المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك ..

نور الإيمان
05-05-06 ||, 04:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد ..

في فترة من الفترات .. كنت اتناقش حول هذا الموضوع " اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك " مع صديقة لي عبر الماسنجر ..

فأردت ان اوسع نطاق الحديث و اشاركه معكم لعل و عسى نفهم امور باطنية قد تساعد في تغيير بعض المفاهيم العاطلة التي اكلتها العقول و تشبعت منه فأصبحت تتخبط يمنة و يسرة ..

المهم اسئلتي لكم :

1. اتوافقون على مثل هذه النظرية؟
2. ما هي سلبيات ان تختار الأم او يختار الأب الزوج الأنسب لابنتهم ؟
3. هل هو امر ملح في زماننا ان ناخذ بهذا المثال : اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك؟
4. كلمة اخيرة تود ان تقولها ..

انتظر تقاعلكم المثمر .. بإذن الله ..
جزيتم خيراً

نور الإيمان
05-05-06 ||, 07:41 PM
19:fa46:

و التعليق : 0 :fa36:

امممم :kkk:

شمه
05-05-06 ||, 08:01 PM
اوكي بنجاوب..

بالتأكيد لا..

الصراحــه هم بيختارون ع ذوقهم.. واللي يتوافق مع نظريتهم في الحياه..ولا بيعيرون ولا بيهتمون لنظريه البنت .. او حتى لميولها الشخصيــه او احلامها وتوقعاتها (خلونا انقول بعض احلامها) في فارس احلامــها.. يعني هم ما بيهتمون في الوضع اللي فيه البنــيه المهم اتعرس ..ولا اتكون عانس..

اممممممممممم.. هو مش ملح.. بس يمكن لان من الصعب حاليــا ان نجد شخص يتحمل المسؤوليــه وتكون له شخصيــه واحترام لذاتــــه..

في النهايه ترضخ البنت لرغبات الاهـــل .. ف ليش انعقد اعمارنــا وانقول لا و ما ادري شو..
يعني في كل الحالات رأي الوالدين هو الاهم..
(والطيور على اشكالها تقع)..

جاوبت ع السريع... يمكن لو استرسلت في التفكير بتكون بنظريتي غير... او حتى بجاوب بطريقة ثانيــه..

او بالاحـــرى الزمن و المكان وحتى العمر يتحكمون في الاجابه عن اسئلتج..

تحفه
05-05-06 ||, 08:06 PM
السلام عليكم ..

ليش ما اوافق .. 98% من الوليين عرسو .. و زواجهم التقليدي كان مبني على هاذا الاساس .. وكان ينجح قبل .. ليش ما ينجح في المستقبل !!

بغض النظر الحين 40 % من زيجات الوقت الحالي تنجح .. بس مب معناته إن هالنمط من الزواج بيفشل .. واذا عيالي طلبو مني في المستقبل هالشي بسويه ..ولكن من ناحيتي الشخصيه .. لو حبذا هم يختارون لعمارهم

من وجهة نظري الشخصيه .. وخاصه اني نوع مايحب إنّه ينلام وتنعق عليه المسؤوليه حتا في امور الزواج .. احب زواجي يكون تقليدي .. عشان اذا صار شي مب حلو لا سمح الله .. اكون مرتاحه واحط السبه على ماما وبابا brgll: :doh: brgll: < تقتدرون تستلخصون السلبيه من كلامي

مع كل التطورات الحاصله .. يشرفني اقولج ( ما ادري )

نجاح الزواج صار يعتمد اكثر شي على شخصية الطرفين .. بغض النظر عن طريقة زواجهم

نور الإيمان
05-05-06 ||, 08:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الصراحة الصراحة .. شقد استانست يوم شفت رد غير ردي !! ... فرحتيني اختي شمة عسى الله يفرحج دنيا و آخرة .. :)

الصراحــه هم بيختارون ع ذوقهم.. واللي يتوافق مع نظريتهم في الحياه..ولا بيعيرون ولا بيهتمون لنظريه البنت .. او حتى لميولها الشخصيــه او احلامها وتوقعاتها (خلونا انقول بعض احلامها) في فارس احلامــها.. يعني هم ما بيهتمون في الوضع اللي فيه البنــيه المهم اتعرس ..ولا اتكون عانس..

اممم ... صحيح .. صحيح جدا ..

اممممممممممم.. هو مش ملح.. بس يمكن لان من الصعب حاليــا ان نجد شخص يتحمل المسؤوليــه وتكون له شخصيــه واحترام لذاتــــه..

