المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلوكيات مرفوضة ....

لبن مثلج
25-04-06 ||, 12:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :yes:

صباح الخير والسلوك والطيبة :kcl:

من خلال المشاهد اليومية التي نتعرض لها خارج المنزل ،، تبعث في نفوسنا قليلا من الاشمئزاز والغضب .. ولكن من هو المسئول عن تلك التصرفات ،، ربما نحن وربما الاخرون ..؟؟!!

فلنعالج تلك السلوكيات التي حتما تؤذي مشاعرنا ومشاعر من من حولنا :kkk:

سلوكيات المساجد

الامام يقرأ بكل خشوع وتأمل ،، وانت حتما قد تتأثر بتلك اللحظات التي تقف فيها بين يدي الرحمن تتمعن في معاني الايات التي تتلى عليك ،،، وفجأة تتداخل الأصوات وتسمع ألحان الشياطين قد علت على صوت الامام (رنة المحمول) ،، وهنا تتسابق الشياطين لصرف الأذهان عن كلام الرحمن الى مزامير ...
تشعر بالغضب ،، تحاول مرارا الاستعاذة من الشيطان والنفث عن يسارك ،، لكن دون جدوى لأن الهواتف الأخرى تتباهى طربا بلغة الموسيقى ...

تنتهي الصلاة .. ولاحول ولا قوة الا بالله .... سرقت الشياطين الانتباه وخرجنا من الصلاة برنات موسيقية لأحدث الاغاني.....................

- تدخل المسجد وترى العجب ،،و كأنك في حديقة والاطفال كالفراشات تحوم حول المصلين ،، صراخ ،لعب وفوضى .. والأمهات منهمكات في الكلام والقيل والقال وكأنهن في مجلس عائلي :no0:

ماهو الحل ؟؟

علينا نحن كمسئولين عن تربية الأجيال ،، أن نعلم أطفالنا قبل دخول المسجد عن اداب وحرمة المساجد .. كأن نقول لهم::
ياحبيبي \ ياحبيبتي : لقد أذن المؤذن وعلينا التلبية ،، فنحن ذاهبون الى بيت من بيوت الله ،، وهذا البيت ليس كسائر البيوت التي ندخلها .. فعند دخولنا ندخل بالرجل اليمنى كما أمرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،، ثم نقول الدعاء المأثور ،، ثم نصلي ركعتين تحية واجلال للمسجد ،، ثم نصلي بين يدي الرحمن بكل خشوع ورهبة لأنه يسمعنا وهو من أمامنا والملائكة عن يميننا ..................... الى اخره.
ومن حرمة المسجد ألاناكل وألانشرب ،وألاننام وألانؤذي المصلي بتصرفات مزعجة وغير لائقة ... هل هذا صعب علينا كي نعلمهم الهدوء والطمانينة في المساجد :kkk:

عربات الجمعية

لاحظ عند ذهابك للجمعيات تلك العربات المتناثرة يمينا وشمالا ،، وكأنها تبحث عن من يجرها الى المواقف المخصصة لها ...
ومن المواقف المؤسفة انك عندما تريد أن توقف سيارتك في الموقف لاتستطيع ذلك،، لسبب بسيط وهو تكاسل الشخص الذي كان بالمكان نفسه من استرجاع العربة الى مكانها ... ولا يكثرث بالذي قد يأتي من بعده (أنا ومن بعدي الطوفان) .. :bye2:
و في بعض الأحيان وعندما تريد أن تخرج من الموقف :shock: تستوقفك العربة التي تقف بخلفك كشرطي المرور وتلزمك أن تترجل قليلا من السيارة لتعيدها :fa39: الى مكانها...

ماهو الحل؟؟

:: أن نكون على قدر ولو بسيط من المسؤلية،، كي نكون قدوة لأطفالنا ولغيرنا ،، ونعيد العربات من حيث أخذناها .. كي نعمل بما حثنا عليه رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات (اماطة الأذى عن الطريق)
وتذكر دائما،، الجزاء من جنس العمل ،، فلربما تتعرض لتلك المواقف السلبية والتي قد تغضبك :narr:

والبقية تاتي .... باذن الله

الحساس
25-04-06 ||, 12:57 AM
سمحيلي يا لبن مثلج..

ذكرتيني بسالفه المسيد.. وفي شي احب اذكره الا وهو الاذان..

قبل سنه يوم كنت برع البلاد صدر قرار ببوظبي والعين ان الاذان بيتوحد وبعض البشر احتجوا.. والصراحه كوني غير ملم بالسالفه ماحبيت السالفه ابدا وحسيت ان الي اصدر القرار اناني ولا يبغي الخير للناس.

