المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس العزاء

الجديدة
08-01-06 ||, 11:26 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
لا أعرف كيف أبتدي في الموضوع ، و لكن أوجه سؤال للأعضاء و للعضوات بالذات
هل حضرتم مجلس عزاء في الفترة الماضية؟
لقد كانت الفترة الماضية فترة عزاء عندنا لوفاة بعض من أقاربنا
و كانت الوفيات متتالية حيث ماتت احدى صديقاتي و بعدها بخمسة أيام توفي عمي
ثم باليوم التالي توفيت ابنت صديقتي لتلحق بأمها في مثواها الأخير.
ما لاحظته في تلك المجالس جعلني أكتب هذا الموضوع بالذات
أهل المتوفيين لا يحسون بما يفعلون في تلك الفترة من شدة الحزن الذي لم بهم و لكن بعضهم يبقى صابرا و البعض لا يستطيع الصبر مثل الأم التي تبكي على ابنتها بحرقة شديدة.
و كلما قمنا بتهدئتها وتذكيرها بالله تهدى و تتناول بعض الأكل و الماء بعد ذلك تأتي امرأة للعزاء فتقوم بالصراخ و النواح للأهل، وتذكير الأهل بمناقب الميت فيعود الأهل للبكاء و الحزن و بعضهم للنحيب بشكل عال و التوقف عن الأكل.
لماذا يا جماعة الخير هذا الأمر؟ المفروض من الشخض المعزي أن يصبر الأهل لا أن يزيدهم و يزيد من ألمهم.
الأمر الآخر الي لاحظته في العزاء هو الهاتف الذي لا يتوقف عن الرنين ،و ياليت الرنين بشكل منخفض لا بل بشكل عال و بنغمات مختلفة تطرب المرء لدى سماعه لها.
لماذا لا يضيع أصحابه هواتفهم على وضع منخفض أو يختار نغمة للهاتف عادية ليس بها موسيقى عاليه أو أغاني الذي يكون معاكسا لحال المكان الذي فيه.
الأمر الثالث الذي لاحظته هو أن النساء عندما ينهين من العزاء يجلسن في احدى الغرف أو نفس الغرفة التي بها أهل المتوفي، و يتحدثن في كافة المواضيع دون مراعاة لمشاعر الأهل و يتكلمون في مختلف المواضيع و منها كيفية توفي الميت،أو ماذا حدث أثناء الدفن مما يزيد من حزن الأهل و يذكرهم بما حدث.
هذه أمور وجدنها مزعجة بالنسبة لي في مجالس العزاء.
ترى هل صادفتكم هذه الأمور في مجالس العزاء؟
و ماهو ردكم لهؤلاء الناس الذين يقومون بهذه الأعمال؟

ملانـة
08-01-06 ||, 11:43 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..

المسألة مسألة ذوق و فعلا التصرفات هاي ما تدل الا على عدم احترام شعور أهل الميت و لا للمحنة اللي هم فيها..

و أحيد في عزا ناس من أهل ربيعتي ,, كانوا الحريم يرمسون عن الخياييط و الخامات و القطع و أيدد الموديلات !!!! بس تعرفين شو سويت (وهاللي دوم اسويه في أي عزا اسيرله).. طلبت منها اتييبلي مصاحف و قمت و وزعتها ع الحريم!!! ع الأقل بيكسبون أجر و بيفكوننا من الصدعة..!!!

ع فكرة.. ثانكس ع الموضوع الحلو أختي و عساج ع القوة دووم =)

أختج

مــلانــة

:fa48:

دموع قلم
09-01-06 ||, 06:37 AM
وعليـكم السـلام ورحمـة الله وبركـاته

الصـراحـة.. لم أذهـب إلى أي مجـلس للعـزاء في دولتنـا أبـدا !!
ولكـن كمـا تعلمـت بأن الـرسـول صلـى الله عليـه وسلـم نهـانـا من الصيـاح بصـوت عـال والصـراخ
عنـد وفـاة أي شخـص مهمـا كـانت عـلاقتنـا بـه, والأفضـل أن نـرضـى بمـا قسمـه الله لنـا ونصبــــر

بخصـوص الحـديث في مجـلس العـزاء, للأسـف كمـا نعلـم بأن النسـاء يتميـزن بـكثـرة الكـلام,
لـذا حتـى في العـزاء يتحـدثون عن أمـور خـاطئـة أو غيـر منـاسـبة في هـذا الموقـف !!

