المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اكلم خطيبتي ^_^ ؟؟

الملهم
04-06-06 ||, 05:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رجعت لكم بموضوع جديد ^__^ :fa34: ..

أريد ان اخذ رأيكم في موضوع (تحدث الشاب مع خطيبته هاتفيا) ..

عندما يخطب الشاب فتاة ..
عن طريق الام او معرفة مسبقة بين الاهل .. وبعد ذلك يريد الشاب ان يعرف اطباع الفتاة نفسها ..
فيسأل اخوها او عمها أو اي شخص يعرفها .. ولكنه يريد ان يكتشف طباعها بنفسه حتى يتاكد ..

فهل يحق له أن يكلمها في فترة الخطوبة ويتعرف عليها اكثر ؟؟:kkk:

تناقشت هذه القضية مع اخواني ولم اجد الجواب الشافي :fa36: .. وكان رأيي هو :-

من الناحية الدينية : ليس هناك ما يمنع تحدث الفتاة مع الشاب ولكن بالطبع هناك ضوابط حتى لا ينجرفان الى ماهو مخيف .. لذا فالاحق ان يكلم الشاب خطيبته بقصد التعرف عليها ومعرفة طباعها ..

من الناحية العقلية : نسبة الزواج عند الشاب والفتاة قبل الخطوبة 30% او 40% وبعد الخطوبة تكون النسبة 80% او 90% .. ولكن بـرأيي لابد ان يعرف الشاب عن خطيبته بعض الأمور المهمة.. كالمستوى الفكري والأمورالمشتركة بين الشاب والفتاة .. فهنا يتحدثون مع بعضهم .. أما اذا بدأوا في معرفة احدهم الاخر بعد عقد القران .. تكون هناك نسبة التوافق 50% وعدم التوافق 50%, لأن أحيانا يكتشف الشاب الاختلاف في المستوى الفكري بينه وبين الفتاة..حينها يتحسر الشاب ويضجر.. والأغلب يفكر في الطلاق ..

فما الافضل :-
عندما تسمع ان هذه الفتاة مطلقة ؟؟
ام ان هذه الفتاة فسخت خطوبتا ؟؟

لذا فرأيي انا ان من الافضل ان يتكلم الشاب مع خطيبته ..
اجتابا للطلاق وعدم التفاهم .. وكما نعلم ان الزواج مرحلة جديدة في الحياة :love9: ..

اتمنى ان ارى ردودكم ورأيكم في هذه القضية ..
واشكر كل من اخذت وقته في قراءة موضوعي :) ..

اخوكم ..
الملهم

طير الحب
04-06-06 ||, 06:39 PM
السلام عليكم

أشوف في هذا الزمن اذا كانت هناك قيود وضوابط تحكم الرجل وخطيبته...أشوف احسن انه يفهم طبايعها قبل لا يقدم على عقد القرآن وكل هذا تفاديا للطلاق الذي أصبح يزداد بصورة ملحوظة.

لي عودة

ريم العين
04-06-06 ||, 07:46 PM
اولا مبرووووووووووووك عالخطوبه وعقبالي^_^

ثانا

الاهل ما بيخلو البنت ترمس الولد لانه مادري بس جي يا عبالي

بس لو رمس الولد البنت
كيف بياخذ رقمها ؟ هل بيرمسها وبياخذ عنها ولا عن طريق الاخت ولا كيف ؟؟

ادري انه الموضوع للتناقش بس انا ابا اعرف اجوبه الاسئله ؟ اهههههههههههه

ناعسة الطرف
04-06-06 ||, 07:56 PM
السلام عليكم ...

اخي الملهم ... من اي اتيت بانه(( من الناحية الدينية : ليس هناك ما يمنع تحدث الفتاة مع الشاب))
الخطبة في الاسلام هي رؤيت الشاب للفتاة امام اهلها و السلام عليها ((بوجود محارم من بينهم ليس خلوة)) هذا من الناحية الدينية ... ولم اسمع ابدا بانه شي عادي تحدث الفتاة مع الشاب شي عادي في الدين !!!

اما في زمننا هذا فكثير من الشباب والفتيات يتزوجون بعد قصة طوييييلة من سنين الحب و اخر شي الطلاق هو المصير ... او يكون عن طريق الاهل والطلاق هو المصير بعد ...

وما اظن ان الخطيبين بيتصرفون بطبيعتهم في ايام الخطوبة وحتى بعد عقد القراان .. عقب العرس كل واحد ينزع القناع لوول...

لكن الاسلام علم الرجل والمراة اصول الحياة الزوجية و اوضح حقوق كل منهم .. اذا الزوجين اتبعوا هدي الرسول لن يصلوا ان شاء الله الا الى بر الامان

و شكرا

تنينه
04-06-06 ||, 07:59 PM
السلام عليكم والرحمه ,,

أولاً : أشكرك أخوي الملهم ع الموضوع الحلوو :fa35: ,,

ثانياً : لي تعقيب على كلام الأخت ناعسة الطرف
اخي الملهم ... من اي اتيت بانه(( من الناحية الدينية : ليس هناك ما يمنع تحدث الفتاة مع الشاب))
الخطبة في الاسلام هي رؤيت الشاب للفتاة امام اهلها و السلام عليها ((بوجود محارم من بينهم ليس خلوة)) هذا من الناحية الدينية ... ولم اسمع ابدا بانه شي عادي تحدث الفتاة مع الشاب شي عادي في الدين !!!

أنـا عندي الدليل ,, بـس ألحين طشوونه بزي ,, بـرد لج أن شاء الله :ice:

سي يا !!

تنينه
04-06-06 ||, 08:04 PM
بس لو رمس الولد البنت
كيف بياخذ رقمها ؟ هل بيرمسها وبياخذ عنها ولا عن طريق الاخت ولا كيف ؟؟

ادري انه الموضوع للتناقش بس انا ابا اعرف اجوبه الاسئله ؟ اهههههههههههه

لــي عوده للأجابه :ice: موضوع جميل لوول ,, يالسه أحجز أنا :harhar1:

الملهم
04-06-06 ||, 08:21 PM
مرحبا ..

لي عودة للرد ولكن حبيت ان اوضح ونسيت ان اكتبه في موضوعي ..
وهو طبعا بوجود مراقب بينهم كاخ الفتاة او اختها ..

و..... هيه صح انا بعدني ما خطبت حد بس حطيت موضوع فقط للعلم والاستفسار ^__^
بعدني مش مستعيل ^__^

ريم العين
04-06-06 ||, 09:59 PM
هههههههه عيل خلاص مب مبروك بس عقبالي خخخخخخخخ

ليش مب مستعيل ؟.؟؟؟ ههههههه

تنينه
04-06-06 ||, 10:06 PM
السلام عليكم ورحـمة الله ,,

أشـكرك أخي الملهم مـره ثانيه ع الموضوع :fa35: ,,

بالـنسبة لـمشروعية تـحدث الفتاه لخطيبها في فترة الخـطبه فلقد قرأت منذ فـتره في كـتاب ( الفتاوي الشرعيه في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام ) ,, سـؤال أجـاب عليه العالم ابن فـوزان , السؤال : مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف ، هل هي جائزه شرعاً أم لا ؟

الجـواب : مكالمة الخطيب عبر الهاتف لا بأس به، أذا كان بعد الأستجابة له ، وكان الكلام من أجل المفاهمة، وبقدر الحاجة ، وليش فيه فتنة ، وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة . أمـا المكالمات التي تجري بين الرجال والنساء وبين الشباب والشابات ، وهم لم تجر بينهم خـطبة ، وأنما من أجل التعارف كما يسمونه ، فهذا منكر ومحرم ومدعاة الى الفتنة والوقوع في الفاحشة . يقول الله تعالى " فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً " (سورة الأحزاب الآيه : 32) ، فالمرأة لا تكلم الرجل الأجنبي ألا لحاجة ، وبكلام معروف لا فتنة ولا ريبة. وقد نص العلماء على أن المرأه المحرمه تلبي ولا ترفع صوتها . مما يدل على أن المرأه لا تسمع صوتها الرجال الا في الأحوال التي تحتاج فيها الى مخاطبتهم مع الحياء والحشمه . والله أعلم .

