المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضد او مع / بكل صراحه....................

وعد
31-03-06 ||, 11:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعلم جميعا انه العرب بالاساس ينتمون الي قبيليتن قحطان وعدنان
وبحكم البيئه انقسم العرب وخاصة بشبه الجزيرة العربية والخليج الي قسمين
من عاش بالصحراء وتشرب من رمالها الاصاله والبدواه
ومن عاش بالقرب من البحر واصبح الغوص وصيد اللؤلؤ فن من فنونه
وهناك من العرب من هاجر الي بلاد فارس حيث العيش الرغيد
وطبع البدو ينشدون البرق والمطر وكانت بلاد فارس هي الملاذ من جحيم صحراءنا العربيه
وقد عادت بعض القبائل العربيه من فارس وهم ما نسميهم الان بعرب فارس
او المسمي المتدوال " الهولي"
عادوا بعد ان تشربو من تلك البلاد الكثير من عادتهم ناهيك عن اختلاط نسبهم بنسب اهل فارس .
الي هنا قد يتسال البعض:boxed:
ماذا تريد ان تصل اليه بعد هذه المقدمه الطويل??????????:fa36:
في الحقيقة اني اريد ان اصل الي التالي
الزواج بين عرب فارس وبين عرب الجزيرة والخليج اي من بقي منهم ولم يهاجر الي بلاد الفرس
هل هو مقبول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تقبل اي اسرة قبيلة ان تتزوج ابنتها من شخص "هولي"؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا العرب ينظرون الي "الهولي" بانه ليس من العرب؟؟؟؟؟؟؟هل لاحتمال اختلاط نسبه بنسب اهل فارس؟؟؟؟؟
في الحقيقة انا بمجمتع لا يتقبل كثيرا فكرة زواج القبيلة بهولي او العكس:sadwalk:
واعلم عن شباب يرفض حتي فكرة زواجه عن فتاة قبيلة بمجرد معرفته بانها لام هوليه
ولكن السنا نغالط انفسنا اليس المفروض نرضي بذ الدين والخلق:yes:
ام القبيله والاصل والفصل هم الاساس بحكمنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا تفعل الفتاة القبيلة اذا وجدت نفسها بمجتمع معظمهم من الهولي ؟؟؟؟؟؟
هل ترفض من يتقدم لها منهم بحجة الاصل والفصل وتبقي من غير زواج حفاظا عن اسم العائلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يشوق لمعرفة أرائكم............:fa35: .............

اختكم وعد

صدى جوفي
01-04-06 ||, 12:16 AM
المشكلــة مب في أنه عرب الجزيرة ياخذون من عرب فارس أو لا، المشكــلة أن اللي أصلــه عربي

ياخــذ اللي أصلــه مب عربي أو لا ،، مع أنــه يحمل الهوية والجنسية العربيــة.. ويتكــلم العربية ..

بالنسبــة لــي يعــز علي آخــذ من غــير "أصلــي" ،، لأنــي وايــد منتميــة له - وما أحب أني أفرط به-

،، ها فكــري‘ بــس لو انكتــب لي نصيــب بغير أصــلي - ممن نرضى بخلقه ودينــه- فمــا عليه خــلاف ..

ولــي قريبــة ماخذة - من أصل غير عربي - ،، ريــال ما ينعــاب الصراحــة ومرتــاحة معاه والعيال

يرمسون لغتنــــــا بطلاقة -الأم بعد لها دور بأنها تأصل بعيالها أصلها- .

عــن نفســي أحب اللي يعتــز بأصلــه مهمــا كان أصله،، ويعــورني قلبــي عاللي يستعرون من

رمستــهم و يرمسون بغير رمستهم - لدرجــة تغيير اللهجة مب بس اللغــة -

هـــــا مجــرد رايي الشخــصي‘‘

ولــــكم جزيل الشكــــر أختي وعد‘

صدى الجــوف‘

نور الإيمان
01-04-06 ||, 07:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اما بعد ..

بالنسبة لي شخصيا لم اسمع بمصطلح " الهولي" إلا الآن!! .. و كون ان الموضوع يتعلق بالزواج و الإرتباط .. فأعتقد ان الأصح و الأحق هو صلاح الرجل و قوامه و ليست معرفة الأصول !! ..