منطقي ولا غبار عليه ..

في النهايه ترضخ البنت لرغبات الاهـــل .. ف ليش انعقد اعمارنــا وانقول لا و ما ادري شو..
يعني في كل الحالات رأي الوالدين هو الاهم..
(والطيور على اشكالها تقع)..

و هو كذلك .. في اغلب الحالات الرأي رأي الأهل .. فلربما المغزى من قول " لا " لربما يعتبر بلا فائدة .. :)

جاوبت ع السريع... يمكن لو استرسلت في التفكير بتكون بنظريتي غير... او حتى بجاوب بطريقة ثانيــه..او بالاحـــرى الزمن و المكان وحتى العمر يتحكمون في الاجابه عن اسئلتج..

ان سنحت لكِ الفرصة اتمنى ان تبدي رأيك بشكل ادق .. احب ان اقرأ ردود ووجهات نظر مختلفة :)

احببت وجودك حقا .. ف شكراً لك جزيل الشكر :kcl:

نور الإيمان
05-05-06 ||, 08:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلين اختي ام خدود .. طلة حلوة و نورتي موضوعي المتواضع :kcl: و نرجع الحين لمحور الحديث ..

ليش ما اوافق .. 98% يعرسون زواج تقليدي بني على هاذا الاساس .. وكان ينجح قبل .. ليش ما ينجح في المستقبل !!

بغض النظر الحين 40 % من زيجات الوقت الحالي ينجح .. مب معناته هالنمط من الزواج بيفشل اذا عيالي طلبوه مني في المستقبل صح ولا غلط؟!؟ ولكن من ناحيتي الشخصيه .. لو حبذا هم يختارون لعمارهم

بمعنى انكم توافقون ان اختار لكم الوالد او الوالدة الزوج المناسب .. :)
و يُفضل ان يختار الزوج بنفسه ...

من وجهة نظري الشخصيه .. وخاصه اني نوع مايحب إنّه ينلام وتنعق عليه المسؤوليه حتا في امور الزواج .. احب زواجي يكون تقليدي .. عشان اذا صار شي مب حلو لا سمح الله .. اكون مرتاحه واحط السبه على ماما وبابا
< تقتدرون تستلخصون السلبيه من كلامي

بمعنى كي لا نتلقى اللوم من قبل الوالدين في اختيارنا الصنف الخطأ .. فـ نوقع اللوم عليهم :sad4: ..

مع كل التطورات الحاصله .. يشرفني اقولج ( ما ادري )

لهذا طرحته .. كي نفكر بشكل اعمق و نرى ان كان مطلوبا في هذا الزمن ام لا و لماذا :)

نجاح الزواج صار يعتمد اكثر شي على شخصية الطرفين .. بغض النظر عن طريقة زواجهم

في كل الأحوال نجاح الزواج و في كل الأزمنة يعتمد على تقبل الطرفين لبعض ..

اشكر حضوركم المثمر ..
جزيتم خيراً :)

صدى جوفي
05-05-06 ||, 10:05 PM
الـسـلام عليكم،
مـع أم خـدود .. كـان زمــان أول الأبو يخـطب لبـنتـه والأخـوان يـزوجـون عـيـالهـم .. الـحينـة النـاس تبطـرت .. حـتى كلمـة الـريال- لو كان قريب- مـا تكـفي ، لازم رسمـيـات ومـطـاريش ..الخ .. وقـبل البنـيـة تـرضى بنصـيبها ومـا لهـا كلـمة .. الحينـة لهــا رايهـا وكلمتـهـا .. فاخـتلف الوضع تـمـامـاً

بـشـكل عــام لا، لأن نـظـرة الأهــل مختلفـة - بتقولون هم أبخـص بمصلحتـنـا وأنقول جيلهم غير عن جيلنا

ما اعتقد الاختيـار بيسبب مشكلة الا اذا كان الشخص مو مناسب.. والأمـر أولاً وأخـيراً راجع لي ..

لا طـبـعـاً - أحـينـة الخـطابات تـارسات الـديرة .. وجمع راسين بالحلال بالمـجلات والانتـرنت تلاقـين عليهـا اقبــال وايد يعني .. ليــش؟؟؟ لـنـفس الســبب
والحينــة حتى الولــد يبى حـد يخـطبله أكــثر من البـنيـة

مـحد يــاخـذ غـير نصـيبـه

ســـلام (:

ديج الفريج
06-05-06 ||, 12:28 AM
السلام عليكم جميعا

أنا أوافق ها المبدأ تماما

قد ينظر البعض الى انه عيب
وكيف أرخص بنتي جدام العوايل
وبنتي مب طايحة افجبدي ...
يعني ... من هالرمسه

لكن ..
أحب اقول للجميع ,,,
انه هذا كان مبدأ الصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم

عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق عرضوا على الرسول صلى الله عليه وسلم بناتهم
وكذلك مشى على نهجهم الصحابه

يعني لو واحد من الشباب اربيعه يدور حرمه أو ناوي عالزواج ما فيها شي لو يقوله عندي اخت فيها المواصفات اللي تباها أو بنت اخت أو بنت عمه أو خاله
وفيه من الشباب الحين اللي يسوون جي
أخوي عرس بالطريقه هاي، ربيعه قال له انه عنده بنت اخت وتم الزواج والحمد لله

يعني شو يسوي الشاب ؟؟؟
يتجه للحرام ويرمس مليون وحده لي يختار اللي عامزاجه
الشاب أدرى بربيعه وأدرى بأهله وهو يقدر يكون أكثر واحد يعرف ان هالاثنين يناسبون بعض من ناحية المزاج والطبايع والافكار
وتقدر الاخت تخطب حق أخوها ربيعتها لأنها تعرفها زين
أو الأب يختار حق بنته الشاب المناسب
وفيه من الشباب اللي يعتمد على اختيار الأهل

أنا أشوف انه مبدأ جيد
ولو شوي اتنازلنا عن " كبرياءنا " جان حلينا مشكلة العنوسه عند الجنسين

واسمحولي ... تراني طولت عليكم

لمّــاح
06-05-06 ||, 12:43 AM
الــسلام عليكم . .

نعم اوافق، بشــرط ان يختار الاهل الزوج الصالح بالمواصفات الي تباها البنت ..
كيف بيعرفون مواصفات الريال ..؟ طبعا كل بنت لها علاقتها الخاصه مع امها و بطريقة أو بأخرى اكيد الام بتعرف طبيعة بنتها و بتسألها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن مواصفات رجل احلام بنتها ( يعني قير اوتماتيك، بفتحه أو بدون فتحة، كراسي مخمل ولا يلد ... الخ :puppyeyes: ) ..
بعد الاختيار، عليهم انهم يسألون البنت عن رايها و يعطونها كــــامل الحرية في الموافقة أو عدم الموافقة .. و من وجهة نضري الشخصية ما اتوقع انها بترفضه لأن الاختيار كان مبني على المواصفات الي هي تباها + الام و الابو مستحيل انهم يختارون هالريال من بيئة غلط أو من عايله مايتوالفون وياها أو شخص مب أهل انهم يناسبونه ..

إذا طبقوا الشرط الي ذكرته فوق في اختيارهم للزوج، مابتكون هناك سلبيات..
بالعكس، يمكن الولد يزيد انتمائه و ولاءه للبنت و اهلها لأنهم فضلوه على باجي الشباب و هم الي اختاروه من بد كل الشباب ..

مب ملح، هالشي يعتمد على الاهل و تفكيرهم و هم الي يقررون اذا هالشي أنسب لهم أو لأ ..

الله يرزقنا و يرزقكم الزوج / الزوجة الصالحة و الذرية الصالحة ..

-----

أنا ما اوافق الاخت صدى جوفي في الي قالته:

بتقولون هم أبخـص بمصلحتـنـا وأنقول جيلهم غير عن جيلنا
نعم أبخص بمصلحتنا ولولاهم جان ماوعينا لهالدنيا .. وثانيا صح انهم من جيل مختلف عن جيلنا لكن هذا مايعني انهم متخلفين و من العصر الحجري !! :boxed:
أنا الين اليوم اتعلم من ابويه و نصايحه الي ماتنتهي .. و اذا على كلامج هم من جيل غير جيلنا و مب أبخص بمصلحتنا عيل ليش انشاورهم في سالفة الزواج و اذا بيوافقون على الريال أو الحرمة ولا لأ ؟؟
ليش الله قال ان من شروط الزواج موافقة ولي أمر البنت ؟؟
هذا الفرق بيننا و بين الاجانب، الاجنبي عقب عمر ال 18 تنتهي حضانه اهله له و يعيش بروحه .. خلونا نعيش جيه احسن تراهم من جيل غير جيلنا .. ! :nono:

لا طـبـعـاً - أحـينـة الخـطابات تـارسات الـديرة

يعني من قلة المعارف، انسير وانرمس الخطابة، ياخطابه اخطبي لبنتنا ؟؟
بدّور على بيوت خلق الله بشنطتها السودا ( سامسونايت ) اميمعه فيها اوراق البنات ( ال CV مالها ) مع صورتين وحده ملونه و الثانية بالابيض و الاسود :daleel:

وجمع راسين بالحلال بالمـجلات والانتـرنت تلاقـين عليهـا اقبــال وايد يعني

ما اتخيل اني فيوم انزل صورتي في مجلة كل الاسرة و اطلب الزواج !! :boxed:

ســبحان الله .. !!

خيال الحب
06-05-06 ||, 02:33 AM
موضوع حلوو

اكتفــي بالقراءه:smartass:

اخوي ديج الفريج

يعني لو واحد من الشباب اربيعه يدور حرمه أو ناوي عالزواج ما فيها شي لو يقوله عندي اخت فيها المواصفات اللي تباها أو بنت اخت أو بنت عمه أو خاله
وفيه من الشباب الحين اللي يسوون جي
أخوي عرس بالطريقه هاي، ربيعه قال له انه عنده بنت اخت وتم الزواج والحمد لله

يقولك الشباب يستحون الحين .. ماعرف ليـــش!! اونه عيب ومنقود عندهم:boxed:

ومشكوره اختي ع الموضوع الحلو..

نور الإيمان
06-05-06 ||, 07:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

تسلمون والله ع ردودكم الطيبة .. رغم انه الموضوع جاد .. لكن شوية فكاهة تعطيه نكهة خاصة جدا :smartass:

الآن التعقيب على الآراء المطروحة :

صدى جوفي .. :ttmasha:

الـسـلام عليكم،
مـع أم خـدود .. كـان زمــان أول الأبو يخـطب لبـنتـه والأخـوان يـزوجـون عـيـالهـم .. الـحينـة النـاس تبطـرت .. حـتى كلمـة الـريال- لو كان قريب- مـا تكـفي ، لازم رسمـيـات ومـطـاريش ..الخ .. وقـبل البنـيـة تـرضى بنصـيبها ومـا لهـا كلـمة .. الحينـة لهــا رايهـا وكلمتـهـا .. فاخـتلف الوضع تـمـامـاً

لربما يكون هذا واقع اكثر من اسرة ان صح التعبير ..

بـشـكل عــام لا، لأن نـظـرة الأهــل مختلفـة - بتقولون هم أبخـص بمصلحتـنـا وأنقول جيلهم غير عن جيلنا

ام خدود اشارت إلى نقطة مهمة .. بأنه في كل الحالات فـ ان الفتاة تنصاع إلى اهلها .. و احيانا اخرى لربما تبدي رأيها في الموضوع .. هذا لا يعني انها مسلوبة الإرادة لا ابدا .. و لكن لربما الحياء يغلب عليها .. لكن المنطق يقول مهما اختلف الجيل في كل الأزمان .. فإن الوالدان هم الذين يعرفون مصلحتنا اكثر منا اليس كذلك ؟؟؟ :)

ما اعتقد الاختيـار بيسبب مشكلة الا اذا كان الشخص مو مناسب.. والأمـر أولاً وأخـيراً راجع لي ..

اكيد ان الأمر راجع لك ... فلا خلاف في ذلك ..

لا طـبـعـاً - أحـينـة الخـطابات تـارسات الـديرة .. وجمع راسين بالحلال بالمـجلات والانتـرنت تلاقـين عليهـا اقبــال وايد يعني .. ليــش؟؟؟ لـنـفس الســبب
والحينــة حتى الولــد يبى حـد يخـطبله أكــثر من البـنيـة

اممم .. طرحت نقطة اخرى .. ايهما افضل من وجهة نظركم .. في ان نطرح " جمع راسين بالحلال " عن طريق الإنترنت و المجلات .. ام ان يتولى الوالدان المهمة ؟؟ ولماذا ؟

مـحد يــاخـذ غـير نصـيبـه

و هو كذلك ..

جزيتم خيراً

صدى جوفي
06-05-06 ||, 02:33 PM
لمـاح ..أسحب كلامي .. وأنــا أوافـقـك الــرأي وكــلامك صح الأهــل أبـخـص بمـصلـحتنـا ورأيـهم الأول والأخـير يحــدد مصــيرنــا - وعــن اخـتلاف أجيــالنا.. يظــلون الأهــل يــبدون أقــاربهم ولو عـيوب العالم فيهم - وهــا النقطــة وايد نختلف فيهــا

من طــريقة كلامي ينفهـم أنــه هالطــرق للخــطوبة .. الــخ مــحد يتعنى لهــا أســاســا وما نــرخص أعمــارنا لهــاالســوالف ..

وحــتى لو الأهــل أختــاروا الريــل لبنتــهم يتم الــراي الأول والأخــير لها ومحــد ياخذ غير نصيبــه

نور الإيمان
06-05-06 ||, 06:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي ديج الفريج :ttmasha:

قد ينظر البعض الى انه عيب
وكيف أرخص بنتي جدام العوايل
وبنتي مب طايحة افجبدي ...
يعني ... من هالرمسه

الأغلبية تنظر بهذا المنهج ان صح التعبير ..

ولو شوي اتنازلنا عن " كبرياءنا " جان حلينا مشكلة العنوسه عند الجنسين

و هو كذلك .. فالبرستيج يجعلنا نقع في اخطاء نحن في غنى عنها ..

اشكر حضوركم المثمر ..
جزيتم خيراً

ابن الخطاب
06-05-06 ||, 06:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

المعذرة أختي الكريمة

أردت المشاركة ولكن لم تتضح لي الصورة إلى الآن .

فما معنى النظرية التي أثرتيها ، مع كل الاحترام لشخصك الكريم ، فلربما كنت بطيئ الفهم .

نور الإيمان
06-05-06 ||, 06:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أعتذر من جميع المشاركين .. فقط اريد ان اوضح مضمون الموضوع لأخي ابن الخطاب ..

اخطب لابنتك ولا تخطب لولدك ..

هي مقولة على ما اعتقد يقولها أهل مصر - ام الدنيا :) - و محتواها او المقصود منها انه على الرجل سواء كان اب او اخ او عم او خال او اي من اقارب البنت .. ان يبحث عن زوج مناسب لابنته .. لأن الرجل يسهل عليه التقدم و الزواج إلى من يريدها او انه لا ضرر في ان تبحث له امه او اخته عن زوجة .. و لكن نسبة بقاء البنت في المنزل من دون زوج قد تأخذ امدا .. لذا اخطب لابنتك : ابحث لها عن زوج بنفسك .. فإن وجدت من هو صالح فلك ان تحدثه بأن يتقدم لابنتك .. و هذا نهج السلف الصالح ... و مقولة لا تخطب لولدك .. اي ان الرجل مدرك الزواج لا محال بإذن الله .. لأن الأساس ان يتقدم هو للزواج و هو امر لا عيب فيه .. اتمنى ان الرسالة قد اتضحت الآن اخي الكريم ..

فما معنى النظرية التي أثرتيها ، مع كل الاحترام لشخصك الكريم ، فلربما كنت بطيئ الفهم .

حاشاك والهِ يا أخي .. و مالعيب إلا لضعف صياغتي للكلام و عدم ايضاحه و بشكل سخي للجميع .. لك ان تسأل ان لم تتضح النقطة .. و لي ان اجاوب :)

نبراس الليل
07-05-06 ||, 03:22 PM
عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق عرضوا على الرسول صلى الله عليه وسلم بناتهم

أين الدليل على ذلك؟؟؟!!!

ماأعلمه ان خولة بنت حكيم هي التي اقترحت على الرسول عليه الصلاة والسلام في ان يتزوج عائشة رضي الله عنها

ولي عودة إن شاءالله ...((((((ربما )))))

ابن الخطاب
07-05-06 ||, 04:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اتضحت الرؤية

لي عودة

ديج الفريج
07-05-06 ||, 05:07 PM
نبراس الليل

يزاك الله خير عالتنبيه
ابو بكر الصديق ما عرض بنته ... سامحوني على السهو
لكن عمر بن الخطاب نعم عرض بنته على عثمان بن العفان وعلى أبو بكر الصديق رضي الله عنهما
وكان جواب أبو بكر الصديق الصمت لسماعه ان الرسول عليه الصلاة والسلام يريد ابنة عمر
والدليل على ذلك سأكتبه باذن الله
فالك طيب اخوي
وأرد أدعيلك بالخير لأن الدليل مهم :yes:

ديج الفريج
07-05-06 ||, 06:20 PM
نبراس الليل

الدليل

من صحيح البخاري
رقم الحديث 5122
كتاب باب النكاح
باب عرض الرجل ابنته أو أخته على اهل الخير

صحيح النسائي