا دبي ويا اميه ..
ناعمه: متى سرتوا ؟
مي: قبل كمن يوم .. يوم كنا هناك عند اميه ودتنا ..
ناعمه: زين انا خذت لي جلابيه كويتيه
مي: حلو انزين انتي طويله وبيطلع عليج فنان
ناعمه: ميوه
مي: هاه
ناعمه: خاطري في ايس كريم
مي: اوهو ها وحامج مابيخلص .. اقولج حجي ظهرج فكينا عن يطلع في ويه البيبي
ناعمه: ماتمصخر قومي طلبيلي
مي: شو تبين أي واحد
ناعمه: ها بو التوت قوم بونص اللي فيه حطبه من تحت
مي: خيبه ليش ها يبيعونه لين احين ؟
ناعمه: مادري تصرفي ان مالقيتي هاتيلي المثلث اللي اخر شي لبان
مي: وين طالعتلي انتي بهالغبار؟ اختاري شي يديد
ناعمه : هههههه ها اللي في خاطري شو اسوي
مي: انزين هاتي التلفون بتصل الدكان
خذت مي التلفون وطلبت ايس كريم حق مرت ابوها ..
وعقب ماسكرت
مي: نعمه الله
ناعمه: نعامه ترفس عدوج .. شو تبين.؟
مي: هههه شو تبين تيبين بنت والا ولد ؟
ناعمه: مافكرت عادي أي شي
مي: انتي مول ماشي احساس دومج مب مفتكره
ناعمه: ميوه عندي البنت وعندي الولد يعني عادي عندي
مي: انزين انا ابا ولد
ناعمه: ليش؟ طالعه على يدتج
مي: ههههههه لا مب جي بس نحن وايد بنات نبى اولاد ..
ناعمه: اللي بيي من الله حياه الله
مي: انزين لو بنت شو تبين تسمينها ولو ولد شو بتسمينه
ناعمه: اممم بسمي الولد راشد والبنت روضه
مي: حلوه الاسامي بس ليش عندج حد معين بتسمين عليه ؟
ناعمه: هيه .. بسمي على ابوي الله يرحمه .. اما البنت بس جيه يعيبني هالاسم
مي: زين زين .. ريم .. ساره .. مي .. مها .. مهره ..عفرا.. روضه .. لا لا زين مناسب للقائمه
ناعمه: هههههه .. زين .. قومي اطاعي يمكن يابوا الايس كريم تحت
مي: اوكي بنزل بطالع .. حطي ع قناه دبي احين ايحطون مسلسل حلو .. لين ارجع

نزلت مي تحت تطالع جان الدكان يا .. تاقلمت على بيتهم ها وايد و مرت ابوها .. بدت تلاطفهم وخذت وخذوا عليها .. لو ماكانت مثل امهم بس بتم شرات اختهم الكبيره..



************************
(الخميس) 20 يناير 2005
************************


الساعه 10 الصبح كانت ام سيف يالسه وماغطه ريولها ع الكرسي الي كانت ملبسه نايلون .. ومي قابظه قلم وتخط به ريول يدتها ..

ام سيف: ميوه بسرعه شخطيه يقرقرطني
مي: هههه انزين صبري خليني ارسم القصه عدل
ام سيف: احين انا عيوز شو تبين طايحه تحنيني وملعوزتني
مي: برايه انتي في عيوني شباب
ام سيف : هيه الا قصي عليه انتي ..
بعد مارسمت مي قاعه ريول يدتها .. بدت تحط الحنا وتعدله بالخاشوقه ..
ام سيف: ميوه بارد ها
مي: من مساعه مظهرينه من الثلاجه .. برايه بردي ع ريولج
كانت مي محنيه ايد يدتها .. والحين يالسه تحني ريولها ..
في هالوقت انفتح باب الصاله
ام خالد: يا اهل البيت
ام سيف: مرحبا حيا الله من يا اقربي اقربي
مي: اوهو ها وقته احين بترقع امايه بعين
ام سيف: صه ميوه..
ام خالد: سلامن عليكم

هوت على ام سيف تسلم عليها ومي نشت بعد سلمت عليها .. وردت تحني يدتها
ام خالد: شو اصبحتوا ؟ ماشا الله تتحنون ..
ام سيف: هي يبوج عافده عليه هاي ميوه الا تحنيني..
ام خالد:يا امج انا بغيت اتحنى ومن الساعه 8 سايره الصالون ..من كثر الحريم مارمت.. تارسات الصالون ..
ام سيف: حشى مايسوى عليهن .. جان تمن في بيتهن ويلسن يدعن ويصلن ابركلهن .. صيّام شو فيهن من الحيل حق يلسه الصوالين..
ام خالد: شدراني عنهن .. زين ماشا الله اشوفج خلصتي .. شي زايد عندكم حنا؟
ام سيف: هيه شي .. وايد يايبه ناعمه ..
ام خالد: زين عيل امايه مي عقب ماتخلصين من يدتج تعالي حنيني ..

وبدون ماتمسع رد من مي منها قامت من الغنفه ويلست ع الارض ..شلت موسده وحطتها تحت ريولها ويلست تتريا دورها .. مي اطالعت يدتها وكانت فيها ظحكه بس يودت عمرها ..

ام سيف: ام خالد قومي يلسي ع الغنفه ..
ام خالد: لا برايه ..
ام سيف: لا حشى ما يلستي ع الارض..
ام خالد: يا ام سيف اخاف تخيس الغنفه
مي: ماعليج ام خالد بنلبسها نايلون نفس ها الكرسي
ام خالد : هييه.. جان جي زين ..