ليس كل من كانت له جذور عربية متأصلة ثابتة بالأرض بالإنسان المميز !! .. و ليس كل من اختلط نسبه يعتبر انسانا مشينا!! .. بل المنطق هنا هو وجود الدين الذي يحكم في صلاح المسلم من طلاحه ..

الزواج يعتبر النصف الآخر من الدين .. بجانب باقي العبادات من صلاة و صيام و قيام .. فليست هنالك حجة اقبح من كون الإنسان مختلط النسب!! .. بل ان هذا العذر اقبح من ذنب .. يكون بذلك ولي الأمر قد ظلم ابنته او ابنه من غير وجود مبرر على ذلك ..

الحمدلله رب العالمين .. لا يمتلك اهلي مثل هذا النوع من التعصب .. و ليس لهذا المنطق وجود لدينا .. لربما يفضلون من المعارف .. و لكن ليس لدرجة التمسك بهم !! فالحق حق .. ولا عيب في ذلك ..

و أغلبية اهل الخليج قد هاجروا من بلاد فارس إلى هنا و الآخرون المهاجرون من الخليج إلى فارس .. فلا عيب ولا خلاف .. و الله طلب منا ان نبحث عن الرزق في مناكب الأرض الواسعة ..

المشكلة عزيزتي في المنطق المتداول لدى الأغلبية العظمى من البشر .. في التمسك بالعادات و التقاليد و ان كانت مثل هذه العادات تعتبر مخالفة تماما لمبدأ الشرع .. و لا ادري لما لا نحكم بالشرع في امورنا بدلا من تمسكنا بالعادات و التقاليد .. سبحانك ربي ..

عالعموم هذا الذي لدي من حديث .. و لكم ان تسألوا او تناقشوني في نقطة لربما غير واضحة لكم ..

احسنتم و بارك الله فيكم :)

نبراس الليل
01-04-06 ||, 10:26 AM
إن شاءالله بعد الإستماع لآراء الأعضاء سيكون لي رد على هذا الموضوع

لكن احببت فقط ان أسال من أين جاء هذا المسمى(الهولي):kkk: لم اسمع به في حياتي

ولي عودة إن شاءالله

فركوشه
01-04-06 ||, 01:58 PM
احم احم ابا اعرف شو يعني الهولي..

وردة روز
01-04-06 ||, 10:45 PM
سبحان الله يا أخي قد سبقتني في الموضوع

فلقد أعددت موضوعا مماثلا ، وإن كان المحتوى مختلف تماما .

فلي برنامج وخطة طويلة الأمد في كتابة المواضيع هنا في هذا المنتدى ، والموضوع جاهز للتنزيل في نهاية الأسبوع إن شاء الله إذا وفقنا المولى عزوجل .

فلعلك تتابع معي لأحدث ما خطته يداي .

وردة روز ،،،

وعد
03-04-06 ||, 12:17 AM
المشكلــة مب في أنه عرب الجزيرة ياخذون من عرب فارس أو لا، المشكــلة أن اللي أصلــه عربي

ياخــذ اللي أصلــه مب عربي أو لا ،، مع أنــه يحمل الهوية والجنسية العربيــة.. ويتكــلم العربية ..

بالنسبــة لــي يعــز علي آخــذ من غــير "أصلــي" ،، لأنــي وايــد منتميــة له - وما أحب أني أفرط به-

،، ها فكــري‘ بــس لو انكتــب لي نصيــب بغير أصــلي - ممن نرضى بخلقه ودينــه- فمــا عليه خــلاف ..

ولــي قريبــة ماخذة - من أصل غير عربي - ،، ريــال ما ينعــاب الصراحــة ومرتــاحة معاه والعيال

يرمسون لغتنــــــا بطلاقة -الأم بعد لها دور بأنها تأصل بعيالها أصلها- .

