آخـــر الــمــواضــيــع

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: لماذا لماذا ؟؟ عتاب عليكم ..

Hybrid View

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. #1
    بروفيسور متميز الصورة الرمزية العجيبة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    3,801
    مزاجي
    Cool
    قوة التمثيل
    450

    مشاركة: لماذا لماذا ؟؟ عتاب عليكم ..

    صـدقـونـي مب مهــم إذا نحــن كطـلاب عـرفنـا عن التاريـخ الإسـلامـي أو تاريخ الإنجـازات الحافلة للمسلميــن
    ترا معـرفتنــا لهالأشيـاء وعـدمه واحــد !
    المفـروض أول شـي يغيـرون طريقـة التـدريــس .. اذا هـي تلقيــن وحفـظ بدون استيعـاب فـ والله اذا كانت المعلومات داشة في عقول الطلاب بصعوبة فإن فقــدانها يأتـي بكـل سهـــوووله ..

    وعقــب يوم يغيـرون طريقـة التدريس .. بنسيــر نقتـرح عليهم اقتـراح ان نحن نبا نتعلم عن السياسة .. الدين الاسلامي وقصصه .. ومعاوية كيف وصل للخـلافـه ..

    شكـراا لك بوكشه
    إن الفقيه هو الفقيه بفعله ليس الفقيه بنطقه ومقاله
    وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومه ورجاله
    وكذا الغني هو الغني بحاله ليس الغني بملكه وبماله

  2. #2
    عضو متميز الصورة الرمزية الجديدة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    621
    قوة التمثيل
    283

    مشاركة: لماذا لماذا ؟؟ عتاب عليكم ..

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    الأخ بو كشه
    إن الحديث الذي تفضلت به صحيح في كل نقطة ناقشتها.
    أنا أعاني الآن مع إخوتي الذين لا يستطيعون استيعاب المناهج الجديدة و فهمها.
    إن معظم الطلاب إن لم يكن جميعهم يتخرجوا من المدارس و هم قد نسوا ما درسوه لإنهم يريدوا النجاح فقط ، أما حفظ المواد و استيعاب كل درس فغير ضروري المهم النجاح.
    أنا لا أعاتبهم و لكن أعاتب العاملين في مجال التربية الذين جعلوا الطلاب يحفظوا فقط و لا يهتموا بالدروس للمستقبل و الاستفادة منها في حياتهم فما الفائدة من العلم إذا لم يطبق في الحياة.
    إن أكبر دليل على عدم نفع المواد للطلاب عند الانتهاء من المدارس هي اللغة الانجليزية
    فالطلاب يفاجئوا في الجامعات و الكليات بمنهج الانجليزي والمستوى الذي يجب أن يكونوا به
    فيرجع الطلاب لدراسة الانجليزي من البداية كأنهم أطفال.
    أتمنى من وزارة التربية إعادة التفكير في المناهج و عدم استيراد المناهج الأجنبية لنا
    فالمناهج تختلف من دولة إلى دولة و الطلاب كذلك

    و أشكرك مرة أخرى على هذا الموضوع القيم.
    مع تحياتي
    الجديدة

  3. #3
    عضو جيد الصورة الرمزية الغاليه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المشاركات
    211
    قوة التمثيل
    275

    مشاركة: لماذا لماذا ؟؟ عتاب عليكم ..

    زين يوم اني مب رووحي اللي انتقد المناهج الدراسية ,,

    ودووم استغرب واقارن .. ليش في الماضي وزمان اول كانت حلقات العلم التدريسية على بساطة حياتهم
    اتخرج تقريبا كل الحلقة علمــــاء .. وكان طلب العلم عندهم شي مهم ويسافرون من بلاد لبلاد بس لاجل يتأكدون من مسألة علمية أو فقهية أو يلتقون بعالم أو فقيه .. فطلع من عندهم بخاري ومسلم وابن سينا والرازي و و و الخ ... من العلماء اللي التاريخ حافل بهم وبانجازاتهم وعلومهم ونظريات خدمت الانسانية .. بالاضافة للأدباء والشعراء وأهل البلاغة .. باختصار .. البيئة اللي ماكانت فيها تقنيات وتكنلوجيا هي البيئة اللي انتجت عقول وخدمت الاسلام والعالم..