أشكـرك أختـي الجـديدة على المشـاركـة
وربــي يعطيــك العافيـــة

:)

مــهــابه
09-01-06 ||, 01:03 PM
أختـــيه الغـــاليه:
فــعلا هذي مـــناظر متكرره فــي أغلــب مجالس العــزا..
وخاصه الحريــم..
يقطعــن قلــوبنا الواحد لو ماوده يصيـــح بيصيحـــونه..
أنـا شخصيــاً حضرتــ مجلس عزا امي الكبيره(يدتي).. في اليــوم الثالث للعزا ..
يــعني لاشـفت الجنازه ولا شـفت يدتيه من الصدمــه لأنها مــاتت في حادث ..
امـا في عزا عمتيــه فللأســف حضرتــ العزا من أول يوم وليــتني ماحضرته مـاكنتـ اتوقــع الناس جيه يصــارخون .. يــعني مــافي وعي من بينهم أبــد.. وطبــعا ماطولــت وايد في القــعده .مارمــت اتحمل وروحــت البيــت..

لــكن انا الاحـظ ان الحريم يرمــسن ويحشــن في النــاس بدون مراعــاه..

الله يصبر كل من صابته مصيبه

عنود الريف
09-01-06 ||, 03:13 PM
مرحبا بج اختي
انا حضرت عزا ناس وااايد قراب مني ..
كنا نصيح واهل المتوفي واللي هم المتضرر الاكبر مثل ما يقولون.. كانوا يصيحون بس كان صياحهم هادئ شوي .. يعني يصيح بينه وبين نفسه او شوي بيعلى بس مب انه نواح .. وصبرنا ..
اما عن الحريم .. فكانوا هم في غرفة ونحن البنات في غرفة ثانية .. البعض منهم يدعي .. وعقب شوي تلقينهم يسووولفون .. بس اول يوم وثاني يوم محد كان يقدر يرمس مراعاة لمشاعر اهل الميت..
ونحن كنا ماخذين اجزاء من القرآن .. ونوزعها .. ويقرون على الميت ..
الله يصبركم اختي في مصابكم .. وعظم الله اجركم ...
واعتقد اختي ان كلمة الله يصبركم وعظم الله اجركم .. كفيلة بانها تذكرنا بالميت بعد.. بس طبعا الخوض في كيفية الدفن وغيره .. شي فضولي في الحريم ..
والسمووحة اختي ..

المزوحي
09-01-06 ||, 03:40 PM
الله يرحم الموتى ويرحمنا وياهم ...

لكن في صنوف طلعت في العزاء ......... ومنها احضار وجبات غداء او عشاء ( بوفيه )

ريف المشاعر
09-01-06 ||, 09:52 PM
مرحبا اختيه

من يوميين حضرت عزا والد احد صديقاتي...و فعلا لاحظت انه بعض الحضور لايبالون بمشاعر الناس و رنات التلفون مب اي رنة رنات رباشية!!!!!!!!!!!
انا كنت انحرج و التلفون مب تلفوني.....و غير ذلك لاحظت انهم يتناقشون في مواضيع موووول مب في وقتها
((شو يبتي حق العيد.........بتتحنين ولا لا؟؟!......يلاااااا قمنا بنروح شو مسوين عالغدا؟؟))

والله عيب....كأنهم يأدون واجب ليس الا!!! لا تعاطف حقيقي ولا انسانيه

الله يرحمنا و يرحم موتانا!

الجديدة
09-01-06 ||, 11:37 PM
مرحبا أختي ملا نه
مثل ما قلتي المسألة مسألة ثوق ،و الناس أذواق
و شكرا على مرورك الكريم على الموضوع

دموع القلم أشكر تعقيبك على الموضوع
و فعلا النساء معروفات بكثرة الكلام و لكن ليش في كل مكان

الجديدة
09-01-06 ||, 11:41 PM
هموم الحب
حسيت باللي أنا كاتبته و شفت اللي يصير في مجالس العزاء
الله يصبر الجميع على مصائبهم

عنود الريف كلامج صحيح بقراءة القرآن
و لكن يأتي أناس لا يراعون ذلك و يستمروا في الحديث
أتنمى أن لا يرى أحد هذه المناظر في مجالس العزاء مرة أخرى

الجديدة
09-01-06 ||, 11:46 PM
شكرا أخ المزوحي على التعقيب
و كما قلت انتشرت هذه الظاهرة أيضا باحضار الطعام بمختلف أنواعه
و توزيعه على الحضور و أهل المتوفي و لكن ليس بتلك الطريقة الجديدة

ريف المشاعر
صحيح كلامك سواء بخصوص الموبايل أو الحديث
لاني انحرج من وضع مثل هذه النغمات و أنا ذاهبة إلى مجلس عزاء، و الحديث مع النساء
بمختلف المواضيع و خاصه مواضيع العيد لان أهل المتوفي حزينين فكيف نذكر العيد و المتوفي لن يكون معهم في العيد مما يزيد من حزنهم

و شكرا للتعقيب من الجميع