هـــذا الدليل الشرعي :yes: ,, أنـا صــراحةً أجـوف أنه أفـضل لو أتـكلمه في فترة الخطوبة لمعـرفة تفكير بعض وأيجابيات وسلبيات بـعض لفهما فيما بعد أي بعد عقد القران والزفـاف ,, والـولد يعرف رقم البـنت عـن طـريق خـواته طبعا والأم ,,

لـقب المطلقه انقوله للحرمه أللي عرست وأطلقت سواء كانت بس مالجه أو معرسه وعندها عـيال ,, لقب الصـراحه بالنسبه للأهل واالشباب يزيغ , " مـطلـقه " وطـبعا الشـاب بيفكر ياخذ وحـده مب مطلقه والأم بتفكر تخطب ولدها لـوحده مب مطلقه :kkk: ,،

أغـلب أسباب الطلاق في فترة الملجه أختلاف التفكير وعدم التـفاهم بـشكل كـبير ويمكن أتكون الأسـباب أنه الولد أكتشف اشيا في البنت وما عيبته ولا أرتاح لها والبنت نفـس االشي وساعات الأهل بعد يكونون السبب ,, فتنتهي بالطلاق وحـمل البنت لقب المطلقه بالرغم أنه ما عـرست يعني ,, غـــير يوم في فـترة الخطوبه أتكلمه وتتعرف عـليه أكـثر مع معرفة الأهل هالشي طبـعا ً وبحدود يعني بس رمسة تيلفون وأذا بيجوفها يعني الأهل يكونون موجودين ,, يقدرون عقب مثلاً اذا جافوه عمارهم ما يصلحون لبعض يفسخون الخطوبه :yes: ,,

لـكن شي عائلات متحفظه بالنسبه لهالشي أي ان البنت اتكلم خطيبها، حـتى شي عائلات في فترة المـلجه مـا يخلون بناتهن يرمسون ريايلهم ألا بعد الـعرس:nono: ,, لـكن أنا أجـوف أنـه من الأفضل لـو أتكلمه وبحدود في فترة الخطـوبه على الأقل يتعرف عـليها اكثر ويتفاهمون ,, جـذه هو وهي بيكونون مرتاحين أكـثر للـزواج :fa35:

دمـتم بـود

تنينه :negab:

نبراس الليل
04-06-06 ||, 10:16 PM
ترجلت عن كرسي النقاش لفترة كي أستريح قليلا

وها انا اعود هنا لكي أجلس عليه

موضوع جميل جدا وسأعود له لضيق الوقت الآن

قبل أن أعود اطلب من الأخت التنينة أن تضع لي مصدر الفتوى

ودمتم سالمين إن شاءالله

نبراس الليل

طير الحب
04-06-06 ||, 10:19 PM
أنا سبق أن قرأت بخصوص الفتوى في هذا الأمرواقتنعت...لأنه بهذا الزمن الشخص لازم يقبل على الزواج وهو مقتنع 100% من اختياره

وعد
04-06-06 ||, 10:20 PM
ايه عادي ايش فيها
بالعكس احسن يكلمون بعض علي الاقل ما ينصدمون ببعض وقت الملجه
يمكن يوم يكلمها وتكلمه ما يرتاحون لبعض وبالتالي ما يصير نصيب ويكون افضل للطرفين:yes:
ويمكن بعد يرتاحون لبعض او حتي يحبون بعض ويصيرعن طريج خطبه وفي نفس الوقت صار حب يعني عصفورين بحجر واحد :fa35:

ناعسة الطرف
04-06-06 ||, 10:30 PM
انا بعد مع نبراس الليل اريد اعرف مصدر الفتوى و على اي اساس استند ... القران ام السنة !!
وليس كل من افتى اجاز ..... لو قراتي ايات الله الي كتبتيها و فهمتيها جان ما ستندتي على كلام المفتي الي اجاز حديث الخطيبة .... غدينا شرا اخوانا المصاروه خطبة 10 سنوات كتب كتاب 15 سنه و جواااز بعد 20 سنة ....

لا تضللون الناس بهالكلام ... استندوا الى الكتااااااااب والسنة .....

هذا سلك بلادنا و سلك الاوليين الي هو اقرب كل القرب لسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
والله سامح الدخلاء على البلاد الي خربوا عادة اهلا

والسموحة :)

تنينه
04-06-06 ||, 10:39 PM
مب جـنـّي كتبت المـصدر في ردي :kkk: ,, بـرايه بكتبه بـعد :ice:

أســم الكـتاب : الفــتاوى الـشرعية في المـسائل العصريه من
فــتاوى
عــلماء البلد الحــرام

ســماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ عبد الله بن عبدالرحمن الجبرين
فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

اللـجنه الدائمـه للبـحوث العـلميه والافتاء

تقديم الشيخ / سـعد بن عبد الله الـبريك

جمعه وخرّج أحاديثه واعتني به : خالد بن عبد الرحمن بن علي الجريسي

الطبعه الأولى 1420 _ 1999 م

الــصفـحه 561 فـي بـاب النـكاح ,,

دمـتم بـود

تنينه :ice:

خيال الحب
04-06-06 ||, 10:44 PM
لي تعقيب بسيط..

اختي ناعسة الطرف..

كنت ماخذ مساق يسمونه اساسيات الفقه الاسلامي..
والدكتور اسمه سعيد حارب.. اكيد الكل يعرفه

وهو قالنا عادي الريال يكلم خطيبته في التيلفون في فترة الخطوبه ومافيها اي مشكله..

يعني لو واحد سار يخطب.. فابو البنت يخلي البنت مع الولد يتكلمون ويتناقشون.. ويقوله ها رقمها ولو صار نصيــب .. تملج عليهاا والله يوفقكم..
هالكلام الي قاله لنا الدكتور

تنينه
04-06-06 ||, 10:44 PM
انا بعد مع نبراس الليل اريد اعرف مصدر الفتوى و على اي اساس استند ... القران ام السنة !!
وليس كل من افتى اجاز ..... لو قراتي ايات الله الي كتبتيها و فهمتيها جان ما ستندتي على كلام المفتي الي اجاز حديث الخطيبة .... غدينا شرا اخوانا المصاروه خطبة 10 سنوات كتب كتاب 15 سنه و جواااز بعد 20 سنة ....

لا تضللون الناس بهالكلام ... استندوا الى الكتااااااااب والسنة .....

هذا سلك بلادنا و سلك الاوليين الي هو اقرب كل القرب لسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم
والله سامح الدخلاء على البلاد الي خربوا عادة اهلا

:boxed: :boxed: بل بل أختي حبية البي شوي شوي علينا فديت روحج أنا :nono: ,,

كـتبت المـصدر أنا ,, وهالفتوى من اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والأفتاء وأسامي الـعلماء فـوق مب أي حـد ومب أي مفتيين ,, من أفضل العلماء في الوطن العربي ,, وهـم من الجزيره العربيه مب مصر :nono: ,, وأنا ما قلت خطبه 10 سنوات هي فتره معينه ومحدوده الأهل يحددونها فديت خشمج وعقب عقد القران أو الزواج ,, وهـالشي راد للأهل يا طويلة العمـر :qor9anah: ,,

تنينه :ttmasha:

وعد
04-06-06 ||, 10:58 PM
:boxed: :boxed: بل بل أختي حبية البي شوي شوي علينا فديت روحج أنا :nono: ,,

كـتبت المـصدر أنا ,, وهالفتوى من اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والأفتاء وأسامي الـعلماء فـوق مب أي حـد ومب أي مفتيين ,, من أفضل العلماء في الوطن العربي ,, وهـم من الجزيره العربيه مب مصر :nono: ,, وأنا ما قلت خطبه 10 سنوات هي فتره معينه ومحدوده الأهل يحددونها فديت خشمج وعقب عقد القران أو الزواج ,, وهـالشي راد للأهل يا طويلة العمـر :qor9anah: ,,

تنينه :ttmasha:

انا مع تنينه:fa35:
يكلمها تكلمه تعرف طبايعه ويعرف طبيعها
وتعرف برجه ويعرف برجها هههههههههههههههه سوالف

الملهم
04-06-06 ||, 11:50 PM
الصراحة من الناحية الدينية انا ما اعرف ومنكم نستفيد ..

ولكن من الناحية العقلية ؟؟؟ ما سمعت ارائكم ..

أمواج
05-06-06 ||, 12:08 AM
.
.
وعليــكم الســلام والرحمــة . .
مســأله واحــد يرمس خطيــبته كــلها على بعضــها مب داشــه راســي . . . في شي إســمه نظــرة شرعيــه . . بس عمري ماسمعت إنهم أجــازوا هالشــي . . . سوري للي حطوا أدلــه بس انا مووول انا مب مقتنعــه فيهن . . . نحن شو يضمــنّـا إنه هالواحد مب قاعد يلعب . . بيرمس فــلانه على أســاس إنها خطيــبته ويووم بيمــل بيظهــر فيها ألف عيب وعيــب وعقب بيودرها وبيقــول مابغيــها . . .
وطبعــا ماننســى إنه في فئــه فيهم طبــع النذاله يعني مب بعيــده إنه يسيــر يشــهر بالبنيــه ويرمس عنها . . . انا مابالغ في كلامي . . في هالزمن الواحد يتوقع أفضـــع الاشيــاء . . .
. . . .
وبعدين مايصيــر بعد الملجــه الريال يتعرف على مرتــه . . ؟! ولا بس يصير التعاارف في فتــره الخطوووبه . . ترا كله نفــس الشي . .
.
.
waVes

الحساس
05-06-06 ||, 12:11 AM
عن نفسي افضل ان الواحد يرمس خطيبته وخاصه بزمنا هذا ..

