الجـــزء الخـــامس
*************************
(الخميس) 15 يوليو 2004
*************************
الصبح فبيت بوراشد .. بنات عليا قامن من وقت عسب يسيرن دبي ويا امهن ويتشرن للسفر ..مايد وجاسم ماساروا وياهم وتموا ويا مديه واحلام يالسين ويسولفون وياهن ..
احلام تمللت من سوالفهم الي كلها كانت عن أيدد أشرطة البلي ستيشن وافلام الكرتون .. قامت من عندهم وسارت عند امها وحصلتها فالمطبخ التحضيري تسوي عصير برتقال طازج ويلست تسوي وياها ..
احلام: اميه ما بتودونا مكان ها الصيف؟
عبير: مادري حبيبتي ..
احلام: شو ها .. كل صيف ما نسير مكان .. حتى العمره من سنتين ما وديتونا ..
عبير: ابوج عنده اشغال .. وغير ها محد قالكم السنه اللي طافت ماتروحون وياي الكويت .. كان وناسه ..
احلام: اميه نبى سفره عدله .. يعني جي نفس بنات عموه ..
عبير: انزين ابوج ما يقدر يسافر بروحه لازم حد ويانا .. عشان جي ما نقدر
احلام: انزين ما بنتعبه نحن .. فالسفر هو ما بيسوق بيأجر دريول عادي ..
عبير: قولي لابوج انزين ..
احلام: ادري قيس الا برمس .. محد بيسمعلنا .. ابويه بيتعذر بالشغل وبيقول ريوله تعوره ما يقدر ..
عبير: احلام .. ابوج صدق ريله تعوره ما يقص عليكم ولا ماشفتيه يروح ويرجع في الاغلب ويا الدريول .. وشغله فالجريده وايد وتعرفين انه مايقدر يخليه ..
احلام تنهدت: ادري انزين .. بس والله ملل فالاجازه
عبير: حمدي ربج انتي كل اسبوع رحتي يا الشارجه والا دبي .. وغيرج ما يظهر من البيت ..
احلام: الحمدلله انزين ما قلنا شي .. بس نبى نسافر نهج من ها الحر ..
عبير: اقترحوا ع ابوكم وشوفوا رايه ..
احلام: بخبر مدوي وبترس راسها عشان نقول لابويه ولو اني ادري انه محاولاتنا بتكون فاشله ..
ضحكت عبير ع رمسة بنتها .. وعقب ما خلصن من العصير حطنه فالثلاجه .. وسارن يلسن فالصاله ويا ام راشد ..
ام راشد: بلاج احلام ماكله فواد امج ..
احلام: امايه يرضيج انتي يرضيج
ام راشد: شو يرضيني بعد
عبير: هههه ماعليج منها عموه.. حاشرتني من يتني المطبخ ولين الحين .. تبى تظهر تحوط
ام راشد: هاكو الحوي انزين .. سيري خميه
احلام: اماايه شوو هاا .. اقولج ابا احوط تبشكروني
ام راشد: ههههه عيل شو نسويبج.. تريي على ابوج بروحه هو بيظهركن من غير ماتقولله ..
تنهدت احلام وهي تتطالع امها ..
ام راشد: وانتي شله ماسرتي ويا بنات عمتج اليوم..تراهن سايرات دبي
عبير: لا شو ادور تسير تزاحمهم.. ماعندهم مكان
احلام: الا عطاريهم .. عطيني اميه تيلفونج بدق اشوفهن شو سون ..
عبير: ما مداهم يسوون شي
مطت احلام التلفون من ثبان امها وهي تضحك ..
اتصلت ع تيلفون ساره اللي ردت عليها وهي تضحك ..
احلام: بلاج تضحكين ..
ساره: علايه فديت روحها نكته ..
احلام: مسودة الويه ..
في السياره .. لفت عليا على ساره اول ماسمعتها جي ترمس..
عليا: منو ترمسين
مي: اكيييد احلام .. اميه لاتخافين نحن ماناخذ راحتنا فالرمسه عنج جدام أي حد..
عليا: والله انكن ..
ساره ترمس اللي وياها فالسياره: هدوا شويه خلوني اسمعها شو تقول .. ها حلام..
احلام: وين وصلتوا ..
ساره: شوي وبنوصل دبي ..
احلام: زين زين .. وها قلتن لأمكن عن اللبس
ساره: سكتي يبوج .. ساعه لين اقتنعت ..
احلام: ههههه لازم .. ستخفيتن مره وحده وماتبن تلبسن عبي فالسفر
ساره: ماعليج انتي نحن مسيطرين ع الوضع تمام
احلام: زين زين .. خلاص عيل وافوني بآخر مستجداتكم
ساره: اوكي مراسلتنا ..
احلام: يلا بباي
ساره: باي ..
سكرت ساره التيلفون وهي تضحك على احلام.. لفت على مي وقالتلها الي دار بينها وبين احلام ..
ربع ساعه ووصلوا لستي سنتر .. طبعا بعد ما نزل الكل .. بدوا يجولون رباعه .. وعقب انقسموا لفريقين ..
عليا تمت ويا التوم مها ومهره وادورلهم لبس..وفنفس الوقت تشوف لجاسم ..
اما البقيه .. ريم وساره ومي .. تجولن بروحهن يدورلهن ع اللبس الي راكبات فيه روسهن الا ياخذنه من بعد محاولات في سبيل اقناع امهن ..
وفي واحد من المحلات ..
ريم: اييه الحينه انتن صدق ما بتلبسن عبي فالسفر
ساره: ريموه امج وافقت بالزور لا تمين تغصصيبنا وبعدين نحن سايرين نستانس..
ريم: انزين تستانسين مب تفرين دينج
مي: رييم ترانا اللي خذناه شفتيه علينا مب ضيج .. وغير ها ماخذين بالطوات حق البناطلين ..
ريم: انا مادري جان ابويه بيخلينا نلبس ع هوانا.. ومادري جان بيطيع انه مانلبس عبي ..
ساره: بس لاه .. ماعليج انتي من ابوج .. يوم حرمته تنزل السوق فل ميك اب بيلس يتشرط ع لبسنا فالسفر..
مي: هيه والله صدقها .. وبعدين ساتر لبسنا احسه عادي ..
