المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ينفع الجيل الجديد في تحمل مسئوليات العمل؟

فرح
09-05-10 ||, 12:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي.... عندي موضوع من جد شاغل بالي ومضايق بي من فترة
واتمنى اللي يشارك بالرد عالموضوع يشارك برد جاد وخاصة الخريجين والموظفين

لاحظت في الفترة الاخيرة ان الجيل الجديد من الموظفين غير مسؤل تجاه وظيفته ... بعنب ما عنده شعور انه ينجز بضمير.....!!!

بالرعم اننا نوفر له كل التسهيلات ووالله ان مدلعينهم وما نكرفهم الا انهم يتاففون وما يبون يشيلون المسئوليه بالشكل الصحيح ويعطون اقل القليل لانجاز العمل اليومي

وطووووووووووووووووووول الوقت ما يسوون شي الا مجابلين البلاك بيري.............

يا جماعه والله عيب انك تدش قسم خدمة العملاء او الاستقبال والموظف مطنشك لانه مشغول بالجات .... اصلا تصرف غير حضاري.... ولو حد رمسهم زعلو وجلبو الدنيا وهددووا بالاستقاله...:k_no:

يحليلنا والله نداوم قبل الناس ونروح عقب الناس ولا نرمس وفوق هذا نودي الشغل البيت عشان نكمله...

وبالاخير يقولون ... ما عطونا تقييم عدل :k_special2:

انا اتكلم عن تجربتي مع الجيل اليديد واللي اكثرهم دارس بره بعد لكنه مو ماشي على اي نظام....

يصراحه اي طلبات توظيف جديده توصلني ... قمت اختار الخريج القديم على الاقل اضمن انه من الجيل السابق اللي متربي عالمسؤليه...

الله يرحم مدارس الحكومه اللي تخرجنا منها متعلمين احترام الوقت والكبير

والله يعين الجيل الجديد على ما ابتلاهم

طفلة من هذا الزمان
09-05-10 ||, 12:37 AM
وعليــكم السـلام والرحمــة ،،

يسعدني أكون اول المتفاعلين في موضوعج أختي فرح ،،

و من وجهة نظر معلمـة / أشاركج الراي .. الجيل اليديد يعااني بشدة من استهتاره وانسحابهم السريع من أدنى مسؤولية تنعطي لهم .. حماسهم محدود ووقتي فقـط .. ويا ويلج لوو سألتيهم سؤال يطلب بعض التفكير .. أو طلبتي مشروع يطلب بعض الجهد البسيط ..

رغم ان المناهج تحتوي الكثير من مهارات التفكير الإبداعي والمشاريع اللي تطلب جهد وشغل مب بسيط .. رغم ذلك المردود بسيط و نتايج شغلهم تكون تحت المتوقع من جيل متوفره عنده كل الإمكانيات والوسائل اللي ممكن يحصلون منها المعلومة .. بس هالجيل المعقــم أكثر كلماتهم .. "ما نعرف " .. و "مانقدر " ..

أعتقد ان حس المسؤولية يبدا من (البيــــت) .. المفروض من صغرهم ينعطون مسؤوليات بسيطة و تبدا تكبر و تزيد مع الوقت .. مثل يكونون مسؤولين عن نظافة غرفهم .. أو تدريس اخوانهم الصغار ...والمفروض يتعودون على نظـــام معين من البيت يعلمهم قيمة الوقت مثل الطلعات بحساب و استخدام الانترنت لمدة معينة ولاازم يحسون بصعوبة تحقيق طلباتهم مهما كانت بسيطة (كل شي عندي بمقابل :k_devil2: ) ..

هذا اللي اسويه في البيت و نااافع جداااا جدا الحمدلله - :fa46:

موضوع جميل أختي فررح وهلا فيج مرة ثاانية ....

فرفوش
09-05-10 ||, 12:38 AM
المشكله مب منهم المشكله من مسؤولينهم - أحترام العمل واجب - وألا كيف بينتج - مب مشكله في وقت الفراغ بس دام في وقت أن يخلص معامله مثلاً - فهذا ما يسمى بالأهمال وغير المبالاة - يحضرني أن هناك مدير يعمل في شركة والده ولأن الموظفين أغلبيتهم في اغلب اوقات العمل بالدردشه في البلاك بيري - لاحظ المدير هذا وأستاء ضعف الأنتاج بسبب البلاك بيري ولأنه بلاك وأسود - منع دخوله في الشركه مما قاموا الموظفون بالشكوه لرئيس الشركه وهو والد المدير.
وكم من حوادث سير السيارات تصير بسبب الأسود بيري - فلا نستغرب بحصوله دام حياتنا كلها أسود بيري - ولكن سيأتي يوم نشبع منه "فخلك بمينونك عن أيي أينن منه" والتطور التكنولوجي مستمر