اذا ماكان بينهم تفاهم من البدايه ماراح يكون شي تفاهم طول العمر..

وعد
05-06-06 ||, 12:14 AM
.
.
وعليــكم الســلام والرحمــة . .
مســأله واحــد يرمس خطيــبته كــلها على بعضــها مب داشــه راســي . . . في شي إســمه نظــرة شرعيــه . . بس عمري ماسمعت إنهم أجــازوا هالشــي . . . سوري للي حطوا أدلــه بس انا مووول انا مب مقتنعــه فيهن . . . نحن شو يضمــنّـا إنه هالواحد مب قاعد يلعب . . بيرمس فــلانه على أســاس إنها خطيــبته ويووم بيمــل بيظهــر فيها ألف عيب وعيــب وعقب بيودرها وبيقــول مابغيــها . . .
وطبعــا ماننســى إنه في فئــه فيهم طبــع النذاله يعني مب بعيــده إنه يسيــر يشــهر بالبنيــه ويرمس عنها . . . انا مابالغ في كلامي . . في هالزمن الواحد يتوقع أفضـــع الاشيــاء . . .
. . . .
وبعدين مايصيــر بعد الملجــه الريال يتعرف على مرتــه . . ؟! ولا بس يصير التعاارف في فتــره الخطوووبه . . ترا كله نفــس الشي . .
.
.
waVes

هلا حبيبتي امواج
اكيد هو ما يبي يلعب شلون يلعب وهو وهله دخلو البيت من الباب :daleel: وقعد مع اهلها واخوانها ويتريون ردهم بالموافقه!!!!!!!!!!!
لو يبي يلعب كان يقدر يتعرف علي البنت بطرق ثانية,ما يحتاج انه يحرج هله بالموضوع
والا انتي شو رايج:yes:

أمواج
05-06-06 ||, 12:24 AM
.
.
أختــي وعــد . . أنــا ما أقــول إنه الكل يلعبــون . . بس في هالزمن مانظــمن حد . . .
يعنــي لو تقــدم لي شخــص وطلب مني إني أكــلمه في فتــره الخطــوبه مســتحيل أوافق . . انا ماعرف حكــمه في الشــرع بس الواحد يبتعد عن المشــبوهات . . شو اللي يخليني أكــلم شخص غريب عني . . بس عشــان خطبـــني . .؟! وصار إسمــه خطيــبي . . ؟!
فلنفــرض إنه كلمت خطيــبي وماصار توافق إمبيــنا . . وفسخنا الخطووبه وصاار نفس الموضووع ويا شخص ثاني . . الصــراحه مب حــلوه كل مره ارمس واحد على أســاس إنه خطيــبي . .
.
.
waVes

وعد
05-06-06 ||, 12:27 AM
.
.
أختــي وعــد . . أنــا ما أقــول إنه الكل يلعبــون . . بس في هالزمن مانظــمن حد . . .
يعنــي لو تقــدم لي شخــص وطلب مني إني أكــلمه في فتــره الخطــوبه مســتحيل أوافق . . انا ماعرف حكــمه في الشــرع بس الواحد يبتعد عن المشــبوهات . . شو اللي يخليني أكــلم شخص غريب عني . . بس عشــان خطبـــني . .؟! وصار إسمــه خطيــبي . . ؟!
فلنفــرض إنه كلمت خطيــبي وماصار توافق إمبيــنا . . وفسخنا الخطووبه وصاار نفس الموضووع ويا شخص ثاني . . الصــراحه مب حــلوه كل مره ارمس واحد على أســاس إنه خطيــبي . .
.
.
waVes

انا الصراحه ودي اقنعج بس اخاف اكون ثجيلة دم :kcl:

نبراس الليل
05-06-06 ||, 12:53 AM
السلام عليكم ورحـمة الله ,,

أشـكرك أخي الملهم مـره ثانيه ع الموضوع :fa35: ,,

بالـنسبة لـمشروعية تـحدث الفتاه لخطيبها في فترة الخـطبه فلقد قرأت منذ فـتره في كـتاب ( الفتاوي الشرعيه في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام ) ,, سـؤال أجـاب عليه العالم ابن فـوزان , السؤال : مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف ، هل هي جائزه شرعاً أم لا ؟

تنينه :negab:

أفهم من هالكلا م إن الفتوى من ابن فوزان فقط

إن شاءالله بطرح فتوى الشيخ ابن باز وابن عثيمين بخصوص هذا الموضوع

وستجدين يااختي تنينه التناقض والنهي عن هذا الأمر الفتوى أستطيع طرحها لكن أريد لاتأكد من المصدر

إلى أن أعود أتمنى ان تكونوا بخير

قلوب دبي
05-06-06 ||, 12:54 AM
عليكم السلام و رحمه الله

سيدي الفاضل ..

الزواج امر حساس و مهم في حيان الانسان ، و خاصه نحن كمسلمين علينا ان نقدم على هذه الخطوه و نحن نعرف اللي علينا واللي لنا ، لانه اولا بنات الناس مش عرضه بأن نتزوجهن اليوم وباجر نتركهم ، الحشمه هو الشيء اللي تريده البنت ، تريد الريل الزين الها و ابو صالح لأعيالها ، امر التحدث بالتلفون و خاصه فتره الخطوبه انا اشوفه غلط ، وبالعكس ما ارضى ع هالشيء الا بعد الملجه ، لان سوالف و تلفون و يوم بعد يوم مره مشاداه ومره سوالف و مره ما ادري كيف ، يعني الامور تكون متقلبه ، وانا كلي ثقه ان اللي عرسوا و كانت سوالفهم بعد الملجه انجح ..
و شرات ما تشوف فسخ الخطوبه ع اليمين و الكطلاق عاليسار ، فأكيد الفرق واضح طبعا ما نتمنى هالشيء و لكن الوصول للحلول المناسبه لتقريب الافكار و معرفه الزوجين اكثر عن طريق الاهل افضل ..
مجرد وجهة نظر ..
تسلم عزيزي على طرحك ..

قلوب دبي

أمواج
05-06-06 ||, 12:54 AM
انا الصراحه ودي اقنعج بس اخاف اكون ثجيلة دم :kcl:
.
.
فديــتج والله . .
مســتحيل تكوونين إنتي ثقـــيلة دم . .

:ice:
.
.
waVes

تنينه
05-06-06 ||, 01:01 AM
أفهم من هالكلا م إن الفتوى من ابن فوزان فقط

إن شاءالله بطرح فتوى الشيخ ابن باز وابن عثيمين بخصوص هذا الموضوع

وستجدين يااختي تنينه التناقض والنهي عن هذا الأمر الفتوى أستطيع طرحها لكن أريد لاتأكد من المصدر

إلى أن أعود أتمنى ان تكونوا بخير

هـــيه أخوي بو طارق الفتوى من أبن فوزان فقـط ,, و ابـن فوزان عضـو في اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والافتاء مع بقية العلمـاء من ابن باز الله يرحمه وابن عثيمين والجبرين :kkk: ,, غريبه يعني اذا كـان شي تناقض يعني :puppyeyes:

في انتظار طـرحك أخويه :kkk: ,,

دمـت بود:fa35:

الثعلب الرمادي
05-06-06 ||, 01:09 AM
مهمة الحرمة تغسل الثياب و تكويها و تنظف البيت و تطبخ لا اكثر و لا اقل و الباقي مب مهم ... الزواج مافيه مستوى فكري اذا الحرمة حلوة و تعرف واجباتها القصة انتهت بس الواحد لازم يتسلى على التليفون مع وحدة و ثنتين و ثلاث لين ما تضبط وحدة مزاجه و يوم يتزوجها حتى ابسط الاشياء ما تعرف تسويها.

المهم تكون الحرمة مطيعة و تنفذ الامور بحرفية

تنينه
05-06-06 ||, 01:13 AM
[QUOTE][مهمة الحرمة تغسل الثياب و تكويها و تنظف البيت و تطبخ لا اكثر و لا اقل و الباقي مب مهم ... الزواج مافيه مستوى فكري اذا الحرمة حلوة و تعرف واجباتها القصة انتهت بس الواحد لازم يتسلى على التليفون مع وحدة و ثنتين و ثلاث لين ما تضبط وحدة مزاجه و يوم يتزوجها حتى ابسط الاشياء ما تعرف تسويها.

/QUOTE]

:nono: :nono: :nono: ,, وجـهة نظر الصراحه ثعلبيه عجييبه لوول ,,

الله يهدينا ويهدي الجميع بـس :ice:

شوق القلوب
05-06-06 ||, 02:30 AM
الســـلام عليـــكم..

بالرغم من كون العادات و التقاليـــد تطغى واااااااااااااااااايد على أمـــور أساسيه في الشريعه الاسلاميه و السنه... الا انه و الحمد الله لازال في ناس يحاولون يتبعون المنهج الصح في أفعالهم.. فما بالك بحيـــاه جديده و ولاده أسرة !

الغالب في مجتمعنى هالايام ان يكلم الخطيب خطيبه.. ومثل ما حطت تنينه حكم الجواز.. لكن.. لو في منكم اتمعن في الكلام المكتوب

الجـواب : مكالمة الخطيب عبر الهاتف لا بأس به، أذا كان بعد الأستجابة له ، وكان الكلام من أجل المفاهمة، وبقدر الحاجة ، وليش فيه فتنة ، وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة .

ســــؤال صغيـــر يطرح نفســـه : هل المكالمات اللي اتصير بين المخطوبين تكون من أجل المفاهمه و بقدر الحاجه و بعيد عن الفتنه ..؟؟؟

عيـــل شو انسمـــي مكـــالمـــات لين الفجــــر..؟؟ و وبالسااعااااات طول اليـــوم..؟؟ وهل فيه اثنين مخطوبين ما يصير بينهم كلام " فتنه " يعني غزل و حب و من هالســـوالف..؟؟؟ و المشكله الاكبر.. انهم يتمادون اكثر و اكثر في الكلام ع اساس انهم بيكونون لبعض في النهايه.. يعني مافي حاجز يمكن يوقفهم..

جواب الســـؤال يجيز المحادثه اذا كانت بأمور بسيطه.. يمكن اتفاق على شي.. او استفسارات عامه... اما اذا حب الخاطب يسولف و يتعرف على خطيبه.. اتوقع انه من الاحسن ايي البيت و يكون بحضور أهلها.. اخوها مثلا..

الخطيب يظل محرم على البنت.. وصـــلاة الاستخــاره في رايي هي أكبر ضمــان على نجاح هالزيجه من فشـــلها..! اذا البنت صلت و ارتاحت.. و اتوكلت على الله .. ربي بيكتبلها التوفيج دامها التجأت له.. و اذا لا سمح الله صار الطلاق و ما اتفاهموا و هي مصليه الاستخاره و كانت مرتاحه بقرارها.. فالله سبحانه و تعالى كاتبلها الخيــر من ورا اللي صارلها و لو كان ظاهره شر أو حزن..

تنينه
05-06-06 ||, 02:36 AM
جواب الســـؤال يجيز المحادثه اذا كانت بأمور بسيطه.. يمكن اتفاق على شي.. او استفسارات عامه... اما اذا حب الخاطب يسولف و يتعرف على خطيبه.. اتوقع انه من الاحسن ايي البيت و يكون بحضور أهلها.. اخوها مثلا..

هــذا اللي قصده فضيلة الشيخ وهذا اللي انا بعد أقصده :yes: ,, أشكرج شواقي ع الرد :ice: نيابةً عن الملهم لوول :gof:

الملهم
05-06-06 ||, 03:55 AM
شوق القلوب ..

الفرق بين تحدث الشاب مع خطيبته وتحدث الشاب مع فتاة .. هو ان مثل ما قلت نسبة الزواج بين الثاني30 او 40 % اما بين الشاب مع خطيبته 80 او 90% لذا فالخطيب يكلم خطيبته هاتفيا ويحبها ويكلمها فما الضرر ؟؟ فهم تفاهموا وحبوا بعضهم البعض فهذا الشيء يقوي الرابط بينهم ويسهل التفاهم بعد الزواج .. وكما قلت كل هذا في وجود راقب بينهم ..

اسعدني قراءة ارائكم ومنكم نستفيد ^__^

الحساس
05-06-06 ||, 06:59 AM
تسلمين يا شوق القلوب ونعم الكلام الي تفضلتي به..

واقعي 100 %

وبزيد عليكم بشي........

شو رايكم اذا الواحد رمس خطيبته مع العلم ان اهلها واهله يدرون ومامانعواهذا الشي والسبب : انهم واثقين فيهم!!!!! لان هذا حاصل الحين.. مع البعض

شمعة أمل
05-06-06 ||, 10:03 AM
في رايي
احسن يرمس خطيبته قبل لياخذها عشان يعرفها وماينخدع فيها.. وبعدين يطلقون
لو انا انخطب بتمنى اني اقدر ارمس خطيبيbrgll: *مع انه ماتوقع هالشي يستوي* .. لكن اتمنى هالشي.. مابا اخذ واحد ماعرف شي عنه غير اسمه:kkk: .. لكن ارمسه لفتره قصيره .. يعني شهر قبل الملجه ولا شي جي .. مب سنه كامله

تحفه
05-06-06 ||, 10:07 AM
ذكرتوني بسالفه صارت ..

قبل فتره كنا في بيت خالي .. ويلسو الكبار ( ماما وبابا و خالي وحرمته ) يناقشون هالقضايا ..
وطبعا نحن الصغار ( امبقبقين ذنينا تبقبيق و اونه مسوين عمارنا مب مندمجين وانطالع تلفزيون ونلعب بتّـه )

شوفو شو صار

ماما وبابا الي هم suppose to be free و اونه عادي في عايلتنا البنت تسوق و تسافر و تظهر وي ربعها وما ادري شوه ( مانعو سالفة مبدا الصور و الرمسه في التيلفون للي في فترة الخطوبه "اونه كله جدام الاهل" / و زياده عن ها .. ما يوافقون على ظهرت البنت و الولد "بدون حد" بعد الملجه ) وكل ما يسمعون حد من عايلتنا كيف كانت طقوس خطبتهم و زواجهم يعلنون رفظهم المطلق لمثل هاذي الامور .. طبعا انا كوووووول .. ما افكر اتزوج .. وأخواني الصغار مخمخين و مخططين و مخلصين أمورهم .. أونه اخويه يوم استوا عمره عشر سنوات قال ( انا حرمتي ) توها انولدت .. ونحنا جي :nono: .. جان يقول .. حرمتي لازم تكون اصغر عني بعشر سنوات .. ونا صرت عشر سنوات .. يعني توها انولد .. وطبعا كلنا :hist:

وخالي وحرمته ( المتشددين شوي في امور طلعة البنت و سفرها .. و إلخ ) عارضو ماما وبابا و شجعوا ورحبوا بهالسوالف

فما ادري احسه كل هالامور ترجع للاهل < وحده من زمن الطاعه :harhar1:

تحفه
05-06-06 ||, 10:13 AM
انا ماحب حد ياخذني علشان والله انا بنت فلان و علانه .. ابي الي يتقدمون لي يتقدمون لي علشاني انا < إنسانه ماتعرف وين تبا ههه

والله اع وستين الف اخ .. على الي بياخذني علشان عايلتي .. مب علشاني :no0:

طير الحب
05-06-06 ||, 10:50 AM
السلام عليكم

كل انسان له قناعاته الخاصة بشأن هالموضوع في رأيي في هالزمن صعبة أنه الشخص يلقى نصفه الثاني بسهولة...والله الصراحه الثعلب الرمادي هلكتني من الضحك تبانا تردنا 50 سنه للوراء المرأة لها احترامها...على فكرة الرجل يمل من المرأة التي تطيع فقط بلا مناقشة...الرجل محتاج لإمرأة تعاونه على الحياة...والصراحه في أسئلة كنت محتاجة أجابات صريحة عنها وفعلا مثل ما قالت شوق القلوب صلاة الاستخارة هي الحل...أنا يوم اقتنعت بهالشخص لجأت لله...وصليت أكثر من مرة إستخارة وصار عندي يقين انه الخير بيقدمه رب العالمين...يعني حلو انه شخصية الزوجين تكون متقاربة بنسبة 95% والله الاهتمامات وحدة وهذا يأثر بشكل ايجابي على حياتهم والاهم رغبتهم في مجاراة اهتمامات الآخر.

بوظبي...نفس تفكيرج في نقطة أني الواحد يأخذ فلانة لانها بنت فلان او لانها جميله...بالنهاية روحها هي المقياس....لأنه الجمال زائل والحسب والنسب بعد ما راح يظل للأبد.

تحفه
05-06-06 ||, 10:59 AM
انزين .. بس ضروفنا ما تسمح لهم يعرفونا ..
يا إلاهي وينتقدون الكويتيين .. اونه مجتمع متحرر وما عرف شو

شكلي اخر شي باخذلي كويتي .. وبعرس عرس كويتي .. وبعيش وبرمس شرا الرقيقات الي في المسلسلات ههههههههههههههه

والله صدق .. عرسهم بوايد احسن من هني اعوذ بالله

هناك يتعرفون على بعض " المب مطاوعه" يرمسون بعض وفي الخطبه يطلعون ويخبزون بعض خباز ويوم يملجون عندهم جنهم عرسو .. يسوون مجله حق الاهل و جي بس تلبس فستان ابيض و يسافرون شهر العسل ويوم يردون يسوون حفله ثانيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مب هني .. ستين الف فستان و حفله جنها نازله من السما على الولد استغفر الله ..

والله حياتهم وايد كووول ..