قامت ام خالد من مكانها ويلست ع الغنفه اما مي فقامت اتييب نايلون ولبسته الكرسي وحطت موسده لام خالد وخلتها ترتاح ..

ام خالد: بارك الله فيج بنيتي..

من بعد ما خلصت مي من يدتها ويلست تحني ريول ام خالد وعقب ايدها ..

ام خالد: سولي نقش خفيف
مي: انا هب حنايه .. شو عرفني بعد في النقش .. ماعرف احني الا قصه مال اول تبين والا ؟
ام خالد: يالله برايه احسن من ماشي .. اخبارها ريم اهناك ؟
ام سيف: الحمدلله رمسني نايف الصبح يقول في الدرب سايرين عرفه الله يحفظهم
ام خالد: عاد ريم وخذها نايف .. وساره خطبوها هل امها.. مي انا مابضيعها من ايدي .. ان شا الله انها تكون لولدي..

مي عقدت حيااتها وهي موخيه تحني ام خالد .. كان في خاطرها تشخبط على ايدها .. هاللي قاصر تاخذ ولدها عشان من اول يوم ترقعهم بعين ويروحون فيها هالافكار خلت مي تبتسم وتحس انها بتظحك ..
اما ام سيف تجاهلت رمسة ام خالد اللي ما دشت مزاجها وتمت تسولف وياها فامور ثانيه .. حاولت مي انها تخلص بسرعه واول ما خلصت ترخصت عنهم وسارت..وخلت يدتها وربيعتها يسولفن بروحهن ..

****

الساعه 3 الظهر كانت ريم يالسه في خيمه معاها 20 حرمه .. ونفس الشي نايف..
اتصل فيها عشان تطلع برع الخيمه ويروحون مع بعض ييلسون بروحهم يجتهدون في الدعاء ..
طلعت ريم وياه ومشوا لواحد من جبال عرفه كان جريب من خيمتهم .. صعدوا اليبل ويلسوا على صخره منبسطه .. مجابلين القبله .. على يمينهم من بعيد يشوفون جبل عرفه اللي كان مغطى بالكامل باللون الابيض .. ثياب الاحرام اللي لابسينها الحجاج اللي يالسين عليه ..
رفعت ريم ايدها وبدت تدعي ..
ونفس الشي نايف .. فتح دفتر صغير في ايده وبدى يدعي منه .. وبعد ماخلصه عطاه ريم ورجع يدعي بروحه ..

على بعد منهم كان سلطان يالس .. اللي كان اكثر منهم اجتهادا في الدعاء ..
يدعي ان الله يغفر له كل اللي سواه من خطأ في حق نفسه قبل حق الناس ..
يدعي لبدريه المسكينه ان الله يعوضها خير ويغفرلها ذنوبها ويجعل مثواها الجنه ويغفر له ع اللي سواه فيها ..
مب هي بس .. كل اللي اذاهم واللي جذب ولعب عليهم ..
غطى ويهه باديه واجهر دموعه .. الي كلها حرقه وحسره على الي فات من عمره .. على الي سواه من قبل وعلى كل خطوه خطاها وانكتبت له فيها سيئه .. وفها اللحظه عاهد رب العالمين وعاهد نفسه انه بيمشي ع الدرب الصح .. وبيبدى صفحه يديده في حياته صفحه بيضا مافيها أية شوائب..

نايف في هاللحظه كان يتلفت ويشوف اللي حواليه وانتبه لسلطان وهو ضام ويهه بكفينه..

نايف: ريمان
ريم التفتت: نعم ؟
نايف اشر على سلطان
ريم تمت تطالعه وساكته : اول مره اشوف سلطان جيه
نايف: ليش؟
ريم: ماشي بس يعني سلطان كان غير والحين وااايد غير ..
نايف: الله يغير ولا يتغير..
ريم: ونعم بالله .. بس الحمدلله يعني .. سلطان كان مبهدل العايله كلها ومب مندمج ويانا ابدا وملعوز خالوه .. بس شوف سبحان مبدل الاحوال.. من فتره الكل حاس بتغيير في نفسية سلطان .. مادري شو السبب
نايف وهو مركز نظره ع سلطان ..
نايف: احس ها الانسان له جاذبيه عجيبه ..
ريم: شخصيته قويه .. ويعتمد عليه ..
نايف: فحجتنا هاذي لولاه ماعرف شو كنت بسوي بروحي .. مع انه هو بعد اول مره يحج ..
ريم : الحمدلله يابوك على كل شي .. الله كاتبله الهدايه والله يديمها عليه من نعمه
نايف: اللهم امين ..

زادوا اجتهادهم في الدعاء كل ماقربت ساعات المغيب ..

****

قبل اذان المغرب بشوي كانوا عيال سيف كلهم متيمعين في الصاله تحت .. يتابعون على التلفزيون الحجاج في يوم عرفه .. جاسم كان يالس يطالع ومتقرب وايد من التلفزيون..

مهره: جسوم قوم شوي مانشوف
جاسم: صبري بدور قوم نايف وريمان وسلطان ولد خالوه
مها: هيه امره عاد.. تحمل عن تحصلهم
جاسم صد على مي: ميوه اتصلي اتصلي حق ريمان
مي: اتصل شو اقولها
جاسم: اساليها شو لابسين
الكل ضحك ع جاسم ..
ام سيف: شو بيلبسون بعد .. نايف وسلطان باحرام ابيض وريم بعباتها
جاسم: اوف ليش مايلبسون غير عن الناس عشان نشوفهم .. انزين قوليلهم خلي يسيرون عند الكاميرا يسون لنا بيباي
مايد: سايرين الحج هاييل مب مدهش عشان يسون بيباي حق الكاميرا
جاسم: اسكت انته لاتتطنز شو عرفك ساير قبل!
مايد: لا مب ساير بس اعرف
جاسم: لا ماتعرف شي
ام سيف: صخوا انزين صخوا خلونا نسبح وندعي قبل الاذان ..

