آخـــر الــمــواضــيــع

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 20 من 20

الموضوع: فن الاتيكيت بالتعامل مع الناس

عضو متميز الصورة الرمزية نور الإيمان
    قوة التمثيل
    267

رد: فن الاتيكيت بالتعامل مع الناس

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا اختي التنينة ..

اسميج انتي .. يوم سأل شو يعني الإتيكيت .. و يلا كلمة فرنسية ... و ما ادري شو :ttmasha: لوول ..

و يوم يقول اهل دبي اكثر ناس محتاجين اتيكيت .. و كل دقيقة و الثانية " و عيمان .. و عيمان " لين ما قال الريال " و عيمان بعد " لووووول ..

المهم نرجع لمحور الحديث :

أختي اللولؤ المكنون ,, هو وضح في المحاضره معناة المجامله واتكلم وايد عن المجامله وكيف أتكون ,, والفرق بين المجامله والنفاق ,, وشي طالبه من الطالبات سألوه شو البرستيج والفرق بينه وبين الأتيكيت قال أن البرستيج هو هاله للشخص لكن الأتيكيت هو تصرفات الشخص وفقاً للعرف الدوليه ( الاتيكيت ) وهو ذكر لنا وقالنا أصول الأتيكيت وربطهم بقصص اسلاميه
    اوكيه ما قلنا شي .. هو وضح النقطة .. بس بالنسبة لي شخصيا مب مقتنعة بكلامه !! ما فرق عدل شو يعني المجاملة و شو يعني النفاق !! ولا حتى معنى البرستيج ما كان مقنع ..

اما ربطه بالإسلام .. اوكيه صح انه ربط .. بس هالإتيكيت هو نفسه اسس تدليع الزوجة مثلا !! مثل ما ذكر عن السيدة عائشة و الرسول صلى الله عليه و سلم ؟؟؟
    و الإتيكيت هو فن من فنون التعامل و بشكل اصح الدبلوماسية في التصرف في مواقف مختلفة مو؟؟

ما علينا من هالنقطة .. النقطة الأهم .. انه يوم تم يعيد و يزيد " لا تاخذون من اتيكيت الغرب .. الغرب ما يعرفون الإتيكيت " و ما ادري شو من ذاك الكلام ..
    الريال ناقض نفسه بنفسه في هاللحظة .. يوم وحدة سألته " ما ادري ان كنت موجودة بس اتوقع انج ظهرتي" المهم .. يوم سألته : اذا ريال مد يده بمعنى ان يريد يصافح امرأة مسلمة هل الإسلام حلل ذلك ؟ .. طبعا سؤالها كان غير منطقي و الجواب طبعا" الإسلام ما حلل هالشي:nono: " و لكن .. اللي قاله المرزوقي : واللهِ انا ماراح افتي .. بس ان امرأة اجنبية -تبعا لعادات الإجانب من حضن و تبويس عالخدود - مدت يدها .. اكيد بسلم عليها و ببوسها ع خدها ولا بنطرد من شغلي !!

يا سلام !! و منو توه يتفلسف و فاتح محاضرة عن الدين ما دين و لا تاخذون اتيكيت الغرب و في نفس اللحظة تناقض نفسك بنفسك و من دون تردد!!! هالنقطة بالذات سويت على محاضرته اكس و ما نفعني بشي ..

ما وضح لنا شو الإتيكت اللفظي ..؟؟ كيف نتصرف في مواقف مختلفة .. ما كانت عنده وجهة محددة في القاء المحاضرة .. الريال ياي خبط لزق .. تاريخ الإتيكيت و من وين و بس .. انزين من اساسيات المحاضر الناجح ان تكون عنده خطة .. بمعنى : راح نتكلم اليوم عن اتيكيت الحديث بالهاتف .. اتيكيت في جو العمل .. اتيكيت مع المسؤول .. و جي .. اما يقعد المحاضرة كلها ضحك و مسخرة و حركات مالها داعي .. الصراحة و هذا رايي الشخصي ما كانت محاضرة رسمية ابدا و ما لها طعم و طلعت و قناعاتي هي لنفسي و رايه خله له ..

طرحه كان كوميدي صح مثل ما قلتي كفن من فنون الاتصال ,, وعن موقف الصياح ,, هو يوم ذكر لنا قصة ولد كان وهو وأبوه رايحين الحج على ايام قبل ,, فكانوا في مسيرهم لمكه ,, مره كان الابن يركب على الناقه والأب يمشي ومره كان الأب يركب على الناقه والأبن يمشي ,, توقف الأب في مكان وقال لولده أسبقني يا بني انا بقضي حاجتي وسوف ألحق بك ,, راح الولد ,, فجأه حس أنه ابتعد واايد عن أبوه ,, نزل بسرعه من الناقه ورجع ركض عند أبوه يدور عليه ,, وجد أبوه وجان يحمل أبوه على ظهره ويسير صوب الناقه ,, قاله أبوه ليش تحملني أنا أقدر أمشي قاله ابوي أنت اخف علي من الريشه ,, فجأه حس الولد جي بشي رطوبه على ويه رفع راسه فووق جان يجوف أبوه يصيح ,, قاله ليش اتصيح قاله ما صحت لشي بس أتذكرت أني مريت بهالموقف قبل 50 سنه وفي نفس المكان كنت شايل ابوي على ظهري ,,, عاد هو الاستاذ ما أدري كيف قال الموقف باسلوب انا شخصيا دمعت وربيعاتي كلهن ,, ما أدري هو يوم ذكر كل هذا وين كنتي انتي ,,
    هيه سمعت القصة بس ما بكيت !!! تأثرت صح بس ما دمعت عيني .. و يمكن انتوا دمعتوا و هالأمر جدا لطيف و محمود .. بس يمكن من اللي كانوا حوالي ما لاحظت وحدة منهم كانت تبكي عسب جي قلت اني ما شفت ان حد صاح!!