تحفه
05-06-06 ||, 11:02 AM
واولادهم ( أكوّل ) من اولادنا ..
كشختهم وايد تعيبني .. مب هني استغفر الله .. الكشخه يعني سفره وكندوره .. وكناديرهم وحليلهم اشكالها مالت فقر .. شوفو الرويشد يوم في حفلة العيد كيف النقش على الكندوره و كيف الاستايل .. هني شوفو ميحد حمد جنه ما ادري شو اقولكم الحين . .

وحتا يوم يتحرطمون على الشباب وديون "المظاهر" انا استغرب .. ليش ما تبان عليهم الكشخه .. شو هالمظاهر الي يتدينون عشانها وماتبان عليهم ؟!

تحفه
05-06-06 ||, 11:04 AM
حتا يوم يلبسون بدل .. ما يعرفون يلبسون ..
انا في حياتي ماشفت واحد امراتي كشخته حلوه .. خاطري اشوف واحد كشخته كول والله العظيم منهم

تحفه
05-06-06 ||, 11:06 AM
هيه صح تعرفون ان فزاع بيعرس هالاسبوع ؟
ياحليلهم البنات الي ميتات عليه .. هيهيهيييي

تحفه
05-06-06 ||, 11:09 AM
أووه لاه .. شوبلاني محتشره جني وحده ميته على العرس .. ضيعت ساعه كامله في المنتدى .. بسير اخلص شغلي XP

حلم الطفوله
05-06-06 ||, 11:53 AM
أم خدود شو صاير فيج اليوم؟ تهلوسين أشوفج ؟

وعد
05-06-06 ||, 12:47 PM
مهمة الحرمة تغسل الثياب و تكويها و تنظف البيت و تطبخ لا اكثر و لا اقل و الباقي مب مهم ... الزواج مافيه مستوى فكري اذا الحرمة حلوة و تعرف واجباتها القصة انتهت بس الواحد لازم يتسلى على التليفون مع وحدة و ثنتين و ثلاث لين ما تضبط وحدة مزاجه و يوم يتزوجها حتى ابسط الاشياء ما تعرف تسويها.

سوري بس كلامك غلط في غلط في غلط:nono:
ما في مستوي فكري والواحد لازم يتسلي لين تضبط واحده مزاجه :narr: ,,ايش هالكلام
ايش هالخرابيط الي يالسه اسمعها

أمرين
05-06-06 ||, 12:48 PM
أنا أحس عادي لكن عحسب البنت وخطيبها

يعني <<< يمكن الولد مايبي <<< يستحي
في هالحالة أضن من سابع المستحيلات ان البنت هي اللي تطلب منه يرمسها

أو

الأهل << أهل البنت منقود عندهم هالشي <<< ومحد يروم يغير العادات
تصبر لين ما يملج عليها ويرمسها

تسلم الملهم <<< عالموضوووع الحلووو

والسمووووحة

كل الود
امــــــــــــورة

أمرين
05-06-06 ||, 12:51 PM
أم خدود شو صاير فيج اليوم؟ تهلوسين أشوفج ؟

:kkk:
الحالة كسييفة:sadwalk:

تحفه
05-06-06 ||, 01:15 PM
نفسيتي متازمه من الفاينلز

الملهم
05-06-06 ||, 01:20 PM
الثعلب الرمادي ..
اكيد كنت تتمصخر في ردك صح ؟؟ ^__^

ام خدود ..
بحاول افهم ردج رد ورا رد ^__^ ..
وربي يوفقج في الفاينل ..

انا الصراحة اقتنعت بكلام شوق القلوب ..
انه الكلام من بينهم يكون كلام سطحي وتعارف عشان كل واحد يضمن الاخر ..
وهناك سبب اخر .. انا الصراحة استغربت يوم سمعت من اربيعي يقول ان في بنات يرمسون شباب وهن اصلا مخطوبات .. فكيف هذا ؟؟ ولذلك انا قلت ان الافضل ان يتعارف الشاب بخطيبته ويتعلقون ببعضهم افضل من البنت انها ترمس حد ثاني صح ولا لا ؟؟

اشكركم على الردود المفرحة والاراء الجميلة ^__^ ..
ولي عودة ..

أمرين
05-06-06 ||, 01:35 PM
الثعلب الرمادي ..

..

انــــا أقــــــــول جيـــــــه بعـــــــــــــد

وعد
05-06-06 ||, 01:35 PM
الثعلب الرمادي ..

ام خدود ..
بحاول افهم ردج رد ورا رد ^__^ ..
وربي يوفقج في الفاينل ..

انا الصراحة اقتنعت بكلام شوق القلوب ..
انه الكلام من بينهم يكون كلام سطحي وتعارف عشان كل واحد يضمن الاخر ..
وهناك سبب اخر .. انا الصراحة استغربت يوم سمعت من اربيعي يقول ان في بنات يرمسون شباب وهن اصلا مخطوبات .. فكيف هذا ؟؟ ولذلك انا قلت ان الافضل ان يتعارف الشاب بخطيبته ويتعلقون ببعضهم افضل من البنت انها ترمس حد ثاني صح ولا لا ؟؟

اشكركم على الردود المفرحة والاراء الجميلة ^__^ ..
ولي عودة ..
وانا اشكرك علي الموضوع الحلو
والخلاف لا يفسد للود قضيه :fa35:

تحفه
05-06-06 ||, 01:41 PM

مادري ليش ظحكت يوم قريت هالكلام ..

وحي القلم
05-06-06 ||, 01:53 PM
بوظبي

اشبلاج بسم الله brgll:

هذا كله من الفاينلز :no0: !!

الملهم

مشكور اخويه عالموضوع

بس الصراحه أنا مب مقتنعه بانه الواحد ايرمس خطيبته قبل الملجه

يعني إذا ما خذها.. محد بيقول عنه شي

ولا البنيه شو بيفكها من الرمسه.. ما تظمن كلام الناس

..

هذا رايي الشخصي و ماعرف حكم الدين

..

و السموحه

سود الأهداب
05-06-06 ||, 02:49 PM
الظاهر الجماعه يبغون يستوون شرا الانجليز ..... ( BOY FRIEND) لوووووول

شو فرق البوي فريند عن الخطيب!!! ترا هذا بعلم الاهل و جدام نظرهم و الخطيب بعد نفس الشي
و المقصد من علاقه هو التعارف على عادات و طبايع بعد قبل ما يرتبطون في بعض و تنتهي العلاقة بالطلاق.....

اللهم نسألك السلامة والعافية

شوق القلوب
05-06-06 ||, 03:22 PM
السلام عليكم..

أشكــر كل من أثنى على كلامي.. بس اضافتي ما تعني اني موافقه..!!
بالعكـــس.. انا ضد هالفكــره..

الحلال بين و الحرام بين .. والواحد ماياخذ راحته بالكلام الا بعد الملجه..

:)

الملهم
05-06-06 ||, 03:50 PM
شوق القلوب ..

صح بس ان ما ياخذ راحته الا بعد الملجة .. بس لازم يتعارفون عشان كل واحد يضمن الاخر ..
وانا بغيت سبب مقنع يقنعني انه ليس هو ضد الفكرة ؟؟

شوق القلوب
05-06-06 ||, 04:03 PM
الملهم..

لو انفتح المجال جدام اثنين ع اساس انهم يتعارفون.. صدقني مستحيــــــــل انهم يتكلمون بشكل سطحي .. لازم السوالف بتعيبهم .. و الرمسه بتاخذهم.. حتى لو كان أهله و أهلها يعرفون هالشي..

وأسأل اي اثنين متزوجين و كانوا يكلمون بعض ايام الخطبه... قولهم لاي مدى وصلت بينكم المكالمات..؟؟؟

اذا كانوا حابين يحافظون على عمارهم.. و يمشون صح.. ايي بيتهم ويتكلم وياها و معاهم شخص ثالث.. جيه بياخذ فكره عنها.. وهي بعد بتعرفه أكثر..

وبعدين.. المغازل اللي يصير بين الشباب و البنات.. صح يتكلمون وياخذون راحتهم.. بس يتم في وخزه ضمير و خوف انه أمرهم ينكشف.. لانه كله بالدس!

بس المخطوبين.. يعرفون بعض بشكل سطحي من خلال الزيارات.. و اتشوفهم ميتيـــن بس متى اتيي الملجه عشــان يتكلمون و هم مرتاحيـــن.. و عارفين انه حلال عليـــهم.. هالكلام الحلو.. و السوالف.. و الاحلام اللي بيحققونها مع بعض.

نبراس الليل
05-06-06 ||, 05:08 PM
بوظبي

يامرحبا بك

أتمنى ان تتقبلي مداخلتي على ردك

أولا المسلسلات التي تحدثتي عنها ليست مقياسا كي نقيس بها مجتمع بأسره

فالمجتمع الكويتي ليس مثل ماترينه في المسلسلات

واختصر كلامي بكلمة ...لاتنظري لجماعة بمنظور شخص أو شخصين

ولي عودة

وعد
05-06-06 ||, 09:42 PM
الملهم..