رديت البلاد.. وكل يوم اسمع الـ 5 الصلوات باذانها... لكن

استغفر الله بعض الاصوات قبيييحه.. منو المؤذن ؟؟ يكون انا باكستانياو هندي او ايراني او يكون الي يكون لمن صوته وااايد قبيح ومزعج..

تذكرت القرار الي صدر وقبل كم يوم كتبوا بعد بالجرايد ان بالعين كملوا التجهيزات وبيبدا الاذان الموحد بعد شهر..

اظن فهمت شو المقصد من هذا القرار.. واظن بعد انه بمحله..

عسب يقضون على احد سلبيات اذان هذا القرن بنختلف سلبياته ومنها ( الصوت المزعج الي يصدر من الشخص الي ياذن)

شي ماشاءالله ناس يحب الواحد يسمع لها وخاصه الازان الي بالتلفزيون .. اذان بصوت واحد فاهم للغه العربيه نطقا!!

اتمنى ان هذا القرار يشمل كل الامارات..

والسموحه منكم

لبن مثلج
25-04-06 ||, 01:13 AM
د.حساس

انا ضد هالقرار ،،، اتعرف ليش ؟؟

لانهم بيقطعون أرزاقهم ،، والرسول صلى الله عليه وسلم قال (ان المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة) صحيح الجامع الصغير

ثانيا ،، من المستحب للمؤذن انه يرفع صوته لقوله صلى الله عليه وسلم (فانه لايسمع مدى صوت المؤذن جن ولا انس ولا شئ الا شهد له يوم القيامة) صحيح سنن النسائي

وانا معاك ان البعض لغته تكون ركيكة ، بس ممكن نلفت انباههم او انتباه الاوقاف بهالشي ، وهذا دورهم في تعيين ائمة مساجد لغتهم العربية سليمة.....

قلوب دبي
25-04-06 ||, 01:29 AM
:smartass:

صباح الخير يا لبن ..

سلوكيات مرفوضه

سلوكيات مذمومه

سلوكيات قد تكون مقيده في نطاق

سلوكيات قد تكون نتاج ارتباط في مجال

سلوكيات بيئيه حصادها مجتمعات تناقلتها

وسلوكيات ذاتيه .....

الكثير من هذه السلوكيات قد يكون منها المرفوض عقلا ومنطقا ..

سلوكيات الشيوخ .. سلوكيات الشباب.. سلوكيات الاطفال ..

طبائع تختلف في أعمارها و أجناسها و جنسياتها

لكن المضمون واحد والهدف منه بارز

في مجتمعاتنا نرى العديد من هذه و تلك ..

نناشد هنا و نتذمر هناك ، إذاعات مباشره تتحدث

أعمده تسطر ، اجتماعيات تناقش

بحثا عن حلول لسلوكيات متنوعه و مرفوضه في مجتمعنا ..

نتمنى ان نسعى للقضاء عليها ..

كل الود ع الطرح
ولي عوده ان الله احياني..

قلوب دبي

لمّــاح
25-04-06 ||, 09:50 AM
الـسلام عليكم ..

الكثير من السلوكيات المرفوضة التي نستنكرها ..

حبيت اتكلم بخصوص الأذان، انا ويا الحساس و ويا الاخت لبن مثلج، لكن عندي ايضا نقطة ثانية الا وهي ان الكثير من المساجد لاتلتزم بالوقت المحدد للأذان .. على سبيل المثال اعرف واحد ساكن بين الشارجه و عيمان يقول لي أسمع الاذان في الشارجه مثلا على الساعه الفلانية .. بعدها ب 15 دقيقة أسمع الاذان من مساجد عيمان .. ! و المسافة بين كلا المسجدين ماتتعدا كيلومترات معدودة .. :kkk:

و ثانيا بخصوص المؤذنين .. مافيها قطع أرزاق لأن معظم المؤذنين هم نفسهم الأئمة في المساجد لكن الي اعرفه ان مب كلهم يأمون يوم الجمعة لأن صلاة الجمعة تحتاج الى شخص ملم بالدين و لغته العربية جيده .. هذا معناته انه بس بيأم بدون مايأذن ..

--

لـي عوده .. :)

الحساس
25-04-06 ||, 09:55 AM
وحبيت ازيد..

يوم ايي وقت الاذان..

بحدوج كيلو متر واحد في محيط بيتنا شي 5 مساجد.. والصراحه 6.. المهم..
يوم ايي وقت الاذان كلهم ياذنون مره وحده!! بالله عليكم انا شقايل بسمع الاذان وكل واحد بادي بالاذان قبل الثاني بثانيتين او واحد سابق الثاني ب 5 ثواني .. شي تداخل بالاذان..

