المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زواج المسيار بين معارض ومؤيد

نبراس الليل
15-04-06 ||, 04:42 PM
زواج المسيار:هو زواج بعقد شرعي صحيح لكن تتنازل الزوجة عن حقوقها في الإنفاق والسكن والمبيت وغيرها من حقوق
وزواج المسيار قد انتشر في الآونة الأخيرة في الدول العربية والخليجية خاصة

بعيدا عن الشرع وقريبا للمنطق والفكر

المسيار بين مؤيد ومعارض ولكل منهم أسبابه وحججه

فمنهم من أيد هذا الزواج كونه يقلص من نسبة العنوسة ويفتح مجالا للرجل في أن يتعدد بالزوجات
ومنهم من عارض كونه هذا الزواج قد يخلق مشاكل المستقبل كتربية الأبناء واستغلال النفوس الضعيفة رغبة بعض النساء في الزواج وجعل المرأة كدمية متى رغبت حُملت ومتى انتهى الغرض رُمت وأمور أخرى كثيرة

ولهذا أحببت ان أطرح هذا الموضوع لأستمع لآرائكم في هذا الزواج
وذكر الأسباب التأييد أو المعارضة وكما قلت بعيدا عن الشرع

وسنعود لرأي الشرع بعد الإستماع للآراء العامة والمنطقية والفكرية

لمّــاح
15-04-06 ||, 05:23 PM
الــسلام عـليكم ..

زواج المسـيار هو حل لكل المشكلات التــالـية:

1- شـــاب في مقتبل العمر (22-23) اراد ان يتزوج، لكن عادات و تقاليد قبيلته تمنعه من الزواج ببنت من قبيلة غير قبيلته، هذا معناته يا بنت عمه يـا مايعرس.. طبعا تكثر المحاولات لكن مــاشي فايده، كثر الدق مايفج اللحام ويا هالعايله .. يحاول و يحاول و يحاول و تمر السنه الاولى، السنة الثانيه، الثالثه ... الى ان وصــل سن ال 26 و هو بعده ماعرس !!
فماشي حل غير زواج المسيار عشان يستر على عمره ..

2- شـــاب من الشباب عرس و عاش هو و حرمته احلى عيشه في أول شهر لكن عقب هالشهر بدت المشاكل بينهم .. بعد مرور سنة وصلت المشاكل لحد مستحيل أي انسان يطيقه و الحل الوحيد هو الطلاق لكن مبلغ المؤخر كبير جدا بحيث انه صعب يدفعه، او حرمته حامل و بتربي فخاف ان الولد يعيش في عايلة مشتته !!
فكرفي حل غير الطلاق، ماحصل حل غير الحرمة الثانيه لكن الحرمة الثانيه اذا اهله و حرمته الحــالية عرفو انه معرس في احتمال انهم يكبرون المشكلة و تصير مشكلة بين العايلتين ..

الريال بين نارين، يا يعيش حياة تعيسة أو ياخذله حرمة ثانيه بالدس يعيش وياها حياة زينه؟؟

3- ريال معرس كمل حوالي 15 سنة و عنده 3 اولاد .. طبعا الحرمة مشغولة واااااااااااااااااااااااا ااااااااااااايد بالعزايم و الأعراس و التيلفون بحيث ان مايكون عندها وقت حتى عشان اتجابل ريلها و يمكن آخر مرة الريال كل من ايدها قبل كمن سنة و كل الاكل من طبيخ البشكارة، تربية اليهال عالبشكارة، لوازم و تدبير البيت عالبشكارة (ساعات حتى يشك، يمكن عيال البشكارة و هومايدري:puppyeyes: :boxed: ) و مــا أبــالغ اذا قلتلكم ان البشكارة ساعات هي الي اتواعي الريال حق الدوام إذا اتأخــر:kkk: !!
طبعا الريال مل من هالعيشه و فكر انه ياخذ حرمه ثانيه بدون مايطلق الاولى عشان عياله يعيشون حياة طبيعية ..
---

أولا، كل الامثلة الي فوق امثلة حقيقية ..:no0:
ثانيــاً، أشــجع زواج المسيار في الحالات الي فوق فقـط بشرط انه مايضلم لا الحرمة الاولى ولا الثانية في هالزواج :)
ثــــالثــاً، هالزواج ينفع كتهديد للحرمة اذا الريال حس انها قامت تخورها شـويّــه :harhar1: وبصراحه في ناس جربوها و من عقبها الحرمة اصطلبت !!

نور الإيمان
15-04-06 ||, 07:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد ..

يصعب عليّ كثيراً أن لا أوازن المواضيع من الناحية الشرعية! .. في كل اموري اضع الشرع اولا لكي استطيع التحليل .. هذه المرة سأحاول ذلك و ان لم " افلح" فاعذروني :bow: ..