موضوعج يتكلم عن أكثر من موضوع:
- البلاك بيري
- أهمال الموظفين
- المتخرجون من خارج الدولة
- جيل اليوم وجيل الأمس

ودامه بلاك بيري فأقول - يتم فيه ضياع الوقت بسلبيات وجود البلاك بيري - بغض النظر عن إيجابياته - فالمهم متى نستخدم البلاك بيري؟

شكرا للطرح^_^

فرح
09-05-10 ||, 12:49 AM
هلا وغلا بمن ساهم بتاسيس المنتدى طفلة هذا الزمان وفرفوش

حضوركم ووجودكم والاهم رايكم دافع كبير لي اني اناقش الموضوع

وفعلا مثل ما قلت يت فرفوش انت الموضوع عباره عن مجموعة مواضيع في بعض لكنها في النهايه سبب للنهايه الا وهي اللامبالاه

والله ما نعرف من وين نمسك الامور ولا نلوم منو,,,,, ؟

الله يجازيكم خير على والمشاركه والمناقشة

فرفوش
09-05-10 ||, 12:52 AM
لنا عوده ^_^

مزن هتان
09-05-10 ||, 02:28 PM
عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

غياب المسؤول يعد "أحد" أسباب في عدم اهتمام الموظفين بالعمل
و بعد على حسب "مدير مشجع + جيل جديد + ضمير حي + بيئة مُحِببه للعمل = أنا أضمن لج عمل إبداعي
و الموضوع مش على جيل حالي، ما شاء الله أعرف أشخاص "من الجيل الحالي"
خذوا مناصب في فتره بسيطه و منهم أحد أعضاء المنتدى على حسب علمي الله يذكره بالخير، و لا سالفة بلاك بيري
كل ذلك يعود لـ رغبات الشاب أو الشابه نفسهم، فـ مثل اللي تطرينهم بـ عتقادي "يمكن" تكون رغبتهم "ماديه"
( يعني انا بحضر و بنصرف عالوقت و بشرد لي مال ساعتين دام المدير محد ) المهم استلم كم بيزه حلوين أخر الشهر.

و موضوع انه تخلي الموظف عـ راحته عشان ما يبوز تراه بالاخير بيقعد فوق راسك، لا يباه ان بغوا الراحه
بيوتهم موجوده و غيرهم محتايين الوظيفه. يحتاج انه تشدين عالموظفين في بعض الاوقات
و فيهم منهم كلش ما ينعطون ويهه

مشكوره أختي فرح عـ الطرح

أنامل قلب
09-05-10 ||, 05:07 PM
انزين سؤال !.
ليش ما يتم اتخاذ اجراءات واضحه حيال كل مهمل أكان من الجيل الجديد أم القديم ..

ممكن يتم اجتذاب المعنيين بشكل يحببهم ويدفعهم للشغل ،
مثلا ممكن الشخص مهمل لأنه مو حاس بأهمية شغله ،
ممكن لأنه شايف المقصرين كثر وماشي معاهم أكان برغبه أم من غير حاسيه ،
ممكن يكون محتاج لـ رفقه طيبه والهائه بتأدية أكثر من وظيفه كنوع من التجديد منعا للملل ..

المهم إنه بالأخير مسألة الاهمال حالها من حال مساوئ كثيره ممكن نلقاها بمحل العمل ،
وكونها سيئة ، المفروض يتم التفكير بكيفية تويجيهها للمسلك السليم لرفع كفاءة الفرد وبيئة العمل تالي ..

وبالأخير ، ترى الموازنة بين اللين والشده مطلوبين بكل شي ..

~

عجبني مضمون الطرح ، والله يعينكم اختي !.

وردة روز
09-05-10 ||, 09:27 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

موضوعج مهم جدا أختي فرح ،،، ولكن ألخصه في نقاط عدة :

أولا :

يجب على المدير الناجح عند استقبال طلبات التوظيف أن يُمحص فيها ،،، ويدرسها جيدا ويختار الصالح ،،، ويترك الطالح ،،،

نعم هناك الكثير من الطلبات التي نستقبلها يكون صاحبها غير مؤهل ،،، ولكن وبمجرد مقابلته نأخذ عنه انطباع مُبهر ،،، والعكس صحيح ،،،

ثانيا :

الطلاب " الخريجين " يجب معاملتهم كمتدربين لأنهم في الأساس متدربين ،،، ومن الخطأ تحميلهم أي مسؤولية خلال الثلاث أو الست الأشهر الأولى ،،، وهذا طبعا يعتمد على المكان اللي بيشتغلون فيه ،،،

ثالثا :

لابد من توضيح القوانين الإدارية والإجراءات التأديبية في حالة مخالفتها وذلك من أول يوم يقولون فيه "بسم الله" ،،، حتى لا يتجرأ أي شخص بإهانة عمله ،،، وهذا طبعا يعتمد على المسؤول نفسه ،،، وكيفية إيصال المعلومة بطريقة دبلوماسية ،،،

رابعا :

الخطأ وارد في العمل ،،، فبعد التدريب والتأهيل لابد أن يأتي التنبيه أولا ،،، والإنذار الشفهي ثانيا ،،، ثم يتبعه بالإنذار الكتابي رابعا ،،، فإن كان مصرا ،،، فإن مصيره اللجنة التأديبية ثم الطرد ،،،

وفي الحقيقة ،،، غالب المدراء "اللي أعرفهم" لا يُحسنون استخدام هذه الأساليب ،،، فتجديهم بعد فترة يفقدون السيطرة على الموظفين ،،،

وللعلم في قانون دبي للموارد البشرية يُمكن للدائرة الحكومية إنهاء خدمات الموظف غير الكفؤ في فترة الأشهر الثلاثة الأولى ،،،

خامسا :

إذا كانوا الموظفين يشتغلون في خدمة العملاء ،،، فمن حق المدير المسؤول بكتابة تعميم بمنع البلاك بيري في ساعات العمل الرسمية "إن كانت تلهي" ،،، وهذا ما قمنا به نحن في بعض أقسام دائرتنا ،،،

واللي ما يعجبه يقدم استقالته ،،،

سادسا :

كل هذا يعتمد على المدير في توجيه موظفينه وكيفية التعامل معاهم ،،، فإن شدوا فعليه إنه يرخي ،،، وإن رخوا فعليه إنه يشد ،،، والتعامل معاهم لابد يكون في إطار الاحترام المتبادل ،،، ومثل هذي النوعية من الموظفين لابد من كسبهم لتوجيههم ،،،

عندي موظفة تعينت قبل فترة ،،، وكان مسؤولها المباشر مساعدي (مساعد مدير) ،،، ومن كثر ما هو طيب قامت تلعب عليه بكثرة الإجازات المرضية ،،، وتتأخر الصبح ،،،

بعد مرور فترة ،،، غيرنا من استراتيجية العمل ،،، وخليتها تعمل تحتي مباشرة ،،، وخلال أول يومين ،،، سجلت تأخير حضور ،،، من دون ما أبين لها ،،، استخدمت معها أسلوب مختلف ،،، قمت أسوي اجتماعات (وهمية) الساعة 7 ونص عشان أييبها الصبح ،،، وكنت أخبرها إن حضورها مهم جدا ومن دونها لا يُمكن نسوي الاجتماع ،،، وأحيانا كنت أعطيها أمر وأخلي موعد التسليم اليوم الثاني الساعة 7 ونص الصبح ،،،

بعد أسبوعين وأنا على هذي الحالة ،،، جتني الموظفة تقولي : " فلان ،،، لما كنت أشتغل عند مساعدك شفته طيب ،،، وما كان يحسسني بقيمتي كموظفة ،،، فكنت أقول ليش أهتم ،،، لكن من اشتغلت معاك حسستني بقيمتي وأهميتي ،،، وخليتني غصبا علي أنضبط في العمل ...... " ،،،

وأنا دايما أقول أختي فرح ،،، الإدارة فن كالموسيقى ،،، والرسم ،،، لا يحسنه إلا من تذوق حلاوته ،،، فليس كل من صار مُسماه "مدير" فإنه بحق مدير ،،،!!!

نبراس الليل
10-05-10 ||, 02:41 PM
ان الفرق بين الجيل القديم والجيل الجديد
كان الجيل القديم يعتمد في أغلب اعماله على الجهد البدني ...
بينما الجيل الجديد اصبح معتمدا وبنسبة كبيره على الجهد الذهني دون البدني وذلك لاسباب كثيرة منها التطور التكنولوجي
ليست الادارة الناجحة من تستطيع ان تضبط الحضور والانصراف فقط ...بل الادارة الناجحة هي من تستطيع تطوير موظفيها واخراج المواهب والابداعات الكامنة فيهم .. لان الحضور والانصراف أصبح أمر الكتروني يتم الاعتماد على اجهزة البصمة والمستخدمة في أغلب دوائر دبي

فأنا لا أابه بالحضور كثيرا .. بقدرما أكون مهتما كثيرا بما أعطي من خلال ساعات تواجدي في العمل ... ولا اقبل بالتقييد المطلق كأن يتم منعي من هاتفي النقال .... لا يمكن ان ارضى بهذا التقييد ..

فرح
11-05-10 ||, 01:46 AM
اشكر الجميع على تواصلهم وتفاعلهم مع الموضوع المطروح

بصراحه ان ااستفدت كثيرا من الردود

طبعا لما طرحت الموضوع ما عنيت الكل ... بالعكس الكثير من الجدد يعطون لكن بطريقتهم

وانا متفهمه اننا لازم ننزل للعقلية الجديده ونتفهم طرق التواصل معهم

وهذا مو ذنبهم لانهم صاروا الكترونين وسبل التواصل عندهم صارت مسج او ايميل وما يعرفون التصافح وكلمات التحايا الاصيله

زمانهم صار جذي

الإدارة فن كالموسيقى ،،، والرسم ،،، لا يحسنه إلا من تذوق حلاوته ،،، فليس كل من صار مُسماه "مدير" فإنه بحق مدير ،،،!!! من الاخ وردة روز جمله اخيره اختصرت كل المدكور ب ردك وابارك لك تفكيرك

وفعلا بما اننا االاكبر علينا ننزل للاصغر لعقليته ونتفاهم بطرقتهم وطريقتنا كمزيج حديث

تسلم يمناكم

وللحديث بقيه

خيال الحب
11-05-10 ||, 10:04 PM
والله ييتي ع العوق اختي فرح..

بصراحه انا الي اشوفه والي اعاني منه بدوامي ومتعبيني وياهم هم مواطني دولة الامارات

بصراحه ابداااااااااا ابدااااااا مو مهتمين ,, مافي عندهم حس بالمسؤوليه.. ماعندهم حس داخلي يقولهم هذا الي انتو قاعدين تشتغلون فيه هو اقتصاد دولة باكملها.. لازم انا الي اهتم فيه مب الهندي..

الصراحه يقهرووووووون..

وديتهم دورات ,, ما يحضرون الدوره ع الوقت .. ولو حضرو نص الدورة تشوفينهم طلعو سارو يتحوطون..

ما يناقشون المحاضر.. يعني مخلين الدورة بس تغيير جو عن الحقل ينزلون ابوظبي وحواطه بس

مب حاطين في بالهم انهم لازم يتعلمون

تعبت وانا اكلمهم بس مافي فايده..

حاولت وياهم اكثر من مره بعد مافي فايده

بخصوص الخريجين اليداد الي ايوون عندنا.. ماشووف فيهم هاك الاهتمام .. ماشوفهم يسئلون عن كل صغيره وكبيره تخص شغلهم

كله على لسانهم خل يولي انا ياي هنيه ايمع فلوس واطلع@_@.. ياخي لو تبا تيمع فلوس سير اشتغل بدوام رسمي احسن لك ولا اتي هنيه بنص البحر تتعب عمرك ع الفاضي

وايييييييييد محتار من المواطنين .. ومب عارف شو الحل وياهم!!

فرح
12-05-10 ||, 07:41 PM
ااااااااااااه والله مدري اتافف مدري اطنش مدري افكر

الردود كلهل حلوه ومفيده وفعاله

وما انكر ان الكثير منها يتكلم عن خبره وحلول مفيده

ورده روووز جدا حلوه تجربتك وممكن امشي عليها

نبراس تراني متساهله وطيبه مع الموظفين واستحي اني اطلب شي منهم لاني كله احس ان ما يحسون اني اتشرط عليهم.... لكن اعطيهم الامور بطريقه دويه

خيال الحب ... طلعت انت بعد حالتك صعبه ... الله يعينك لكن من جد ممكن تستفيد من تجربه الاخرين

ويعطيكم العافيه

بو عمير
21-09-10 ||, 02:05 PM
صدق بعض الموظفين او اغلب الموظفين مقصرين في شغلهم ولا يعطونك كثر ما الجهات الي يشتغلون فيها تعطيهم وتوفر لهم وبعدين يقولون ما عطونا حقنا ونحن مظلومين ونادر جدا انك اشوف واحد شغول اذا اشتغل بجد بعد فتره بتلاقيه يتراجع في مستواه لأنه ما وجد من يحمسه من قبل المدراء وبعدين يشوف الي يشتغل والي ما يشتغل واحد
لابد ان يكون هناك برنامج متابعه لكل موظف
المشكله ان المدراء بس مركزين 90% من على الحضور والإنصراف والشغل اذا مدير اكبر منه حشره قام الحين وشد حيله واحتشر على الموظفين وقال وين والنقص وليش ما سويتوا وليش ها
الفرق بين جيلنا وجيل آباءنا شي فرق كبير لأنهم يعرفون جيمة البيزات
اما الحين فأكثرهم اتكاليين