دقايق مضت وكلهم ساكتين .. واولهم ساره اللي طايحه ع الغنفه تعبانه من اليوع
لين سمعوا اذان المغرب .. نطت ساره على طول صوب الماي
ام سيف: بسم الله سويره بلاج .. ادعي امايه قبل ماتاكلين
ساره وهي تشرب الماي: ماقدر اتذكر الدعاء وانا عطشانه احين بقوله

فطروا كلهم وعقب الفطور والصلاه تيمعوا في الصاله ..
في هالاثناء رن تلفون مي وردت عليه ..

مي: مرحبا امايه تقبل الله صيامكم
عليا: منا ومنج حبيبتي .. اشحالكم وشو اخبار اخوانج؟
مي: كلنا بخير فطرنا واحين يالسين في الصاله
عليا: زين عيل انا مطرشه الدريول احين خلوا الشغالات ياخذون عنه الاغراض
مي: شو مطرشه؟
عليا: حلويات العيد .. ادري ريمان محد وانتن مابتفتكرن تسون شي
مي: هيه والله صدقتي محد افتكر
عليا: زين انا طرشت لكم صياني الحلويات والبسكوت وكل شي امره .. لاتفشلون يدتكم في العرب يوم بييونها
مي: فديتج يا امايه ماتقصرين
عليا: يالله عيل امايه بخليج انا سلمي عليهم ..
مي: الله يسلمج مع السلامه

سكرت مي التلفون وتريوا الدريول لين وصل وخذوا عنه الحلويات وسارت مي المطبخ ترتبهم ويا يدتها .. اما ساره مستحيل تسوي شي غير انها مجابله المسجل والاورج او التلفون ..



**********************
(الأربعا) 26 يناير 2005
**********************


من بعد ما رجعت ريم من رحلة الحج هي وريلها .. التزمت اليلسه فبيتها احد واثنين وثلاثا لان الزوار ما وقفوا .. اللي ايي يسلم ويبارك الها ولنايف على الحج .. يدتها وخواتها كل يوم عصر سارلها ويلسن وياها .. كانت ريم تحس بتعب فضيع وجسمها كله منهد .. ونايف يته حساسيه وماخلى عياده ماسارلها .. الحج جهاد والله يباركلهم فيه ..
واليوم .. بغت تغير جو من بعد ها اليومين وقررت انها تسير تقيل بيت ابوها .. تحس شوي وياهم بطعم العيد.. أول عيد يمر عليها وهيه بعيد عنهم ..


ام سيف: اتخبرج ذاك اليوم عن الحمله الي سرتوا وياها ماخبرتيني عنها!!
ريم: هههه ماعندي حياد يبوج .. ها اليومين الي مرن وايد تعب ضيعت فيهم كل شي .. بس الحمله وايد فنانه امايه ماقصروا امره في شي .. ولاتعذبنا مول كل شي كان متسهل حتى الرمي ..
ساره: انا هالرمي يخوفني..وايد جتله تصير عنده..
ريم: لا لا مايخوف انا كنت مثلج اخاف.. بس يوم تسيرين ترمين عادي انا كل مره كنت ارمي فيه اكون وااايد قريبه من الحوض ومحد يظكني الحمدلله ..
ام سيف: زين زين ماقصر عيل فيج نايف تحمل منج

ريم ابتسمت ليدتها .. كانت تحس براحه كبيره بوجود نايف وزادت
راحتها هاي عقب ماسارت الحج .. نايف عرف باسلوبه كيف يقدر يغيرها تجاه نفسها وتجاهه هو بعد ..
يلسوا يتبادلون السوالف فيما بينهم لين اذن العصر وكلن سار يصلي ..عقب الصلاه طلعت ريم وساره ومي للحوي بما انه هادي وحلو .. وتمت تسولف لهم عن سوالفهم اللي صارت لهم ف الحج ..

مي: انا اللي مستغربته لين يومكن هذا التغير المفاجئ فسلطان
ريم: الله هداه ياختي
مي: لا بس صدق يعني فخاطريه اعرف
ساره: محد بيتنيحس ع الريال غيرج .. من اعتدل حاله وهي دومها الا حاشرتنا شو غيره .. الحين بيرد يصيع
مي: فال الله ولا فالج .. توه الريال حاج ..
ريم: هههه الله يعينه الحين شي بيستويبه من رمستكن هاذي.. بس حليله صدق كان يبين عليه انه ساير الحج ويبى يرد طاهر..
مي: الله يكمل عليه ..

في هالاثناء كان جاسم ياي من المسيد ويا مايد ..دش مايد من الدروازه اما جاسم فانتبه للباب الصغير اللي يودي للميالس.. شاف انه في قطوه هناك وكعادته بغى يلعوزها.. هالميلس بعيد عن الفله وحذال الدروازه على طرف.. ما جد حد دخله من البنات ولا الاولاد لانه كله على بالهم انه مهجور .. ويبين انهم بيسووله صيانه ..
يوم وصل جاسم للباب انتبه انه الباب مب مسكر زين .. اثار فضوله ها الباب .. راغ القطوه من دربه وفتح الباب..دخل لقى الميلس عود واليلسه فيه حلوه .. لكن المكان معفوس شوي .. ع الارض بقايا اكل ومكسرات .. وقواطي مفروره..
ع طرف الميلس لقى ثلاجه .. سار صوبها وهو يتلفت يمين وشمال ..فتحها لقى فيها وايد انواع من المشروبات و بعض الفواكه ..
خذله جاسم شي يشربه وطلع برع الميلس.. شاف خواته فالحوي يتمشن وشكلهن كان مرح .. تم يزقر عليهن ..

جاسم: ساااااااااروه ميووووووووووه

التفتن له ولقوه واقف عند باب الميلس وتجربن منه وهن مستغربات من وين هو طالع!

ريم: شو تسوي اهنه
جاسم: تعالوا شي عصاير اهنه وايد .. (وجدم لهم اللي في ايده) بطلولي ها مارمت له

شافن البنات اللي فايده وصرخن كلهن مره وحده ..

مي: جسوم شو هااااااا وين يايبنه
ساره: منو عاطنك اياه قووووووول ؟
جاسم خاف وتم يقولهن وهو زايغ منهن: اهنه ..حصلته في الميلس والله .. ماخذته من حد ..
ريم كانت أكثرهم متمالكه اعصابها : هات ها وروح انته عند ميود
جاسم: ليش شوها؟
ريم وشاده على عمرها: هات و روح قلت لك ..
قالتها ريم بطريقه عصبيه .. عطاها اللي فايده وروح .. كل شوي كان يلتفت لورى وهو يمشي فدربه.. يبى يعرف شو فيهن خواته .. شافهن دخلن الميلس .. بس كمل طريجه لانه صدق خاف من ردت فعلهن ..

فتحت مي الليتات وساره كانت تطالع حوالينها .. اما ريم يلست على اول غنفه ..

ساره: شوها ؟ شو اللي يستوي اهنه

مي بدت تتقرب اكثر وتتجول بين المكسارات والقواطي واكياس الاكل .. وساره واقفه مجتفه ادينها وتتطالع بكل اشمئزاز .. اما ريم كانت ضاغطه على العلبه اللي عطاها اياها جاسم وموخيه وتصيح

ساره صدت لها: ريموه شحقه تصيحين ؟ شو السالفه تعرفين شي نحن مانعرفه

مي تجدمت وسارت للثلاجه اللي حصلت فيها قواطي الخمر من اشكال وانواع

مي: شوووووو ها ؟ منو اللي محطي ها الوصاااخه كلها اهنه

فرت ريم العلبه اللي فايدها و حطت ايدها على ويها وهي تصيح وتذكرت يوم كانت يالسه في الصاله تلعب بعروستها ودخل عليها ابوها في ايده نفس العلبه اللي كانت فايدها ..
ركضت له ريم عشان تسلم عليه
ريم: ابويه ابويه
لوت على ريوله وهو واقف وخوزها عنه بعيد ويلس على الارض
ريم: باباه شو عندك ؟ عطني سفن اب انا ابا
سيف شاح ويهه عنها
وقفت ريم عشان تاخذ عن ابوها القوطي تبى تشرب وهو يخوزه بعيد عنها
ريم: عطني عطني انا باا شوي
عصب سيف ودزها بعيد
ردت ريم تترجاه بكل براءه تبى يعطيها عصير..
صد عليها سيف وهو معصب ومسكها من رقبتها بالقو عشان يبعدها عنه ..وتم ضاغط بكل قوته ع رقبتها وهي مبطله عيونها من الصدمه ..
سيف: قلت لج لا .. خلاص قومي لاتلعوزيني الله ياخذج من بنت ..

سمعوا شهقت ريم فجأه وهي تصيح وترتجف ..وتجدمن منها مي وساره يحاولون يخوزون ايدها عن عيونها .. بس ما قدروا لها ..

مي: ريمان بلاج شو مستوي
زاد نحيب ريم ورجفتها..
مي: ساروه هاتيلها ماي
فجت ساره الثلاجه وطلعت ماي بدت مي ترشه ع ايدها وتفرك به ويه ريم

مي: بسم الله الرحمن بسم الله بلاج ريمان
ريم تصيح بعدها ولا ردت عليهم
ساره: ريمان ليش تصيحين خبرينااا.

ريم حاولت تتمالك اعصابها وهي بعدها تصيح..وحست بنغزات فراسها والدنيا اتدور عليها .. مسكت راسها وتمت تهوس عليه بالقو ..
مي يلست ع الارض مجابله ريم

مي: ريم شو السالفه ؟ شو تعرفين ونحن مانعرف
ساره: بس مي انا فهمت .. ريم ابويه يشرب صح !
ريم صاحت أكثر من بعد ما خلصت ساره جملتها الاخيره..
مي: ريم صح الي تقوله سااره؟
ريم: بس خفوا عليه .. بس ..
مي: انزين قووولي
ريم: هييي .. هيي صح
مي وتحس بغصه فحلجها ومب رايمه تيلس فمكانها.. قامت وهي تشوف القذاره اللي من حولها..
مي: بس عمرنا ماحسينا به ولا استنكرنا ريحته حتى يوم ايينا فليل
ساره: اكيد مب كل يوم .. قوموا نسير عن تدورنا امايه خل نسير غرفتنا واهناك بنتفاهم .. ريم مسحي ويهج ..قومي يلا ..