عــن نفســي أحب اللي يعتــز بأصلــه مهمــا كان أصله،، ويعــورني قلبــي عاللي يستعرون من

رمستــهم و يرمسون بغير رمستهم - لدرجــة تغيير اللهجة مب بس اللغــة -

هـــــا مجــرد رايي الشخــصي‘‘

ولــــكم جزيل الشكــــر أختي وعد‘

صدى الجــوف‘

هلا اختي صدي جوفي
تدرين المشكلة مثل ما قلتي صعب مثلا خليجية تتزوج مصري او لبناني مثلا
بس بعد صعب تتزوج من جتسية غير عربيه صح والا لا؟؟؟؟
بس اذا رجعنا لدينا فالاساس من ترضون دينه وخلقه
بغض النظر عن جنسيته سواء عربي من نفس جنسيتنا او عربي من جنسيه ثانيه
او حتي ان شاء الله اميريكي مسلم\بس مشكلتنا انه العادات التقاليد صارت تحكمنا في افكارنا وتربيتنا اكثر من دينا الاسلامي
والا انتي ايش رايج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعد
03-04-06 ||, 12:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة لي شخصيا لم اسمع بمصطلح " الهولي" إلا الآن!! .. و كون ان الموضوع يتعلق بالزواج و الإرتباط .. فأعتقد ان الأصح و الأحق هو صلاح الرجل و قوامه و ليست معرفة الأصول !! ..

ليس كل من كانت له جذور عربية متأصلة ثابتة بالأرض بالإنسان المميز !! .. و ليس كل من اختلط نسبه يعتبر انسانا مشينا!! .. بل المنطق هنا هو وجود الدين الذي يحكم في صلاح المسلم من طلاحه ..

الزواج يعتبر النصف الآخر من الدين .. بجانب باقي العبادات من صلاة و صيام و قيام .. فليست هنالك حجة اقبح من كون الإنسان مختلط النسب!! .. بل ان هذا العذر اقبح من ذنب .. يكون بذلك ولي الأمر قد ظلم ابنته او ابنه من غير وجود مبرر على ذلك ..

الحمدلله رب العالمين .. لا يمتلك اهلي مثل هذا النوع من التعصب .. و ليس لهذا المنطق وجود لدينا .. لربما يفضلون من المعارف .. و لكن ليس لدرجة التمسك بهم !! فالحق حق .. ولا عيب في ذلك ..

و أغلبية اهل الخليج قد هاجروا من بلاد فارس إلى هنا و الآخرون المهاجرون من الخليج إلى فارس .. فلا عيب ولا خلاف .. و الله طلب منا ان نبحث عن الرزق في مناكب الأرض الواسعة ..

المشكلة عزيزتي في المنطق المتداول لدى الأغلبية العظمى من البشر .. في التمسك بالعادات و التقاليد و ان كانت مثل هذه العادات تعتبر مخالفة تماما لمبدأ الشرع .. و لا ادري لما لا نحكم بالشرع في امورنا بدلا من تمسكنا بالعادات و التقاليد .. سبحانك ربي ..

عالعموم هذا الذي لدي من حديث .. و لكم ان تسألوا او تناقشوني في نقطة لربما غير واضحة لكم ..

احسنتم و بارك الله فيكم :)
هلا عزيزتي نور الايمان
كلامج جدا رائع وحقيقة اهنيج علي اسرتج وطريقة تفكيرهم
لكن بالنسبه للكثير من الاسر اصبح موضوع الدين والاخلاق ياتي بالمرتبه الثانية بعد الاصل والفصل
حتي انه بعضهم يفضل ان تبقي بنتهم من غير زواج علي ان تتزوج انسان ليس باصيل
مع انه الانسان يكون اصيل بتصرفاته واخلاقه وليس بنسب قبيلته
ولكن في نفس الوقت انا اعذرهم:fa36:
مثلا تخيلي اسرة بقيت تحفظ علي نسبها لعشرات السنين وفي لحظه يتوجب علي الاب الي تورث هذه العادات ان يضحي بها وينسها:bye2:

وعد
03-04-06 ||, 12:30 AM
إن شاءالله بعد الإستماع لآراء الأعضاء سيكون لي رد على هذا الموضوع

لكن احببت فقط ان أسال من أين جاء هذا المسمى(الهولي):kkk: لم اسمع به في حياتي

ولي عودة إن شاءالله
هلا عزيزي الباز
بانتظار مشاركتك

وعد
03-04-06 ||, 12:33 AM
احم احم ابا اعرف شو يعني الهولي..
الهولي هو الشخص العربي الي استوطن بلاد فارس لفتره طويلة من الزمن
ثم رجع للجزيرة العربية

وعد
03-04-06 ||, 12:35 AM
سبحان الله يا أخي قد سبقتني في الموضوع

فلقد أعددت موضوعا مماثلا ، وإن كان المحتوى مختلف تماما .

فلي برنامج وخطة طويلة الأمد في كتابة المواضيع هنا في هذا المنتدى ، والموضوع جاهز للتنزيل في نهاية الأسبوع إن شاء الله إذا وفقنا المولى عزوجل .

فلعلك تتابع معي لأحدث ما خطته يداي .

وردة روز ،،،
هلا عزيزتي ورد روز
عيل طلعنا انا وانتي عندنا شئ اسمة التخاطر عن بعد:sad4:
بانتظار موضوعج عزيزتي,بس ما عرفت ايش رايج بالموضوع:ttmasha:

نبراس الليل
03-04-06 ||, 01:14 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم::

تنكح المرأة لأربع مالها وحسبها ونسبها ودينها فأظفر بذات الدين تربت يداك .

((إختاروا لنطفكم فإن العرق دساس ))

ولافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى

يااختي الكريمة ليس العربي هو الوحيد الاصيل والاصلي

هناك قبائل غير عربية لكنها مسلمة ولها اصالة

فمنه البخاري ..الذي جاء من بخارى أكان عربيا ؟؟لا

لكن المحافظة على الانساب أمر مهم جدا

وكلنا يعلم لكل قبيلة وشعب عادات وتقاليد منها الحسنة ومنها السيئة

فبعض القبائل تكون لها عادات جدا سيئة فهل نرضى بمن هو ينتمي لها ان يكون زوج لابنتنا ؟؟؟؟

سأتحدث عن وجهة نظري وباختصار

انا اوافق على ان يتزوج ابنتنا ان كان لاينتمي لقبيلتنا ولكن بعد النظر ومعرفة اصله وفصله وحسبه ونسبه

...

نور الإيمان
03-04-06 ||, 07:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم اختي وعد .. الحكاية ليست حكاية ميراث او التخلي عن العرش و ما إلى ذلك .. ان صح المبدأ هي حكاية ادب و اخلاق .. في كل الحالات .. لا نرضى بزواج احد منا إلى اجنبي!! .. لا يتحدث العربية مثلا .. و حالة التقصي عن اخلاقه يأتي من منبع اصله "احيانا" و سلامة قلبه يأتي من منبع تربيته و دينه .. لا اقل او اكثر .. فالمسألة ليست شائكة لكن المضحك المبكي في الموضوع .. ان من لهم جذور عربية متأصلة يتباهون بها و بشكل كبير لدرجة طغيان مثل تلك الأفكار على اهم عوامل نجاح الحياة او استمراريتها الا و هو زيادة النسل ..

و الذي شدني هو رد الأخ طارق ان اعطى لي المجال في مناقشته ..:

((إختاروا لنطفكم فإن العرق دساس ))

ولافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى

يااختي الكريمة ليس العربي هو الوحيد الاصيل والاصلي

هناك قبائل غير عربية لكنها مسلمة ولها اصالة

فمنه البخاري ..الذي جاء من بخارى أكان عربيا ؟؟لا

لكن المحافظة على الانساب أمر مهم جدا

إلى هنا النقطة مهمة .. في كل الحالات ان الله خلق الأمم كي تتعارف و تتناسب .. ان صح التعبير ..

انا اوافق على ان يتزوج ابنتنا ان كان لاينتمي لقبيلتنا ولكن بعد النظر ومعرفة اصله وفصله وحسبه ونسبه

هنا التناقض في الرأي .. ان قدمنا الدين على كل شيء .. فإن الحسب و النسب مهم بالدرجة الثانية .. على كل حال هذه وجهة نظركم .. و نحترمه .. لكنني فقط وجدت التناقض في الرد .. :)

جزيتم خيراً

نبراس الليل
03-04-06 ||, 12:45 PM
لايوجد أي تناقض

دققي أكثر وستتعرفين المقصود

(انا اوافق على ان يتزوج ابنتنا ان كان لاينتمي لقبيلتنا ولكن بعد النظر ومعرفة اصله وفصله وحسبه ونسبه )

هل قلت في ردي ان قبيلتي هي القبيلة الوحيدة الاصيلة ؟؟؟

ساعود لاحقا لاتناقش

وعد
03-04-06 ||, 01:18 PM
:
لايوجد أي تناقض

دققي أكثر وستتعرفين المقصود

(انا اوافق على ان يتزوج ابنتنا ان كان لاينتمي لقبيلتنا ولكن بعد النظر ومعرفة اصله وفصله وحسبه ونسبه )