تخيلوا 5 اشخاص يرمسون مره وحده شو بيجيسكم؟؟ لكن لو شخص واحد رمس بيكون استيعابكم افضل!!

شي واحد الي يغمضني في السالفه ان اذا تطبق القرار بيطوف على الؤذن
الثواب.. لكن اذا تطبق القرار بنسمع بالميكروفونات المسايد صوت واحد لشخص واحد وطبعا ذو صوت عذب تستسيغ له الاذن..

ولد الحكومة
25-04-06 ||, 11:43 AM
وعليكم السلام والرحمه

بخصوص المساجد :
1. كثير من نسمع صيحات الهاتف عند بعض الناس باشكالهااا وانواعهااا وكانك في تسجيلات وللاسف غالباً ما تكون رنة الهاتف اغنيه ؟؟ :fa36: يعني انته اتصلي وفجأة تسمع اغنيه والمصيبه الكبيرة ان صاحب الهاتف ايخليه ايرن وبعدين ينتبه ان مصدر الاغنيه من تلفونه.

2. الصراحه بعض شوبنا الله يذكرهم بالخير ، اتقووول يالسين في سوق السمك أو ميلس ... وصوتهم واصل لين برع المسجد.

بخصوص عربات الجمعيه :
الصراحه مشكله كبير ... موترناااا اتشحفت والسبب العربانات الي عند كل باركن.

وحبيت اضيف على موضوعج الا وهي مشكله المواقف ( الباركنات ) ... الصراحه اتحصل واحد واقف في سنتر وماخذله موقفين ، ليش ما ادري ولا يتحرى عمره هو مالك هالموقف.

سبحان الله ناس لاعندها ضمير ولا مستحى.

شكرا اختي عالموضوع

لبن مثلج
27-04-06 ||, 06:20 AM
قلوب دبي :: اذا بدانا بانفسنا فسوف نقضي على الظاهرة السلبية في مجتمعنا :smartass:

لماح: الفرق يكون في اختلاف الوقت بين امارة والثانية .. يعني يقولك امارة دبي وضواحيها وامارة الشارقة وضواحيها..... :yes:

الحساس:: انا معاك في ان البعض يصرخ في الاذان وماتفهم شو يقول وهذا حاصل ،، لكن الحمدلله الي اشوفه ان واااااااااااااايد شباب قاموا ياذنون ويامون وصوتهم ماشاءالله وايد جميل وقرايتهم مؤثرة .. والبعض يلقي دروس وخطب وعلى ثقافة عالية .. ومعظمهم عيال ناس معروفين :m7tar: وهذا شي يبشر بالخير .. الموضوع يباله وقت (قصير) لان صار عدنا توطين في هالمهنة

الحكومة:: كلنا انعاني من الاستهتار ،، الله يعين :yes:

تحفه
27-04-06 ||, 10:15 AM
على طاري الجمعيه ..

بيذبحوني الي يخلون عيالهم يسوقون الجواري .. كله يدعمونا .. والله ما اظهر من الجمعيه إلا ونا مكسره .. المصيبه اني قمت احس اني مستهدفه يوم اسير الجمعيه من كثر ما اندعم :negab:

وعلى طاري الجمعيه بعد .. هالزلاماتيه الي يشتغلون في قسم الخضرا وايد يلوعون الجبد .. يوم ماعندهم شغل ييلسون يقرضون الناس عيني عينك .. يبالهم حد يربيهم ويسنعهم .. عيل انا هاذاكي اليوم تمو يتناقشون اذا انا زلمه ولا لا؟ ونا وحليلي زي الاطرش في الزفه إلين ما ربيعتي الي في التيلفون خبرتني :nono: .. :narr: . .بس يمكن لاني كنت ارمس ربيعتي بالانجليزي في التلفون :narr: :narr:

الموهيم

على طاري السلوكيات المرفوضه .. لازم يعاقبون كل الهنود الي يسوقون وينزلون الدريشه و(يتفلون) عزكم الله .. والله مب حاله .. لوعو جبودنا خسهم ألله

وبس .. للحين ها كل الي في خاطري اقوله وقلته

لمّــاح
27-04-06 ||, 12:40 PM
عدنا ..
اختي لبن مثلج، الفرق بين دبي و ابوظبي دقيقتين ..
معقوله يكون الفرق بين الشارجه و عيمان ربع ساعة ؟؟:boxed:
هذا يعتبر جهل من الاوقاف الي عندهم، لنه بعض الناس كلموهم بخصوص هذا الشان و كان ردهم كالتالي: نحن في امارة غير عن الشارجه و توقيتنا يختلف، عشان جيه الاذان يتأخر ..
انا بفهم و هالرمسه بدش مخي اذا كنا نتكلم عن دبي و الدوحة، او دبي و مكان بعيد .. لكن نحن نتكلم عن امارتين بينهم كمن كيلو متر !
و لاتنظرين لهالمسأله على انها مشكلة صغيره، وايد ناس في ارمضان يتلخبطون و يفطرون أو يمسكون على أذان غير أذان امارتهم و تصير مشاكل حتى اضني اتكلمو عن هالشي في البث المباشر .. !