مسحت ريم ويها وتمت تتشاهد وهي حاطه ايدها ع راسها ..
قبضتها مي من ايدها عسب تمشيها .. وطلعوا كلهم من الميلس اللي برع ودخلوا الفله ..
كانوا يحاولون يصعدون بدون ماتشوفهم يدتهم .. وفعلا ركبوا فوق بدون ماتشوفهم لانها كانت مشغوله ترمس بالتلفون ..

ساروا كلهم غرفه ريم وسكروا الباب عليهم ..
ريم من دخلت غرفتها زاد صياحها ومي كانت عينها تدمع بعد.. اما ساره ماكانت قادره تفسر احساسها بعدها .. بعد ماهدت ريم .. يلسوا كلهم ع السرير متجابلات ..

مي: احين ممكن افهم الموضوع اكثر.. ريمان دخيلج تماسكي اعصابج ولاتصيحين راسج بيعورج اكثر انتي بروحج مب ناقصه .. ماصدقتي تفتكين من ويعه ..
ريم: بحاول..
مي: يلا فهموووني
ساره: شو اللي تبين تفهمينه ميوه..كل شي واضح الحين..
مي:وين واضح!!.. ابا افهم ابويه من متى جيه وليش محد حاس فيه طول هالفتره اللي نحن فيها فها البيت .. يعني هو يشرب عندنا في البيت ونحن ماندريبه ؟؟
ريم: اكيد يكون برع في الميلس وينظف الميلس البشكار .. ومحد يعرف عنه شي..والميلس كلنا ماخذين فكره انه مهجور ومب مسويله صيانه لازم محد بيقرب صوبه..
مي: ممم ..انزين نعوم اكيد تعرف
ساره: لا ماظن..
مي:حبييبتي.. اكيد تعرف يعني كل ها ومابتروح ريحته ع الاقل ؟
ساره: ماعرف يمكن.. بس ماتفرق عندها
ريم: بس الأكيد امايه عفرا ماتعرف
مي: تحسون هذا هو سبب طلاق امي؟
سكتن البنات كلهن ..
مي: باجر نحن سايريلها وعند جهينه الخبر اليقين.. لازم نيلس وتخبرنا بكل شي خلاص .. نحن كبرنا.. وعرفنا خيط للسالفه .. ماله داعي يخبون أكثر..
ريم بحسره: انا عن نفسي فهمت واااايد اشيا
ساره: شو فهمتي
ريم: باجر بتفهمون من امايه .. اما الحين محد بيعرف الا نحن الثلاث..
مي: نسيتي انه جسوم كان في الميلس ؟
ريم: لازم حد ينبه جسوم انه مايسير اهناك..وينسى السالفه هاي من باله..واذ سألكن دورن أي عله تقولنها له ..
ساره: جسوم مايتصابى تعرفينه انتي
ريم: عيل ابوكم يتصرف المهم اخوانا مايعرفون
مي: منو بيقول لابويه ؟
ريم: انا بتصرف.. او نخلي خالي راشد يرمسه .. بتقولولي عيب نفظحه ؟ انا متاكده انه خالي يعرف عنه .. اما الحين ها ابونا لازم نستر عليه ونحاول وياه عشان الله يصلحه .. وعلينا ندعيله ..

انتبهوا لاذان المغرب .. قاموا كلهم يصلون وبعد ما خلصوا .. لبست ريم عباتها ونزلت عنهن عشان نايف بياخذها وبيروحون البيت ..سلمت على الكل وركبت السياره ويا نايف ..

كان ملاحظ شرودها .. يكلمها ماترد عليه بسرعه او ماتفهم هو شو يقول .. استغرب نايف من حالها .. مودنها بيت اهلها بخيير مافيها شي ..

نايف: ريم حبيبتي شو ياج.؟
ريم: ها .. ماشي
نايف: لا فيج شي .. ذهنج مب وياج مول؟!
ريم حاولت تبتسم لريها وحطت ايدها على ايده..
ريم: مافيني شي طولي بعمرك.. بس شكله الصداع ردلي اليوم
نايف: ياويلي من ها الصداع..
ريم: لا ماعليك خفيف ..
نايف: الله يعينج ..

وبعد ما وصلوا البيت صعدت ريم على طول فوق اما نايف دش الصاله عند اهله .. دشت حجرتها وبطلت العباه .. دشت الحمام تبى تاخذلها دش بارد يبرد حرقتها اللي يتها اليوم..بعد ما خلصت يلست فصالة جناحهم شغلت التلفزيون لكن بالها فمكان ثاني.. كانت تفكر بالأمور اللي اتضحت الها اليوم .. تفكر فالايد اللي لطالما عانت منها وكأنه عقلها الباطني مجذب انه هاي سوايا ابوها .. تذكرت الموقف اللي صار بينها وبين ابوها برمته مع انها ياما حاولت من قبل انها تتذكر او انها تعرف شو سر هذي الايد اللي تقرب منها كل ما اييها صداع لكن ما عرفت السر.. واليوم بس .. قدرت توضح زوايا الصوره فبالها صح ..
من صدمتها فذاك اليوم ماقدرت تجمع انه اللي زغدها وكان ممكن يجتلها هو نفسه ابوها .. تذكرت لما عليا يت تركض وهي تسمع صراخ بنتها وتشوف سيف قابضنها من رقبتها من دون رحمه ..

عليا وهي تصرخ: اتخبلت انته !!!
سيف: شليها عني .. شليييييييهااا
عليا وهي دموعها تنهمر بغزاره: خاف ربك فعيالك يا سيف .. حرام اللي تسويه والله حرااام ..
كانت تسحب ريم من ايده اللي كانت ضاغطه ع رقبتها وهي تسعل ..
عليا: فج بنتي حسبي الله عليك ..

بعد ما بطلت ريم من ايده شلتها وهي تحاول انها تقوم .. لكن ما قدرت .. بطنها عورها .. وقفتها وسحبتها من ايدها .. كانت عليا تصيح بحرقه .. اول ما وصلت حجرة بناتها حطت ريم ع السرير ..ريم ماكانت مستوعبه اللي يصير .. تمت تسعل طول الوقت .. وعليا قلبها متقطع عليها ..

سعلت ريم بقو وهي حاطه ايدها على رقبتها .. حست بخنقه وقامت بسرعه للثلاجه وطلعتلها ماي .. صبتلها كوب ماي ورشفته مره وحده ..

دخل نايف الجناح واستغرب من عدم وجود ريم وزقر عليها .. طلعت ريم من المطبخ التحظيري .. ووقفت عند الباب..

ريم: هلا نايف ..
نايف: يسالون عنج تحت قلت لهم مصدعه .. ماخف راسج؟
ريم: لا
كان يبين الذبول على ويه ريم .. عينها وارمه وشكلها شاحب .. وتتحاشى النظر في ويه نايف ..
نايف: خذتي مسكن؟
ريم: هيه
نايف: اوديج المستشفى ؟
ريم: لا مايحتاي ظاري يستوي لي جيه
نايف: عيل مدام جيه لازم تسيرين العياده نشوف شو سالفه هالصداع؟انا ماصدقته يخف عنج اخر فتره ..
ريم: ماعليه..بيخف ان شاء الله ..
نايف: انزين يايبين لج عشا كلي عشان يخف عنج راسج شوي
ريم: شربت حليب نايف مابا بعد شي ماكله في بيت اهلي
قالت جيه عشان تتحاشى اصرار نايف الزايد عليها
ريم: نايف؟
نايف: آمري
ريم: باجر ابا اسير عند أميه عليا بسلم عليها ماشفتها
نايف: ليش ماتعزمينها عندنا ؟ البيت بيتج ريم لاتستحين
ريم: لا مب جيه بس ابا اسلم على اهليه اهناك كلهم ومابيون كلهم خصه امايه سلامه وابويه الشيبه ..
نايف: متى تبين اوديج؟
ريم: لا انا ابا اسير ويا خواتي من الصبح لانه هم بعد ماساروا عند امايه من يوم اول يوم عيد ..
نايف: خلاص على راحتج سلمي عليهم ..
ريم: الله يسلمك .. خلاص انا بقوم ارقد تامر ع شي؟
نايف: لا مايامر عليج عدو سيري ارتاحي .. انا بطالع التلفزيون شوي مافيني رقاد..
ريم: اوكي تصبح على خير
نايف: وانتي من اهله

روحت عنه ريم وهي تفكر شو بتسوي وشو بتقول باجر لامها .. رجعت تذكرت الموقف اللي صارلها معقوله هالسنين كلها ماقدرت تخليها تتذكر هالموقف ..ولا الصداع اللي اييها كان من نتاج التفكير الدايم لها الموضوع.. مالقت لاسالتها اجوبه.. وتريت باجر بفارغ الصبر عشان تشوف امها وتخبرها بكل اللي شافته فذاكرتها..ولا هو بس اوهام تخيلتها؟!


************************
(الخميس) 27 يناير 2005
************************


الصبح يت ريم عند خواتها ووداهن الدريول بيت امهن .. مي وساره .. وريم .. كل وحده مجهزه أسألتها اللي تفكر فيها من امس..
مهره ومها يالسات بكل هدوء وهن مب عارفات شو صاير على خواتهن .. جاسم الوحيد اللي كان له بارض للسوالف ومب محصل غير الدريول يسولف وياه..

بعد ما وصلوا وسلموا ع الكل .. التموا لمه جماعيه ع الضحى .... بو راشد كان فالصاله يالس وام راشد بعد ..وعليا وبناتها متحوطين بهم .. مانع كان ناش من رقاده وطلع من بيته وسار عندهم كعادته كل ضحى..
اما محمد كان بيطلع لكن لما شاف العايله بدت تلتم رد ويلس وياهم..
طلعت عبير ويلست ويا الموجودين فالصاله ..

ام راشد: مانع ابويه.. مخليلك ريوق
مانع: وينه.. انا اليوم ناش وصدق يوعاان
ام راشد: بشوف البشاكير
مي: يلسي امايه انا بقوم اييبه ..
مانع: نفعت بنت سيف
مي ابتسمت لخالها.. وتردد فبالها اسم ابوها .. نفخت بضجر .. يابت الريوق لخالها ويلست حذاله..

مانع: شو بتشاركيني؟!
مي: ليش ماتباني اكل وياك
مانع: بتخلصينه عني
مي: لاوالله شووو شايفني
مانع: ههههههههه فديت ها الحس .. تولهت ع مناقرج
مي: هيهي جان استحي ..
مانع: حطيلي عسل ..
مي: انا عسل شو تبى بالعسل بعد
مانع: يالله عاااد مانروم نقول شي .. خقت علينا
مي: ههههه ... بحطلك يبوك كلتني ..
مانع: رقيه وسبيجه وين عنكن
مي: منو احلام ومدوي
مانع: هيه
مي: رقود .. ما وعيتهن بسيرلهن عقب شويه ..
مانع وهو يلف على بنات عليا: بنات ماتبن اكل
ريم: تسلم خالي.. متريقين ..
مانع: ساروه؟
ساره: لا ماشتهي انا ..
مانع: عيل ها المفجوعه قوموها بتمتن ..
مي: خاالي عاااد .. والله صدق تراني بقوم
مانع: هههههههه بلاج ما تستحمليني انتي مستويه .. عنبو ماكملت وياكن كم اسبوع من ييت .. شو ماتولهتي عليه وعلى تغصيصي لج..
مي اطالعه وهي مبتسمه: فديت روحك امبلا تولهت ..