ريم: الله يخس عدوكن .. خربتني وياكن وخذت شراتكن ..
ساره: ماعليج ماعليج .. انا اشوف الجاكيتات هاي دورها دور العباه..عادي
ريم: ماعرف والله .. انزين مابا كله بناطلين .. باخذلي كم تنوره ..
مي: زين .. يلا خلنا نشوف ..
فها الوقت .. اتصلت عليا بريم تشوف وين هن .. واذ محتايات شي ..
ريم: يعني شوي بنشوف مني مناك ..
عليا: انزين .. اقولج ريمان .. لقيت بلوزات حلوه شتويه لجاسم.. اخذهم
ريم: همم اكيد برد هناك ها الوقت..هي خذيله ..
عليا: زين ..
ريم بتردد: امييه
عليا: ها
ريم: خذي بعد لمايد
عليا: ماايد !
ريم: هي امي .. مايد اخويه .. خذيله نفس جسوم .. متلعقنه وايد احس بيستانسون
عليا ابتمست لرمسة بنتها .. شكلهم خذوا على اخوهم وايد.. هي ماتقدر انها تمنع ها الشي .. عيال سيف مالهم أي ذنب باللي صار.. ولا حتى امهم ..
عليا: ان شاء الله.. بس كم سايزه؟
ريم: همم اكبر عن جسوم بقياس اعتقد ..
عليا: خلاص اوكي ..
ريم: تسلمين اميه ..
عليا: الله يسلمج غناتي..
سكرت عليا التيلفون .. تمت قابضه البلوزه وهي تتخيل جاسم وهو لابسنها .. رفعت راسها وشافت البلوزات اللي جدامها .. دورت قياس مايد وشلته ..
وريم من بعد ماسكرت .. فكرت انها تتصل على تيلفون مايد اخوها .. تشوفهم شو يسون .. واذ يبون شي ولا ..
رد عليها مايد وهو على عجل ..
ريم: ليش شوفيك ؟
مايد: ريمان ابويه واميه برع البيت يهرنون
ريم: ليش؟
مايد: يبون يودوني المنار وياهم يتشرون للسفر
ريم: اها .. زين وجاسم وين ..
مايد: هاذو ويايه .. بنسير رباعه .. قبل شويه اميه مسكره عني وتقولي اونهم بيمرون علينا .. والحينه وصلوا
ريم: زين والله افتكروا فيكم ..
مايد: هيه
ريم ضحكت على مايد اللي يرمس وهو مستعيل .. سكرت عنه وركضوا مايد وجاسم لبرع بيت بوراشد.. كان سيف موقف سيارته فالسكه .. يتريا مايد يظهر ..
ركبوا جاسم ومايد السياره ..
سيف: بعد جاسم يا ..
جاسم: هيه عيل شو مب ولدك .. خذلي ثياب نفس ميود ..
سيف: حاضرين ..
ناعمه: ييه يتأمر بعد ..
جاسم: ها شو قلتي انتي
ناعمه: شو شوقلتي انتي .. اسمع جسوم لا تقل ادبك ..
مايد: امييه شو ها وقت ضرابه احين
ناعمه: هيه انته .. تعلم وطول لسانك
سيف: عيب يا عيال
جاسم يقلد ابوه وهو يقول "عيب يا عيال"
ناعمه: ها يا سيف شوف بعينك قلة الادب
جاسم: انتي اسكتي يوم الرياييل بيرمسون..
سيف غصبن عنه ضحك .. واطالعته ناعمه بنظره خلته يوقف ضحك..
ناعمه: عاد مادري شو بنحصل فيه المنار..
سيف: يالله بتحصلين ..
ناعمه: بنشوف ..
سيف: بعد البنات يبالهن سيره يتشرن
ناعمه: ماعليك منهم سايرات دبي ويا امهن اليوم مب انا ..
سيف: منو خبرج انتي؟
ناعمه: ميود قالي..
جاسم لفت على مايد اخوه وعقد بحياته ..
جاسم: انا كم مره بعلمك لاتحجي عند امك شي
مايد: هههه مايخصني هيه سألتني مساعه فالتلفون قالت وين البنات قلتلها فدبي
ناعمه: والحين يعني انته بتحاسبه
جاسم: انا كم مره اقولج يوم يرمسون الريااييل الحريم يسكتن
سيف لف على ناعمه .. كان يحاول انه يقاوم ضحكته لكن بعد ها المره فشل .. وناعمه تغصصت من ريلها ..
ناعمه: ماعليه جسوم .. انا اراويك عقب ..
جاسم: يلاا سوو طاااف..
ونزلوا المنار وابتلشت ناعمه يوم تبى تقايس لعفرا لبس اييها جاسم وهو ماخذ كمن بدله لعفرا ويفرهن فويها ويروح.. ومايد يحوط يدورله شي يعيبه .. وعقب ما خلصت ناعمه مشاري لعفرا .. اتفرغت لمايد وجاسم .. وقامت اطلعلهم بدل وتقايس عليهم .. في منهن دشن مزاج جاسم وفي منهن قام يتحرطم وهو يلبسهن وناعمه بتموت من الغصه .. اما سيف كان فستار بوكس يتريا ناعمه تخلص من العيال ..
************************
(الجمعه) 16 يوليو 2004
************************
طبعا كعادة عائله بو راشد .. التجمع يكون بيت العايله .. وتغدوا ويلسوا يشربون شاي .. ووقت صلاة العصر .. ردت شيخه بيتها .. وتزامن دخولها البيت ويا ولدها سلطان .. نزل من السياره ودش البيت ..
شيخه: سلطاان ..
سلطان: هاااه ..
شيخه: يا وليدي متى بيعتدل حالك انته و
وقبل ما تكمل رمستها ..
سلطان: انك لاتهدي من احببت لكن الله يهدي من يشاء
شيخه: والنعم بالله لكنه ربك بين الحرام والحلال وانته تعرف زين انا شو اقصد.. وعنبوك اليوم الجمعه ع الاقل الناس يسيرون يسلمون على اهلهم وانته مول ما تنشاف .. ترد ويه الصبح وترقد وترد تظهر .. شو فندق البيت وانا مادري
سلطان: امايه الله يخليج مب وقته .. وتراني العصر اسير اسلم عليهم بعد شو
شيخه: جذاب يا الهرم .. الجمعه اللي طافت ماسرت
سلطان: كنت تعبان.. بسيرلهم ان شاء الله اليوم .. خلاص ارتحتي ..
