المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحتـ ـ ـ ـ ــرام.. !!

دموع قلم
27-05-06 ||, 07:32 PM
السـلام عليـكم السـلام ورحمـة الله وبركـاته

هنـاك من يقـول: عـامـل النـاس كمـا تحـب أن يعـاملـونـك..

مَـن مِنـَا لم يسمـع بهـذه العبـارة؟! فهي عبـارة مشهـورة تتـردد على مسامعنـا ليـلا ونهـارا,
ولكـن.. إذا تعمقنـا في معنـاهـا, وتسـاءلنــا.. هـل هـذه الفـرضيـة تنـطبـق على الجميــع.. ؟!
أو بالأصح.. هـل الجميع يطبقـون هـذه الفرضيـة, أي يحتـرمون ويقدرون من يحترمهـم.. ؟!
صحيـح أن النـاس متفـاوتـة ومختلفـة, ولكـن لنـرى أي فئـة هـي الأغلــب.. ؟!

:smile:

إن سلكنـا علـى منهـج هـذه العبـارة, وقـدمنـا الاحتـرام والتقـدير للطـرف الآخـر, ولا يـرى مِنـا إلا
المعـاملـة الحسنـة, والأخـلاق الساميـة, نـراه يحتـرمك ويقـدرك, ويخجـل أن يتصـرف أي تصـرف
فـيه "قلـة أدب", حتـى ولو كـانت السخـافة من طبعـه!!

فهنـاك فتـاة تسـيء التصـرف وتتلفـظ بألفـاظ سيئـة, فـأندهـش عنـدمـا تخجـل من لفظهـا أمـامي.. !!
ولكنهـا تتلفظهـا أمـام صديقـاتهـا دون أي خجـل أو خـوف.. !!

سـلك شـاب آخـر على هـذا المنهـج واتبـع فرضيـة هـذه العبـارة, على أمـل أن يحصـد نفـس النتيجـة,
ولكـن للأسـف سـرعـان ما تخـوننـه الظنـون, فـعنـدما نثـر طيبتـه وحسـن معـاملتـه مـع غيـره, حصــد
العكـس, فقـد عـاملـوه بالإسـاءة و"المسخـرة", بحجــة: ( تستــاهـل.. لأنــك ضعــيـف الشخصيــة!! ),
( عاملهم مثل ما يعـاملونك, يشتمـونك اشتمهم, يتمسخرون عليك اتمسخـر عليهم عشر أضعـاف!! )

هـل يعقـل أن الفئـة الأولـى منتشـرة عنـد مجتمـع الفتيـات فقـط, والفئـة الثـانيـة عنـد الأولاد.. ؟!
أم أن هنـاك فئتـان من المجتمـع.. وإن كـانت ذلك صحيحـة, فـأيهمـا غلبـت وطغـت على الآخـر.. ؟!

:kkk:

انتـظر مشـاركـاتـكم وآرائـكم ومنـاقشتـكم التـي تفيـدونـي..

والسمـوحــة.. !!

وحي القلم
27-05-06 ||, 10:53 PM
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

دموع قلم

:)

..

بالنسبة للموقفين الأول و الثاني

أعتقد بأنه لا بد أن نصادف كلا النوعين ((أقصد أسلوبي التعامل)) أثناء تعاملنا مع الآخرين

إذ أن هذه الظاهرة لا تقتصر على الرجال دون النساء أو النساء دون الرجال ..

فأسلوب الآخرين في التعامل معنا يعتمد على شخصية كل فرد منا

لذا علينا أن نوازن فلا تكون شخصيتنا ضعيفة و لا متسلطة بأسلوب ينفر الآخرين

أي نحدد أنسب الأساليب للتعامل مع كل فئة

..

المعذره
وحي القلم
:fa35:

بنوته صغيرونه
28-05-06 ||, 02:54 AM
عاملهم مثل ما يعـاملونك, يشتمـونك اشتمهم, يتمسخرون عليك اتمسخـر عليهم عشر أضعـاف!!