وتمت مي تسولف يا خالها .. ساره وريم كل شوي يصاصرن ع الخفيف .. اما مها ومهره فقامن هن ها المره يوعن بنات خالهن محمد .. ملن من يلسة الكبار ..

وتموا على ها اللمه لين صلاة الظهر .. ومن عقبها تيمعوا مره ثانيه عشان الغدى .. وعقب الغدى دخلن مي وساره غرفتهم و كانت احلام يالسه وياهم ..
كانن ساره ومي وريم متفقات ييلسن ويا امهن عقب الغدى.. بس احلام الحين يالسه وياهن ومب عارفات كيف يتملصن منها .. ما يبنها اتي وياهن عند امهن ..

مي: حلامي
احلام وهي تلتفت لمي: شو
مي: اقوولج .. الروايه اللي مسونها خالي وين؟
احلام: هناك فالحجره
مي: سيري هاتيها بنقرا شويه
احلام: قوم امايه رقود يمكن
مي: لا لا توهم متفرقين اللمه .. سيري لحقي عليها قبل ما ترقد
احلام: ميووه ماروم..لازم الحينه يعني
مي: هي هي
ساره: يلا حلاامي قومي بنشوفها ..

احلام وهي تتطالعهن بضجر .. قامت من مكانها وسارت تبى تيب الروايه .. اما ساره ومي من اول ما ظهرت احلام شلن بعمارهن وع طول توجهن لحجرة امهن اللي كانت مقفوله ..
دقن الباب ..

مي: امااايه..
عليا بهدوء: نعم..
ساره من ورا: امايه ريم اهنه ؟
عليا: هيه شو تبون
مي: بطلي بطلي نبى نرمسج

عليا اطالعت ريم وتنهدت .. عرفت بالسالفه من ريم وتدري انه بناتها ما بيسكتن ها المره .. وصلت لين عند الباب وفتحته ..
لقن ريم يالسه ع السرير متربعه وشكلها كانت تصيح ..سارن صوبها ويلسن حذالها..

عليا: ها بناتي تبن تستجوبني!
مي: اميه اذا سمحتي يعني
عليا:خبرتني ريم عن اللي صار امس
ساره: الحين دورج انتي تخبرينا
عليا: اخبركم شو ؟
مي: خلاص امايه لاتمين تماطلين خبرينا شو سبب طلاقج ريحونا
عليا: شو هالرمسه ميوه
ساره: صدق طفرنا اكثر عن جيه شو تبون تسووبنا
كانت العصبيه تبين من نبرة صوت البنات
عليا: انا مالي ذنب في أي شي صار .. ابوكم من تزوجته كان يشرب .. لكنه كان يحترمني .. مايشرب في البيت .. عشان جيه محد كان يعرف عنه الا انا..ايي وريحته تفوح من ها الوصخ ..
ساره: لييش ما حاولتي ويااه انزين ؟؟ ليش اطلقتوا ؟
عليا: ساره .. الطلاق كان انسب حل.. منو قالج ما حاولت وياه ..لكن ابوكن لين يومكن هذا وهو مب رايم يخلي ها السم .. ماكان يسمعلي ابدا .. ومحد كان يعرف غيري مثل ما قلتلكن شو كان بايدي اسوي لمنو بشكيه يعني!!
مي: كملي اميه .. يعني عشانه يشرب طلبتي الطلاق!!

عليا يلست ع طرف الشبريه وتحس بدقات قلبها تتسارع..يا اليوم اللي كانت تخاف منه .. سترت على ابوهن وايد وعلى افعاله .. لكن مب بايدها اليوم اذ كشفت الاوراق.. بناتها عاشن عمرهن فها السر ومب عارفات ليش امهن فجأه ومن غير سابق انذار كرهت ابوهن واطلقت منه ..

ريم: اميه تبين ماي؟
عليا: لا فديتج .. سمعن بناتي ..انا من عرفته ابوكن وهو يشرب بس استحملت .. حملت بريم وصبرت عليه وعقبه ساره وعقبه مي وعقبه التوم .. صرتن خمسه فرقبتيه انجبرت اتهاون ويا ابوكن ما دام انه محترم وجودي وما يسكر فالبيت .. يدتكن بغت الولد بغت ماايد..حنت ع راس ابوكن لين يوزته ..وانا سكت وصبرت عشانكم حملت انا وناعمه في نفس الوقت .. المفروض نربي مع بعض .. لكن هي ربت في الشهر السابع وسبقت ويابت مايد .. سارت عند اهلها وكنت انا بعدني باقيلي شهر واربي..كانت يدتكم سايره تبات عند مريم لانها مريضه .. وتم البيت خالي .. طبعا كان عبالي انه ابوكم محترم وجودنا كلنا فالبيت ويسكر برع البيت وايي متأخر .. لكن في اليوم اللي محد كان فيه دخل البيت علينا .. طلع الاحترام مب لي انا .. كان لامه وحرمته هاييج .. بعد سكت عنه.. لكن يوم انه ضرب ريم اختكم ماحقيتها على نفسي ولا عليكم .. شليتكم وطلعت من البيت وييت بيت اهليه..
ساره بدهشه: كيف ضرب ريم ؟؟
عليا صدت صوب بنتها ريم وردت اطالعتهم : كانت تبى اللي في ايده تتحسب انه عصير وضربها ..
ريم اهنه نزلت راسها وهلت دموعها ..
عليا: ابووكن كان بيجتلها وهي حيه ..
ريم: اميه خلاااص
عليا: كان زاغدنها لين ما زرقت ريم وقامت تسعل .. الحمدلله اني وصلت ع صريخها المتقطع .. ولا كان قضى عليها ..اختكم قامت تهلوس تعقدت كرهت الرياييل بسبة ابوكن .. قام الصداع اييها من كثر ما تفكر .. من كثر ما تتخيل ها الايد اللي ماتعرف مصدرها منو وتبى تزغدها... ابوكن ما هنااها حتى فرقادها.. حسبي الله عليه حسبي الله عليه