شيخه: يا وليدي الصلاه .. هناااك المسيد هب فالبيت
سلطان طنشها وكمل دربه و اطالعته شيخه وهيه تصفق بايدها وتستغفر ربها ...
ها ولدها ومايهون عليها ابدا وماتحب تشوفه فها الحال اللي هو فيه وفها الدمار اللي بيضيعه .. تحب كل عيالها بنفس القدر بس سلطان عندها غير وماتباه يتم جذه.. وعقب صلاة العصر وع الساعه خمس تقريبا . نزل سلطان من حجرته .. ولقى امه يالسه فالصاله ..
تجدم سلطان وحب امه على راسها .. وضحكلها ..
شيخه: قم عني يا الخايس
سلطان: اووهو .. شو يرضيج انتي
شيخه: يرضيني يوم بتعرف ربك زين وبيعتدل حالك
سلطان: امايه انا بسير اسلم ع يدي خلاص مابا مواعظ
طلع من البيت بكل برود وركب سيارته وتوجه بيت يده ..
دش البيت ولقى يده ويدته يالسين.. سلم عليهم ويلس يتقهوي..
كان كل ما اايي يسلم يكتفي باليلسه العصر مره وحده فالاسبوع ويا يدته ويده فالحوي لانه يدريبهم انهم يلسون برع وهاجيه يفتك من الصدعه يسلم ويروح..
اما داخل البيت .. كانن احلام ومي وساره يلبسن وقيهن البيضا عسب يظهرن برع عند يدهن ويدتهن .. طلعن من الفله وعند الدري وقفن يشوفن الشخص الثالث اللي يالس ويا الشواب..
ساره: منو هذااك ؟؟
مي واحلام يطالعن بتركيز ..
احلام: مب مروان !
مي: لا .. ها الدااامر
ساره: اخييه .. انا برد عنكن
مي: ساروه ملينا من داخل .. خل يولي عنج
ساره: لا مابا .. برد داخل
احلام: وانا بعد
مي: جب حلامي يلا تعالي ويايه..
ساره: ازقرني يوم بيروح
مي: خلاص اوكي . يلا حلامي ..
احلام: ميوه هذا ماعرف كيف.. ماحب ايلس وياه فمكان واحد ينرفزني خقاق
مي: شعلينا نحن منه
احلام: اف منج
مي: حلام مليت من داخل وانتي تحيديني يلسة العصر ويا الشواب ماستغني عنها
احلام: هههه زين زين طوفي يلا ..
ووقت ما وصلن البنات صوب اليلسه .. سلمن ويلسن ..
سلطان قام بيروح .. ولا كلف على عمره انه يرد السلام حتى .. بس اطالع منو ها البنات اللي يلسن ..
سلطان: يلا عيل برخصتكم
مي باحتقار: شو حضرت الملائكه فرت الشياطين
سلطان اطالع مي فالوقت اللي هيه كانت معبسه بويها وتعيب ع سلطان .. رفع حياته وغصبن عنه ابتسم .. قفطت ميوه اللي وخت ع طول ويلست حذال يدتها عسب ماتشوف نظرات سلطان ..
احلام وهي تصاصرها: ماتستوين اذ ما مغطتي ها اللسان..تأدبي
مي: انسى انزين ..
سلطان:تامرونا على شي
ام راشد:مايامر عليك لا عدو ولاظالم ..
سلطان: يلا عيل فمان الله
بوراشد: الله يحفظك
ام راشد: سليطين عن الهياته والتغصيص بامك ..
سلطان يرمس وهو مروح: ان شالله ان شالله ..
وركب سلطان سيارته وطلع من البيت ..ومي تطالع يدها ويدتها ...
مي: عفانا الله .. شو مشكلته ها الريال!
بوراشد: شو تبينه يا امايه .. دومه جذه
ام راشد: زين بعد يوم نشوفه كل اسبوع.. والله يا ها الولد مغربل بامه .. مادري متى بيصلح حااله
احلام: اللي يشوف خوانه ما يقول ها اخوهم ..
بوراشد: خليفه ومنصور ماشالله عليهم رياييل ..
ام راشد: حتى هو يا ريال .. لكن لو يصطلح حاله
بوراشد: الله يهديه ان شاء الله ..
مي واحلام اطالعن بعض ورفعن ايدهن على طول : اميييييين ..
ام راشد وبوراشد اطالعوا البنتين وضحكوا عليهن .. واندمجوا عقب بسالفه ورا سالفه ..
بوراشد: وين عيل عليا والبنات
احلام:اوييه ميووه نسينا ساروه .. مازقرناها
مي: خلاص عيل.. بيلس ويا شوابي ..
وروحت احلام تشوف ساره شو تسوي وتزقرها عسب ايلسون برع.. وتمت مي تسولف ويا شوابها ع قولتها..
****
ام سيف كانت يالسه تسقي الزرع فالحوي وكانت وياها نجمه .. هلكتها ها اليومين .. من كثر ماهي تفتقد البنات تزقر نجمه تخليها تيلس وياها شوي وتشغلها أي شغله بس عسب تلقى حد يكون حذالها يالس ..
نجمه: ماما ..
ام سيف: ها بلاج ..
نجمه: ماما انا يريد ساافر
ام سيف: ويديييه وين تبين تسافرين ..
نجمه: بلاد ماما بعد وين بيسير اوستراليا ..
ام سيف: تنقم بعد .. بتسيرين بلا رده يعني
نجمه: لااا ماما .. بيسير شهرين بس
ام سيف: انزين نيموه مب وقته احين.. سيف وعياله بيسافرون..شو بتخليني بروحي
نجمه: زين ماما .. انا مافي قول اهين بيسافر ..خلاف بيسافر
ام سيف: انزين يصير خير .. هاتي الفوز انتي وحطيه ع ها الصرم..
نجمه: جيين جين ماما..
ام سيف: يالله وحده شردت والثانيه تبى تسافر .. عنبوه ما يقرن ها البشاكير..جنه الله جالعنهن جلعه ..
نجمه: شو
ام سيف: ماشي لمي ثمج واشتغلي ..