ابصراحه و بعيدا عن المثاليه هالفئه من الناس هم اللي عايشين مرتاحين اكثر من غيرهم و امحافظين على حقوقهم ،،

عفاريتووو
28-05-06 ||, 01:41 PM
عليكم السلام

لو الاحترام سيد المواقف جان الدنيا بخير ,, بس في هالزمن مفهوم الشخصية القوية
صارت العصبية و قدرة الشخص انه يرد الصاع صاعين ,,نسوا الاحترام و نسوا الادب
و نسوا ان المسلم القوي هو الحليم اللي يقدر يمسك نفسه عند الغضب..

عامل الناس كما تحب ان يعاملوك ,, اللي يتبع هــ النهج هو يفرض عــ الناس احترامه
اولاد كانوا او بنات ,, ,, بس احيانا مثل ما قلتي اللي يتبع هــ النهج ممكن انه الناس تتهمه بضعف
الشخصية ,, اعتقد يوم يوصل لهل نقطة معناه الطرف الثاني منقهر منه واستحى من عمره بس ما يبا
يبين عمره الغلطان فــ يتهم الشخص المقابل بــ ضعف الشخصية ..

دموووع قلم ,, تسلمين عــ الموضوع ,, ولا تقطعين ترى اشتقنا لــ كتاباتج :yes:

دموع قلم
29-05-06 ||, 03:31 AM
وحــي القلـــم..

أسعـدتينـي كـونـكِ أول المشـاركيـن في موضوعـي البسيـط,
بمـا أن رأيـك يقـول أن نحـدد أنسـب الأساليـب للتعـامل مع كل فئـة,
أي تقصـدين أن نعـامل بـالمثـل وبـالقـوة مع مـن يعـاملـون بـالسـوء وقلـة الاحتـرام.. ؟!!

:kkk:

بنـوتــة صغيــرونـــة..

هـذا مـا جعلنـي أطـرح هـذا الموضـوع, الكثيـر من يقـول أن الطيبـة واحتـرام الآخـرين وتقـديـرهم
لا ينفـع معـهم في هـذا الزمـن, بـل يجنـي الإسـاءة وعـدم الاحتـرام وقلـب الأدب و"المسخـرة"..
فهـل صحيـح أن نعـاملهـم بالمثـل ولا نحتـرمهـم ولا نقـدرهم كونهـم يعـاملونـا بـذلك.. ؟!!

:smile:

وحي القلم
29-05-06 ||, 03:46 PM
أي تقصـدين أن نعـامل بـالمثـل وبـالقـوة مع مـن يعـاملـون بـالسـوء وقلـة الاحتـرام.. ؟!!

لا.. مب جيه قصدي

المفروض ايكون لي مبدأ أساسي في التعامل ما أتنازل عنه لأي سبب كان

مثلا.. إذا كنت مقتنعه بأني لازم أحترم الكل

فلازم ما أغير قناعتي بهالشي لاني تعاملت ويا وحده ما احترمتني !!

بس بعد هذا مب معناته أني أكون (حيطه واطيه) للوقحين في التعامل

إذا غلطوا عليّه أحاول أحسسهم بأنه هالشي مب عايبني بدون ما أنزل عمري لمستواهم

و مب شرط ايكون كلامي ابصوره مباشره

يعني.. هالشي يعتمد عليج انتي كيف تتعاملين وياهم

و إذا ما نفع هالاسلوب خليهم على الله

و كوني متأكده.. دام أنه هذا أسلوبهم فأكيد وايدين متأذين منهم غيرج

و بيي اليوم الى بيتندمون فيه على غلطتهم

..

و نحنى عندنا قدوة ثابته المفروض إذا صادفتنا أي مشكله انرد

و نشوف كيف كان أسلوب قدوتنا من هالناحية

..:: و هالشخص هو الرسول صلى الله عليه و سلم ::..

كيف قدر يكسب الناس ؟
ما كان أسلوبه يعتمد على احترامهم ؟
شقايل كان يتعامل ويا الناس الى ما لهم أسلوب و كسبهم في الأخير ؟
كانت شخصيته قويه و في نفس الوقت ما كان يغلط على حد.. شقايل استوا جذيه ؟

أحيد كنت قاريه قصته ويا الأعرابي الى يا من وراه و سحبه من بردته عشان ايكلمه

فابتسم له الرسول صلى الله عليه و سلم

لانه عارف بانه أصلا هذا هو أسلوب الريّال ويا الناس و ما كان يقصد أنه ايهينه فما رد له الغلط بغلط ثاني

..

و بس .. انتي قولي بكون أنا الأحسن و غلط غيري مب عذر عشان أغير اسلوبي و اغلط عليهم

..

و السموحه
:fa35:

الملهم
30-05-06 ||, 10:58 PM
مرحبا ..

موضوع مهم ..
بس ما العمل اذا عاملنا الشخص بمعاملة حسنة وهو يقابلنا بالسوء .. ثم نعامله بالحسنة ويعاملنا بالسوء .. ما العمل ؟؟
كيف نعامله اذا حتى نحافظ على كرامتنا امام الناس ؟؟
مثلا شخص لا يحب المشاكل يعامل الناس بالطيبة دائما .. وفي الصف يعامل كل طالب بالادب والاحترام .. ولكن الطرف الاخر لا يعامله بالحسنه ولا يستحي من افعاله .. اصبح هذا الشخص " ملطشة " يتأدب ولا يحب ان ينطق باي كلمة تسيء للطرف الاخر .. الصراحة اعتبر هذا الشيء ضعف الشخصية .. فلذا لدي قانون احب ان اتبعه " عامل الناس بمثل ما يعاملونك " نجد الراحة والاحترام ..

اريد ان اعرف هل كلامي صحيحا ؟؟؟؟؟

شكرا على الموضوع

المزوحي
30-05-06 ||, 11:18 PM
كل واحد يتعامل على أصله .. أحيانا أقول دام إنه فلان احترمه واكلمه بأدب ويرد يكلمني بأسلوب ما أرضى به فبعامله بنفس معاملته لي .. وبعامل الآخرين بسلوك حسن ( كطبيعتي )
لكن ليش ما أكون أنا - أنا ... تعاملي خلق ..

بوسلطان
31-05-06 ||, 01:10 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أختي دموع قلم .(الإحتــرام). هذا الموضوع بـذات كان شاغل تفكيري ..
لـمـاذا : لأنني في مرحلة من مراحل الدراسة بالتحديد في المرحلة المتوسطة بدأت معي قصة مع العديد من الطلاب وهي قلة الاحترام .. لأنني وجدت نفســي موضع للسخرية والضحك .. فأصبح هناك أسئلة تجوب في فكري" لــماذا يضحكون !! مــاذا فعلت !! هل بـي شي خطأ"

فسألت مرة واحد من الاولاد .. لماذا تضحكون .!! قال : نســتانس بس .. اي واحد نشوفه مسوي محترم نتمسخر عليه . ففكرت في كلامه .. هل اصبح مثلهم ؟ هل اقلدهم ؟ ..
فمرة من المرات حاولت ان استهزىء في طالب وضحكت وضحكوا معاي وظننت اني افعل الصواب .. ولـكن انتهى بي في غرفة المدير.. فحتــرت من بعدها .. ماذا افعل ..!!

فحاولت مره انت اتكلم مع اكثر واحد يتمسخر ويستهزىء وكان معاي في الصف .. في بداية حديـثـنا .. تحدث معه عن الاشياء التي يحبها وحاولت ان ابتعد عن اي شي يدعه يستهزىء وكنت اقول في نفسي الولد بالعكس طيب ولكن كل واحد عنده عيب .. وهذا عيـبه .. وطال الحديث بيننا إلى ان اصبحنا صديقين ولكن لازال يستهزىء في الاولاد الاخرون وحاولت ان انصحه ولكنه لم يستمع إلي .. حتى أخذ تعـهد من المدرسة وان يجلب والده إلى المدرسة فمــنها لم يستهزىء بأحد إلا احيانا تزلْ لسانه ..

فأتت المرحلة الثانوية .. هذي المرحله مغايره بشكل كبير عن المرحله المتوسطة * في قضية الإحترام* قليــل ما تجد أحد يستهزىء بالاّخر .. إلا إن كانت عن مزح بين اصدقاء مع بعضهم ..
فوجدت الثانوية .. كل واحدٍ محترم نفسه .. فهل الاحترام يكون مقيداً في فتره معينة ام في سن معين..!؟

ولكن اقول ** اذا كنت محترم نفسك كل الناس بتحترمك**

والعفو منكم على الإطاله ..
والسموحه ..

مع تحيات اخوكم * بوسلطـان *

دموع قلم
01-06-06 ||, 03:39 PM
عفـاريتـووو..

تسلميـن أختـي على المشاركـة وإبـداء الـراي, تـرا هـاالمشكلـة, المحتـرم والطيـب صعـب انــه يعيــش
من بيـن نــاس مـايعرفـون لا الاحتـرام ولا التقـديـر, فـدائمـا نتيجـة احتـرامه لهـم, احبـاط المعنـوية,
السـب والشتـم, واتهـامـه بضعـف الشخصيـة.. !!
ننتـظر مشـاركـاتج ومواضيـعج المفيـدة دائمـا..

:laugh:

وحــي القلــم..

عجبنـي رأيـج أختـي الغـاليـة, فعـلا ليـش أغيـر من قيمـــي وتقـديــري للنــاس وأصــلا طبعـهم جـيـه
لا يحتـرمون ولا يقدرون لحـد, للأسـف هالفئـة كثيـرة في مجتمعنـا, فـ يصعـب علينـا نتعـامـل ويـاهـم
كـشخصيـات واعيـة وفاهمـة, ومن الأفضـل أن تكـون علاقتنـا بهـم علاقـة سطحيـة عشـان ما نأذي
نفسنـا على نـاس ما يستـاهلـون
أشكـرج على المشاركـة الحلـوة, عسـانا ماننحـرم من طلتـج

:)

ناصر الخالدي
02-06-06 ||, 10:54 AM
أختي العزيزة دموع صاحبة المشاركات المتميزة @@

لكل انسان مبدأ وعليه يبني الإنسان تصرفاته فمن كان لديه مبدأ بأن الإحترام يجب أن يكون في جميع الحالات لن يكون إلا محترم وأما عن المضايقات فأعتقد جميع المضايقات تزول مع الوقت وتبقى ردة الفعل التي استخدمناها إزاء تلك المضايقات .......

قصة @@

كان للحسن البصري رحمه الله جار يهودي وكان هذا الجار يرمي بقمامته على منزل البصري دون ان يعلم بأن هذه الأوساخ تسقط على منزل جاره المهم مرت الأيام ومرض الحسن البصري فجاء اليهودي يزوره ثم وجد الاوساج تسقط من أعلى منزله فقال للبصري منذ متى تحملونا هذا عنا فقال البصري منذ عشرون عام .......

ملاحظة

في هذا الزمن اصبح الإحترام سذاجة وخوف وانكسار

دموع قلم
06-06-06 ||, 02:53 AM
الملهــــم..

مرحبتيـن أخـوي الغـالي, حـاول تحتـرم غيـرك وتعـامل بـالحسنــة دون أن تكــون شـخصيتــك ضعيفــة,
أي حـاول أن تعـامل الأشخـاص الحمقـاء على قـدر عقـولهم الصغيـرة, لا تعيـر أي اهتمـام لتصرفـاتهم
السيئـة, ولا تجعـل كلمـاتهم الدنيئـة تـؤثـر فيـك..

ردود الأعضاء ستـوفي لتساؤلاتك, وتسلـم على المرور الكـريم :)

المـزوحــي..

نعـم أخي الكـريم, المشكلـة فـي الفئـة اللي تعاملهـم بالحسنـة وهم يعـاملونك بالسـوء, ولكـن بـرأيي
تكفـي انـك تـراويهم العيـن الحمـرا عشـان يتـأدب وما يفكـرون أبد يغلطـون عليـك.. وربي يعيننـا على هالفئـة..
بـس ما فهمـت وش تقصـد بهالعبـارة.. ( لكن ليش ما أكون أنا - أنا ... تعاملي خلق .. ).. ؟!!

وأشكرك على الرد الطيـب.. :)

ولد الحكومة
06-06-06 ||, 07:50 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

.. الاحترام .. كلمة في غاية الروعة و تحمل في معانيهاااا اشياء جميله وكثيرة ..

الاحترام في البيت .. برع البيت .. الشغل .. سواء مع اصدقائك ... برع البلاد .. :smartass:

الي يحترمني احترمه والي ما يحترمني أقوله (( الله يسامحك .. )) هذا مبدأ انا أتخذته واطبقه في حياتي الشخصية :yes: .

كل الشكر والتقدير لصاحب الموضوع !!!

تحياتي