ساعود لاحقا لاتناقش
هلا عزيزي الباز
انا مع الاخت نور الايمان
راح احاول اقول الي فهمته من كلام واذا غلطت يا ريت تصححني
تقصد بالنسبه لك ان تقبل ان تتزوج احد بنات اسرتكم مثلا من قبيلة ثانيه غير عن قبيلتكم
ولكن بنفس الوقت اشترطت بالقبيلة الثانيه ايضا ان تكون اصيله من ناحيه النسب ؟؟ صح والا :kkk:
اذا انت ركزت علي نقطة النسب والاصل والفصل ولم تذكر شئ عن الدين:shock:
يعني سوف تقبل بزواجها في حالة القبيلة الي تريد تناسبكم من نفس مستوي الاصاله :kkk:
هناك يكمن التناقض عزيزي

نور الإيمان
03-04-06 ||, 01:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

في سردي لرؤيتي الخاصة حول موضوع النسب و الأصول .. لم أتطرق إلى ما تم ذكره بقلم الأخ طارق!! .. كل ما في الموضوع انني تكلمت و بشكل عام و لم اخص ذكر احد من الأصول او الصفات الأصيلة في احد من البشر !! ..

:) .. لا لم تقل ذلك ابدا .. و لم انوه لذلك!! .. كل ما في الموضوع انني ارى ذلك و اسمع ذلك في حياتي الإجتماعية و لم اخص بالذكر اي من الموجودين في المنتدى بارك الله فيكم .. :nono:

لكن نقاشي معكم حول التناقض في الآراء .. بحيث انكم اوضحتم منذ البداية على اهمية الدين و من ثم دققتم في كلامكم على انه تقبلون زواج ابنتكم اعتمادا على اصل الزوج .. على حسب فهمي المتواضع انكم فضلتم الأصل على الدين .. ولا حرج في ذلك .. الأغلبية العظمى يمشي على هذا المنوال .. و لست في صدد اقناعكم او التحكيم في هذه المسألة .. كل ما في الموضوع انني رغبت في فهم الرد المطروح ..

و كلامي اوضحته الأخت وعد .. و هذا ما اردت قصده لا زيادة عليه و لا نقصان ..

جزيتم خيراً

نبراس الليل
03-04-06 ||, 08:48 PM
(اذا انت ركزت علي نقطة النسب والاصل والفصل ولم تذكر شئ عن الدين
يعني سوف تقبل بزواجها في حالة القبيلة الي تريد تناسبكم من نفس مستوي الاصاله
هناك يكمن التناقض عزيزي)

اختي وعد..الخلق من الامور التي لايجب ان اتحدث عنها فراي كل شخص واحد في هذا الموضوع
ومن يرضى ان يزوج ابنته لعديم الخلق والدين

لكن انا اردت ان اتطرق في الحديث عن نقطة الحسب والنسب فقط

كي لانتشعب كثيرا اطرحوا فكرة واحدة او نقطة واحدة وساتناقش معكم

نبراس الليل
03-04-06 ||, 08:49 PM
نور الايمان

الاربع نقاط مرتبطة ببعضها (المال والحسب والنسب والدين )

ولكن اخترت الحسب والنسب لان الموضوع يميل اكثر في نقاشه عن هذه النقطة

تحفه
04-04-06 ||, 02:00 AM
عليكم السلام ..

بعتقادي ان الاوليين العرب الخليجيين على قولتج يشوفون عرب فارس مثل ما نحن نشوف اخوانا السوريين و المصريين و المغربيين و اللبنانيين و .. ETC !!

من ناحيتي .. اذا كان الانسان زين من نسل طيب واخلاق حلوه وعاليه .. حتى لو كان سوداني ولا باكستاني باخذه :blush: .. بس طبعا اذا سويتها لازم صدق صدق اتحمل مسؤولية قراري و عمري لأني هناك بكون شرات الغريبه الي مالها سند .. ولسبب ثاني .. لأن الاهل يخافون على بنتهم من ولد عمها فمابالك من واحد عاداته غير او من دوله ثانيه :12: .. فـ اذا رجعت لهم نادمه بيحملونها مسؤوليتها اكثر من ما بيحملونها مسؤوليتها وهي على ذمة واحد من المعارف ولا يعني جريب من عايلتهم ..

however .. الاسلام بعيد جدا من هالنضره الدونيه الخاطئه .. وبسبب بعدنا عن التعاليم الاسلاميه السليمه صرنا متقيدين بآاراء الاكثريه لأن مثل ما نعرف الغالب آلب ( صرت دكتورت دين اتكلم عربي فسحى :kcl: )

مادري بعد .. احس اني انجرفت برع الموضوع ( سامحوني مواعيد رقادي متلخبطه :nono: ) بس بطريقه ثانيه ولا بأخرى له فيه صله !!

نبراس الليل
04-04-06 ||, 02:48 PM
عليكم السلام ..

بعتقادي ان الاوليين العرب الخليجيين على قولتج يشوفون عرب فارس مثل ما نحن نشوف اخوانا السوريين و المصريين و المغربيين و اللبنانيين و .. ETC !!

من ناحيتي .. اذا كان الانسان زين من نسل طيب واخلاق حلوه وعاليه .. حتى لو كان سوداني ولا باكستاني باخذه :blush: .. بس طبعا اذا سويتها لازم صدق صدق اتحمل مسؤولية قراري و عمري لأني هناك بكون شرات الغريبه الي مالها سند .. ولسبب ثاني .. لأن الاهل يخافون على بنتهم من ولد عمها فمابالك من واحد عاداته غير او من دوله ثانيه :12: .. فـ اذا رجعت لهم نادمه بيحملونها مسؤوليتها اكثر من ما بيحملونها مسؤوليتها وهي على ذمة واحد من المعارف ولا يعني جريب من عايلتهم ..

however .. الاسلام بعيد جدا من هالنضره الدونيه الخاطئه .. وبسبب بعدنا عن التعاليم الاسلاميه السليمه صرنا متقيدين بآاراء الاكثريه لأن مثل ما نعرف الغالب آلب ( صرت دكتورت دين اتكلم عربي فسحى :kcl: )

مادري بعد .. احس اني انجرفت برع الموضوع ( سامحوني مواعيد رقادي متلخبطه :nono: ) بس بطريقه ثانيه ولا بأخرى له فيه صله !!

اختي ام خدود وهل الشهادة مهمة ؟؟؟؟كما اسلفتي سابقا

الـيـاه
04-04-06 ||, 10:30 PM
سلاام

:kkk: انـا اول مـره اسمـع بكلمة (الهـولـي) بس تـدريــن تـونـي افتـكـر لـشـي !!
إنـّا من افتهـمنـا ونحن ندري ان مايسـتــوي ناخــذ فـارسـي عـيـمـي بلـوشـي ..... etc

حتى لـو فهمتـيهـم أصـل هالعـايـله ويـردون لـويــن مستحـيـل ياخــذون بـرايـج
ما اقصـد انـي اهـيـن حــد ؟ لا حشى :no0:

ولهالسبب مـره مـن المرات فتحت هالمـوضوع جـدام العايله لان بيـن كل جمعتين اتي حـرمه بيتـنا
تسـوي محاضـره وكانت هـاك اليـوم عـن هالمـوضـوع تقـريـبــا ً ..

فـ يوم روّحـت كـنت اقـولهـم أن الـرسـول صلى الله عليـه وسلـم قايـل
" إذا جاءكم مـن ترضـون دينـه وخلقـه فزوجـوه ، وإلا تفعلـوا تكن فتـنة في الأرض وفسـاد كبير "

يعني إذا انتـو احين رديتـوه عسب هالسبب وكـل همنا كـلام الناس وهـذا شـو بيقول وهـاك شو بيقول
فـ ليـش ما نهتم بشـو بنقـول لـ الله يـوم بنتـساءل عـن هالـشـي ؟

مع إنـّا ندري :glare: ان مـب زيـن نسـوي ونفـكـر جـي ..

لكـن ماحصـلت جــواب مقـنـع
كـل اللـي فهـتـمه انهـم خـلاص تـوارثـوا هالشي مـن سنين ويقـولـون ان كل واحـد لازم ياخـذ من ثوبه
وأكبر عـيـب إذا حـد خالـف هالأمــر !! < ماقتـنـعـت وبعدنـي مـب فاهـمـه ويـن الغـلـط :special2:

والسموحــه

.
.
.

تحفه
05-04-06 ||, 01:34 AM
اختي ام خدود وهل الشهادة مهمة ؟؟؟؟كما اسلفتي سابقا

اهلين .. سامحني مب فاهمتنك .. شو يعني الشهاده مهمه كما اسلفت سابقا؟!

نبراس الليل
06-04-06 ||, 12:17 AM
تخيلي .. وحده بتزوج إنسان وطوووووووووول حياتها بتعيش وياه .. وما عنده على الاقل بكلريووس ولا شي !!

مـــــــب شي - BiG Time :fa55:

شو افهم من ردك هذا .......

الـيـاه
06-04-06 ||, 02:43 AM
امسات يوم قريت هالموضوع اكتشفت شي عقبـه ..
انه مش بس العرب ( الأصل ) اللي يفكرون جي :kkk: يعني هالنظره تشمل كل الناس مب بس العرب .

لان شي حتى من العيم ممنوع ياخذون بلوش والعكس
فـ احس السبب الرئيسي همم مابقول الرئيسي ( يعني الأغلبيه ) ماخذين هالشي على انه من عادات
وتقاليد هالعايله ..

:fa36: ونسيت اقول إذا انا ضد او مع

همممم انا لو برمس بقول ( مع )
لكن ادري اني اقول شي يختلف تماما ً عن الواقع .. بالعكس ماشوف عمري احسن عن حد

لكن هالشي نعيشه وضرينا عليه وانا عن نفسي ما اقدر اغيره
يعني اذا في عوايل حتى ماترضى تيوز بنتها لواحد اقل منها ( ولو كان ولد ناس وعرب )
فـ كيف بتيوزها لواحد من اللي ذكرتهم !!

ارد واقول مش قصدي ابدا ً اني اهين حد :no0: < لا والله
واعرف ان نظرة اهالينا وااااااااااايد غلط بس ربينا جي

.
.
.

إسهر معي ليله
06-04-06 ||, 03:49 PM
السلام عليكم

أشكرج عـ الموضوع الحلو

هـ الشي موجود في كل الناس،، تحصلين هذيل ما يزوجون بناتهم لـ هذيل والعكس صحيح
وهاي كلها سوالف قديمه وقبليه،، كل واحد متعصب لـ نسبه ويشوف غيره بنظره دونيّــــه

بس في نفس الوقت فيه ناس مب مهتمة لـ هالشي وأهم شي عندهم ان الريال يكون قـادر
عالزواج وبيحافظ على بنتهم،، لأنه الواحد يوم بيخطب بيكون عارف أهل البنت أو مـداوم
وياها في مكان واحد،، أو تكون البنت صديقة اخته،، او عايشين في فريج واحد

فـ لما يسئلون عن الولد يشوفون منو اهله؟ ناس طيبين ولا مب زينين؟؟

لأن العرب والعيم والبلوش فيه منهم الشين وفيه منهم الزين،، فـ مب معناه انه اذا ولـــد
عرب خلاص بنرضى فيه "مثلاً" !! ،، شو الفايده ولد عرب وما يخاف ربه؟؟

عـ عالعموم انا يوم بوافق على واحد اكيد بسأل عنه أول شي،، فـ اذا طلع زين واهله ناس
محترمين ليش ما ارضى فيه؟؟ الله ما بيسألنا احنا قوم منو،، يسألنا عن أعمالنا :yes:

::

أتمنى اني قدرت أوصل كلامي بشكل واضح// الله يحفظكم

نور الإيمان
06-04-06 ||, 04:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

فـ لما يسئلون عن الولد يشوفون منو اهله؟ ناس طيبين ولا مب زينين؟؟

لأن العرب والعيم والبلوش فيه منهم الشين وفيه منهم الزين،، فـ مب معناه انه اذا ولـــد
عرب خلاص بنرضى فيه "مثلاً" !! ،، شو الفايده ولد عرب وما يخاف ربه؟؟

عـ عالعموم انا يوم بوافق على واحد اكيد بسأل عنه أول شي،، فـ اذا طلع زين واهله ناس
محترمين ليش ما ارضى فيه؟؟ الله ما بيسألنا احنا قوم منو،، يسألنا عن أعمالنا

:fa42: منطقي جدا .. ولا جدال فيه ..

جزيتم خيراً