ويلست ام سيف ع العشب وتطالع نجمه وهيه تسقي النخل .. وتحس بضغط فايدها اليسار همزت على ايدها شوي لين ما خفت .. واتجاهلت الألم .. وردت مره ثانيه تعاون نجمه ..
فليل .. ردن بنات سيف البيت .. ويلسن شويه ويا يدتهن وعقب سارن فوق وتمن يطلعن ثيابهن عسب يعلقنهن فالكبت ويدخننهن كلهن بالمره وبالباجر يجهزن شنطهن استعدادا للسفر اللي ما بقاله غير يوم ..
فها الوقت دشت عليهن ناعمه والبنات كلهن فحجرة مي وساره .. والثياب مكومه ع السرير .. اول مادشت ناعمه انتبهت للسرير ع طول
ناعمه: هاا كله مشااريكن؟؟
مي: هيه عندج اعتراض!
ناعمه: بس ابوكن ماعطاكن فلوس
ريم: عندنا ام ولا نسيتي ها الشي يعني
ناعمه وهيه حاطه ايدها ع خصرها: لا مانسيت.. بس هيه تشتغل عشان تكد عليكم!
ريم: وليش تتطنزين .. الشغل بس حلال عليج! اميه الحمدلله تشتغل مدرسه واحسن مدرسه بعد وكم مره عرضوا عليها التوجيه بس هيه ماطاعت انزين
ناعمه تطالع ريم وهيه حاطه ايدها ع خدها وطلعت صوت يدل ع القهر..
ناعمه: يعني الحينه معاشها يكفيكن لها المشاري كلها .. لا وماركات بعد .. ليش ما طلبتن ابوكن ولا ما قلتلي اخذلكن فلوس منه!
ساره: يا طنطت مستووره والحمدلله.. ما تعمليلناش فيهاا شهمه ..
مي: اخبرج ريلج ايحيدنا بنسير نشتري ليش ابروحه ما ايي يعطينا البيزات.. لازم يعني نطلبه .. مايعرف واجبه بروحه
ريم: نحن مانتريا شي منج ولا من ريلج
ساره: ريم حبيبتي نحن عايشين فوسطهم غصبن عنهم بيصرفون علينا
ناعمه تشوف البنات وهيه حايسه بوزها ..
ناعمه: وليش يعني تشوفون ابوكن زطي ..ساد بيسفركن ويايه بعد شو تبن
ساره تطالعها ورافعه حاجب: ليش مب انتي اللي بيسفرج ويانا
ناعمه: لا عيووني .. السفره لي انا لكن غمظتن سيف قال برفه عنهن ..
ريم: وحليييله غمظناه .. والله وقلبه طلع طيب وحنوون
ناعمه: شو تطنزين انتي ..
مها: انتي الحينه تبين تضاربين .. دوم اتينا وتحتشرين ..
مهره: هيه والله شو بس هاي شغلتج
ناعمه: بس بس انتن التووم اسكتن ع اخر شي ينقزلنا ينازعن .. ها اللي قااصر بعد..
تمن مها ومهره يتحرشن فناعمه وهن مطفراتنها .. وقامت ساره وشلت ثيابها..
ساره: اقول ناعمه ما بتشوفيين شو خذنا..
ناعمه: ليش ماره عليكن يعني انا .. هاتن راوني اخرتني ويا حشرتكن
مي: تكفييين عااد..
ساره: انزين انتي شو خذتي؟
ناعمه: انا سيف خذلي بدل شحلاتهن .. وخذتلي بعد كمن بنطلون عيبني
مي وريم وساره تمن يطالعن بعض ..
مي: ها ريم وتقولين يمكن ابويه ما يخلينا ..
ساره: مخلي حرمته ع كيفها كيفنا بنسوي اللي نباه عيل
ناعمه: شو تقولن؟
مي: ماشي ماشي .. اف كل شي تبى تعرفه .. اندوج ها شوفي شو خذنا..
ناعمه: مغسولات هاذيل؟
ساره: هيه بشكارتنا هناك غسلتهن .. فكتنا والله ..
ناعمه: افف ها الغسيل خشن ايدي.. اخ يا القهر
مي: عشتوو
ساره: ماتعولين انزين .. عادي ..
وطنشتهن ناعمه ويلست تشوف .. وريم روحت عنهن .. وكل ماتشوف شي فخاطرها يعيبها لكن ترد وتقولهن انه جديم او مب يلين الاختيار وهن يطالعنها بنظرات .. بس واثقات من ذوقهن واختيارهن ..
***********************
(السبت) 17 يوليو 2004
***********************
فبيت خلفان .. مريم قابضه التيلفون كعادتها فها الوقت وترمس امها وتاخذ اخبارهم .. وطبعا حديث ها اليومين عن السفره .. والبشكاره الي شردت..
مريم: والبشكاره شو بيسوبها ؟
ام سيف: بيكنسلون ويزتها بعد شو..
مريم: وهم باجر سفرهم ..
ام سيف: باجر العصر طيارتهم بيطلعون من الظهر ..
مريم: انزين والبشكاره اليديده
ام سيف: مادلها يا امايه .. يقولون اليوم بتي المكتب ..
مريم: هييه .. انزين اامايه تعالي عندنا يلسي
ام سيف: يا مريم انا ماعرف ارقد فغير بيتي
مريم: امايه عاد كل صيف تسويلنا ها السالفه
ام سيف: بس يلا مريووم .. انا البيت هب ظاهره منه
مريم: خلاص خلاص انزين لا تحرجين .. جان بيخليني خلفان بيي ارقد عندج
ام سيف: شعنه ترقدين عندي بعد وتخلين بيتج .. قري محلج جان بتيني تعاليلي الضحيوه ولا العصر ..انا ماعليه شر نجمه ويايه
مريم: انزين ماعليه ..
ام سيف: عاد يوم بتين اليوم العصر هاتي بناتج وياج يسلمن ع بنات سيف قبل ما يسافرن
مريم: هيه ان شاء الله .. لطوف واسوم بروحهن حاشراتني يبن اين اليوم
ام سيف: انتي مقصره عاد .. شعنه ما تيبينهن دووم العصر انتي .. من بعدها المسافه
مريم: انزين شو اسوي يا اميه سحوبات بناتي لين يلبسن ولين يتعدلن طاف العصر كله .. يوم هن يبن اين ع بغيتهن يتزهبن من وقت واييبهن تراني
ام سيف: انزين ماعليه .. خلاص يالله نترياكم.. انا بقوم الحينه
مريم: خلاص عيل .. فمان الله
ويوم بندت مريم لفت ع بناتها اللي كانن يالسات حذالها ..
مريم: هب اقوم العصر والقاكن بعدكن هب جاهزات
لطيفه: لا ماعليج بنجهز بسرعه
مريم: عاد ما اوصيكن .. لا يزل لسانكن جدام حد وترمسن عن سالفة نايف وريم
لطيفه: يالله يا امايه تراني دوم ارمسها ريموه ولا جد زل لساني
مريم: الخوف منها هاي اسوم
اسما:جيه شو شايفيني وكالة انباء ولا ام هلال .. بس تعالو .. نايف ما قالكم رايه فريم..
مريم: الولد مطنشنا .. مادري بلاه
لطيفه: ماعليكم منه يا امايه يبى يلعوزكم شويه
مريم: مللبي انزين .. اخاف الا البنت تنخطب ونايف بعده ماتحرك
لطيفه: لا ان شاء الله ..
مريم: شدراكن انتن .. عيال خالها وخالتها ماشالله فسن عرس.. عادي يخطبونها
ونايف فها الوقت كان راد البيت وسمع الحوار قبل ما يدش الصاله ..
مريم: هيه ما خبرتكن جان حد خطبها ولا شي
اسما تطالع امها وتأشر ع لطوف
اسما: هاي كاتمة اسرارها .. انا مب وايد ويا ريم
لطيفه: انزين صح انا اوكي وياها بس ماتخبرني عن ها الامور الخاصه واايد.. بس احيد مره قالتلي انها ماتفكر تاخذ حد من اهلها صوب امها يعني .. رابيه وياهم وتعدهم اخوانها
مريم: شدراني يا امايه .. لو كل وحده بتقول عيال اهلي اخواني جان ماعرسن البنات
اسما: زين انه محد من اهلنا قدي ..
لطيفه: عدال عاد لو كان عندج بيموتون الا ويخطبونج
اسما: امييه شووفيها تتطنز
مريم: هههههه شو تبينها تبطلين حلجها ..
نايف مادش الصاله صعد على طول لحجرته .. وهو يفكر فالرمسه اللي سمعها .. مايعرف شو يسوي .. وشو القرار النهائي الي بيكون له .. احسن شي يسويه الاستخاره .. منها يرتاح باله .. ومنه يفتك من حنة امه على العرس.. واللي رايدنه ربه بيصير..
****
وفي بيت سيف الظهر من عقب الغدى.. البنات كانن مرتبشات بتجهيز اغراضهم .. وعطن ناعمه لسته اغراض اتيبلهن اياها من الجمعيه العصر يوم بتسير .. لانهن ما بيقدرن ايسيرن عسب بنات عمتهن بيين ..
مي كانت نازله من الدري تركض بسلة فيها ثيابهن بتوديهن تغسلهن.. وساره وراها تركض تبى تحط ثيابها ..
مي: يا الخايسه مابغسلج .. جي يوم ازاقرج اتيبين ثيابج ما اتوايبين
ساره: ميوه وقفي الله يغربلج.. انا غسلتلج يوم دوري
مي: جب يلا .. يوم دورج انا بروحي اييب ثيابي واحطهن فالسله
نزلت مي من الدري وتشوف ساره بعدها باقلها كم دريه ويوم لفت تكمل ركض
ما حايدت الا بحد يخبطها من ورا وطاحت ع الارض وسلة الثياب فوق راسهن وتنشحن الثياب..
كان سيف يالس فالصاله يقرى الجريده ويوم سمع الطيحه فز وقام يشوف شو السالفه .. ولقى مي يالسه وماده بريولها وساره منبطحه ع بطنها
مي: الله يغربلج كسرتي ريولي .. اااي .. والله لخبر عليج اماايه..مسويه عمرها طرزان وتنقز من فوق .. ااااخ
ساره: الحمدلله ماتعور فيني شي
مي تصرخ: حسبي الله ع بلييسج وين بتتعورين وانتي طايحه عليه ومتعلقه فرقبتيه تقول قرد.. يعلج ياا سااروه السم قوولي اميين
سيف كان امبهت والبنات مب منتبهاتله بس عقب انتبهن للضحك
ساره: ابوووويه!!!
مي: شحقه تضحك .. تعال قومني كسرت ريولي هاي بنتك
سيف: هههههه وانتن شو مسويات ثركن .. ميوه يالسه تقول نانسي عجرم فغنية اه ونص ههههههههههه
ساره: الحقي ع ابوج ميوه بعد اه ونص .. لا هاي انا يوم اغسل جني نانسي ههه
مي: فااايجين انتوو.. ريوولي تعورني مووووت
سيف يا حذال مي ..
سيف: شو يعورج؟
مي ترمس بانفعال: ركبيه يعورني الطيحه تركزت عليهن.. يعلج يا ساروه كسرتيني وانا فعز شبابي
سيف: هههه
مي: ابووووووويه مب وقته .. شلني ماروم اقوم
سيف: وين اشلج
ساره: شلها يلسها ع الكرسي..
وقامت ساروه تلقط الثياب .. وسيف شل مي .. اول ماشلها لفت بايدها ع رقبته
سيف: ميوه زغدتيني؟
مي: لا طيحني وتكسرني انته بعد
سيف: شو اطيحج .. جي رخو ما اروم اشل
مي: بس بس نزلني هنه ..
ويلسها ع الغنفه ويلس حذالها .. وساروه شلت السله ويلست وياهم ..
سيف: يالله انتن حريم وجي تناقزن ما تدارن على عماركن
مي: هااذي سااروه نقزت الخايسه
ساره: ههههههههه
مي:فالحه فاجتلنا ها اللغب وتضحكين
سيف: تعورج وايد؟ اوديج العياده
مي: لا مابا شو بيسولي ثرهم الا بيلفونها
ساره: يعني ماتعورج
مي: شوو ماتعورني اقول بمووت منها ..