ونزلن دموع عليا بغزاره وصاحت بصوت يقطع القلب .. ريم ما تحملت وتجدمت صوب امها وحضنتها .. مي وساره كل وحده تقاوم دموعها لكن ما قدرن ..يتخيلن الموقف اللي كان .. ويتخيلن وحشية ابوهن ..

مي وهي تطالع ريم: ريمان .. يعني الصداع اللي ييج بسبة افعال ابويه!!
ساره: كنتي تتخيلين اييد تزغدج واييج الصدااع!!
ريم صدت عليهن: ابوكن كان سكران..مايعرف شو يسوي
مي: ولووو .. كيف تجرأ.. ريمان.. بسبته انتي عشتي تصارعين ها الصداع كيف تقولون عنه ها ابوو ..
عليا وهي تمسح دموعها وتطالع مي: هذا اللي ماكنت اباكن توصلله..لاتكرهن ابوكن بسبة الماضي.. بيتم ابوكن
ساره: ابونا قطع قلوبنا على امنا واختنا..
ريم: ساروه.. انا صاحبة الشان ومسامحتنه .. خلاص .. نحن الحين فاليوم ..من يومين بس عرفنا شو صار قبل.. مايحقلنا نعيش الماضي خلاص..

تم الكل صاخ .. صدى الماضي رجع لعليا .. اتذكرت ذاك اليوم .. من بعد سالفة ريم..من بعد ما خاز تأثير المشروب من على سيف.. فليل سارلها..

سيف: عليا شو اللي تبغيني اسويه .. انتي تعرفين اني
وقبل مايكمل كلامه قالتله عليا وهي تصرخ: روح عني رووووح
سيف: عليا فكري ..عشرت ثمان سنين ماتكفرلي !!
عليا ودموعها فعينها: لاااا..مستحيل..
سيف بصوت جبان: لكن....عليــ..علياااا
عليا: سيف ابعد عني وعن بنااااتي خلاص.. انا بشل اغراضي وبهج من البيت.. ماعاد لي وجود هنه من عقب اللي سويته اليوم
سيف: عليا .. كنت شارب
عليا وهي تتطالعه بكل بغض: خلك ويا شربك يا سيف..

طلعت عليا من الحجره وهي تقاوم دموعها وتثبت عمرها على ها الدرب ..ماتبى تتراجع فاتخاذ ها القرار .. زقرت ع نجمه عشان تشل البنات والأغراض وياها..

تنهدت عليا بيأس وهي تشوف بناتها اللي كانن صاخات يترينها ترد لارض الواقع.. ضغطت بايدها على ايد ريم ..

ريم: انتي بخير اميه
عليا: بخير فديتج.. عمر وانا اتحمل .. ماعليج ..
مي يا فبالها السؤال: انزين اميه نعوم تعرف انه يشرب؟
ساره: واماايه عفرااا؟؟
عليا بحسره: ناعمه اكيد تعرف بس هو يخاف منها من جيه مايسكر جدامها .. يسكر برع ويرجع البيت يتسبح عقب يسير لها .. وامكم عفرا يا غافلين لكم الله.. سيف يخاف عليها عن يصيرلها شي فمتستر ع السالفه ويمكن لانه كان يخاف منها ايام سلطتها وجبروتها..
ريم: حليلج يا امايه ..
عليا: المهم احين عرفتوا كل شي ولا مابا شي يتغير فيكم بيتمون اهلكم .. ماوصيكن اخوانكن لازم مايعرفون شي .. استروا على ابوكم ..وبما انه هو ييلس في الميلس وجاسم تجرا وسار اليوم .. يمكن يسير يوم ثاني .. عشان جيه انا بتفاهم ويا راشد اخويه .. وبتنحل المشكله .. ما بوصي وايد.. ابوكم ماباكم تتغيرون عليه .. مهما كان ها ابوكم .. ومب مقصر فيكم ..
ساره: يعني خالي راشد يعرف كل شي
مي: قلنا امس انه يعرف ..
عليا: راشد يعرف لكن ما قدر لسيف قبل.. بس الحين لازم يرد يتدخل فالموضوع .. وانتن ما برد اوصيكن.. الماضي انسنه ولا تردن تنبشن فيه.. استرن على ابوكن ..

ريم ومي وساره كانن يطالعن امهن وهي ترمس.. بعدها توصيهن على ابوهن!!
أي طيبه يشله ها القلب يا عليا.. ساكته ها الدهر ولا تكلمتي..واليوم ين بناتج يبن يطلعن السر المدفون فوق الـ 13 سنه .. وما يلقن منج غير طيبة القلب هذي والتسامح .. تمن ساكتات ويفكرن فموقف امهن .. اذا امهن هذا ردها .. هن شو ممكن يسون وشو مكن يقولن!

فانتظار رايكم ..