آخـــر الــمــواضــيــع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

الموضوع: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية السجايا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    61
    قوة التمثيل
    256

    طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    بــسم الله الرحــمن الرحيــم

    مطلوب خطة دراسية موازية تواكبها ..

    طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..
    اشتكى طلاب الأول الثانوي «الصف العاشر» من طول منهاج مادة الرياضيات المطور ومصطلحاته واعتبروها معوقا لاستيعاب المنهاج، مؤكدين أن عرض المادة بصورتها القائمة يفوق مستوياتهم الدراسية ويناسب فقط الفائقين منهم. وأضافوا أن أسئلة الكتاب المطور وتمارينه لاتناسب قدراتهم وامكاناتهم العلمية
    في ظل نصابها من الحصص الست، فيما أكد معلمو المادة شكوى الطلاب، لافتين إلى أنه كان من المفروض تجريب المنهاج على عدد من المدارس قبل إطلاقه حتى يتسنى تلافي الأخطاء.
    موضحين أن مادة المنهاج المطور طويلة مما يستلزم اعادة تقييم وتوزيع عدد الحصص من ست الى ثمان، داعين إلى ضرورة وضع خطة دراسية موازية تواكب المنهاج في صورته الحالية من خلال إشراك أولياء الأمور في متابعة أبنائهم والتواصل مع المدرسة وقوفاً على مستوياتهم.
    وفي الوقت الذي أكد الطلاب والمعلمون ما ذهبوا إليه، قال أحمد أبويوسف موجه أول الرياضيات: إذا كانت هناك بعض الشكاوى من المنهاج الجديد للصف العاشر وطوله إلا أن هناك نقلة نوعية من المرحلة الاعدادية الى الثانوية تتباين في أساليب وطرائق تدريس الرياضيات التي تعتمد اعتماداً كبيراً على إتاحة الفرصة للمتعلم للتفكير وتنمية المهارات، مبتعدة عن الأساليب السابقة التي كانت تعتمد على التلقين وحفظ المعلومات ونقل الاجابات من السبورة.
    مشيراً إلى اختلاف أساليب التقويم التي تعتمد على الاختبارات التحصيلية وامتحانات الأداء وحل المسائل والعمل التعاوني والمشاركة، مؤكداً اختلاف ذلك بالقطع عن الأساليب القديمة.
    وأشار أبويوسف الى أن الوزارة بصدد تجميع الملاحظات الميدانية وإجراء التعديلات اللازمة التي من شأنها أن تحقق تطبيق المنهاج والفائدة المرجوة منه.
    وفيما يتعلق بعدد الحصص أكد أنها مناسبة لتنفيذ المقرر، مشيراً إلى انه تم عمل دورات تدريبية للموجهين على مستوى الدولة نهاية السنة الدراسية المنقضية من قبل المؤسسة المنفذة، فيما تم في بداية السنة الجارية وضع جدول زمني لتدريب المعلمين من قبل توجيه الرياضيات وباشراف التوجيه الأول لتدريب المعلمين على أساليب وطرائق تنفيذ المنهاج، لافتاً إلى أن الوزارة بصدد إعداد استبانات لكل من المعلم والطالب لإشراكهما في التغذية الراجعة ميدانياً.
    وأشار محمد غانم موجه الرياضيات بتعليمية دبي إلى أن منهاج الرياضيات للصف العاشر يواكب متطلبات العصر من تنمية مهارات التفكير والإبداع والابتكار لدى المتعلم .
    وإكسابه مهارات أدائية وتحصيلية تبقى معه على الدوام، لكن المنهاج في ثوبه المطور يعتمد على تطبيق طرائق تدريس محورها الأساسي «المتعلم» وتحتاج إلى وسائط تعليمية أكثر تطويراً، حيث يمكن للطالب تعميم الوسيلة التعليمية، وهذا يتطلب جهداً كبيراً من قطبي العملية التعليمية «الطالب والمعلم» تحت إشراف إدارة المدرسة التي يستلزمها تطويراً في آلية أداء العمل.
    وأشار إلى أن المنهاج المطور يتطلب إعداد المعلم وتدريبه على كيفية تنفيذ واستخدام الأوعية المنهجية المختلفة، لافتاً إلى أنه كان من المفروض أن يتم تدريب المعلمين والمعلمات على المنهاج لفترة كافية قبل تطبيق المنهاج على أرض الواقع.
    وعن إمكانية زيادة الحصص نظراً لطول المنهاج، أوضح أن تنفيذ المنهاج بصورته المطلوبة يتطلب عدداً من الحصص أكثر حتى يتعود المتعلم على تنفيذ المطلوب منه واكتشاف واستنتاج وعمل تعاوني، وتطبيق المشروع في التدريس.
    حيث لم يتم تدريبه على هذه الطرق في سنوات دراسته السابقة، وذلك يؤدي على حد قوله إلى تنفيذ المنهاج هذه السنة، نظراً لأنه سيكون طويلاً، مؤكداً عدم وجود أية مشكلة في تطبيق الرموز الجديدة بالمنهاج، خاصة وأن الطالب يستخدمها في مواد أخرى كالفيزياء والكيمياء مما يحدث تكاملاً بين المواد الثلاث.
    ولفت إلى أن توجيه الرياضيات في السنة الحالية طالب معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بتدريس الصف العاشر لا سيما الأكفاء منهم بما يصب في استيعاب المنهاج بالشكل الأمثل.
    بقي أن منهاج الرياضيات في صورته الجديدة مرتبط بحياة الطالب وبيئته، لكن تطبيق هذا الارتباط يعوزه وقت كاف لاستيعابه، ويحتاج إلى تواصل فاعل من قبل أسرنا، التي ما زالت علاقتها بإدارات مدارسنا على صفيح ساخن.. ومن الضرورة عرض الأفكار بأسلوب بنائي وليس تقليدياً.
    جريــدة البيـــان 5 / 10 / 2005
    ودي الخبر للغضي وده *** ودي الخبر لأسود الراسي
    أبو يديل على كده *** أسود على المتن له كاسي
    حبيبي صبري وصل حده *** ماني من إلي مضى وناسي
    بصبر ولو طالت المده *** وإن صابني منك وسواسي