لو انفتح المجال جدام اثنين ع اساس انهم يتعارفون.. صدقني مستحيــــــــل انهم يتكلمون بشكل سطحي .. لازم السوالف بتعيبهم .. و الرمسه بتاخذهم.. حتى لو كان أهله و أهلها يعرفون هالشي..

وأسأل اي اثنين متزوجين و كانوا يكلمون بعض ايام الخطبه... قولهم لاي مدى وصلت بينكم المكالمات..؟؟؟

اذا كانوا حابين يحافظون على عمارهم.. و يمشون صح.. ايي بيتهم ويتكلم وياها و معاهم شخص ثالث.. جيه بياخذ فكره عنها.. وهي بعد بتعرفه أكثر..

وبعدين.. المغازل اللي يصير بين الشباب و البنات.. صح يتكلمون وياخذون راحتهم.. بس يتم في وخزه ضمير و خوف انه أمرهم ينكشف.. لانه كله بالدس!

بس المخطوبين.. يعرفون بعض بشكل سطحي من خلال الزيارات.. و اتشوفهم ميتيـــن بس متى اتيي الملجه عشــان يتكلمون و هم مرتاحيـــن.. و عارفين انه حلال عليـــهم.. هالكلام الحلو.. و السوالف.. و الاحلام اللي بيحققونها مع بعض.

هلا شوق القلوب
انا راح اكلمج من باب تجربه شخصيه
تقدم لي شخص فيها كل الموصفات الي اي بنت تتمناها يعني ماشاء الله شهاده واصل و كل شئ ممكن تخيلنه,,,,,يوم دخلو البيت عندنا هلي رحبوا فيهم وتمو اخواني يسالون عنه وجيه وطلع كل شئ اوكيه
وتحدد وقت الملجه بتاريخ معين,,,
هو طلب من امه اني اكلمه,,,,,,انا استشرت امي وهي قالت لي اوكيه ,لانه كل شئ تحدد للملجه حتي التاريخ وماكان باقي لها الا شهر
تدرين احمد ربي كل يوم علي انه طلب اني اكلمه ,,,,,لاني عرفت شخصيته فعلا فعلا تناقض كبيرررررررر بيني وبينه ما في اي رابط مشترك تخيلي شفت كيف اسلوبه بالتعامل فعلا لو تزوجنا كنا بنتطلق ثاني يوم
طبعا الموضوع انتهي قبل ما يبتدئ وانا طلبت من الوالده انها تخبر هل الوالد اني صليت الاستخاره وما ارتحت
صدقني ما صار بينا مثل ممكن حد يتخيل قصص حب وغرام لا لا كان حوار عادي بس بين فيه الكثير من جوانب شخصيته
فالحمدالله رب العالمين انه الموضوع انتهي

الملهم
05-06-06 ||, 10:23 PM
التـجربــــة خيـــر بــرهــان

شكرا اختي وعد على الرد ^__^

الثعلب الرمادي
05-06-06 ||, 10:48 PM
الملهم أنته تعرف أن مب من طبيعتي إني أتمصخر خاصة إذا كان الموضوع جدي ... و أحب أضيف كلام لردي السابق ... شو الفايدة من البنت إذا ماكانت تعرف تسوي شي تيلس فبيت أهلها أشرف لها و إذا بعض البنات في المنتدى يشوفون إن الأعمال المنزلية تقلل من كرامتهم فكيف الحرمة بتربي الأطفال اللي بيون بعدين إذا هي ما تعرف غير المكياج و العطور و السوالف و الطلعات ... و مثل ما يقول المثل البشكارة تسوي كل شي و إذا بقى شي الريال يتكفل فيه :)

طير الحب
05-06-06 ||, 10:56 PM
الثعلب الرمادي...

بالعكس المسألة ما هي تقليل من شأن المرأة...بس ممكن ان المراة تكون بارعة في شغل البيت وبعد لها خبرة في سوالف الموضوعه والمكياج يعني هذا شيء بسيط...والمرأة التي تهز المهد بيمينها تهز العالم بيسارها ما اعرف اذا المثل حرفيا هكذا.

الثعلب الرمادي
05-06-06 ||, 11:03 PM
معاج كل الحق أختي طير الحب ... و شكرا لأنج فهمتي المقصود من كلامي ... مشكلة بعض أعضاء المنتدى أنهم يحاولون يمشون ردود و آراء الأعضاء على حياتهم هم نفسهم و إذا ما مشت يردون بشكل عنيف و هذا طبعا غلط ... الإنسان لازم يقول رأيه بصراحة و رغم كل شي لازم يحكم المنطق.

وعد
06-06-06 ||, 12:28 AM
معاج كل الحق أختي طير الحب ... و شكرا لأنج فهمتي المقصود من كلامي ... مشكلة بعض أعضاء المنتدى أنهم يحاولون يمشون ردود و آراء الأعضاء على حياتهم هم نفسهم و إذا ما مشت يردون بشكل عنيف و هذا طبعا غلط ... الإنسان لازم يقول رأيه بصراحة و رغم كل شي لازم يحكم المنطق.

هلا اخوي الثعلب الرمادي
بالعكس محد اعتراض من واجب الحرمه انه تقوم ببيتها و زوجها وعيالها
بالنسبة لي انا اعترضت يوم قلت لا مستوي فكري ولاشئ وبعد بالنهاية هذا رايك
بس انت خرجت عن الموضوع وقلت انه الواحد يتسلي ويكلمها لين تعدل مزاجه
انا اعتراضي كان علي هالجمله,,,,احسها غلط هو داخل يخطب ويبي يكلمها عشان يعرف شخصيتها وتعرف شخصيته والا عشان يتسلي وتعدل مزاجه:nono:

مجرد راي

دموع قلم
06-06-06 ||, 12:37 AM
مرحبـــــااا بــــكم..

الصـراحة تعبـت وأنا أنـاقـش ويا الملهـم عن هالموضـوع, حتـى ما خليـت حد في البيـت
ما خـذيت رأيـه عن الموضـوع, وكل واحـد منـّـا رأيـه مختلـف عن الثـاني.. !!

المهـم.. بـس حبيـت أشكـر الأعضـاء على أراءهم المتميـزة والمختلفـة, الصراحـة تعلمـت منكم الكثـير,
وأنا أقول.. شـيء مهــم أنـي أتعـــرف إلى صفـات وشخصيــة الشخــص اللي بيكــون شريك حيـاتـي في
المستقبـل, ولكـن إذا فكـرنا أننـا نكلـم بعـض في التلفـون بغـرض التعـرف إلى شخصيـة الطرف الآخــر,
مـاظن أن كـلامنـا وعلاقتنـا ما بتطـور, وأصلا الفطـرة تقـول أن البنـت تميـــل للولــد والعكــس صحيــح,
بـالإضافـة أننا عرب وطبيعتنـا تحكم علينـا أننـا مانختلط بالأولاد وكل شي عيب, عشان جيه نميـل للجنس
الآخر أسرع من الأجانب اللي حتى ما فكـروا أنهم ياخذون عيال عمهم مثلا.. لأنهم متعودين على الحرية
وكأنهم أخوان.. ومو قصدي من كلامي أن الغرب أحسن عنـّـا.. لا لا أبـدا, بـس قصدي سـبب ميـولنـا
للجنـس الآخر أكثر من الغرب هو طبيعـة حيـاتنـا وعـاداتنـا اللي تحكمنــا

أشكرك أخوي الغـالي الملهـم على الموضوع,
ويـا عسـى ربـي يرزقـك ببـنت الحلال الصالحة اللـي تتمنـاهـا دايمـا :laugh:.. وربـي يحفظك وين ماكنـت!!

مجـرد رأي بسيـط,
ومنــــــــــكم نتعلـــــــــــــــم..
السمـوحـة.. !!

:)

الملهم
06-06-06 ||, 12:50 AM
الثعلب الرمادي ..

انا مش قصدي شيء في ردك ..
بس اولا انا ما تكلمت عن اشغال البنت .. ولا عن تربية الاطفال ..
موضوعي انا عن تحدث الشاب مع خطيبته .. وبعدين ان مش لازم ان البنت اتعرف الاعمال المنزلية .. اولا ممكن تتعلم بعد الزواج .. انا اقصد ميول البنت غير عن ميول الشاب .. البنت اتحب مثلا اتشوف الاقلام والريال ما يحب .. البنت اتحب اتشوف رسوم بس الريال ما يحب .. هذا انا قصدي ..

وبعدين ليش البنت تسمع كلام الزوج حرفيا .. من متى البنت صارت عبده عند الزوج ؟؟
وانا ما قلت بان الشاب يرمس ويا وحده او ثنتين .. ليش الريال يخطب بنتين او ثلاث ؟؟
يرمس ويا خطيبته وبس .. وبعدين بإشراف الاهل ..