من ناحية زواج المسيار .. من ايجابياته و التي اراها تصل إلى 10% .. من ناحية انه يكون مجديا في أن يحصن الإنسان نفسه في حالة تنازل الزوجة عن الحقوق!! و لكن ..

السلبيات تصل إلى 90% ان اردنا تحليلها و بشكل منطقي .. قد تتنازل المرأة عن النفقة .. و تتكفل هي بنفسها على النفقة .. و المسكن يكون عليها و المبيت لا يجبر الزوج على المبيت في البيت كل ليلة .. بل ان الأمر عائد له متى ما اراه العودة يعود ليقضي حاجته النفسية و يشبعها و بعدها يتركها و يرحل !!

ان اردنا التدقيق في تلك الأمور التي قد يرى البعض منها انها عادية طالما " هي" تنازلت عنها و منذ البداية .. لربما " هي" تنازلت عنها لحاجة في نفسها .. و لكن في كل الحالات فهي انسانة اولا قبل ان تكون زوجة ... و الشعور بالأمان و احترام الذات امر مهم بين الأزواج!! .. بل انه غير مستبعد تماما في ان تعيش هذه المرأة في زواجها المسيار حالة من عدم الطمأنينة الذاتية!! .. فتجد نفسها في كل لحظة بأنها تعتبر بلا قيمة!! .. نعم القيمة في ان يهتم بي .. و الإهتمام يكون بتكفل باموري .. فهو الرجل و القوامة عليه ... لذا .. الشعور بعدم الأمان يولد حالة توتر مستمرة لديها ..

لهذا الزواج بما شرعه الإسلام هو من يحافظ على حقوق الزوجين من دون تلاعب .. فلم يذكر اهمية النفقة و المسكن إلا و الإسلام و هو شرع الله اعلم بما تحتاجه المرأة و هو الكائن الأضعف ..

و الإعتماد على زواج المسيار ايضا هي نقطة سلبية على الرجل!! و هو عدم تحمل المسؤولية .. و عدم تحمل المسؤولية مشكلة كبيرة حقا ..

اما في الحالات الواقعية التي ذكرها لماح .. ان تزوج الرجل بمقتضى الشرع و كتمه و اصبح سريا لا اظن ان هنالك مشكلة!! ... اما زواجه المسيار كي تيسر عليه الزوجة الثانية حياته .. فهذا ظلم .. !!

الزواج المسيار في كل حالاته فهو ظلم للزوجة .. في التنازل عن حقوقها و كبتها و تبرعها بحالها من اجل ان تحافظ على نفسها و تضيع باقي الواجبات هباءا منثورا ..

في كل الحالات .. من اراد تأديب زوجته لا يهددها بالطلاق !! .. بل ان هنالك اساليب اخرى اعطاها لنا الإسلام في تقويم المرأة الناشز ..

اعتذر ان ادخلت الشرع في الموضوع .. :)

جزيتم خيراً

الـيـاه
15-04-06 ||, 08:01 PM
سلاام

مشكور اخويـه على هالموضوع

أنا ماقدر اقول حلال والا حرام ما بفتي من عندي بس هل شي دليل شرعي
من القرآن والسنه يحلل هالزواج ؟ :kkk:

انزين بعيد عن الشرع

ترا هاذيلا ناقصين عقل ودين والله :boxed: .. وايد مستهينين بالزواج وهو من أثمن العلاقات
اللي وهبها الله لعباده !!

أكيد بعارض لان الزواج مش بس رابط وعقد بين الزوج والزوجه , الزواج يمتد بين أسرتين
دام من شروط هالزواج انه تتنازل عن حقوقها وانها ما تلتزم بطاعة ريلها :fa55:

عيل وين حقوق الزوجه
اللي الله فرضها على كل زوج ؟

ووين الروابط الإجتماعية اللي تكون بين الزوجين بالنسب والرحمه والاعمال
وغيره من اللي انذكرت فـ القرآن ؟

هالزواج فيه تدمير أسر واصلن مايعطي الحرمه حقها من الشرف والراحـه والسعاده
وإذا شرات مايقولون يقلل من العنوسه :nono: < فـ نتايجه بتكون اكبر واخطر بوايد من هالظاهره

الشرع محلله أربع
فـ خل يكون قد المسؤوليه ويعلن زواجه !

:3:

لكن المشكله فـ عقله وعقل حرمـته وطريقة تفكيرهم ( الغلط ) ..

والسموحــه

.
.
.

فركوشه
15-04-06 ||, 10:02 PM
كلام الياه صح

وانا لا اؤيد هذا الزواج..وبشده

اولا هو ما بينفع الزوجه.. لان حقوقها ضايعه.. وبيخليها اتعيش في شكوك.. يعني متى بيسفرها ريلها..

وما اعتقد انه في حريم يضيعون حقوقهم الا اذا كانوا .........

واذا اتطلقت هالحرمه.. وياها واحد يبا يخطبها شو بتقوله انا اتزوجت واحد بزواج مسيار.. شو بتكون ردة فعل خطيبها..؟؟

نبراس الليل
16-04-06 ||, 07:37 AM
الــسلام عـليكم ..

زواج المسـيار هو حل لكل المشكلات التــالـية:

1- شـــاب في مقتبل العمر (22-23) اراد ان يتزوج، لكن عادات و تقاليد قبيلته تمنعه من الزواج ببنت من قبيلة غير قبيلته، هذا معناته يا بنت عمه يـا مايعرس.. طبعا تكثر المحاولات لكن مــاشي فايده، كثر الدق مايفج اللحام ويا هالعايله .. يحاول و يحاول و يحاول و تمر السنه الاولى، السنة الثانيه، الثالثه ... الى ان وصــل سن ال 26 و هو بعده ماعرس !!
فماشي حل غير زواج المسيار عشان يستر على عمره ..

(وليه مايتزوج زواج عادي ويستر على عمره ليه يلجأ للمسيار يستطيع انه يتزوج لكن من دون تنازل المراة عن حقوقها إن كان يريد ان يستر على عمره مثل ماافدت )
2- شـــاب من الشباب عرس و عاش هو و حرمته احلى عيشه في أول شهر لكن عقب هالشهر بدت المشاكل بينهم .. بعد مرور سنة وصلت المشاكل لحد مستحيل أي انسان يطيقه و الحل الوحيد هو الطلاق لكن مبلغ المؤخر كبير جدا بحيث انه صعب يدفعه، او حرمته حامل و بتربي فخاف ان الولد يعيش في عايلة مشتته !!
فكرفي حل غير الطلاق، ماحصل حل غير الحرمة الثانيه لكن الحرمة الثانيه اذا اهله و حرمته الحــالية عرفو انه معرس في احتمال انهم يكبرون المشكلة و تصير مشكلة بين العايلتين ..

(أولا قلت يخاف ان الولد يتشتت تخيل حرمته الثانية اللي تزوجها عن طريق المسيار حملت وانجبت مش في هي الحاله الولد يبيتشتت لانه ابوه بعيد عنه ومايعترف فيه جدام البشر ..وعن خوفه ان حرمته واهله يعرفون وتصير مشكلة وهل بيظل طول عمره يخفي هالسر اكيد بينكشف فيوم و بتصير مشكلة )
الريال بين نارين، يا يعيش حياة تعيسة أو ياخذله حرمة ثانيه بالدس يعيش وياها حياة زينه؟؟

3- ريال معرس كمل حوالي 15 سنة و عنده 3 اولاد .. طبعا الحرمة مشغولة واااااااااااااااااااااااا ااااااااااااايد بالعزايم و الأعراس و التيلفون بحيث ان مايكون عندها وقت حتى عشان اتجابل ريلها و يمكن آخر مرة الريال كل من ايدها قبل كمن سنة و كل الاكل من طبيخ البشكارة، تربية اليهال عالبشكارة، لوازم و تدبير البيت عالبشكارة (ساعات حتى يشك، يمكن عيال البشكارة و هومايدري:puppyeyes: :boxed: ) و مــا أبــالغ اذا قلتلكم ان البشكارة ساعات هي الي اتواعي الريال حق الدوام إذا اتأخــر:kkk: !!
طبعا الريال مل من هالعيشه و فكر انه ياخذ حرمه ثانيه بدون مايطلق الاولى عشان عياله يعيشون حياة طبيعية ..

(إذا هذا الريال ماقدر يتحمل مسؤولية الاولى فمستحيل يقدر يتحمل مسؤولية الثانية والريال يقدر يحكم حرمته والا انا غلطان؟؟)---

أولا، كل الامثلة الي فوق امثلة حقيقية ..:no0:
ثانيــاً، أشــجع زواج المسيار في الحالات الي فوق فقـط بشرط انه مايضلم لا الحرمة الاولى ولا الثانية في هالزواج :)

((كيف مايظلم الثانية واهو جبرها تتنازل عن حقوقها ومايبيت عندها ربما لايام واسابيع ولاينفق على اولاده من الثانية مثل ماينفق على الأولى ))
ثــــالثــاً، هالزواج ينفع كتهديد للحرمة اذا الريال حس انها قامت تخورها شـويّــه :harhar1: وبصراحه في ناس جربوها و من عقبها الحرمة اصطلبت !!

(وليش مايتزوج علني ومايجعل المراة تتنازل عن حقوقها ويعيشها حياة طبيعية كباقي المتزوجات إن كان يقصد تصليب حرمته الأولى مثل ماذكرت )
جميع الدوافع هي هروب من الواقع والضعف الشخصي لدى الشخص نفسه ..

وشكرا على تعقيبك

لمّــاح
16-04-06 ||, 02:50 PM
عــدنا ..

اخويه نبراس الـلـيل، الأمثلة الي عطيتك اياها كلها امثلة من الواقع و من ناس انا اعرفهم ..

على سبيل المثال، نفترض ان الشاب في المثال الأول قال لابوه انا بعرس و الي فيها فيها، بتصير مشكلة و الابو مابيكون راضي عليه و بيفتح باب للمشاكل مستحيل يسكره .. أو انه مايعرس و يشوف ربعه معرسين و عندهم عيال ....

الي قصدته، انه يعرس بالدس و تكون حياة عاديه لكن الفرق الوحيد هو اعلان الزواج ..

المثال الثاني، بإمكانه مثلا انه يعلن زواجه لكن يوم بتهدا الامور ..

المثال الثالث نفس الكلام موجه له، يعلن عن زواجه يوم بيشوف ان الوقت مناسب ( يمكن بعد يومين أو بعد سنتين، محد يعلم ) ..

و في النهاية مجرد رأي، يمكن ماتوافق الرأي هذا لأنك ماعشت نفس حياة الشباب الي في الامثلة فوق ف ماتحس بمعاناتهم .. و هذا ليس هروب من الواقع في نضري !

بوسلطان
16-04-06 ||, 04:19 PM
السلام عليــكم ورحمة الله وبركاته

اولا انا عايش في السعودية يعني بتكلم عن شي عندنا حاصل وبكثــره وهو * زواج المسيـار *
.. طبعا حكمه حلال .. ولكـن انا رأي طبعا ما اوافق على الزواج بالطريقه هذي .. يعني أظن ماحد يرضى ان واحد ياخذ أخته بالزواج المسيار يعني انا ما أقدر اتخيل اختي تتزوج بالطريقه هذي ..

ولكـن ..

تعرفون انوا اكثـر من 8 الآف إمرأة في السعودية تقدموا الى مكاتب الزواج يطلبون زواج المسيار يعني اكثرهم طبيبات ومعلمات وممرضات ..

والسبب يمكن خشية فوات قطار الزواج وخشية استمرار العنوسة .

والله المستعــــــــــــان

نبراس الليل
16-04-06 ||, 05:50 PM
بوسلطان اتمنى أن تتقيد بالمطلوب فأنا قلت بعيدا عن الشرع

ومن قال إن حكمه حلال ....لن أجادلك الآن سأجعل المنطق فقط هنا يتكلم وسنعود لحكم الشرع في زواج المسيار

نور الإيمان
16-04-06 ||, 06:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

لدي وجهة نظر لم اكن اود ان اناقشها و لكنها طرُحت اكثر من مرة الآن ..

في القصص التي سردها لنا الأخ " لماح" هي واقعية اعتمادا على حديثه و مصداقيته .. و لكن .. ليس علينا تماما ان نعيش حياتهم و نتقمص شخصياتهم كي نحلل الحرام و نحرم الحلال و يصبح بذلك امر مجاز!! بل ان العقل ممكن ان ينصف و يتفهم الموضوع و بشكل ادق ..

مثلا لنضرب مثالا من واقع الحياة .. يتعرف شاب على فتاة .. يلعب بمشاعرها و تنتهي القصة بتركها .. الحجة في لعبته " الشيطان قص علي" او " اشباع العاطفة" .. و يصدقه بذلك عقله فقط .. لكن الشرع و المجتمع يجعله في قائمة " المنبوذين" و الذين " استغلوا" تلك النفس لإرضاء اهوائهم ..

أمثلة كثيرة واللهِ للذين يتوهمون ان مثل هذه الأمور تعتبر سليمة و صحيحة .. و ان رجعنا إلى العقل .. و هو ما كنت اريد قوله .. طالما انهم " الشباب الذين في القصص" يودون الزواج و " بالحلال" كما شرعه كتاب الله .. لما لجأوا إلى ما يسمى ب"المسيار" !!

يغضب اباه في كلتا الحالتين .. الزواج المسيار سمعته سيئة ! ولكن ارحم له في ان يتزوج بالشرع الصحيح سليم القوام و البنية كي يكون بذلك انصف نفسه اولا امام الله و امام زوجته ال"مسيارية" ان صح التعبير .. ولا ان يظلم نفس اخرى معه و يهدر حقها من راحة القلب و البدن و الروح و الطمأنينة و هي اهم الأمور .. بل الأعظم في ذلك قيمتها كإنسان تعيش تحت كنفه ..

لا يجب علينا ان نعيش مثل هذه القصص كي نحكم عقلنا في تصوير و وزن الأمور بشكل منطقي بحت بعيدا تماما عن تلك الألوان الغير واقعية بالنسبة لي ..