    لكن حالنا اليوم غريب .. تقنيات وتكنلوجيا ومناهج تعليمية عالية المستوى ووايد كلام نسمعه عنها لكن شوو الفايده ؟؟ كم عالم طلع من عندنا ولا من الوطن العربي ؟! .. حتى علماء العرب المعاصرين اللي نفتخربهم أحمد زويل وغيره .. هم من علماء المهجر!

    من اول شهر عقب السنة الدراسية تعال ييب الطلبة وخلهم يمتحنون نفس الامتحانات وجوفهم بيقدرون يجاوبون ولا لا .. . زين ان نجحوا في الامتحان .. لان كل المعلومات اتطير وتتبخر بمجرد تأدية الامتحان .. طريقة التدريس غلط والمناهج غلط ,, وطريقة التعامل مع الطلبة غلط وطريقة التعامل مع المعلم غلط .. وهاي هي العوامل المهمة لإنجاح عملية التعليم .. لكن ان كانت هاي هي العوامل غلط ابشو بتفيدنا تلوين الكتب الدراسية وملئها بالرسومات والصور ولا بشو بتفيدنا كبر الصروح التعليمية ولا التقنيات المستخدمة.. اذا المضمون غلط.. مابيفيدنا الظاهر .. وهاللي استوى ..

    احيد مره سالتنا مدرسة امريكية يوم شافت ضعف بعض البنات في اللغة الانجليزية .. سئلت ليش ماعلموكم الانجليزي في المدارس؟ ردوا عليها البنات انه اللغة الانجليزية عندنا من الروضه الين 3 ثانوي !! سواء في الحكومه أو المدارس الخاصة ,, والاجيال القديمة من رابع الين نهاية الثانويه ..
    انصدمت المس ووايد استغربت.. قالت كيف تعلمتوا لغه 12 سنه انجليزي واللي منكم اتعلم 9 سنوات ..وانتوا ماتعرفون تشبكون جملة على بعضها ..! هالسنين اتكفي واتزيد انكم تتكلمون باتقان الناطق الأصلي للغة .. ناس يتعلمونها سنه او سنتين ويتقنونها ..

    صدقهاالمس ووين الغلط باعتقادكم .. اكيد بطريقة التدريس و المنهج الدراسي .. يعني اهدار لاموال الدولة والنتيجة ضعيفة وماتوازي حجم الانفاقات اللي ينفقونها عالتعليم ..

    هذا غير طبعا التعليم الديني في المناهج... التعليم الديني ضعيف ويتخرج الطلاب ومايعرفون شو فروض الوضوء وشو واجبات الصلاة وشو السنن .. وشو الفقه اللي ماتصح عبادات الانسان الا بتعلمه .. ووايد اشياء غير عن سيرة الرسول والصحابة والتابعين .. واهمال الدين في المناهج ظهرت اثاره في المجتمع الاسلامي احينه .. والخلافات بين المسلمين قامت اتزيد ابسبت الجهل .. وتعاملات المسلمين مع بعض سيئة لافتقارهم للأخلاق والتربية الإسلامية الصحيحة ..

    لكن مااوافقك الراي في انه نتعلم الاحزاب السياسية وافكارهم ومنظماتهم وهاي الامور.. ماعليه اذا بيعطونا فكرة سريعة عنها مب انا نتعمق في دراستها .. .. واحس اانها اتكون علم تخصصي احسن عن اتكون من العلوم العامة اللي تدرس لكل الناس ...

    عالعمووم موضوع حلو وخذت راحتي فيه زياده عن اللزووم ..

    شكرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •