اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا لونا

عمتم مساءً..
الموضوع يستحق المتابعة.. والشكر الجم لطارحه و المشاركين فيه :)
ولكن لي عتب على الطارح

مثل هذه المواضيع حسب تصوري الشخصي يصعب أن يترك للعقل الحكم فيها
فالأهواء قد يكون لها دور في النظر لمثل هذه الامور

كذلك.. الأحكام والآراء تأتي بعد النظر في الحكم الشرعي فلو كان الأصل في الموضوع تحريم
زواج المسيار أو حتى الاختلاف في تحريمه وقد أمرنا ان ندع ما يريبنا إلى ما لا يريبنا
فلما نناقش ؟!

أيضا مسألة " بعيدا عن الشرع.. و قريبا من المنطق والفكر"
توحي بأن الشريعة لم تكن منطقية او لم تحاكي الفكر.. ليطلب منا أن نبتعد عنها ونستبدل منطقنا و فكرنا في النظر إلى الأمور..

القائلون أن زواج المسيار "يقلص من نسبة العنوسة ويفتح مجالا للرجل في أن يتعدد بالزوجات"
و الزواج الشرعي الصحيح لا يفي بهذا الغرض ؟
- ولما التذرع بالعنوسة -

تحياتي للجميع..
والمعذرة

اهلا وسهلا بك في طرحي

أولا أحببت ان أشكر قوة ملاحظاتك

وثانيا إن مرادي في إبعاد احكام الشرع في هذا الطرح لان الفتاوي كثرت منه من أباح هذا الزواج ومنه من حرمه

فلو إتخذنا الشرع هنا سيفا سيميل كل شخص لمذهبه أو ربما للعالم الذي يرتاح لفتاويه

وعن المنطق والفكر فأنتِ وانا نعلم إن الرسول عليه الصلاة والسلام حثنا على الشورى بين الناس

فمثال ..إن الزواج مكمل للدين وسنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام لكن يجب علينا ان نستخير ربنا "وأن نشاور الناس وناخذ برأيهم"

وزواج المسيار من الأمور الحديثة التي يجب ان يجتهد بها العالم او المفتي ..أولا سيقيس هذا الأمر بأمور أخرى كمثال سيقيسه بحكم زواج المتعة لكنه سيلجأ لفكره ومنطقه, ولذلك تختلف الاجتهادات ,ولو كانوا من مذهب واحد ..كمثال أباح الشيخ الألباني زيارة النساء للقبور وفي المقابل حرمه أبن باز,
الاول كان له دليل استند عليه والثاني استدل على دليل آخر ومايفصل الناس هو التفكر بالمنطقية كي يأخذوا بالحق

والسموحة