فلا حجة لكل من سرق و زنا و قتل .. مهما كانت حجته فالعقل ينصف و يرى الصواب من الخطأ .. و لا اريد ان ادخل في متاهات اخرى حول الموضوع ...

فالأفضل لمن تزوج مسيارا .. ان يتزوج زواجا صحيحا و يعلن زواجه و لو بعد سنة او سنتين او حتى قرنين " ان عاش!" ولا ان يتخذ الزواج المسيارا يهضم بذلك حق تلك المسكينة ..

جزيتم خيراً

ناصر الخالدي
16-04-06 ||, 06:53 PM
لا تعليق ( المرأة انسانة تستحق أن نهتم بمشاعرها فلماذا تتنازل عن حقوقها )

لمّــاح
16-04-06 ||, 10:54 PM
الـسلام عليكم ..

اختي الؤلؤ المكنون، الكلام مقنع و صحـيح 100% لكن ماقصدته من ردي ليس تحليل الزواج بحجة أن الشباب محتاجين لهالشي فمعناته حلال !!

الي تكلمت عنه، عقد زواج بين ثنينه موثق في المحكمة و بموافقة ولي أمر البـنت، البنت ماتتنازل الا عــن شــي واحد الا وهو حقها في إعلان الزواج أمام اهل الزوج و الناس عــامة (( يعني عادي تعلن زواجها امام اهلها، ربعها )) لكن مب أهل الزوج و الي يعرفونهم ..
لها كامل الحــرية في الإنجاب، كما لها كامل الحرية في طلب مسكن خاص بها، و باقي الحريات ..
مسؤولية الزوج تجاهها مثل مسؤوليته تجاه الحرمة العادية، من مصرف الى مسكن الى اخذها للأماكن الترفيهية ... الخ
الفرق الوحيد بينها و بين الحرمة الاولى ( أم العيال ) ان ام العيال هي الزوجه الرمسية و المعروفة لدى الناس، و الحرمة الثانيه هي الزوجه الغير معروفه لدى الناس ..

يمكن انا أســأت الفهم لكلمة زواج المســيار، و يمكن الي انا اقصده هو نفسه زواج المسيار، اعذروني على فهمي البطيئ ..
عمومــاً، مــداخــلتي عبارة عن أمثلة من الواقع شفتها بعيني و اذا ســـألتوني عـن رأيي الــشخصــي بعــيداً عــن الشــرع ( كون الفكرة اتلخبطت و اتشوشت عندي فكرة زواج المسيار) فأنا ما احبث هالنوع من الزواج، إستنادا على مبــدأ اني احب أن يعاملني الناس مثل ما احب انهم يعاملوني، و الشي هذا مايرضيني فمابرضاه على غــيري ..

في النهاية مجرد رأي، و الاختلاف في الرأي لايفسد للود قـضية . .

و هدو أعصابكم :fa36:

نور الإيمان
17-04-06 ||, 07:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي لماح .. :)

لم يثر اعصابي سوى التزامكم بمبدأ الزواج المسيار .. و لكن اتضح لي ان مفهوم الزواج المسيار غير واضح بالنسبة لكم ..

الزواج المسيار يختلف تماما عن الزواج الصحيح الشرعي .. و قد وضحه لك اخي الباز في بداية موضوعه .. الزواج الصحيح يلزم الزوج على المسكن و النفقة و رعاية زوجته حالتها النفسية و حاجتها الغريزية و بشكل سليم .. اما الزواج المسيار .. فهو بمعنى اليسير اي ... لا تلزم على الزوج النفقة .. او السكن او مراعاة زوجته .. فهي تنازلت عن هذه الأمور بدافع حفظ النفس او تكتيك الزوج في عدم الزامه بتلكم المسؤليات .. فلا يتكفل بمشربها .. او مسكنها .. او حياتها .. فقط ياتي مثلما يريد و يرحل كما يشاء " لا حسيب ولا رقيب" ..

اما ما وضحته لي فهو مختلف .. فإن تزوج الرجل بزوجة اخرى اعتمادا على القوانين الشرعية الصحيحة و لكنه فقط اخفى اعلان زواجه عند اهله فلا ضرر في ذلك طالما انه مسؤول عن زوجته الثانية و ملزم بها شرعا من نفقة و مسكن .. و الطمأنينة ..

