منذ فترة غير بعيدة قد خترت انا اكون صحفي متطوع في نقل قضايا وهموم وافكار المعاقين من ذوي الإحتياجات الخاصة دخلت هذا العالم وكنت اعتقد انهم يختلفون عن الأسوياء فوجدت انهم يحملون بداخلهم الفكر والطموح وبعد فترة قررت أن اقوم بعمل عدة لقاءات وعرضها في الجريدة وبحمد الله تمت الفكرة بنجاح فقد عملت أكثر من لقاء مع أكثر من معاق كل واحد فيهم يحمل نصيبه من الإعاقات منها فردية ومنها ازدواجيه وإليكم واحد من هذه اللقاءات

اللقاء في سطور

اللقاء كان في يوم الأحد

المكان : ستار بكس في جمعية سلوى التعاونية

الزمن : 7 مساء

المدة : ساعتين

إعاقة حوراء : مكفوفة ومقعدة لا تمشي

كثيرًا ما يعتقد البعض بان الحياة تستلذ بتعذيبنا وتنطرب بأهاتنا إلا أن حوراء أثبت بأن القوة لا تأتي إلا من خلف أسوار المعناة فههي تحمل في بطاقتها الشخصية إعاقتان من الوزن الثقيل فقد خرجت إلى الدنيا وقد كتبت لها الأقدار أن تصاب بشلل في أصابع القدم وما لثبت الدنيا حتى فاجأة حوراء بعتمة سوداء حرمتها من النظر وأدخلتها في قائمة المكفوفين ثم إذا بها تشد الرحال تبحث عن من يعالجها أو يخفف عنها وطأة الصدمة وإذا كنت تسأل عن نتيجة البحث والعناء فإن النتيجة هي أنبوب لازال يسكن في رقبة حوراء هذا بعض نصيبها من الدنيا أما البعض الآخر فلك أن تكتشفه بنفسك بعد أن تقرأ هذا اللقاء الذي أجريته مع حوراء عندما كنا في ضيافتها أنا وقلمي وأوراقي وكامرتي إلى جانب والدتها وأختها بتول .....

مارأيكِ أن تأخذينا في رحلة وتحدثينا عن الدراسة في مراحلها المختلفة؟

من الإبتدائي إلى المتوسطة درست في مدرسة النور وبعد ذلك درست الثانوية في مدرسة الرجاء وأنا الآن في الصف الثالث الثانوي أدبي وأدرس نفس المنهج المقرر في جميع المدارس الأخرى
وهل هناك طريقه أخرى للتدريس قد تعتمدين عليها ؟

هناك أكثر من طريقة فقد كنت أتعلم من بعض الأساتذة أو أدرس مع والدتي أو اخواتي او ابي واحيانا أدرس عن طريق البرامج الناطقه في الكمبيوتر وكذلك عن طريق الأشرطة المسجلة
وماذا تعلمتي من هذه البرامج؟

تعلمت اللغة الفرنسية من هذه البرامج بعد أن تعلمت الأساسيات من المدرسة كما أنني تعلمت اللغة الإنجليزية وكثير من المعلومات
ماذا تردين على أختكِ بتول فقد أخبرتني بأنك تعرفين اللغة الفلبينية ؟

بصراحة أعرف اتكلم اللغة الفلبينية وتعلمتها من الخادمة ودايم اتكلم وياهم بنفس اللغه فتعودت عليها .
طيب وماهي أمنيتكِ في الحياة ؟

أتمنى أن أتخرج وأدخل الجامعة وأتفوق وأرفع رأس والدي ووالدتي وأتمنى ايضا ان اقدم خدمة لذوي الإحتياجات الخاصة واخدم بلدي الكويت

حوراء كيف يعاملكِ والدكِ ؟

والدي اكثر هو من يغديني في فترة الغداء وهو من يدافع عني ودائمــًا يدرسني وانا ارتاح عندما ادرس معه لانه سريع في الدراسة

وهل لديك حلم تتمنين أن يتحقق ؟

اتمنى ان ارى الدنيا اتمنى ان اتمكن من المشي ولكن انشاءالله في الجنة سوف امشي وانظر والحمدالله انا صابره ولن اتملل وسوف استمر صابرة

حوراء اخبرتني والدتكِ أنكِ تحبين قراءة القصص كيف تقرأيها ؟

انا احب القصص ولكن الطريقة صعبه جدًا فأنا اخذ القصة واعيد كتابتها بطريقة ابرايل وبعد ذلك اقرأها وبهذه الطريقة

حوراء كلمة تقوليها لوالدتكِ ؟

ما قصرتي يا اغلى ام انا تعبتكِ معاي ولكن لا اعرف قلب اطيب من قلبكِ واتمنى ان يطول الله بعمركِ فأنا لا ادري ماذا افعل لو غابت أمي ...
ماذا تقولين للناس ؟

اتمنى ان يتفهموا ما نريد وان لا يحتقروا المعاق واقول لجميع الناس لا تحرموا اولادكم يجب ان تأخذوهم معكم الى كل مكان .

حوراء أنا سعيد بهذا اللقاء واشكركِ على هذه الضيافة ولكن انشاءالله المرة القادمة نشرب القهوة من يديكِ

حوراء تضحك في نهاية اللقاء وتقول انشاءالله

هذا نموذج مبسط من اقلوب الإرادة والطموح الذي يستوطن في هؤلاء الذين طالما تجاهلم المجتمع ..........

تحياتي ناصر الخالدي

ملاحظة هذا اللقاء تم نشره في إحدى الصحف الكويتية