ساره: ابويه جان مب مكسوره
سيف: لا بسم الله عليها.. لو مكسوره بتلقينها تولول وتصيح.. بس هاي رضه.. ساروه سيري فوق عند ناعمه خليها تعطيج مرهم الرضوض والشاش الضاغط
مي: اونه زين يعني
سيف: دوا تراه بعد شقى مب زين
مي: ساروه لفي ع ريم وخذي من عندها حبة بروفين
سيف: هيه زين عشان الالم ..
وسارت عنهم ساره وهيه ميوده الضحكه ومن وصلت الدري قامت اتطلع اللي فخاطرها من ضحك .. وميوه من الصاله تسمعها وتصرخ عليها ..
وعقب نزلن كل البنات يشوفن ميوه ويلسن وياها وقامت ريم تبى تلف ريل مي ..
ريم: ميوه رفعي بنطلون البجامه
مي تطالع خواتها وتطالع ابوها ..
ساره: يالله بعد تستحين من ابوج .. رفعي بنشوف الرضوض
ورفعت مي البنطلون لين ركبها .. وكانت بعدها الرضوض مب معلمه بس تحت ركبها كانن وايد يعورها .. حطتلها ريم المرهم ولفت ريولها ..
مي: ها الخايسه ساروه عليها تغسيل الثياب .. ولا بهبش شي منهن حتى فالسفر ما بغسل شي
ساره: ييه ييه
مي: جب يلا محد قالج
ريم: ساروه سيري غسلي الثياب انتي الحين
ساره اطالعت خواتها وحاست بوزها وشلت السله وطلعت .. اما سيف عقب ما ضحك على سوالف بناته وتحرطيم ميوه .. شل بعمره وسار يرقد شوي .. ومي ميلسه فمكانها ماتروم تقوم ولا تروم تثني ريولها ..
مها: بتخربين سفرتنا عيل انتي
مي: شو بخرب .. بقوم اناقز الحينه عادي
ريم: انزين قومي مشي شوي شوفي تعورج ريلج بالمشي
وقامت مي وتمت واقفه وتمشي بشوي شوي ..
ريم: شو ها المشيه ميووه .. جسفي ريلج..عنبو جنج رجل الي
مي: ماروم تعورني
مهره: لو تمت تعورج لين باجر بنيبلج عكاز هههه
مي: جب جب
ريم: لا ماعليه بتخف.. يلسي ومغطي ريلج مها تهمز ريل ومهروه الريل الثانيه
مي: شدراهن هاذيل بالتهميز
ريم: بالعكس معروف عن التوم والبجر انهم اوكي فالتهميز
مي: منو قالج؟
ريم: احيد قوم اميه يقولون جي.. حتى سألوا امايه عفرا
مي: ماعلينا ..
ومدت ميوه ريولها وقامن التوم يهمزنها
مي: وانتي يا البجر متى دورج فالتهميز
ريم: ههههههه لا انا ماروم .. بقوم افازع ساروه في الثياب
وقامت ريم .. وتمت مي متسلقيه جنها فمصحه ..ويوم اذن العصر قامت مي وهيه تأجب ع مها ومهره .. وسارت حجرت يدتها عسب تصلي .. وعقب ما صلت هزبتها يدتها عسب الطيحه..
ام سيف: بقوم احرلج كركم وملح وبحطه ع ريلج هب تبطلينه لين باجر.. وشلي وياج بعد يوم بتسافرون وعينيلج هناك وحطيه دوم فليل ع ريلج
مي مسويه عمرها بنت مطيعه ومنزله راسها: ان شاء الله امايه
ام سيف: قومي مشي خلي الدم يتحرك فريلج..
مي: تعوووورني
ام سيف: ماعليج امشي وبتخف
وروحت اليده .. وعقب طلعت مي من الحجره وهي تمشي وتتساند ع اليدار. ويوم طلعت فالصاله حصلت ساره ترحب بعمتها وبناتها .. وجاهدت مي تبى توصل للدري لانها ما لبست وبعدها ببجامتها .. لكن وقفها حس عمتها اللي انتبهتلها ..
وخبرتهن ساروه عن مي ويتها اسما تمشيها لين الصاله ويلسوا كلهم..
شوي يت ام سيف وخلت ساره اتيب ماي حار وكمادات وشاش .. وخوزت الشاش عن ريل مي وحطتلها الكمادات . وعقب حطت الكركم وهو حار ع ريل مي وتمت تصرخ والكل يضحك عليها .. و لفتلها اياها ..
وتمت مي تحكي الموقف لعمتها وبناتها ومره يضحكن ع ساره ومره يخففن عن مي ..
لطيفه: ريمان وين عيل؟
ساره: يوم دشيتوا انتوا كانت مخلصه تعليق الثياب وسارت تتسبح
مريم: يا حليلكن يا بنات سيف.. اسميها البشكاره ماسوت فيكن خير
مي: لا عادي عموه نحن متعاونين ع الغسيل والكواي..الا نعوم هههه مبتلشه ثيابها وثياب ابويه وعيالها كله ع راسها
مريم: حليلها .. محد يساعدها
ساره: شي توديه المصبغه وشي تغسله هنه.. مدبره عمرها هيه
ام سيف: برايه دواها خلها تعلم ما تهازب البشاكير
وهاي سوالفهم لين نزلت ريم وسلمت على عمتها وبناتها .. ونزلت ناعمه بعد سلمت ع الموجودين وطلعت سايره الجمعيه تاخذ اغراض السفره ..
****
عبير يالسه فحجرتها .. وتطالع الاوراق اللي مطرشتهن اختها فجر.. ويلست تتأمل صورتها .. باستها وضمتها لصدرها .. ومن غير ماتحس نزلن دموعها ع شريط الذكريات اللي مر فعيونها ..
اه يا فجر. بتي وبتيب وياها ريحة الغوالي .. ابوي وينك عنا .. الله ينتقم منكم يا مجرمين سلبتونا ابونا وجتلتوا امنا .. فديتك يا بوي ويينك احين.. الاسرى يابوهم وانته مو وياهم ..
اندق باب الحجره .. ونزلت عبير اللي فايدها وحطته فالدرج بسرعه .. ومسحت دموعها اللي انهمرت ..
عبير: منو؟
مديه: اميه فجي الباب
عبير: مدوي حبيبي روحي عند اختج..عقب شوي بييكم
مديه: انزين عطيني فلوس بطلب من الدكان
عبير: خلاص اطلبي وبييبلج يوم بيي
مديه: اووكي ..