اشكرك اخي على الرد .. اسعدتي بذلك ^__^

ولد الحكومة
06-06-06 ||, 07:45 AM
وعليكم السلام

موضوع جميل جداً ، ويحصل كثير وخاصه في زمنا هذااااا :puppyeyes:

انا من رأيي ان اتكون المحادثه في الهاتف بعد الملجه .. وطبعاً هذا بعد موافقه أهل العروس !!!

شكرا اخوي الملهم وان شاء الله نفرح فعرسك :doh:
.
.
.
موفق بأذن الله ومع السلامة

تحياتي من اخوووك/
قايد الــريـــــــــــــــــــ ـم

لاااااااااااااا
06-06-06 ||, 11:54 AM

أنا هالرمسه قلتها بخاطري يوم جـفت ردك أنت ع الموضوع :nono:

ع العموم موضوع جمييل والراي طبعا فيه بيتباين ويختلف ,, وكل واحد يحاول يفرض رايه ويبين أنه هو الـصح وااهت أيفر رضـا الناس غاية لا تدرك ,,

وعن رايي الشخصي انا مع أخوي الملهم :yes: ,,

كل الشكر

لاااااااااا :cop:

صدى جوفي
06-06-06 ||, 05:44 PM
كلمهـا .. بس بوجــود محرم ^_^

وقبل لا تخطبهــا لازم تعرف عنهــا معلومات كافيــة :cop: شخصيتهــا .. أخلاقهــا .. ميولهــا ..الخ ان شاء الله دموع قلم ما بتقصر بتييب عنهــا تقرير مفصل :daleel: ،، بيسهــل عليك تعرف انهــا تنــاسبك أو لا .. واتوقع بفترة الخطوبة كل طرف يحب يبرز محــاسنه ويخفي عيوبــه .. والمجــاملات تزيد عن المستوى الطبيعي حبتين - تخمين شخصي- .. يمكــن ما بتفيد بمعرفــة جوهرة الشخص brgll:

متــابعــة للنهــاية..)
صدى جوفي

تحفه
06-06-06 ||, 08:06 PM
قمت احب فكرة انهم مايعرفون بعض .. جي السالفه بيصير فيها اكشن لول

الجديدة
06-06-06 ||, 08:16 PM
موضوع جدا حساس لنا نحن
بصراحه أنا لا أفضل أن البنت تكلم خطيبها عن طريق الهاتف
إنما عن طريق حضوره لبيت أهلها و جلوسه معها مع محرم عشان تتكلم معاه في أي موضوع
بالنسبة لي لأنني زوجت اثنين من إخواني
و كنت دايما الوسيطه بينهم و بين زوجاتهم
كنت اخبر الاثنين عن كل شي ء
و إذا العروس عندها استفسار عن ا شي اخبرها الصدق و الصراحه
من دون مجاملة لانها هذه حياة و عشرة عمر
و اللي ما أرضاه لنفسي ما أرضاه لغيري من البنات

الشي الثاني أن الأهل معنا يطلبوا من المعرس يجي بروحه
و يكلم خطيبته بوجود أمها أو أحد من أهلها في اي موضوع من دون حساسية
و إذا تسهلت بينهم راح يكملوا الطريق و يملجوا و يتزوجوا أو ينفصلوا
بس هذه العادة تكون سرية بين المعرس و اهل العروس من دون ما حد يدري عشان كلام الناس
و الشي الآخر أنه بعد الملجه الرجل له حق يكلم زوجته من دون اي حساسية من الاهل

هذا رأيي و السموحه

جنون امرأة
06-06-06 ||, 10:03 PM
الملهم ... تسلم ع الموضوع ..

أنا متابعة ...

بوظبي .. جي وين يالسين ؟ أكشن ؟
فيلم رعب ؟! خخخخخخخ

الملهم
06-06-06 ||, 11:31 PM
خلي حياتك عرس x عرس ^__^

اشكركم على الردود التي تسعدني ..

صدى جوفي ..
صح ان عندي دموع قلم .. وفيها بعض الفوايد .. بس بعد ما تكفي ^__^
لازم اجرب بنفسي واكتشف البنيه بنفسي .. يمدحون الاعتماد على النفس ^__^ ..
اشكرج على الرد ..

الجديدة ..
الصراحة فكرة مجيء الشاب الى البيت ومخاطبة البنت امام رقيب ما ادش عقلي ..
الحين وين الشاب بييب الكلام .. ما بيرتاح ولا بياخذ راحته في التعرف عليها وعلى صفاتها الحقيقية ..
الاندماج البسيط بينهم هو المطلوب .. وبعدين واذا تكلموا وحبوا بعضهم مش هم واثقين انهم بيعرسون فليش الخوف ؟؟ اذا بعدهم ما خطبوا هنا يكون الخوف لان احتمال الاهل ما يوافقون ..

اشكركم مرة اخرى ^__^

الملهم
06-06-06 ||, 11:31 PM
بوظبي ..

صح اكشن بس يافوز او خسارة .. يا نجاح او فشل ^__^

أحلى شي
07-06-06 ||, 01:25 AM
سبحان الله ..
من خلال ردودكم..
صدق تأكدت إن..

الناس أجناس..

وكان للبعض رد إيجابي وعقلاني ..
ويطابق العرف والعادات والتقاليد..
وكان للبعض موقف سلبي..

أنا عن نفسي أقول..

الحلا ل بين .. والحرام بين.. وبينهما مشتبهات ..
لا يعلمها الكثير من الناس.. فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ..

ولو كل بنت قبل ما تعقد قرانها .. ترمس كل واحد تقدم لها ..
هني السالفه بتستوي لعبه..
وكل وحده بتاخذ نصيبها..
يعني هو حتى لو كان فيه عيوب .. أكيد أول الأيام بيحاول يكون جدامها انسان مثالي..
أو بالعكس ..
يمكن يصطنع هالشي ..
عشان يكسبها وتوافق عليه..
أنا ضد إن البنت تكلم الشاب المتقدم لها قبل ما توافق..
لن هالشي بيفتح عليها واااايد أبواب..
حتى لو كان هالشي بموافقة الأهل..

والسموحة..

أمواج
07-06-06 ||, 01:33 AM
قمت احب فكرة انهم مايعرفون بعض .. جي السالفه بيصير فيها اكشن لول
.
.
ذكرتيني بــ ربيعتي . .
مع إنها مالجــه بس مب طايــعه ترمس ريــلها أونه أكشـن على قــولتها شرات ماتقولين إنتي
.
.
waVes

خيال الروح
07-06-06 ||, 03:45 PM
هـل أكلم خطيبتي ؟

طبــعا لاا ,, أنـا ضــد هالفـكره ,,
احـنا متعـودين انه الواحد ما يرمس خطيبته الا بعـد المـلجه ,, وفـي بعـضهم ما يرمسون بعض الا بعد
العرس ,, بس انه يكلم خطيبتي وهـم ما ملجـو ,, ما احبـذ هالـفكره ,,

مــثلا :-

واحد بغى يخطب وطلب من اهل الخطيبه انه يرمس بتنهم وعقب بيملجون ..
في هالحـأل الاهـل ما بحطون في بالهم انه هو يمكن ما يملج على بنتهم ,
رمسـها وما حب اسلوبها او طريقه رمستها او تفكيرها .. الخ

في هالحـال كيف بيقول حق اهل البنت والله انا ما ابى بنتكم ؟؟ :nono:
أكيــد الاهـل بيفكرون انه رمسها وشبع منها والحيـن ما يباها , لانه حاطين في بالهم انهم بيملجون
وما بيترك بنتهم ..

و رايي يملجـون وعقب يرمسون بعـض لين ما يشبعون ..

وتسلم الملهم على الموضوع

: )
:

تحفه
07-06-06 ||, 07:32 PM
الملهم ... تسلم ع الموضوع ..

أنا متابعة ...

بوظبي .. جي وين يالسين ؟ أكشن ؟
فيلم رعب ؟! خخخخخخخ

مادري .. بس لو تفكرين فيها من نظرتي الخاصه

هالانسان الي الوحده بتاخذه " يروم يتزوج عليها " .. بس اذا ملّـت منه وين تظرب إبراسها ؟!
الحياه طويله .. اتخيل الوضع كيف بيكون ممل .. واذا خلاص تعرفو على بعض .. بعد عشر ولا عشرين سنه بيزهقووووون

هي صح ..

انا اعتقد ان الي يبون يتزوجون لازم يتزوجون وهم صغار .. علشان يقدرون يلعبون وي عيالهم بعد 15 ولا 20 سنه في القريه العالميه :harhar1:

شوق القلوب
07-06-06 ||, 07:45 PM
هلا...

صح كلامج بوظبي..

كل ماكان الزوجين صغار لكما سنحت لهم الفرصه بالتفاعل و يا عيالهم.. الصغاريه يستاااااااااااااااااااااا انسون يوم يشوفون والدينهم يشاركونهم بالاشياء اللي يحبونها.. ألعاب .. لبــس... و هالسوالف..