--

عن السلوكيات المرفوضه، احترام قوانين السـير .. !
لو يبنولنا جسور، على شارع فيه 10 سيدات بدال 5، و يخلون البلاد كلها جسور و شوارع مابتنتهي أزمة الازدحام !
لأن الناس و خصوصا الهنود و الآسيوين، ماعندهم احترام للدولة و قوانينها و اتحصلينه يناحس في الشارع ... الخ من هالمخالفات ( ما اخصص، لكن هاذي هي اكثر فئة اتخالف ) و شي بعد مواطنين و اجانب و من الجنسيات العربية يخالفون ..
و الي يقهرني، ان معظم الناس الي اتخالف في البلاد عندنا لو سافرت لبلاد ثانيه او لبلاد اوروبيه مستحيل اتخالف و بتشوفونهم يحترمون القانون .. !

الحساس
27-04-06 ||, 03:59 PM
والله احيانا يوم نصلي بالمسيد واسمع صوت الموبايل .. اتيلي فكره اوقف صلاني واسير للشخص الي موبايله يرن اخذه واقربه من عيوننه واكسره!!
افكر بخطط غريبه عجيبه كل هذا بسبب اتللفون وياليت لو يحطون بكل مسيد مانع الارسال بيفكونا!

لبن مثلج
28-04-06 ||, 03:04 AM
ام خدود:: والله كلامج في حله ... ومن السلوكيات المقززة :shock: ،، يعني انتي واقفه عند الاشارة وفجاة الي جدامج يفتح الباب ويتفل :no0: ،، ولا همنه الي جدامه ولا الي وراه عاااااااااااااااااادي ،، لكن اتعرفين ممكن تاخذين رقم سيارته واتبلغبن عليه ،، ترا احترام شعور الاخرين واجب ...

لبن مثلج
28-04-06 ||, 03:16 AM
لماح:: اذكر السالفة هاي استوت في رمضان وعلى الفطور :kkk: ،، وكنا محتارين في الاذان .. بس ها بالنسبة لمنطقة وحدة

اما بالنسبة لسواقة الهنود :nono: يفتح الله ،، اصدق ساعات اظهر من البيت واعصابي ثلج ،، امشي على السيد الاخير (يسار) والي يمشي جدامي بطططططططططططططططططيئ اف،، اديمله ماشي فايدة ويسويلي حركة بايده (سيري هاك الصوب وفكيني) :wacko: ،، ماشي احترام ولا قانون ،، احس اني ابا :pullhair: ،، بس المشكله اني بنت ،، وماروم انزله ..

ولا تمشي ورا واحد وفجاه يلف من دون ماياشر ،، ياخي في اختراع اسمه اشاره ،، :no0:

ولا يوم اتكون واقف في سيد طويييييييل في الزحمة وايي واحد ويدش جدامك في السيد غصب :bash:

والمصيبة ان الاجانب استوو مثل الهنود ،، مايحترمونك في الشارع ،،:6:

لبن مثلج
28-04-06 ||, 03:19 AM
الحساس:: اعتقد انهم طبقوا هالفكرة في بعض المسايد على ماسمعت :kkk:

لبن مثلج
28-04-06 ||, 03:23 AM
سؤال :: ليش في بلاد الاجانب الواحد يحاسب على القانون ومايكسره ،،، وعدنا في البلاد ماشي احترام للقانون ؟؟؟؟؟

لاحظت هالشي صوب البحر والخور(العبرات) ،،، ماشي نظافة ؟؟؟

ولد الحكومة
29-04-06 ||, 10:14 AM
بخصوص القوانين في البلاد ضايعه ومحد مسولهااا اي اعتبار ... الكل يظهر قانون على كيفه وخاصه الشباب كل واحد مظهرله قانون من اختراعه...

حتى الاجنبي الي يحترم القوانين في بلاده قام ما يحترم قوانين البلاد شو السالفه :fa36: ما أدري ؟؟

:boxed: والسموحه اخاف حد يعطيني بكس على العين الثانيه.