  2. #2
    عضوية الدكتوراه الصورة الرمزية أمواج
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    3,087
    قوة التمثيل
    407

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    والله حراااام

    انا كاسرين خاطري هالفقارى طلاب اول ثانويه :(

    الله يعينهم
    .
    .
    هنــا
    [ مفتــرق ]
    الطريــقــ .. !!
    .
    .
    شكــرا ً

  3. #3
    عضو جديد الصورة الرمزية السجايا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    61
    قوة التمثيل
    256

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    مشكوووووووووووووووره الغاليه ع المرور
    صج هذيل مساكين مالهم ذنب
    بس هذي الدنيا


    تعالي ياالمتفيزره عالعرقووب انت بعدج في الجامعه ولا ظهرتي ما قمت اشوفج


    وسوري ع السؤال

  4. #4
    عضوية الدكتوراه الصورة الرمزية أمواج
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    3,087
    قوة التمثيل
    407

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    لا بعدني فالجامعه بسم الله عليه

    بس تعرفييين ما ايي صوب الاووقرو غير مرتين بالاسبوووع

    اونتي بعدج موجووده بالجامعه ؟؟؟
    .
    .
    هنــا
    [ مفتــرق ]
    الطريــقــ .. !!
    .
    .
    شكــرا ً

  5. #5
    مـراقـب أول
    مـراقـبـة واحـة الفضفضة
    مـراقـبـة واحـة القصص والحكايات
    الصورة الرمزية عافك الخاطر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المشاركات
    1,613
    قوة التمثيل
    360

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    أصلاً الكتاب شكله يزيغ بعد
    فعلاً المشكلة في مدارسنا ومناهجنا، انهم ما يحطون المنهج على قد السنة الدراسية .. يعني ما شي تخطيط مسبق قبل اصدار المنهج اليديد ،وخير دليل الحصص الإضافية اللي تكرر كل سنة خاصة لطلاب الثانوية من اول لي ثالث .. خاصة العلمي.. أحيد الفسحة ما كنّا نتهنى فيها وساعات في اليوم الواحد ناخذ حصتين فيزيا او حصتين رياضيات يعني كيف
    يبون
    المعلومة تدخل في كور هالطالب المسكين وهو من يصبح لين يمسي وهو مجابل نيوتن و فرداي و ربعهم

    بس شو بنقول..
    علّ وعسى تنحل هذي المشكلة الأزلية في يوم من الأيام
    وشكراً خيتو..
    ..
    .

  6. #6
    عضو متميز الصورة الرمزية الملكه الدلوعه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    572
    قوة التمثيل
    296

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ..