وفي غلطه الازواج وايد يرتكبونه.. في الاسره نفسها يعطون نفسهم دور الكبار اللي مستحيل ينزلون لمستوى عيالهم و مشاركتهم اللعب و الضحك.. كأنه الواحد لو استوى كبير عيب انه يلعب و يضحك و يطلع طلعات و ناسه ويا عياله..

في حد مره من الصغاريه يخبرني.. يقولي انه الاولاد يقولوله يا حظك ابوك واااايد كوووول .. يلعب وياكم و عاااادي عنده.. عكس ابوه اللي مول ماله خص ..!!

تحفه
07-06-06 ||, 07:51 PM
بوظبي ..

صح اكشن بس يافوز او خسارة .. يا نجاح او فشل ^__^

بس ما نقدر نقول جي .. لأنه كله يعتبر بالنهايه نصيب

تحفه
07-06-06 ||, 08:09 PM
هلا...

صح كلامج بوظبي..

كل ماكان الزوجين صغار لكما سنحت لهم الفرصه بالتفاعل و يا عيالهم.. الصغاريه يستاااااااااااااااااااااا انسون يوم يشوفون والدينهم يشاركونهم بالاشياء اللي يحبونها.. ألعاب .. لبــس... و هالسوالف..

وفي غلطه الازواج وايد يرتكبونه.. في الاسره نفسها يعطون نفسهم دور الكبار اللي مستحيل ينزلون لمستوى عيالهم و مشاركتهم اللعب و الضحك.. كأنه الواحد لو استوى كبير عيب انه يلعب و يضحك و يطلع طلعات و ناسه ويا عياله..

في حد مره من الصغاريه يخبرني.. يقولي انه الاولاد يقولوله يا حظك ابوك واااايد كوووول .. يلعب وياكم و عاااادي عنده.. عكس ابوه اللي مول ماله خص ..!!

صح كلامج .. العرب دايما يكلمون عيالهم على اساس نظرتهم الخاصه لهم .. مب العكس الي هو الاصح ( نظرة العيال للـفكره الي ابوهم وامهم يطرحونها او يطلبونها )

انا واحد من خوالي متزوج امريكيه .. واشوف الفرق بين نظام بيوتنا و بيتها ماشاءا الله عليها

انا وايد متازمه من طريقة معاملت ( معظم الابهات والامهات )

يبنون مستقبل العرب على النظره الي هم يبونها له .. مب الي الولد يباها لنفسه ..

ما يحاولون يستكشفون مواهب الولد .. بكثر ما يحبونه ينفذ الي هم مخططينه له في المستقبل ..

عندي وايد كلام وافكار لهالموضوع .. بس اسمحولي الحين مستعيله ماعندي وقت اكتب .. مره ثانيه ان شاء الله بكمل

الـيـاه
08-06-06 ||, 06:08 PM
:kkk:
يعني اكلمه قبل ما املج ؟

لااااااااااا , مب عن شي بس خيبه شو ( ميوّعـه ) قالو خطبوج اقولهم برمسه لول خل اثجل شويه ..
وما اعتقد إني باخذ واحـد لهالدرجـه غريب عنـا عسب ما اكون عارفـه شي عنــــه موووليـّه !! :fa39:

.
.
.

عيون الليل
09-06-06 ||, 02:39 AM
موضوع حلــو .،.، تسلم اخويه الملهم .،.،

أنا قريت بعض الردود وما أدري إذا في حد بيشاركني الرأي ولا لا .،.،

يا اخواني واخواتي .،.، لو اتفكرون شويه وتسألون كيف أبويه خذ امايه ؟
كل واحد فيكم يسأل نفسه هالسؤال.،.، ما اعتقد انه كانت بينهم سوالف اليوم الي نسمع عنها.،.، كان الريال يوم يبا ايعرس يدورون له بنت الحلال ذات السمعه الطيبه وايعرسون وحليلهم حتى ما كانوا يعرفون اشكال بعض الا ف يوم العرس ! ومع ذلك ما كانت فيه حالات طلاق مثل هالايام .،.، هالايام الي كل شي اصبح عادي .،.، بيرمسها الشاب قبل الخطبه وبعدها وبيظهر وياها قبل الخطبه وبعدها .،.، يعني صار كل شي حلال ف حلال !! وعقب ايقول والله هالبنت فيها وفيها وما اتناسبني ... هي مش ما اتناسبه بس مل منها وكل شي اتحصلها بسهوله بتتركه بسهوله

أنا اقول من الناحية الدينيه .،.، من يوم يومي كنت اسمعه انه ما يجوز الا بعد عقد القران الي هي الملجه .،.، ومن ناحية العادات والتقاليد .،.، ف فيه شي اسمه عيب انه البنت اترمس خطيبها الا بعد الملجه

ومن الناحيـة العقليه فأعتقد انه الزواج الناجح ما ايخصه بالافكار والاسلوب وغيره .،.، ولا الشاب يقول بشوفها اتحبني ولا ما اتحبني .،.، الحـــــب بعد الزواج .،.، مافي شي اسمه حب قبل الزواج .،.، والحب الي قبل الزواج هذا مجرد إعجاب وبعد الزواج بفتره يتحول هذا الاعجاب لكره والزوجه تعجب بواحد ثاني والزوج يعجب بوحده ثانيه .،.، وتنتهي الي هي قصة حبهم الطويلة بالطلاق

ماشي احسن من انه الشاب يسأل ويعتمد على أهله في أختيار البنت والاهل ما يرضون لولدهم الا بالبنت الزينه والبنت كذلك تسأل عن الشاب واخلاقه .،.، وصلاة الاستخــــــاره يا ناس ما ننساها .،.، شو رايكم صلاة الاستخاره أحسن ولا الكلام على التيلفون في فترة الخطبه ؟" فترة التمثيل" اعتبرهاهذا رأيي .،.،

والسموحه طولت عليـكم

ولا تنسون نحن مسلمين وعرب سوالف الغرب هاي ما اتيوزلنا ولا نتبعها ترانا بنضيع

نور الإيمان
11-06-06 ||, 09:12 PM
موضوع حلــو .،.، تسلم اخويه الملهم .،.،

أنا قريت بعض الردود وما أدري إذا في حد بيشاركني الرأي ولا لا .،.،

يا اخواني واخواتي .،.، لو اتفكرون شويه وتسألون كيف أبويه خذ امايه ؟
كل واحد فيكم يسأل نفسه هالسؤال.،.، ما اعتقد انه كانت بينهم سوالف اليوم الي نسمع عنها.،.، كان الريال يوم يبا ايعرس يدورون له بنت الحلال ذات السمعه الطيبه وايعرسون وحليلهم حتى ما كانوا يعرفون اشكال بعض الا ف يوم العرس ! ومع ذلك ما كانت فيه حالات طلاق مثل هالايام .،.، هالايام الي كل شي اصبح عادي .،.، بيرمسها الشاب قبل الخطبه وبعدها وبيظهر وياها قبل الخطبه وبعدها .،.، يعني صار كل شي حلال ف حلال !! وعقب ايقول والله هالبنت فيها وفيها وما اتناسبني ... هي مش ما اتناسبه بس مل منها وكل شي اتحصلها بسهوله بتتركه بسهوله

أنا اقول من الناحية الدينيه .،.، من يوم يومي كنت اسمعه انه ما يجوز الا بعد عقد القران الي هي الملجه .،.، ومن ناحية العادات والتقاليد .،.، ف فيه شي اسمه عيب انه البنت اترمس خطيبها الا بعد الملجه

ومن الناحيـة العقليه فأعتقد انه الزواج الناجح ما ايخصه بالافكار والاسلوب وغيره .،.، ولا الشاب يقول بشوفها اتحبني ولا ما اتحبني .،.، الحـــــب بعد الزواج .،.، مافي شي اسمه حب قبل الزواج .،.، والحب الي قبل الزواج هذا مجرد إعجاب وبعد الزواج بفتره يتحول هذا الاعجاب لكره والزوجه تعجب بواحد ثاني والزوج يعجب بوحده ثانيه .،.، وتنتهي الي هي قصة حبهم الطويلة بالطلاق

ماشي احسن من انه الشاب يسأل ويعتمد على أهله في أختيار البنت والاهل ما يرضون لولدهم الا بالبنت الزينه والبنت كذلك تسأل عن الشاب واخلاقه .،.، وصلاة الاستخــــــاره يا ناس ما ننساها .،.، شو رايكم صلاة الاستخاره أحسن ولا الكلام على التيلفون في فترة الخطبه ؟" فترة التمثيل" اعتبرهاهذا رأيي .،.،

والسموحه طولت عليـكم

ولا تنسون نحن مسلمين وعرب سوالف الغرب هاي ما اتيوزلنا ولا نتبعها ترانا بنضيع

:yes: عين الصواب ..