وردت مديه عند احلام ودقن للدكان ..
احلام: الووو.. ها حمزه شخبارك
حمزه: الحمدلله تمام.. كيف حال بابا محمد
احلام: انزين اسأل عن حالي انا
حمزه: انا معلوم انتي فيه زين.. صوت مال انتي تمام
احلام: لاوالله..
حمزه: زين اهلام شو يريد
احلام: وياويهك.. هات بطاطس عمان اربعه
حمزه: حق منو اربعه .. بنات ماما عليا مافي موجود
احلام: انته شولك عليك خساره؟!
حمزه: زين زين شو يريد بعد
احلام: وثنين ديو .. وهات ثنين سنكرز
مديه: ابا أيسكريم
احلام: حمزه بعد هات ثنين أيسكريم
حمزه: شو أيسكريم
احلام: هذا .. ياربي شو فبالي.. هيه هذا مثلث مال ام اند امز
حمزه: زين خلاص دقيقه بيي
احلام: بحسبلك والله اذ تأخرت بترد اللي يبته
حمزه: زين زين
وسكرت احلام التيلفون وسارت عند امها تاخذ الفلوس.. ها المره لقن الباب مفتوح.. وعبير كانت يالسه ع شبريتها تقرى فأوراق قبول فجر في الجامعه الامريكيه ..
احلام: ماميتاا .. نبى بيزات
عبير وهيه موخيه براسها: بطلي الكبت بتحصلين شنطتي خذي اللي تبينه
وبعد ماخذت احلام البيزات .. يلست حذال امها ..
احلام: اميه
عبير: نعم
احلام: شوفيج؟
عبير: ماشي حبيبتي ..
احلام كانت تشوف الاوراق اللي فايد امها ..
احلام: متى بتي فجر!!
عبير: عقب اسبوع او اسبوعين ان شاء الله
احلام: اميه ع حساب منوه بتكمل دراستها هيه.؟
عبير: اكيد بشار ..
احلام: عادي عنده؟
عبير: عيل منو بيصرف عليها غيره؟ والحمدلله بشار عنده الخير ..
احلام: شي طيب .. انتي ضايجه اميه؟
عبير اطالعت احلام .. وسكتت
احلام: اميه رمسي قوليلي ..
عبير: مافيني شي حبيبتي.. بس احاتي ييت فجر .. وبس
احلام: اكيد؟
عبير: ايه اكيد
احلام: يلا انزين قومي نيلس فالصاله..
عبير: روحي انتي .. بيي وراج..بكلم ابوج بشوفه وينه فيه لها الحزه..
احلام: خلاص اوكي..
وابتسمت عبير لبنتها .. وقامت احلام من مكانها و سارت الصاله .. وكانت هناك ام راشد وعليا ويتهم شيخه .. وتموا لمه يسولفون .. واكثر شي يتناقشون عن سفرة البنات باجر..
وشوي كانت بدخله محمد.. اللي كان راد من الدوام .. يلس فالصاله حذال امه وعق الغتره من راسه ..
ام راشد: ليش اليوم ابطيت فالدوام لين العصر؟
محمد: كان عندنا شغل وايد اليوم ..
عليا: تغديت
محمد: لا .. بموت من اليوع
شيخه: يالله جي ما تطلبوبكم اكل مهلكين عماركم ..
عليا: مخليلك غدى يوم اتاخرت ..بقوم اييبه..
محمد: تسلمين ام جاسم .. وحرمتيه وين
احلام: اونك عاد ابويه .. تراك توك مرمسنها .. واكيد قالتلك انها فالحجره ماظهرت..
وغمزت احلام لابوها اللي بالرغم من تعبه ضحك على بنته ..
ام راشد: غيرج الله من بنت .. شو ها خليتي ابوج يتلوم
عليا: ههههههه قومي يلا حلامي ويايه بنحط غدى ابوج
احلام: لا لا خليه .. حرمته بتحطله الغدى وبيتغدى وياها.. من الله ماكلت شي تترياه ايي
محمد: ههههههه حسبي الله على بليسج من بنت .. بلاج اليوم علينا انا وامج..
ام راشد: ها قامت تغار من امها البنت ..
احلام: هيهيهي حليلي بس استهبل..
محمد:يلا عيل انا بسير ابدل ..
دخل محمد حجرته عسب يبدل .. وعبير سارت المطبخ تفازع عليا ويابوا الغدى .. واحلام يلست تسوي جاي لابوها وامها ..
****
وقبل المغرب قامت مريم تبى تروح .. البنات احتجن يبن يتمن .. لكن مريم كانت تبى تسير عزيمه عقب المغرب .. واتفقوا انه البنات ايتمن واييهن حد فليل .. وهاجي روحت مريم ويا ريلها .. وتمن البنات واخوهن عمار ويا مايد وجاسم..
وعقب المغرب صعدن البنات فوق وساره واسما كل وحده قابضه مي من ايد ..
ويلسن يرتبن الشنط وبنات عمتهن يساعدنهن ..
لطيفه: ريموه عيل ثياب جسوم وين؟
ريم: يبوج جسوم شارط علينا يحط ثيابه ويا ميود .. زهبنا شنطتهم هم الاثنينه الصبح..
لطيفه: حلو والله تعلقوا فبعض..
ريم: ميود ع نياته وغير ها ماكان محصل حد وياه.. ويوم يينا ونسوا بعض هو وجسوم.. حتى المبيت مستوي يباته عندنا .. ويوم ناعمه ماتخليه جسوم يسير يرقد فحجرته
لطيفه: غريبه تخلينه
ريم: شو اسويبه .. من اعطيه الدوا شرد عني ..
لطيفه: اهاا ..
سكتت لطيفه .. ويلست تتأمل ريم وهيه تقطب الثياب وتحطها فالشنطه.. ملامح ريم جذابه اكثر مما هيه حلوه .. كانت معقصه شعرها ولافتنه ع ينب وخصل طايحه ع ويها وهيه موخيه ..
تخيلت عقب نايف اخوها .. لاحظت شي محد كان ملاحظنه .. نايف وريم يتشابهون!
لطيفه: ريم
ريم: هلا ..
لطيفه اطالعتها وتنهدت وسكتت ..
ريم: شو بلاج لطوف؟
لطيفه: ههه لا ماشي كنت بقولج تاخذين شبه من نايف اخويه
ريم عقدت بحياتها وابتسمت ..
ريم: وين شياب لياب؟
لطيفه: يالله ولد عمتج عادي تشبهينه
ريم: هههههه اصلا نايف ماتذكر شكله
لطيفه فخاطرها " مالت عليكم انتوا الاثنينه ولا واحد يذكر الثاني على كثر ما كنتوا مع بعض وانتوا صغار"
لطيفه طلعت شنطتها وخذت من البوك صورة نايف ..
لطيفه: ها شووفي
ريم: شوو؟
لطيفه: صورة نايف
ريم: اها .. اشوف ..
شافت ريم الصوره .. ماركزت فملامحه .. لمحه بس وردتها على طول للطيفه
لطيفه: ماوحالج تركزين فالشبه؟
ريم: ههههه لا شفته .. ماعليج الا تتخيلين .. ما اشبهه ولا شي
لطيفه تطالعها بيأس .. مفقود الأمل من ريم .. لو نايف بغى ريم.. ريم هيه المطبه..
هاي عقده عندها من الرياييل كيف بتعرس مادري!
لطيفه: ريم كيف تعاملج ويا عيال خوالج هناك
ريم: ليش يعني السؤال!
لطيفه: بس جي
ريم: مادري.. انا مادق سالفه وياهم .. وايد سطحي
لطيفه: ليش مع انج دايما تقوليلي مثابة اخوانج؟
ريم: انزين لكن مب معناته اني لازم اسولف وياهم.. حتى خالي مانع ما ايلس وياه
لطيفه: ليش كل هااا عااد؟
ريم: ماعرف لطوف.. انا جي.. كبرت جي.. خلاص غيري السالفه
لطيفه: اوكي اوكي .. لا تضايجين انتي..
ريم: لا عادي.. انا خلصت تقريبا.. خلينا نسير عند البنات نشوفهن شو سون
لطيفه: اوكي ..
وطلعن من حجرة ريم لحجرة مي وساروه .. ومن قبل ما يدشن سمعن الضحك والصريخ يتعالى فالحجره.. كل وحده اطالعت الثانيه وضحكت.. عايشات حياتهن ها البنات ولا عليهن من شي ..
يلسن وياهن لين وقت العشى .. وعقب نزلوا يتعشون .. ويا نايف عشان يشل اخوانه .. البنات لبسن وقيهن ووصلن بنات عمتهن لين باب الفله وكان نايف مدخل سيارته وتوه بينزل عسب يسلم ..
ساره: ايه اخوكن نزل.. بنرد داخل
اسما: هب تشاردن عاد .. عادي الا ولد عمتكن
وردن البنات داخل الصاله وسارت ريم حجرة يدتها عسب تقولها تظهر لنايف..
نايف دش البيت من عقب ما هوّد وكانت وياه لطيفه .. توجهوا للصاله ونايف سلم ع البنات اللي ماعرفهن.. دور امبينهن على اللي شافها من قبل بس ماحصلها ..
لطيفه: ريم ويين؟
نايف يطالعها وهو مبطل عيونه .. شو بيقولن البنات احين.. حس بالفشله ..
ساره: سارت حجرة امايه عفرا عسب تقولها انه نايف هنه..
لطيفه هنه فكرت فمكيده بتسويها احين.. وزخت ايد نايف ..
لطيفه: وشحقه تعنيها لين الصاله .. نايف بروحه بيسيرلها لين حجرتها ..
وسارت هيه وساحبه ايد نايف ..
نايف: لطوف فجيني عنبوج خيلي ع ويهج ساحبتلج ريال
البنات يطالعن اللي مستوي ومب فاهمات شي واسما تضحك.. وعقب قالن راي لطيفه صح لانه اليده من مساعه سايره حجرتها عسب ترقد وما بتقوم بسرعه وتي الصاله..
دقت لطيفه الباب ودشت حجرة يدتها .. لقت ريم تيود ايد يدتها وتقومها من على الشبريه ..
لطيفه: تمي امايه محلج .. نايف هاذوه عند باب حجرتج
ام سيف: هيه زين عيل.. خليه يدش ..
ريم تمت تتطالع يدتها وتطالع لطيفه .. وتحس بتوتر فضيع .. وعلى دفوة حجرة ام سيف وتوترها خلاها تمووت من الحر والعرق يتصبب من يبهتها ..
دش نايف الحجره .. وريم تحس الثواني صارت ساعات .. كل شي صار بالحركه البطيئه.. تفكر كيف بتتصرف.. او كيف بتظهر من الحجره بسرعه ..
نايف سلم ع يدته ويلس حذالها وشاف ريم اللي كانت واقفه بعيد عن السرير ولاصقه بالكبت .. ولطيفه تجدمتلها ووقفت حذالها ..
نايف: شحالج ريم؟
ريم: انا.. الحمدلله ..
وخت براسها ولطيفه تتطالع نايف وتبتسم .. وبعدين ترخص نايف من يدته .. ووقف .. اطالع ريم لكنها كانت موخيه تتلعب بظفر ايدها ..
واشر ع لطيفه تظهر قبله ..
لطيفه: تعالي ريم وصلينا
ريم: اوكي .. (ورمست بصوت واطي) صبري خلي اخوج يظهر
لطيفه: تجدمني نايف
نايف: خلاص عيل بترياكن فالسياره..
وطلع نايف .. وطلعن وراه البنات .. ووصلن لين باب الفله ..
ريم ترمس لطيفه: ما بنسالج ها الحركه السخيفه
لطيفه: ريموه اتحريتج رديتي فوق انزيين
ريم: لاوالله
لطيفه: خلاص صخي البنات بيسمعن .. يلا فمان الله .. وتحملوا على عماركم و باجر دقيلي وانتوا فالمطار اوكي
ريم: ان شاء الله
وحضنت لطيفه ريم وهيه تسلم عليها اللي خلى ريم تبتسم .. وسلموا البنات ع بعض وروحن بنات مريم .. وردن البنات حجرهن .. وريم فبالها الموقف السخيف اللي انحطت فيه ..
وأنا فبالي تعليقاتكم وردودكم
مواقع النشر (المفضلة)