على كل حال اتضحت لدي الصورة ..
جزيتم خيراً

لمّــاح
17-04-06 ||, 09:20 AM
الحمدلله :)

تحفه
17-04-06 ||, 06:40 PM
انا اشجع الاولاد يتزوجونه علشان ما ينحرفون .. بس الخوف كله على البنيه اذا لعب عليها واحد .. وحرّف لها شوي معنى زواج الميسار عشان اخر شي يتحول زواج عرفي شرات الي صاير وايد عندنا .. استغفر الله

وانا الي اعرفه انه زواج المسيار يصير في حال البنت عدت سن معينه وما تزوجت او كانت ارمله ولا مطلقه

نبراس الليل
17-04-06 ||, 11:03 PM
انا اشجع الاولاد يتزوجونه علشان ما ينحرفون .. بس الخوف كله على البنيه اذا لعب عليها واحد .. وحرّف لها شوي معنى زواج الميسار عشان اخر شي يتحول زواج عرفي شرات الي صاير وايد عندنا .. استغفر الله

وانا الي اعرفه انه زواج المسيار يصير في حال البنت عدت سن معينه وما تزوجت او كانت ارمله ولا مطلقه

أحببت ان اوضح إن الزواج العرفي:عدم وجود عقد زواج شرعي
أما المسيار فهناك عقد شرعي لكن تتنازل المرأة عن جميع حقوقها الزوجية من الانفاق والمبيت والمسكن وغيرها من الحقوق

فنقطة النقاش هل تنازل المراة عن الحقوق تؤيده ام تعارضه

فلادخل للزواج العرفي في الأمر لانه بعيد كل البعد عن المسيار

ومافهمته من رد إنك تؤيدين زواج المسيار بشرط عدم تحريف معناه

ومعنى زواج المسيار تنازل المراة عن جميع حقوقها ...وهل سيبقى حق بعد التنازل كي يحرف ؟؟؟!!!!!!

وساختم كل ردودي بهذه الكلمة (هدأت عاصفة الزواج السياحي في اليمن وهبت عاصفة المسيار في الخليج )

عاشق عباديات
18-04-06 ||, 11:58 AM
الصراحة

عجبني راي لماح

وكلامه مقنع

وما يعرف ها الكلام الا الي مر فيه

ومشكورين جماعه وخاصة كاتب الموضوع
موضوع جدا رائع

بس ناقصنه فتوى شرعيه اذا حد قدر يحصل عليها

رويان
18-04-06 ||, 03:09 PM
عمتم مساءً..
الموضوع يستحق المتابعة.. والشكر الجم لطارحه و المشاركين فيه :)
ولكن لي عتب على الطارح :rolleyes:

مثل هذه المواضيع حسب تصوري الشخصي يصعب أن يترك للعقل الحكم فيها
فالأهواء قد يكون لها دور في النظر لمثل هذه الامور

كذلك.. الأحكام والآراء تأتي بعد النظر في الحكم الشرعي فلو كان الأصل في الموضوع تحريم
زواج المسيار أو حتى الاختلاف في تحريمه وقد أمرنا ان ندع ما يريبنا إلى ما لا يريبنا
فلما نناقش ؟!

أيضا مسألة " بعيدا عن الشرع.. و قريبا من المنطق والفكر"
توحي بأن الشريعة لم تكن منطقية او لم تحاكي الفكر.. ليطلب منا أن نبتعد عنها ونستبدل منطقنا و فكرنا في النظر إلى الأمور..

القائلون أن زواج المسيار "يقلص من نسبة العنوسة ويفتح مجالا للرجل في أن يتعدد بالزوجات"
و الزواج الشرعي الصحيح لا يفي بهذا الغرض ؟
- ولما التذرع بالعنوسة :confused: -

تحياتي للجميع..
والمعذرة

نبراس الليل
18-04-06 ||, 07:30 PM
عمتم مساءً..
الموضوع يستحق المتابعة.. والشكر الجم لطارحه و المشاركين فيه :)
ولكن لي عتب على الطارح :rolleyes:

مثل هذه المواضيع حسب تصوري الشخصي يصعب أن يترك للعقل الحكم فيها
فالأهواء قد يكون لها دور في النظر لمثل هذه الامور

كذلك.. الأحكام والآراء تأتي بعد النظر في الحكم الشرعي فلو كان الأصل في الموضوع تحريم
زواج المسيار أو حتى الاختلاف في تحريمه وقد أمرنا ان ندع ما يريبنا إلى ما لا يريبنا
فلما نناقش ؟!

أيضا مسألة " بعيدا عن الشرع.. و قريبا من المنطق والفكر"
توحي بأن الشريعة لم تكن منطقية او لم تحاكي الفكر.. ليطلب منا أن نبتعد عنها ونستبدل منطقنا و فكرنا في النظر إلى الأمور..

القائلون أن زواج المسيار "يقلص من نسبة العنوسة ويفتح مجالا للرجل في أن يتعدد بالزوجات"
و الزواج الشرعي الصحيح لا يفي بهذا الغرض ؟
- ولما التذرع بالعنوسة :confused: -

تحياتي للجميع..
والمعذرة

اهلا وسهلا بك في طرحي

أولا أحببت ان أشكر قوة ملاحظاتك

وثانيا إن مرادي في إبعاد احكام الشرع في هذا الطرح لان الفتاوي كثرت منه من أباح هذا الزواج ومنه من حرمه

فلو إتخذنا الشرع هنا سيفا سيميل كل شخص لمذهبه أو ربما للعالم الذي يرتاح لفتاويه

وعن المنطق والفكر فأنتِ وانا نعلم إن الرسول عليه الصلاة والسلام حثنا على الشورى بين الناس

فمثال ..إن الزواج مكمل للدين وسنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام لكن يجب علينا ان نستخير ربنا "وأن نشاور الناس وناخذ برأيهم"

وزواج المسيار من الأمور الحديثة التي يجب ان يجتهد بها العالم او المفتي ..أولا سيقيس هذا الأمر بأمور أخرى كمثال سيقيسه بحكم زواج المتعة لكنه سيلجأ لفكره ومنطقه, ولذلك تختلف الاجتهادات ,ولو كانوا من مذهب واحد ..كمثال أباح الشيخ الألباني زيارة النساء للقبور وفي المقابل حرمه أبن باز,
الاول كان له دليل استند عليه والثاني استدل على دليل آخر ومايفصل الناس هو التفكر بالمنطقية كي يأخذوا بالحق

والسموحة

رويان
18-04-06 ||, 09:55 PM
أخي الفاضل..
لم اقرأ في هذا الموضوع من يحلله تحليلا مطلق.. التحليل فيه مقرون بكراهة..
وشخصيا أنا مع من يحرمه..
فبغض النظر عن استيفائه للشروط.. الحقوق فيه مسلوبه من أحد الطرفين
و مقاصد الزواج فيه مبتوره..

أما بخصوص الشورى.. و الاجماع على حل هذا الزواج
فلسنا نحن العامة.. من نقرر ونتشاور فيه..
هناك أشخاص مؤهلين و تجب فيهم شروط حتى تنعقد الشورى بينهم.. و نأخذ منهم الأحكام

شخصيا.. زواج المتعة = الزواج العرفي = زواج المسيار من حيث الحكم

لك خالص الاحترام

نبراس الليل
18-04-06 ||, 10:03 PM
من قال لك إننا لسنا مؤهلين

إن كان يجب علينا ان نمشي خلف الفتاوي فقط لضعنا

ولما العقل!!!

عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يشاور صحابته هل كانوا مؤهلين أكثر منه هل كانوا اكثر منه حكمة ؟؟!!!

فكرة على فكرة نتيجة على نتيجة نخرج بخلاصة مفيدة

وللعلم أقولها لك إن زواج المتعة قد أبيح عند بعض علماء السنة وبشروط

لكن بعضهم حرموها تحريما مطلقا

هناك أشخاص مؤهلين ...إذا لاحرج على المذاهب الضالة في إتباع معتقداتهم الضالة!!

وأحب أن أقول لك شيئا صغيراًً وحتى وإن كان هناك مؤهلين لهذه الأمور فمن برأيك المؤهل الاجود والافضل والاخير ألن تستخدمي عقلك في إيجاده ؟؟؟؟

رويان
18-04-06 ||, 11:44 PM
أنا لم اطلب منك أن تلغي العقل..
في استصدار احكام كهذه الشورى لا تنعقد بيننا لنقرر ما اذا كان الامر يصلح ام يفسد..
الالمام بأمور الدين لدينا كأفراد عاديين ولا نملك من العلم الا اليسير ليست كافية لعقد الشورى بيننا..
إذا صدر الحكم من شخص لديه مؤهلات أكثر مني علميا في الموضوع.. سأتبعه فيما يفتيه فقط لتفوقه في علمه على علمي

في قولك " إذا لاحرج على المذاهب الضالة في إتباع معتقداتهم الضالة!!"
لم اعي ما تقصده هنا.. فالمعذرة منك

أخي الفاضل..
تبقى هذه وجهة نظري في الموضوع..
استخدم عقلي عندما ابحث في موضوع لم أجد عند أهل التخصص فيه حكما
و لكن اذا وجد الحكم فلما أجادل فيه..
والفتاوى لا تصدر إلا من هم ثقة و أهل لإصدارها..

كل الخير لك..
و عذرا ً على الاستطراد..

نبراس الليل
19-04-06 ||, 12:16 AM
و لكن اذا وجد الحكم فلما أجادل فيه..
والفتاوى لا تصدر إلا من هم ثقة و أهل لإصدارها..

وهنا تكمن المشكلة من هم اهل الثقة وأهل لاصدار الفتاوي

فالحكم في زواج المسيار مختلف منهم من اباحه ومنهم من حرمه

فكيف ستتبعين من هم أهل لاصدار الفتاوي

حددي ذلك بعقلك وتفكيرك إبحثي وتعمقي وأسالي الناس كي تصلي إلى الصحيح إن شاءالله

وجزيتي خيرا على المتابعة والتواصل

حفظك الرحمن من كل شر

كشره
20-04-06 ||, 04:09 AM
في وحدة بترظابي مسيار ... لاني شوبت خلاص .. ومابقى من هالعمر كثر الي راح؟؟؟ :kcl:

الحساس
20-04-06 ||, 02:04 PM
جريده الامارات اليوم بتاريخ الجمعه 14-4-2006

نور الإيمان
20-04-06 ||, 03:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

حلو .. هالنقل ممتاز من الأخ الحساس .. لكن رغم هذا كله لدي وجهة نظر اريد ان اطرحها هنا .. و لكم ان تناقشوني فيها ..

زواج الفرند! و المسيار .. و ما إلى ذلك من زيجات دخيلة لا نعرف عنها و لم نكن نعرف عنها في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم و السلف الصالح ..

لكن قد يتبادر إلى اذهانكم .. ان الزمن تغير و الحاجات تبدلت و اصبحت اصعب .. نعم و هو كذلك .. فلم يكن هنالك مخدرات في زمن الرسول .. و لكن اعتمادا على مبدأ الشورى و القياس بين العلماء المسلمين .. و دراسة مضاره و التي هي اكثر من منافعه .. أصبحت محرمة .. و هكذا التدخين .. و كل ما هو فيه مضرة للإنسان في هذه الدنيا ..

لكن حتى العلماء و رجال الدين الذين اوردوا ردودهم هنا في هذا المقال المنقول لديهم تضارب في الآراء .. البعض مؤيد لحاجة النفس .. و الاخر رافض لأنه يسد ثغرة واحدة .. و العقل يحكم الآن .. هل تؤيدون ام لا ,.؟؟؟

سؤالي : ما هي الأسباب التي تدفع المرأة في ان ترضى بزواج المسيار؟
سؤالي الثاني : ما هي الدوافع التي تجعل الرجل يرضى بزواج المسيار ؟
سؤالي الثالث : سلبيات الزواج من هذا النوع اكبر ام اقل ؟

في كل الحالات انني من المعارضين لهذا الزواج .. نعم لست عالمة دين ولا هم يحزنون .. و لكن عقلي لا يرجح مثل هذا الزواج الذي فيه استهانه للمرأة التي اعزها الله بشرع سليم البنية .. اما تلك الأنواع من الزيجات التي لا تعرف تعاليم الإسلام فيها سوى المداومة على قهر الزوجة ارضاءا لشهوات الرجل ضارب بعرض الحائط تلك المسكينة حاجتها من مال و مأوى و قلب يحفظها ..

في كل الأحوال .. هي وجهة نظر .. :)

جزيتم خيراً

صدى جوفي
20-04-06 ||, 04:54 PM
زواج المسيار يعني فيها اسم الريال يتبع اسم الزوجة بالجواز - بس حبر على ورق- أما مسؤولياته وحقوق الزوجة فهو في غنى عنها.. معلومات يديدة

كوني امرأة .. أعارضه وبشدة ..

غــــامضتني بنتج يا حوا .. الحينة عسب العنوســة تتخــلى عن أبسط حقوقهــا بس عسب تكون متزوجة! ما عندها ســــالفة

زواج المســيار ينــصف الريــال ويظلــم المرة .. وما اعتقد أن العنوسة تجبر الوحدة تقبل بها الزواج إلا إذا عندها ظروف اجتمــاعية ثــانيــة - مشاكــل أسريــة ، حوايج مادية ..الخ - ويقولون ليش تاخذ شهــادة وتشتغل بعد؟؟ ونقول حــاجة زمــانها ..

ســــؤال .. إذا أنت مؤيد زواج المسيار ، هــل تقبــل أن أختك تتزوج زواج المسيــار؟

نبراس الليل
20-04-06 ||, 10:02 PM
أنا بجواب على لسان المؤيد ...(مستحيل أرضى وين عايشين نحن )

هذا جوابه وبكل تأكيد سيرفض لأن العقل لن يسمح له وسيؤيده لنفسه لإرضاء عواطفه

ودتم ولي عودة إن شاءالله للتعليق على نقل الحساس

لمّــاح
01-05-06 ||, 02:11 PM
السـلام عليكم ..

سألت احد المشايخ قبل كمن يوم عن سبب عدم تحريم زواج المسيار و كان جوابه ان المشايخ الي حللو الزواج استندو على قصة الرسول و زوجته سوده القريشي عندما تزوجها تنازلت عن يومها في الجدول لزوجات الرسول الاخريات .. ( يعني مثلا الي ياخذ كذا زوجه، يسويلهن جدول عساس ان كل يوم يكون عند وحده و هي تنازلت عن يومها لباجي الحريم ) فهم استندو على هاذي القصة و ها دليل قاطع على ان الحرمة عادي لو تتنازل عن حق من حقوقها .. !