المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ..

لمّــاح
12-05-06 ||, 03:08 AM
الســلام عــليكم .. :nono:

في المرحلة الاعدادية أو الابتدائية ( ما اذكر بالضبط ) درسنا في منهاج التربية الاسلامية حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته , والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ..

تأملت الحديث الشريف، تمعنت في معانيه .. وصادف اني في يوم من الايام وصلني على الايميل فيديو تنطبق عليه مواصفات الراعي الناجح و كان انسب مثال لهذا الموضوع ..

اليكم الفيديو:

http://www.f5f.com/uploads/05-11-06~v_120.wmv

رحمك الله يا زايد الخيــر .. ونعم الوالد القائد المعلم .. :)

مثــال آخر .. الشيخ محمد بن راشد و اسلوبه في الإداره ماشاءالله ..

الرعية و الراعي .. نحن من الرعية و الراعي هو الحاكم .. لكن أيضا هناك فئة من الرعية عبارة عن رعاه يرعون رعية أصغر ( مثل المسؤولين و الوزراء و المدراء ، الأب و الأم ) ..

لايخفى على الجميــع .. مستقبل الدولة بين كتوفنا .. نحن الجيل الصاعد الجديد الي بيشل البلاد على ضهره .. الكل يطمح للأفضل، لكرسي الإدارة .. التحكم بيده، هو الآمر الناهي و الكلمة الاخيره ترجع له ..

أولى خطوات النجاح: الطموح + المثابرة .. لكن هناك ايضا مقومات و اساسيات لازم ياخذها الانسان بعين الاعتبار لكي لا يقع في المحضور أو يسلك الطريق الخاطئ المؤدي الى الفشل ..

++ هل رعاية الرعية عبارة عن تسلط .. ام هي خدمتهم استناداً على المقولة: سـيد القوم خادمهم ؟؟

++ هل صادف و كنت راعي أو مسؤول عن بيت، منظمة، لجنه، إدارة أو مؤسسة .. ؟؟

++ إذا كان الجواب نعم، تكلم عن التجربة هاذي ..

++ و في نضرك، ماهي مقومات و أســاسيات النجاح للمسؤول .. و ماهي أيضا الاخطاء الي يجب عليه انه يتركها أو حتى مايفكر ان يسويها .. ؟

بـــاب النقاش مفتوح للجميع .. الكل يبدي رايه ويكتب الي عنده عشان تعم الفايده علينا جميعاً .. :)

مخاوية الامل
12-05-06 ||, 08:28 AM
السلام عليــكم ورحمــة الله وبركـــــاته ،

الله يرحمـــــــــه ويغمـــد روحــه الينــة إن شــاء الله ..

والله العظيم اشتقنــــــــــــــــــــ ــــــــاله حيـــــــل ..

فعلا ، الدولة بيدين رياييل أنجال زايد وماينخاف عليـــــها ،

أول شــيء : برايي أنــا (وكلن له رايــه) إن الراعي الحقــيقي اللي ينضـرب فيه المثل هو اللي يكون همه الأول والأخير شعبــــــــــــه ، بمعنــى آخر ، مايكتفــي بإعطــاء الأوامر بس ، لا ، يكون متابع للأمر اللي أمره ، ويشوف هل هذا الشــيء بيناسب شعبــه ولا لأ .. ؟ .

ثانــي شــيء: ماستــويت مسؤولــة عن شــي غيـر إني كنت رئيـسة صف ، لكن فعلا كانت مسؤوليــة عليه .. لأنه أي شي كان يستوي كانوا يقولون من الرئيســة ، والحمدلله كنت ضابطة البنات وكلهن لازمات حدودهن ، وصفنا كان ينضـرب فيه المثــل لني أنا كنت الحمدلله ماشـية ع قوانين المدرســة .. :fa38: لا تضحكــون عليــه تراكم كنتوا ف يوم من الأيام عيــال مدارس..

السـؤال الأخيــر : أنا أحس إنه من واجب الراعي إن إذا فكــر يسـوي شي قبل لا يتكلم يفكـر ف سلبياته وإيجابياته .. ، عقب لو حس إن السلبيات طغـت على الإيجابيات (وشو ما كانت الإيجابيات) فأحسن إنه يبتعد عن الفكرة اللي ف بــاله ، .. وبعــد ما يكون الراعي عنده سيــاســة الانحيـــاز (واحد يقربليــه بسويلــه كل شي والغريــب تراه غريــب .. ! ) أحس لو يكــونون الناس عنده ســوى ..

والسمــوحــة ..

ربي يحفظ دولتنــا إن شـــاء الله ،

مشكور لمــّاح ،

ممكن تحط لنـــا اللنــك .. ؟

مخاوية الامل ..

حبوبه دبي
12-05-06 ||, 02:18 PM
وعليــكم السلام ،،

عنــدي هالفيــديــوو :no0:

كــل مــاشــوفه قلبـــي يتقطـــع ،،

لــي رجعــه ان شالله ،،

تنينه
12-05-06 ||, 04:20 PM
مــوضوع جميل و مهـــم ,, والنقاش بيكون فيــه أجمل ,,

لــي عــوده للمـــنــاقشـه ,,

دمت بود

تنينه
13-05-06 ||, 08:50 AM
الـــسلام علـــيكم والرحمه ,,

عــــــــــــــــــدنــــ ــــــا :ice:

النبي عليه الصلاة والسلام يقول : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته , والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ..

الرعـايه هي حفظ الأمانه وتحمــل المسؤووليه ,, كـل فـرد في المجتمع مسؤول ,, الأب مسؤول عن زوجته وابنائه ,, الزوجه مسؤوله عن أبنائها وزوجها ,, الراعي مسؤول عن رعـيته ,, الحـاكم مسؤول عن رعاياه ,, والعبد الراعي في مال سيده الـخ ,, أنـها مسؤوليه كبيره تقع على عاتق كل مـسلم والتي سوف يتم السؤال عنها يوم القيامه من الله عز وجل ,,

أنا أعتقد أنه من مقومات ونجاح المسؤول في بيته \او على نفسه أو عمله هــو أتباع تعاليم الدين الاسلامي في الحكم والتعامل مع غيره ونفسه ,, والعدل وتحمل المسؤوليه مهما كانت صعبه ,, أعــــتقد أن المسؤول عن رعيته يجب أن يكون حازما لا أن يكون متسلطا,, والحزم بمعناه الجــد وقت الجــد والشده وقت الشده ,, أما أن كان متسلطا قاسيا سوف ينفر منه الجمــيع ويكـره الشخص المسؤول عليه بالامر الذي يريده ,, الصراحه لم يسبق لي وأن كنت راعيه أو مسؤوله عن جماعه أو منظمه ولــكن بنظري وما رأيت وصادفت أن الأخطـاء الـتي كان يقع فيها المسؤول هو حب ذاته ومحاولة أظهار نفسه فقط ,, هذه الأنانيه تؤدي الى هضم حقوق الرعيه والى الخلافات ,, أهــم أمر يجب أن يفكر فيه المسؤول دائما أنه سوف يكون محاسب على كل صغيرة وكبيرة يوم القيامه فهذا سوف يؤدي الى خوفه من ربه في كل ما يعمل سراَ وعــلانــيه ,,,

تنينه :ttmasha:

أمواج
13-05-06 ||, 12:49 PM
:mar7aba:
.
.
الله يرحمــك يابويه زايد . .
لو الكــل يرمس شراتك جان الامارات بخــير . .
.
.
:bye2:

قرموشة
13-05-06 ||, 05:15 PM
يرحمــك ربي يا بو خــليفــه ..
شفت الفيــديو أكــثر عن 5 مــرات .. الله يرحمــك ..
والله الدار من عقبكــم ماهــي بمرغــوبــه ..

وهــاي الاجــوبــه .. :
.:. اكــيد لا .. لان رعــايه الرعــيه فيــها مســؤوليــات واتخاذ قــرارات قبل لا تكون تحكم وتسلط ..

.:. بكــل تأكــيد .. لانــي أكــبر خــواتــي وخــواني .. وأكــيد ربع من المسؤولــيه تكون عــلي ..
اممممم .. يعني تقــدر تقــول اهتـم بامــور بسيــطه في البيــت ..

.:. أن يتعــلم الشخــص من أغــلاطــه .. ويحــاول قدر الامــكان انــه يتجــنبهــا . وأكــيد كــل مسؤولــيه لهــا تجـــارب وزلات تخــتلف عــن غــيرهــا .. ..

لمــــــــــــــــــّــا ح ..
شكــرا عـلى الطرح .. :)

خيال الحب
13-05-06 ||, 05:53 PM
الله يرحمـــك يابويـــه زايـــــد...

لي رجـــعه..

لمّــاح
19-05-06 ||, 11:26 PM
مـــخاوية الأمــل ..

برايي أنــا (وكلن له رايــه) إن الراعي الحقــيقي اللي ينضـرب فيه المثل هو اللي يكون همه الأول والأخير شعبــــــــــــه ، بمعنــى آخر ، مايكتفــي بإعطــاء الأوامر بس ، لا ، يكون متابع للأمر اللي أمره ، ويشوف هل هذا الشــيء بيناسب شعبــه ولا لأ .. ؟

عــين العــقل :)

أنا أحس إنه من واجب الراعي إن إذا فكــر يسـوي شي قبل لا يتكلم يفكـر ف سلبياته وإيجابياته .. ، عقب لو حس إن السلبيات طغـت على الإيجابيات (وشو ما كانت الإيجابيات) فأحسن إنه يبتعد عن الفكرة اللي ف بــاله ، .. وبعــد ما يكون الراعي عنده سيــاســة الانحيـــاز (واحد يقربليــه بسويلــه كل شي والغريــب تراه غريــب .. ! ) أحس لو يكــونون الناس عنده ســوى ..

نفترض العــكس .. كيف بنقدر انأثر على القائد او المسؤول .. كيف بنقدر نبين له ان القرار الي اتخذه غلط ولازم يغيره ؟؟

ممكن تحط لنـــا اللنــك .. ؟

حــاظرين .. هذا اللنك (http://www.f5f.com/uploads/05-11-06~v_120.wmv) ..

شكرا على الرد اختيه و السموحه على التاخير :)

بــو زايد ..

الله يسلمك و شكرا على المرور الكريم ^_^

حــبوبه دبــي ..

حياج الله اختيه و في انظارج ..

تــنينه ..

أنا أعتقد أنه من مقومات ونجاح المسؤول في بيته \او على نفسه أو عمله هــو أتباع تعاليم الدين الاسلامي في الحكم والتعامل مع غيره ونفسه ,, والعدل وتحمل المسؤوليه مهما كانت صعبه ,, أعــــتقد أن المسؤول عن رعيته يجب أن يكون حازما لا أن يكون متسلطا,, والحزم بمعناه الجــد وقت الجــد والشده وقت الشده ,, أما أن كان متسلطا قاسيا سوف ينفر منه الجمــيع ويكـره الشخص المسؤول عليه بالامر الذي يريده ,, الصراحه لم يسبق لي وأن كنت راعيه أو مسؤوله عن جماعه أو منظمه ولــكن بنظري وما رأيت وصادفت أن الأخطـاء الـتي كان يقع فيها المسؤول هو حب ذاته ومحاولة أظهار نفسه فقط ,, هذه الأنانيه تؤدي الى هضم حقوق الرعيه والى الخلافات ,, أهــم أمر يجب أن يفكر فيه المسؤول دائما أنه سوف يكون محاسب على كل صغيرة وكبيرة يوم القيامه فهذا سوف يؤدي الى خوفه من ربه في كل ما يعمل سراَ وعــلانــيه ,,,

الكلام الي فوق اقدر اعتبره من اجمل ما قـرأت كأنه ملخص يلخص حياة المسؤول و كيف بإمكانه التعامل مع الغير .. تكلمتي عن كذا نقطة مهمة .. في رأيي لو توافرت هالشروط في الانسان المسؤول لكان من أفضل المسؤولين على الإطلاق و اذا اختل شرط من هذه الشروط كأنه بنا بيت على أساس ناقص ..

و حبيت أتكلم أيضا عن كيفية التأثير على المسؤول .. ماهي أنسب الطرق لكسب المسؤول و التأثير فيه .. ؟؟

أشكر لج مرورج الكريم اختيه :)

أمــواج ..

الله يرحمه و يرحمنا برحمته :)

شكرا على التواجد ..

قــرموشه ..

تكلمتي عن نقطة جدا مهمة:

بكــل تأكــيد .. لانــي أكــبر خــواتــي وخــواني .. وأكــيد ربع من المسؤولــيه تكون عــلي ..
اممممم .. يعني تقــدر تقــول اهتـم بامــور بسيــطه في البيــت ..

يمكن هالشي معظمنا غفل عنه ، رعاية الاخوان في البيت بحكم انج البكر عبارة عن مسؤولية مرماة على عاتق الانسان .. بس اكيد انتي مب من النوع المتسلط .. صح ؟ :harhar1:

أن يتعــلم الشخــص من أغــلاطــه .. ويحــاول قدر الامــكان انــه يتجــنبهــا . وأكــيد كــل مسؤولــيه لهــا تجـــارب وزلات تخــتلف عــن غــيرهــا

صح .. على الانسان ان يحول تجاربه الفاشله الى تجارب ناجحه ، أن يكون متفائل في حياته دائما و ينضر لكل الامور بمنضور واحد الا وهو منضور التفائل الإيجابي ..
الإنسان الفاشل مب الانسان الي يغلط .. الانسان الفاشل هو الي يغلط و مايتعلم من الغلطه و يقع فيها بعد مره .. !

أشكر لج مرورج الكريم اختيه، اسعدني تواجدج :)

خــيال الحب ..

حياك ياخويه و في انتظارك :)

لبن مثلج
20-05-06 ||, 01:10 AM
لماح :: الفيديو مايشتغل عندي

على العموم... عندك يالماح مثلنا الاعلى في لحياة... الرسول صلى الله عليه وسلم

وعندك سيرة الصحابه والخلفاء الراشدين ... الصراحة شخصيات والا اروع في التاريخ الاسلامي .

اما عن بوخليفه الله يرحمه ... هذا ماشي مثله ،،، كان الاب - الراعي - الحنون ...

والمسؤوليات تراها صعبه ومب سهلة .. ويبالها طولة بال وصبر ،، وعزيمة قويه ،، وتحدي

عن نفسي ماحب اكون مسؤوله في مجال العمل ،،،

دموع قلم
27-05-06 ||, 02:05 AM
وعليـكم السـلام ورحمـة الله وبركــاتـه

مـرحبـابـك أخـوي لمّـــاح..

إذا عرضنـا على شخـص أن يتـولـى أي منصـب, أو طلبنـا منـه يكـون مسـؤول على قسـم أو أمـر معيـن,
يفكـر شـوي من جـانـب واحد, وعلى طـول يـوافق بهـذا العرض, وتجـاهل كم هـي صعبـة تحمـل المسؤوليـة,
لأن الأغلبيـة مـاتدري أن المسـؤوليـة ماهـي سهلـة, فهـي يبـالهـا الصبـر, والتـأنـي فـي اتخــاذ أي قـرار,
الحلـم, العـدل, الشـورى, نتجنـب الأخطـاء لأننـا بمثـابـة قـدوة الرعيـة, والتضحيـة من أجـل أرواحهـا وحيـاتهـا..

الـرعـايـة أو المسـؤوليـة مـاهي تسلـط أو تحـكم مثـل مـا يظنهـا الجميـع, لكـن أغلـب الأوقـات كلمـة
المسـؤول هـي اللي لازم تتنـفذ, لأن تـم اختيـاره على مبـادئ ومـآثـر تـوافـرت فيـه, فـدائمـا ما يكـون
رأيـه صحيـح

بخصـوص سـؤالك.. اضطـريت من سنـة تقريبـا أكـون مسـؤولـة عن أمـر معيـن, وفي البـدايـة كـنت أظن
المسـؤولية سهلـة, ولكـن اكتشفــت أنهـــا مـو مجــرد كلمـة بسيطـــة, وإلا هـي كالقصـر اللي مـا يتـم إلا
بأسـاسيـات لازم تتـوافـر فيه مثـل الصبـر, التضحيـة, الشـورى... والحمـــدلله
ولا أنسـى مراقبـة الواحـات, فهـي بحـد ذاتهـا مسـؤولية ولو بسيطـة, وأظن إنـي مو قـد المسـؤوليـة فـي
هذا الأمـر, وأحـاول قـدر الإمكـان أعطـي للأعضـاء حقهـم

ذكـرت أهـم النقـاط والأسس اللي لازم تتـوافـر في المسـؤول, ولا ننسـى من الأساسيـات المهمة هي,
إعطـاء كـل ذي حـقٍ حقـه.. ولكـن يحـاول بقـدر الإمكـان الاجتنـاب عـن أمـور خاطئـة مثـل اتخـاذ القـرارات
السريعـة والخاطئـة, والحكـم علـى أمر قبـل معـرفة أساسـه, والتفكيـر حسـب أوامـر هـواه وشهـواتـه.. وغيـرها

أشكـرك أخـوي لمّـاح على منحـك لي بـإبـداء الـرأي,
وأتمنـى تكـون قـد المسـؤوليـة في حيـاتك المهنيـة والخـاصـة

:)