اما اسلوب الطرح الكوميدي ما كان له داعي .. ان كان رسمي شوي و رزين ان صح التعبير يمكن راح نستفيد من كلامه و لو شوي - بالنسبة لي ما استفدت من كلامه - هذي نقطة ..

النقطة الثانية .. خاطري بس اعرف ان كان بنفس الإسلوب يتحدث فيه - كوميدي - مع الشباب ؟؟ لأن الضحك المبالغ فيه ينزل من هيبة الرجل .. و الدليل انه ما عرف يسكت البنات من كانوا يضحكون او يتكلمون مع بعض .. ما كان في شوية احترام لنفسه ..

يمكن بتقولين طحتي فيه طيحة .. بس هذا رايي الشخصي .. و كلامه بالنسبة لي كان هباءا منثورا و الحمدلله و الشكر .. على كل حال ..

جزيتم خيراً

عضو متميز الصورة الرمزية ديج الفريج
    قوة التمثيل
    306

السلام عليك أخوي الحساس

أولا أنا أشكر الاخت انها كتبت عن محمد حسن المرزوفي خبير البروتوكول العالمي
    وهو رائع في دوراته

[blink]لكن نصيحته ونصيحتي الغاليه لك[/blink]

[glint]لا اتدور عالاتكيت في أي مكان ..
    الا عند اللي رباه رب العالمين
    عند نبيك ورسولك عليه أفضل الصلاة والسلام[/glint]

كل الموجود في الاتكيت العربي واخص بالذكر " العالمي " موجود عندنا منذ 4 ألاف سنه
    بس نحن دايما للأسف اندور برع

وأخص بالذكر ....
    الاتكيت الفرنسي في شرب الماي اشرب الماء على 3 دفعات
    المره الاولى رشفه ثم اشرب جيدا
    امنو قال لنا هاالكلام ؟؟؟
    الرسول صلى الله عليه وسلم
    والحين اثبتوا الاجانب مدى صحيه الجلوس عند الشرب
    وان الوقوف يسبب أمراض كثيره

وبالعكس في اتكيت اتكلم عنه الرسول صلى الله عليه وسلم محد اتكلم عنه للحين

قال أحدالكفار أو اليهود في عهد الرسول عليه السلام
    رسولكم ما ترك شي الا وتكلم فيه حتى البول والغائط
    سبحان الله ...
    علمنا أدق الامور
    انتو تعرفون ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الكلام وانت في الحمام " عزكم الله "
    شوفو ... قمه في الادب والذوق

وفي النهاية حبيت اضيف معلومه

الأتيكيت كلمة من أصل فرنسي
    تنقسم الى : EL وتعني ال
    و TECKET وتعني بطاقه
    حيث أنه في القديم عندهم كان يكتب على بطاقو الدعوة من الخلف آداب وكيفية التعامل في المناسبات والدعوات

ويحق لأي شخص كسر أي اتكيت اذا عارض الأمور الثلاث :

1- الدين :negab:
    2-العادات والتقاليد :mar7aba:
    3-الصحه

ودمتم ابخير

وسامحوني عالاطاله
    [glint]كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لعائشه :
    ان حبي لك كعقدة الحبل ولا يضيرني متى مت بعدما علمت أنك زوجتي في الجنه [/glint]

عضوية الماجستير الصورة الرمزية تنينه
    قوة التمثيل
    367

عزيزتي الؤلؤ الممكنون ,, أنتي يمكن أتجوفين كلامه هباء منثورا ,, لكن أنا أجوف أنه كلامه جدا مقنع وأنا شخصيا أحس أني استفدت من محاضرته ,, وعن المصافحه أنا كنت موجوده يوم سألته البنت ,, تراه قال أنه هو عن نفسه عادي عنده لو يمد ايده ويصافح وما قال اذا حلال أو حرام يمكن ما كان مجهز للدليل أو ما كان حافظ يعني فقال جي ,, وهو من الصبح يذكر قصص اسلاميه يربطها يعني بالأتيكيت لا أكثر ,, بس عقب قال شرات ما قال ديجنا (ويحق لأي شخص كسر أي اتكيت اذا عارض الأمور الثلاث :
    1- الدين
    2-العادات والتقاليد
    3-الصحه

والسمووووحه

تنينه

عضو متميز الصورة الرمزية نور الإيمان
    قوة التمثيل
    267

اختي تنينة ... هالأمور من وجهة نظري الشخصية .. انا ما اقتنعت بكلامه و انتي اقتنعت .. و ما شي اي اشكال صحيح ؟؟ :)

بس طرحت وجهة نظري لا اقل او اكثر ... :)

مشكورة ع التعقيب ..

عضوية الماجستير الصورة الرمزية تنينه
    قوة التمثيل
    367

وأنا بعد طرحت وجهة نظري لا أكثر أو أقل ,,

^^

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)