    الله يعينهم ويوفقهم يــااارب ..

    هالمناهج بتم مثل ما هي .. وما بتتغير لين ما تخلص السنه ويشوفون مستوى الطلاب اذا كان مستواهم مثل ماهو في المراحل اللي طافت بيطبقووون هالمنهج .. واذا شافوا المستوى ميح .... نزل عن قبل بيردوون المنهج الجديم ........ والله أعلم
    هذا كلام الموجهين ..........

    والله يعينهم ابصرااحه .. يباله فهم وعباااله

    وفعلا ماشي تخطيط مسبق قبل اصدار المنهج ...
    اللي يشوفونه يعييبهم حطوووه لنــــا ... الله يعينا ويصبرناا ويوفقنــــــــــــا

    والسموحه

  7. #7
    عضوية الماجستير الصورة الرمزية فركوشه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    2,263
    قوة التمثيل
    378

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    الكتاب شكله يفتح النفس..

  8. #8
    بروفيسور متميز الصورة الرمزية العجيبة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    3,801
    مزاجي
    Cool
    قوة التمثيل
    445

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    اللي بينجـح بنسـبة عالية في أول ثانـوي هالسنـة والسنـوات اليايـة يعتبــر عبقــري

    خخخ الكتـب خطهـا صغيــر وعلى كل كلمة فتحة وضمة وكسره وتنـويـن .. لو انا ادرس في كتب مثل هذي بحـوّل !

    لا النحاسة ان طـول عمـرهم يكتبـون الأرقام مثـل النـاس .. في هالسنـة يكتبـون بالانجليـزي خخخ
    عنـدنا في الفيـزياء الأرقام غبيـة (بالانجليزي ) واعتبر الزيرو خمسه والعشـرة = 15 خخخ ! صدق الله يعينهم

    ده تعــزيييــب !
    إن الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقه ومقاله
    وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومه ورجاله
    وكذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكه وبماله

  9. #9
    عضو جيد الصورة الرمزية مزيونه العرب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    117
    قوة التمثيل
    247

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احم احم ... بما اني في صف اول ثنوي فبشكيلكم
    حالتنا ومعانتنا على الكتب
    بصراحه والله مغربلينا ويا هالمناهج اليديده
    وابلة الرياضيات صرنا نجوفها ثلاث مرات في اليوم
    مب بس الرياضيات تقريبا كل الكتب العلميه
    واحس الأبلوات نفسهم مب عارفين اشلون يشرحون
    بس يالله الله يعينا ان شاء الله
    ودعواتكم...

    اختكم
    مزيونة العرب

  10. #10
    عضوية الماجستير الصورة الرمزية فركوشه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    2,263
    قوة التمثيل
    378

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    احيد الرياضيات سهل ع ايامنا

    حليلكم والله..

    يالمزيونه نحن الابله تشرح الدرس فصف وما تشرحه حق الصف الثاني وتقول شارحتنه..

    فما بالج فالرياضيات اللي عندكم ..

  11. #11
    عضو ممتاز الصورة الرمزية ورديّـه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المشاركات
    1,126
    قوة التمثيل
    320

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    اللّـــه يعينكم
    ..

  12. #12
    عضو فعال الصورة الرمزية اناستازيا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    486
    قوة التمثيل
    268

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    الله يعينهم ويوفق كل الطلبه والطالبات ..

  13. #13
    عضو جديد الصورة الرمزية السجايا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المشاركات
    61
    قوة التمثيل
    256

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    مشكورييييييييين على المرور
    والله يوفك الجمييييييع
    ودي الخبر للغضي وده *** ودي الخبر لأسود الراسي
    أبو يديل على كده *** أسود على المتن له كاسي
    حبيبي صبري وصل حده *** ماني من إلي مضى وناسي
    بصبر ولو طالت المده *** وإن صابني منك وسواسي

  14. #14
    بروفيسور متميز الصورة الرمزية دمعة شوق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المشاركات
    4,708
    قوة التمثيل
    496

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..



    الســلام عليـــكم ورحمة الله وبـــركـــاته



    صدقونيه هاي مصيبه وايد عووده
    الحمدالله هب بأول ثانوي أجتزت هالمرحلة بنجاح

    \\ // \\ // \\ // \\ /// \\ // \\ //

    بس والله حرام عليهم ربايعيه اللي بأول ثانوي
    يقولن نحن مافلحنا بالعربي بنفلح بالانجليزي.....؟!!

    وايد صعب ،،، الله يهديهم جي الاحياء والفيزياء والكيمياء يقولن
    كله تجــارب
    :::::::::::::::::::

    جي السنه اللي بتي بيخلطون الادبي ويأ العلمي
    يعني ماشي لا ادبي ولا علمي
    .........؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
    لاا وبعد بيغيرون مناهج ثاااني كله
    والسنه اللي بتي بيغيرون مناهج ثـالث
    فـ اللي يبا يلحق على عمره يلحــق
    ألحــق ما تلــحق

    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    الله يعيــنا
    شــكراً الغالــية
    والسموحوووو
    ,

    قـُلــوْبّ تُـرِيــدْ وَ رَبّ يـشَـآءْ } ~



  15. #15
    عضو جيد جداً الصورة الرمزية أكسجين
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المشاركات
    977
    قوة التمثيل
    314

    مشاركة: طلاب الأول الثانوي يشتكون من صعوبة مصطلحات الرياضيات ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    غبت عن الواحات فتره طويله

    و السبب كان من صعوبة المناهج اليديده والضغط الكبير اللي علينا

    الكتب شكلها الخارجي حلو و يجذبك عشان تتصفحه ..

    من داخل تحس انه مطور ..

    بس تعالوا للدراسه والمصطلحات اللي داخل هـ الكتب ..

    المناهج مب على مستوى طالب اول ثانوي ..

    الدروس اللي داخل شي منها كانت تتطبق على مناهج ثاني وثالث علمي ..

    وشي منها ناس ما درسوها الا بـ الجامعه

    يوم عن يوم بدأنا نتقبل دراسة هـ المناهج لان نحن ما نقدر نسوي شي بـ النهاية

    ومستحيل تتغير الكتب عشان شوية طلاب منزعجين من العلم !

    نقطة ثانية .. لو تفتحون كتب الاحياء الكيمياء أو الفيزياء بتلاحظون انهم يشتتون الطالب !

    يعني مثال : أسألة التقويم في صفحة 14 والاجابة لازم نكتبها في صفحه 60 >> مستحيل محد يغلط بين سؤال واجابة ولو مره وحده ع الأقل

    الحين الواحد لمّا بيراجع بيفتح هـالصفحة عشان السؤال و يفتح الصفحه الثانيه عشان الجواب ..

    وعلى هـ الحال لحد ما يخلص مراجعة باجي الأسأله

    شي صعب أدري بس سكتنا وقلنا بـ نتحمل

    كل يوم تفاجئنا وحده من المدرسات وتقول توزيع الدرجات تغير هـ السنه وصارت النسبة الأكبر للنشاط والتحريري بس ربع الدرجه !

    " يا سلام برافوا عليهم والله عشان جي بينتشر الجهل آخر الزمان وهاي البدايه "

    يعني تخيلوا اساساً اول ثانوي يباله دراسه مكثفه لان 11 مادة ..

    والحين المناهج تغيرت وصارت اصعب .. يعني لازم نكثف جهودنا اكثر ..

    ومع هذا كله مطلوب من كل طالب ملف انجاز لكل ماده وعلى هـ الملف 20 درجه من الدرجه النهائية ..

    وهـ الملف لازم يكون فيه مشروع مطبق من الطالب وعليه 10 درجات ..

    ما قلنا شي لو كان هـ الملف لـ ماده او ثنتين بس لـ 11 مادة ومعاهم الحاسوب بعد و في ظل هـ الظروف ..

    الطالب يعجز الصراحه حتى اللي يمشي على جدول معين يومياً الحين ما يقدر..

    صعب انه يقسم يومه لراحه ودراسه ونوم وغيره ..

    لازم يكون اليوم كله دراسه وبعد ما يقدر يخلص كل شي ..

    اتمنى صدق ان الموجهيين يغيرون رايهم بـ النسبة لـ سالفة ملفات الانجاز هاي اللي هدّت حيلنا ..

    افففف .. بعدني ما خلصت بس شو اسوي << مشغوووله بـ الدراسه ووايد طوّلت ع النت

    ما بكمل كلامي عشان ما اغلط على اللي حاطين الكتب وأتباعهم !

    \\
    //

    دعواتكم لنا.. والله يعينا ويصبرنا

    المعذره
    ودمتم بخير

    فراشة
    ـ لأننا نتقن الصمت حملونا وزر النوايا ـ



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •