المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انـــا... وانجليزيتي ..وغربتي ...

الشوق
14-09-06 ||, 08:46 AM
الســــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
غبت عنكم وايد هالمره في المدارس والا اشويه .. :kkk:
على العموم ييـــــــــــتلكم موضوع يديد .. وهالموضوع اللي وعدت فيه اختنا عفاريتوا في احد الردود ...

http://img.123greetings.com/events/kids_schooltalk_backtoschool/1070-007-04-1049.gif
المنــــــــــــــــــــه ج : الكثير منا عندما يستلم الكتب في بداية الدراسه .. يبدأ بالتذمر .. تدرون شو يقولون (( والله شوفوا شو مكبر الكتاب .. متى بنلحق انخلص .. بل عليهم ما يرحمون .. الله يعينا على المناهج هالسنه .. اذا كتاب واحد جذي فما بالكم في الكتب الثانيه )) هذي كلها اسئله قد تدور في ذهنك صح والا غلطانه ...
هناك الكثير من المشاكل احسها تكمن ضمن المنهج .. لكن راح احللها معاكم من خلال ردود الاعضاء ..
.
.
لكــــــــــــن تعتقدون السبب في:-
الكتـــــاب نفسه وحجمه وكبره :doh: :doh: .. ام في طريقة اعطاء تلقينا للمنهج :waa:

تدرون في اذاعه نــور دبـــي .. طرح اول امس موضوع عن المدارس .. وفي احد المشاركين قال :-
انا كنت من الاوائل في ايام المدرسه ... ويوم دشيت التقنيه ... حسيت نفسي اني غريب كأني اول مره اتلقى او اعرف شي اسمه الانجليزي ... :nono:
تدرون فكرت وقلت صدق .. انتابني هالشعووور .. :yes:
المشكله في طريقة القاء المنهج او المادة نفسها ...
هناك الكثر من الطلبه .. يتذمرون بالمنهج .:vertag: . لكن انا اقوول المشكله مب في المنهج ..
لكن المشكله في الطريقه في اعطاء المعلومه .. وهاي الطريقه اتخلي الطالب يعيش في دوامه ومتاهه كبيره .. :sadwalk:
.
.
.
لان وبكل صراحه احساس الطالب بالرهبه والخوف والغربه عند تعديه لمرحله الثانويه العامه وابتداء دخوله للمرحله الجامعيه .. هنا تكمن الخطوره .. لان تحديد الهدف:bow: يكون منصبا على اللغه الانجليزية ..:qor9anah: وهناك كثافه يتلقاها الطالب في كل المواد من حوار ونقاش .. وبحوث وامتحانات كلها منصبه ع اللغه الانجليزيه ..
.
.
اخي الطالب / اختي الطالبه
-ما رايك في هذا الموضوع ؟
-هل تعتقدين ان السبب يكمن في المنهج ام في المدرس نفسه ؟
-هل تحس بالغربه الان وانت في حصة اللغة الانجليزية ان كنت مازلت طالبا في الثانويه ؟
-اين المشكله في المنهج؟ ام المتلقي ؟؟
-ما هو شعورك بعدما تعديت مرحله الثانويه ..واصبحت في المرحله الجامعيه وانت تتلقى اللغه الانجليزيه مره وحده ؟
.
.
يلا :qor9anah: خلونا انشووف مشاركاتكم ..
لان من خلال مشاركاتكم وردودكم وتفاعلكم للموضوع
راح اتحصلون مني بين وبين مواضيع حلوه اتخص مستقبلكم الجامعي ..
بس ها لاتنسووون (( حقوق الطبع محفوظه فقط عند الشــــــوق )) في واحات بن دبي ...
14-9-2006
تحياتي / الشوق
:fa35: :fa35:

قــبقــوبـه
14-09-06 ||, 09:50 AM
.. موضــوع جمييــل أخــيتي "الشــوق" .. سأحجــز لي مساحــة فيه ..
لأسجــل إعجــابي به لاحقــا ً ..

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

عـــدنــــاااا ..
:kcl:

لطــالما سمعنــا تذمر الطــلاب من المنهـــج الـدراســي ,,
" منهـــجنااا طويييــل ومعقـــد "
" ماابــا اسيــر المدرســه " ..
" شـــوهااا كله حفـــظ × حفـــظ " ..
" تعبـــت نفسيـــاً 100 تعريييـــف فصفحــه وحــده " ..

:nono:

وكمـــا كانت تقــول معــلمة اللغة العربيــه " ان منهــجنا عقييـــم " ..
اختـــلاف طريــقة تلقي المعــلومات فالجــامعه عن المــدرسه تشكــل مشكــله ( عــوييصــه ) لكــل من ينتقــل من المرحله المدرسيه إلى الجــامعيه .. فكمــا تعــودنا فالمــدرسه كل شــي يوصــلنا الييــن عندنا .. اما فالجــامعه او الكليــه لازم روحــك اتعــبل من عمرك ومن دراستــك .. محد بيفتكــر فييك يبــت A ولا D

ومن أهـــم المشــاكل " العــوويصــه " اللغــه الانجــليزيه ..
لان الدراســه فالجـامعه تعتمد بشكـل أســاسي على اللغه الانجلييــزيه .. ومنهج اللغه الانجليــزيه فالمــدرسه تاافــه لأبعــد الحــدود .. الي ماايذاكــر اييب فالـ تسعييــن .. !!!! :pullhair:

ولكــــن ,,
كل شخــص يقــدر يطــور نفسه بنفســه .. من خلال قراءة القصص الانجــليزيه .. ومشــاهدة الافلام الاجنبيــه من دون تــرجمه والبحــث عن معــاني الكلمــات التي تجــذبكم لاستعــمالها خلال التحــدث او الكتــابه :yes: .. التــحدث مع المقربييــن باللغة الانجــليزيه سيحــدث آثر كبيــر في طريقــة التحــدث .. وسيـــكسب المتحــدث ثقــة عاليه بالنفــس ..

ربمــا ستكــون لي عــوده بعد مشــاهدة آراء الاعضـــاء ..
شكــراً مرة آخــرى لكِ أخيتــي " الشـــوووق "

....
...
..
.
:bye2:

تنينه
14-09-06 ||, 10:41 AM
الـسلام عـليكم والرحــمه :fa35: ,,

اشـتقنا لمواضيـعج شـوقنا أهـنه :kcl: ..

مـوضوع جـداً جـميل ,, انـا وانجليزيـتي وغربـتي ,, غـربه مـع الانجليزي هـذا ما شـعرتـه انا شخـصياً عـند دراستي في الجامعه في السـنه الأولـى ,,

مـادة اللغه الانجليـزيه ,, كـانت مـادتي المفضله من الصـف الأول وحـتى الثانويه عـامـه ,, ودائماً كـنت أحرز الدرجات العاليه في الانجلـيزي ,,

دخـلت الجـامعه ,, وأعـطونا الكتب وبدأت المدرسـه بالشرح ,, لـم أستطع أستوعاب نص وثلاثة أرباع الدرس :boxed: ,, دراااسـة اللغه الانجيلزيـه في الجامعه تختلف جداً جداً عـن المدرسـه ,,

في المدرسـه لم يكونوا يـعطونا أو يدرسونا الانجليزي جيداً :boxed: ,, موضوع وتعبير والجرامر لم يكونوا يـعطونـه حـقه ,,

انا كنت من الاوائل في ايام المدرسه ... ويوم دشيت التقنيه ... حسيت نفسي اني غريب كأني اول مره اتلقى او اعرف شي اسمه الانجليزي ...
تدرون فكرت وقلت صدق .. انتابني هالشعووور ..
المشكله في طريقة القاء المنهج او المادة نفسها ...
هناك الكثر من الطلبه .. يتذمرون بالمنهج . . لكن انا اقوول المشكله مب في المنهج ..
لكن المشكله في الطريقه في اعطاء المعلومه .. وهاي الطريقه اتخلي الطالب يعيش في دوامه ومتاهه كبيره ..

شـرات سـالفة ربيعتي , ما شااء الله عليها على أيااام المـدرسه كانت نسبتها 97% عـلمي ,, ويوم دخـلت الجامعه اتلعووزت وااايد ويا الانجليش والتوفل ,, وتمت على التوفل 3 كورسات :fa39: ,,

انـا أجوف ان الغلط في المـاده نفسها وفي طريقة القاء المـنهج ,, عـسب جي قاموا يغيرون مـنهج الانجليش من جمن سـنه ,, لأنـه صدق المنهج الجدييم موول ما ينفع وانجليزيتيـه ما اتهيأ للجامعه موول :yes: ,,

وتسلمين يالغلا ع الموضوع الجميل :fa35:

هزاايم
14-09-06 ||, 05:01 PM
سبحاان الله أمساات قاعده ارمس شمعة أمل واقوول لها عن هذي السالفه

أول حاجه السلام عليج ورحمه
وصدق صاار الغريب من لايعرف ولايطقن اللغه الإنجليزيه

اصلا بالمداارس حصة الإنجليزي مش حصه,,لأسف يا تكون مدرسه نطقها غلط وحنا نقعد نصححه,,أو وحده مش لها باارض للتدريس,,وإذ درسوونا وشو عطوونا بارقرااف حفظووه صمووه تسمعوونه باجر ولي يكتب غيره رااسب,,يعني مجال الإبدااع كان عندنا ضاايع ,,بس من متفيج يحفظ كلام مش فاهمنه والله احيد يوم احتججنا"على ايام الثنويه"كيف تبغوون نتعلم داام الحفظ هو الأساس,,وصدق وصلت الشكوى للموجه وناقشنا,,وحليل حالها المدرسه كان مصيرها:bye2: ,,وانا مااتكلم عن الكل لأن في البعض ماشاء الله اللهم لاحسد فيهم وفااء وتحسين ان بخااطرهم يسااهمون في بنااية لغتك وتقويتها,,

وعن الجاامعه فأنا مستانسه,,المفرووض انقز للفيل أعلى بس انا مااريد,,لأن قاعدين نستمتع بلي نااخذه,,من راايي ان لو اجنبيه تدرس لغتها افضل من اعربي,,لأن هي لغته ويعرف كيف يوصلها,,بس حساافه على غلي يضيع عمره بلفيلات اقل صدق تقريبا يااخذ من عمرهم 3 سنين بس عسب الإنجليزيه,,

وعنيه لأني كنت بكم مدرسه فصاار ليه تنوع,,وكثر السفر و العلاج وكذى صاار عنديه معرفه,,وكيف حااور واجاادل:qor9anah: "اياام ",,

وكل وااحد عليه بنفسه وكيف يطور لغته
والسمووحه عالإطاله
وسلمت يمنااج عالموضوع الترتووبي لاهنتي الشيخه

الشوق
14-09-06 ||, 08:35 PM
ريف الصبا عزيزتي الغاليه .. :fa35:
شاكره لج هذا التواجد الرائع ..
المشكله مب في المنهج ..:nono: المشكله في طريقة تلقى الطالب لهذا المنهج ... :bow:
سالفة الحفظ اللي اتناقشته اختنا هزايم .. هذي اكبر غلطه يتبعها المدرس في اثناء اعطاء المعلومه ...
نحن مب محتاجين ... نحفظ الماده .. علينا ان نفهمها ...
كي نستطيع ان نكون جريئين في الحوار والنقاش ..
اتذكر على ايام المدرسه كنا نحفظ التعبير ... حفظ .. لدرجة ان يوم انروح انجاوب في الامتحان .. نكتب التعبير نفسه اللي كتبناه في المدرسه .. وهذا الغلط بحد ذاته .. لان انكون مب فاهمين الموضوع .. لكن نكتبه على اساس حفظنا له .. وهاي من اكبر الغلطات اللي يقوم ابها الطالب ..

وشي جميل مسألة التطوير اللي ذكرتيها وهالاساسيات :daleel: اتحصلين الطالب يتلقاها في الجامعه اب شكل كبير ومكثف ومفتقدين هالشي في المدرسه ..brgll:

تحياتي : اختكم
الشــــــوق

الشوق
14-09-06 ||, 11:21 PM
تنينــــــــــــــه
واشتقنالج .. واشتقت لمواضيعج بعد .. تدرين ماادري شو اللي امطيحني على واحة الجامعات . .مشاركات البنات تسعدني وايد وناقشهم جدل جميـــــــــل .. وهذا هو السر ..
.
.
قد تكون الماده التي بيد الطالب مكثفه بالمعلومات والموضوع تجدينه يصل حتى نهاية الكتاب .
لكن ليش هالشي ما استصعبناه يوم رحنا الجامعه ...... يعني لغتنا قامت تتطور في مرحلتنا الجامعيه .. وذلك لعدة اسباب منها :-
ان الطالب في المرحله الجامعيه ينجبر ان يتحاور ويكتب ويبحث ويعد ويقرا باللغة الانجليزيه .. وان اخطأ فان المعلم .. يصحح اخطاءه ..ويعاود الطالب ويكرر حتى يصل الى الصواب ..
اذا هناك فيه تشجيع على الحوار .. اما في المراحل العاديه اتوقع الحفظ هو الاساس .. وهذي اكبر غلطه يتبعها مدرسين اللغه الانجليزيه ..
والمشكله تكمن في المراحل الابتدائيه .. ماعندهم اي نوع من المطـــــــالعه الحـــــــــره .. يعني كل اللي يتبعونه من خلال الماده اللي بين ايدهم (( احفظ بتنجح .. ماحفظت اتريا الدويحه ))هيههي

عزيزتي شاكره لج تواجد الحلووو دايما ..
تعطيني الدافع للاستمرار في الكتابه لهذه الواحه
خويتج/ الشوق

الشوق
15-09-06 ||, 08:55 AM
هزايم
اقتــــــراج جميل بخصوص المدرسات اللي لو نستعينهم في تدريس اللغة الانجليزيه ..
تدرين ليش لان عندهم افكار حلوه ممكن يطبقونها في مدارسنا واتكون لها ايجابيه اكثر عن سلبيتها ..
.
.
راح يغيروون في اعطاء الماده للطالب بطريقه سهله ومبسطه وحلوه
وما يتقيدون بروتين واحد بالعكس .. راح اتحصلين كل يوم وعندهم شي يديد
اما يستعينون بالمسجل .. اما بالبوربوينت ... اما بالعمل الجماعي في الصف .. يعني التغيير في التدريس يعطي الطالب الدافع للفهم .. والاستيعاب اكثر بكثير من الحفظ .
شاكره لج عزيزتي ع هالتواجد الحلو
ودمتي ويانا كل .. في مواضيعنا المدرسيه
خويتج/ الشوق

عفاريتووو
15-09-06 ||, 10:09 PM
السلام عليكم

أول ما يتخرج الطالب يواجه امتحان التوفل
اللي اكثر الجامعات مش بس الخاصة حتى الحكومية تطلبها
و اكثر التخصصات ماتقدر تدخلها الا وانت معدي التوفل
بس واييد واييد طلاب ما ينجحون فيه و يضيعون سنين من عمرهم يدرسونله
ليش جي ؟! المفروض الطالب يوم يتخرج يكون مؤهل بإن يجتاز هالامتحان
بما ان مايقدر يبدا دراسته الجامعية من غيره :kkk:

السبب ممكن انه يكون من المنهج او من المدرس او حتى من الطالب نفسه
بس دامه المنهج مب اوكيه المدرس لو شو بيسوي مابيقدر يغطي الفجوة هاي
و مب كل طالب يقدر يطور عمره بروحه

اعتقد انه منهج الحكومة ناقصه اهم شي يوم الواحد يبا يتعلم اي لغة
اللي هو " التخاطب "
المفروض يكون من ضمن المنهج حصة كل اسبوع او اسبوعين يمارس فيها الطالب هاللغة
مثلا debate ولا نقاش ولا تمثيل يعني شي جي

و التعبير بعد مهم ,, مثل ما قلتي الشوق اكثر الطلاب يحفظون التعبير !!
المفروض من ضمن المنهج بعد يكون لكل طالب journal
و كل اسبوع يكتب عن اي موضوع هو يباه
وشوي شوي بيتعودون ع الكتابة بالانجليزي

و اللي سمعته من بنت خالي ان الدرس عندهم بس كم من صفحة
المفروض يكون عندهم قصص من الادب الانجليزي
لان القراءة بعد شي مهم ان ينمي اللغة عند الطالب

بس في طلاب ماشالله عليهم بروحهم يساعدون عمارهم
يجوفون افلام انجليزية يقرون جرايد و قصص و يقوون لغتهم

الشوق ,, تسلمين ع الموضوع الحلو و المهم ^_^

شمعة أمل
16-09-06 ||, 12:14 AM
المشكله في المنهج وفي المعلمه

في المنهج
- وااايد ممـــــــل وسهل .. لازم يصعبونه ويخلونه احلى .. خصوصا يوم هم في سن المراهقه .. يدورون مواضيع بتشد انتباهم بس بالانجليزي .. نفس الكره ولا الشوبينغ
- كله يدرسونهم قواعد × قواعد .. المفروض يدرسونهم هالخرابيط يوم هو صغاااار ويسون refresh لاسبوع يوم هم كبار
- وايدين في الصف .. يعني في الحكومه على قل 30 طالب في الصف .. ف اذا حد ظعيف في شي .. المدرس صعب يساعد هالطالب ويقوي انجليزييته
- لازم يعلمونهم يكتبون ربوورتس ويسون بروجكتس بالانجليزي

في المعلمه
اوكيه .. انا انسـانه وايد احب اصحح الشخص يوم هو غلطان اذا الشي يخص اللغه .. انا الحمدالله اعرف 3 لغات .. ف وايد مواقف تستوي ..
يوم كنت صغيره كنت في مدرسه حكوميه .. وكنت اعرف انجليزي دايما اييب 100 .. وكنت ادرس عمري انجليزي في البيت .. اقرا قصص يهال وجي
أبلتنا مال انجليزي مره كانت مواطنه .. وصدق ماتعرف انجيليزي عدل .. يعني لهجتها ال*عربي انجليزي* مب انجليزي انجليزي .. وتمت تقوول كم من كلمه غلط .. وعاد انا مارمت اتحمل .. وكل حصه يلست اصححها .. ويعني تدرون تنقفط جدام البنات .. بس مالي خص .. محد قالها ادرس انجليزي يوم هيي ماتعرف

لو يدخلون مدرسات انجليزييات يدرسون انجليزي في المدارس الحكوميه احسن .. لانه الطالبات مهما كان مابيرومون يتفاهمون ويا الابله الا لو يرمسونها بالانجليزي .. بهالطريقه .. بينجبرون يرمسون انجليزي .. ف بتتحسن اللغه عندهم

همم
وبس

ريم العين
16-09-06 ||, 02:00 PM
هالسنه مغيرين منهجنا الانجليزي ووياد مناهج مغيرينهم

بس الانجليزي اانسميه حصه الرقااد ههههه

الابلة ترمس وترمس انجليزي عالسريع معقد الانجليزي بس افهم شويه مع اني مب شاطره بالانجليزي

بس منهج الانجليزي احييييين غييييير عن قبل بحاول اصوره واراويكم الصوره

انا بالنسبة لي شي اسمه حفظ موووووووول ما احبة اكره شي عندي الحفظ

بس الله يستر نفهم عالابلة يعني نحن ابلتنا مال الانجليزي مب مواطنه احسن

بس ما اقول غير الله يعينا ويصبرنا على الانجليزي

الشوق
16-09-06 ||, 10:27 PM
عفاااااااااريتو ..
اشكرج يالغاليه ذكرتي نقاط مهمه جدا اثريتيها في نقطتج ...
القراءه ............. منها المقالات والقصص...
كتابه موضوع معين ..
الحوار والنقاش ... والتخاطب ..
هذي نقاط اساسيه لو يؤديها المعلم في تطبيقه للمنهج او الماده
-راح يغير اشياء كثيره في التعليم منها :-
-راح ينمي للطالب الجراه في التحاور
- راح يعتمد الطالب على مهارات ثانيه غير الحفظ اللي هي الكتابه والحوار
- راح يكون متاهل وبشكل كبير في التعدي للمرحله العليا في الدراسه وعلى اهبة الاستعداد
.
.
اختي الغاليه التغيير في طريقة اعطاء الطالب للدرس مهمه جدا كبيره وسهله بالنسبه للطالب خاصه انها بتكون مب روتينيه ..
يعني تقضي ع الملل ..
اتحصلين اراء كثيره من خلال النقاشات اللي راح تتم
راح يكون هناك تعاون بين اعضاء القروب ..
ما راح يعتمدون الطلبه على الحفظ فقط ..
.
.
عفاريتو
اشكرج يالغلا نقاطج جدا مهمه وقيمه واتمنى من المدرسين والطلاب يراعون هالاشياء
سلمتي يالغلا ......
الشوق
:inlove: :inlove:

الشوق
18-09-06 ||, 01:49 AM
شـــمعة امــــل ..
ترى الغاليه هاي الغربه هو احساس الطالب .. يوم انه يتجه للمرحله العليا وهو حاس انه ضايع بين كورس وكورس واغلبيته انجليزي .. من خلال البحث والحوار .. والكتابه .. والامتحانات ..
بغض النظر . مااتوقع الصعوبه في المنهج لان مهما اختلفت الدروس يبقى الانجليزي له طعم ... وما راح يختلف .. واذا الانسان اتعلم من صغره فنون اللغه الانجليزيه والطريقه الصحيحه في التعليم .. فبيتعلم حاله حال اللغة الانجليزيه ..
.
.
تسلمين عزيزتي ع الحظور الرائع ..
ولو الوزاره تاخذ الاجانب .. واتخليهم يدرسونا لغتهم راح انكون احسن وافضل حال
ومثل ما يقول المثل ( أهل مكه ادرى بشعابها ) ..
:fa41: :fa41:

الشوق
18-09-06 ||, 01:52 AM
الريـــــــم ..
خلينا انشووف الصوره ونحن في الانتظار ..
بس الغاليه .. المشكله مب في المنهج مهما كان الكتاب كبير او ثقيل او صفحاته كثيره
المهم في المعلومه اللي تقدم وتعطي للطالب وكيفية تقديم هذه المعلومه ..
.والله يوفقج يالغاليه في دراستج
ويسهل عليه الماده ..
.
.
كثري من قراءة القصص الانجليزيه راح اتقوين نفسج في هذه اللغه
لانها صارت مطلوبه في كل مكان ...
:fa41: :fa41:

طير الحب
19-09-06 ||, 02:46 AM
السلام عليكم

أولا نتمنى يكون هناك تغيير جذري في طريقة التعليم...يعني التدريس في الغرب أجمل وينمي أبداع الطالب مش مجرد حشو وتلقين.

وبالنسبة للأسئلة

جاء في وقته...كنت اتناقش مع بوعبادي في هالموضوع.

الوزارة لأنها الأساس

-هل تحس بالغربه الان وانت في حصة اللغة الانجليزية ان كنت مازلت طالبا في الثانويه ؟
أنا كنت ولازلت احب الأنجليزي ويوم تحبين شيء تبدعين فيه

-اين المشكله في المنهج؟ ام المتلقي ؟؟
طريقة التلقين
-ما هو شعورك بعدما تعديت مرحله الثانويه ..واصبحت في المرحله الجامعيه وانت تتلقى اللغه الانجليزيه مره وحده

بالنسبة لي كان عادي لأني كنت شاطرة بالإنجليزي.

طفلة من هذا الزمان
10-10-06 ||, 11:47 PM
من قلـــب الحــدث .. أنــا ييـــت ،،

أشكر فنــج في البدايــة لهالمساحــة اللي خصصتيها لطرح بعض همــوم ،، لأنج ييتي ع العــوق مــره يالشــوق ..

من وجهــة نظر طالبــة في يوم و معلمــة حاليــا.. اكتشفت جــدا أن التعليم مجــال عقيــم ، و لا يمكن أن يتطــور أبــدا - يبقى ليس بالمستحيل - لأن نــواة التعليم لا يعمهـا إلا الألــم و الحســرة على أجيــال تنتقل سنويــا من مرحلـة لأخـرى بلا علــم يذكــر أو مهــارات قد حملوها معــهم للمرحلـة التالية قبل أن يبدؤا المرحلـة الأهم - المرحلــة الجامعيــة -

المناهــج ليست بالعقيمـة أبــدا .. بل العتب كل العتب على طريقـة تدريس المناهج .. لأن المناهج في النهايــة مجـرد جــوامد تحتــاج لمن يضفي الحيــاة لهــا.. و هذا ما لا يحصل أبــدا في كــادر كالكوادر الموجــودة بيننــا في التعليم ،، و هم فقــط لا يقع عليهم العتب .. كل العتب ..
بل يتقاسمه معهم التوجيــه و الوزارة و المدرســة ،، و إليكم التفصيل لما أتحدث عنه :-
- المعلم مطــالب بالتدريس أساسا و هذا متفق عليه و هو الدور الأهم .. لكن إلى جانب ذلك فطاقة المعلم تستنزف أيضا في المهام الإدارية التي توكل إليه كالمناوبات و المشاريع التي يجب أن يكون فردا منها .. إذا طاقــة المعلم مستنزفـة في أكثر من مجــال .. و هذا لا أعارضه كذلك .. و لكن إن كانت المشاريع فقــط إعلاء شأن المدرسة و نواتها ليس الطالب مع أنه في الظاهر يرعى الطالب .. حينها فهي مجـرد استنزاف طاقـة ووقــت و جهد غير مجدي بالمــرة ..

- المعلم مطالب بأن يكون عامل منفــــذ لأوامر التوجيــه و لا يمنح المسـاحة ليتصرف بصدق مع نفسه أولا و مع التوجيه ثانيــا .. فتنعدم الثقـة بين الموجهين و المعلمين .. لأنه لزاما على المعلم أن يلبي طلب الموجه بالحضور و مشاهدة درس في أي وقت حتى لو كانت خطة المعلم تنص على وجود امتحان في هذا اليوم فالواقع أن الخطة يجب أن تتغير لأجل عين التوجيه أو الغضب العارم و الاقصاء للقائمة السوداء هو مصيره .. لذا يعمد معظم المدرسين لتحضير درس مبهر ليكون - plan B - خطة الطوارىء لمجابهة التوجيه .. كرهت جدا هذا التفكير و يحاولون جدا تشويه صورة المعلم لطلابه و فقدان الثقة و الاحترام - اذكر جيدا انا كطالبة كنا نستهزأ بالمدرسة لما كان اسلوبها يتغير بالمرة في حين وجود موجهه تراقب مجريات الدرس - فالطالب يفهم و يلاحظ أن المعلم قال شي و سوى شي مختلف .. و عنصر المفاجأة في زيارات التوجيه تضع عبء اضافي و ضغط نفسي للمعلم و إشارة تقول " بفاجئك بحضوري عشان اكشف انك بدون ذمة و ضمير و انك ما تحضر عدل الا اذا الموجه موجود"

- الكوادر من معلمين و توجيه غير متفقين على طريقة للتدريس .. لذا التقليدي هو الدارج على الأغلب . و أي محاولـة لاضفاء أفكـار جديدة ستعتبر عقيمـــة من التوجيه و سيدفع المعلم للتخلي عنها و الاكتفاء بالطرق التقليدية التي كانت و ما زالت تدرس لتعليم اللغة الانجليزية .. مع أن الكل متفق أن اللغة الانجليزية لا تدرس و لكنها تكتسب إلا أن الكل لا يسعى لتغيير بل فقط يرددون " هذا هو قانون التربية " و أي قــانون ؟!! لم أفهم ،،،

- الكوادر من معلمين غير مؤهلين بالمرة للتعامل مع المناهج الجديدة و حتى الدورات التي تعقد بهدف إثراء أفكـار المعلم فهي لا تحوي أي شيء جديد بل تكــرار للتقليدي و التقليدي و التقليدي .. و حتى Parade .. منهج الابتدائي اللي الكل تفاءل فيه على أساس انه بيكون العامل المغير في تعليم اللغة الانجليزية لا يلقى إلا الشكاوي من المعلمين لعدم قدرتهم و معرفتهم طرق استخدامه .. و لأن الزمن توقف بهم في حقبة زمنية معينة و رفضوا أن يتطورا مع العالم و بقيت طرقهم هي طرقهم بلا طـــائل للتدريس و النتيجة واحدة - طالب يعرف لكنه لا يعرف كيف يعرف - لأن الحفظ و التلقين هم الأدوات المستخدمة و تم إلغاء العقل و برمجة الطالب على تصرف معين و طريقة تعليم معينة ...

و بسنـــــــي .. و هذا فيض من غيض ترى هااا :bye2:

من جــديد ،، كل الشكر للموضوع

الشوق
25-04-07 ||, 07:22 PM
طيــــــــر الحب :)
الــتدريس في الـــغرب أجمل وينمي أبداع الطالب مش مجرد حشو وتلقين.
.
.
.
الشي الحلو عند الغرب انهم ينمون مواهب اطفال المدارس اتخيلي من يوم وعمر الاطفال في الثالثه
يعني اتخيلي يالغاليه
مره كنت رايحه العياده عسب ينت اختي واشوفلج وحدده اجنبيه تقرى قصه لبنتها في العياده بالرغم من ان البنت عمرها سنتين .... (( قلت في بالي يا ترى الحينه شو فهم هالياهل اب هالقصه اللي قاعده تقراها )).
.
.
.
ومره شفت مسلسل اجنبي ان الياهل اللي يكتشوفن فيه نوع من الابداع الفكري ... يحطونه في مراكز خاصه حتى لو كان عمره صغير وهذا ما اعجبني في طريقة تفكيرهم واهتمامهم بالجانب الفكري للطفل .. لان هالشي يخلق عنه جو من الابتكاروالابداع منذ نعومة اظافرهم

.
.تســــــلمين يالغاليه
اختج/ الشوق
:inlove: :inlove: