المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لماذا ؟؟ عتاب عليكم ..

بو كشه
13-07-05 ||, 06:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

في الحقيقة لا أعرف كيف أبدأ ولكن حتى أوفر عليكم التعب والتخمين فالموضوع يدور حول عتاب على كل من وضع المناهج ومن ترأس اللجان ومن جلس على المناصب ..:fa55: ومن كان يضع في فمه السجائر ويقتبس الدروس لهذه الأجيال ..

فها نحن اليوم وقد أنهينا ما أنهينا ونطمح في الحصول على المزيد .. فما نحن إلا قد خطونا الخطوة الاولى في الطريق إلى العلم والنور .. وكما قال الإمام وكيع إلى الإمام الشافعي رحمهم الله تعالى : إن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصي .

ففي كل معلومه جديده يبدأ العتاب على من وضع المناهج ومن أراد من وضعها غرضاً دنيويأ إن كان بالمال .. أو ربما هو كسل أو ربما ليس أهلاً بالمسؤوليه ..

فتخرجنا من المدرسه وضاعت السنين وفقدنا ميزت العلم في الصغر كالنقش عالحجر ، فها نحن اليوم لا نعرف شيئاَ لا في العلوم ولا في الأدب ولا في الدين ..

الدين أو مايسمى بالتربية الإسلامية فلم نتعلم حتى أقل الصفات فأين صفات النبي صلى الله عليه وسلم وأين صفات الصحابه رضوان الله عليهم .. وخلق الرسول وسماحته وإحترامه الأصحابه وتقديرهم ..

وأين الفقه وأين التفسير وأين وأين وأين .. أسألكم بالله أيعلم أحدنا من هم الأئمه الأربعه ؟؟ أيعلم أحدنا أختلافاتنا في الدين ؟؟ أيعلم من هم الخوارج ومن هم الشيعه ومن بطش بالمسلمين ومن خرب بلاد المسلمين .. والله ثم والله أننا لا نعلم شيئاً من حقيقة أمتنا ومن حقيقة تاريخنا .. فلماذا نحن ندرس مادة التاريخ ونحن لا نعلم من كتب التاريخ ..

أصبحنا لا نعلم من السيرة شيئاً .. لماذا ؟؟؟ لماذا يا أخواني لماذا ؟؟

لماذا لم نحصل على شرح في الاحزاب السياسيه والمنظمات والأنظمة السياسيه وفكرهم وأفكارهم ،، وحتى ولو كانت لا تواكب أهواأنا فنحن ملزمون بذكرها وبتصحيح أفكارها من المنظور الإسلامي الصحيح ..

لا نعرف ماهي كتب السنه وماهو صحيح البخاري ومن هو مسلم وكيف استطاع معاويه الوصول إلى الخلافه ..ولا شيئاً في التكنولوجيا .. فنحن بعيدين كل البعد عن الكنولوجيا.. صحيح أننا نستخدم كل ماهو جديد ولكن لا نستطيع أن نصنع مثله .. لأننا لا نعرف كيف يعمل أصلاً .. :fa36:

يتطلب معرفة كل هذه الأمور من العلوم والتاريخ والتطور والدين والتربيه واللغه سنين سنين بحيث لو أننا أخذناها بطريقة صحيحه وصريحه في الصغر لبزغ المبدعين والكتاب والمفكرين ونهضة الدولة والأمه نهوض لا سقوط بعده بإذن الله ..

فاعجب من هؤلاء الذين بالوزارة .. هم مسؤولون في وزارة التربيه والتعليم وجميع أبناءهم في المدارس الخاصه ... :fa54: :fa54: :fa54:
كيف .. أريد أن أعرف كيف ؟؟ إذا كنت أنت المسؤول وتعرف أنا هناك خلل في منظومتنا التعليميه فلماذا لا تغير لماذا ؟؟؟؟؟؟

نفوس ضعيفه ،، ومطالب دنيويه قصيرة .. ولا أعرف أين الوطنية وكيف يرد الإنسان جميل وطنه بأعمال سلبيه ويدعى أن ( مافي فايده ) وهو لا يبذل مجهود في البحث عن ( الفايده ) ..

لا أريد الملل بكم ولكن لو ظللت أكتب واكتب لنتهى مايوجد من حبر وورق ..

أخوكم الصغير : .. بو كشه .. :fa38:

عنود الريف
13-07-05 ||, 11:02 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يدعون أنهم طوروا مناهج التعليم للأفضل فيما أنهم أوجدوا ثغرات أكثر من التي كانت موجودة .. :fa56:
إن أبناءنا لا يحتاجون إلى معرفة تاريخ الآخرين ..أما إذا كانت من باب الاستزادة فهذا أمر آخر .. فانظر إلى أمريكا ..
هناك سكان لا يعرفون عن تاريخهم شيئا :fa55: .. فهل نحن مثلهم .. ؟؟؟
أنا أجيبك على سؤالك أخي .. أنني لا أعرف الكثير عن تاريخنا الإسلامي ..
والذي درسته في المدرسة ..
كان لمجرد تقديم الامتحانات .. وبعدها أمسحها من ذاكرتي ..
أنظر إلى كتاب اللغة العربية للمرحلة الأساسية .. يعلمونهم القبائل الأفريقية ..:fa44:
هل هذا ما يحتاجون معرفته ؟؟ :rock:
لماذا لا يأتون لهم بدروس من تاريخنا الإسلامي فهذا التاريخ حافل بالانجازات والقصص ..
هذا هو ما يحتاجون إليه ..
ولكن أخي المهمة أوكلت لمن لا يستحقها ولا هم جديرين لتحمل تلك المسؤولية .. :fa55:
أستميحك عذرا على الإطالة

فركوشه
14-07-05 ||, 09:48 AM
الصراحه ان كتاب تاريخ مال ثاني اعدادي فيه محذوفات عن دروس حق ثالث ادبي ليش جي دام الطالب يدرس 6 سنوات رياضيات ليش ما يخففون من المنهج شوي ..؟؟

ولا العام اول مره اشوف كتاب جغرافيا جي ؟؟ لازم تحفظ كل الخرايط وهب اي خرايط خرايط النفط وين مكانها بالتحديد فيي كل دوله! الحين نحن خل نحفظ اللي فالامارات اول عقب الباجين ..!

علم النفس وانا احضر وهب فاهمه شي والابله تشرح وانا امبطله حلجي ..!
وكانت الوحده الاخيره كلها عن الاحيا الطفل كيف يتكون وشوهي مراحله والغدد وين مكانها وشو وظيفتها يعني نحن دشينا ادبي عسب نشرد من المواد العلميه..!

التربيه الاسلاميه المواضيع اللي فيها مكرره كل سنه نا خذها
وعلى طاري الشيعه انا ما عرفتهم الا من الاخبار..!

العجيبة
17-07-05 ||, 04:51 PM
صـدقـونـي مب مهــم إذا نحــن كطـلاب عـرفنـا عن التاريـخ الإسـلامـي أو تاريخ الإنجـازات الحافلة للمسلميــن
ترا معـرفتنــا لهالأشيـاء وعـدمه واحــد !
المفـروض أول شـي يغيـرون طريقـة التـدريــس .. اذا هـي تلقيــن وحفـظ بدون استيعـاب فـ والله اذا كانت المعلومات داشة في عقول الطلاب بصعوبة فإن فقــدانها يأتـي بكـل سهـــوووله ..

وعقــب يوم يغيـرون طريقـة التدريس .. بنسيــر نقتـرح عليهم اقتـراح ان نحن نبا نتعلم عن السياسة .. الدين الاسلامي وقصصه .. ومعاوية كيف وصل للخـلافـه ..

شكـراا لك بوكشه

الجديدة
17-07-05 ||, 11:21 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأخ بو كشه
إن الحديث الذي تفضلت به صحيح في كل نقطة ناقشتها.
أنا أعاني الآن مع إخوتي الذين لا يستطيعون استيعاب المناهج الجديدة و فهمها.
إن معظم الطلاب إن لم يكن جميعهم يتخرجوا من المدارس و هم قد نسوا ما درسوه لإنهم يريدوا النجاح فقط ، أما حفظ المواد و استيعاب كل درس فغير ضروري المهم النجاح.
أنا لا أعاتبهم و لكن أعاتب العاملين في مجال التربية الذين جعلوا الطلاب يحفظوا فقط و لا يهتموا بالدروس للمستقبل و الاستفادة منها في حياتهم فما الفائدة من العلم إذا لم يطبق في الحياة.
إن أكبر دليل على عدم نفع المواد للطلاب عند الانتهاء من المدارس هي اللغة الانجليزية
فالطلاب يفاجئوا في الجامعات و الكليات بمنهج الانجليزي والمستوى الذي يجب أن يكونوا به
فيرجع الطلاب لدراسة الانجليزي من البداية كأنهم أطفال.
أتمنى من وزارة التربية إعادة التفكير في المناهج و عدم استيراد المناهج الأجنبية لنا
فالمناهج تختلف من دولة إلى دولة و الطلاب كذلك

و أشكرك مرة أخرى على هذا الموضوع القيم.
مع تحياتي
الجديدة

الغاليه
18-07-05 ||, 12:29 AM
زين يوم اني مب رووحي اللي انتقد المناهج الدراسية ,,

ودووم استغرب واقارن .. ليش في الماضي وزمان اول كانت حلقات العلم التدريسية على بساطة حياتهم
اتخرج تقريبا كل الحلقة علمــــاء .. وكان طلب العلم عندهم شي مهم ويسافرون من بلاد لبلاد بس لاجل يتأكدون من مسألة علمية أو فقهية أو يلتقون بعالم أو فقيه .. فطلع من عندهم بخاري ومسلم وابن سينا والرازي و و و الخ ... من العلماء اللي التاريخ حافل بهم وبانجازاتهم وعلومهم ونظريات خدمت الانسانية .. بالاضافة للأدباء والشعراء وأهل البلاغة .. باختصار .. البيئة اللي ماكانت فيها تقنيات وتكنلوجيا هي البيئة اللي انتجت عقول وخدمت الاسلام والعالم..

لكن حالنا اليوم غريب .. تقنيات وتكنلوجيا ومناهج تعليمية عالية المستوى ووايد كلام نسمعه عنها لكن شوو الفايده ؟؟ كم عالم طلع من عندنا ولا من الوطن العربي ؟! .. حتى علماء العرب المعاصرين اللي نفتخربهم أحمد زويل وغيره .. هم من علماء المهجر!

من اول شهر عقب السنة الدراسية تعال ييب الطلبة وخلهم يمتحنون نفس الامتحانات وجوفهم بيقدرون يجاوبون ولا لا .. . زين ان نجحوا في الامتحان .. لان كل المعلومات اتطير وتتبخر بمجرد تأدية الامتحان .. طريقة التدريس غلط والمناهج غلط ,, وطريقة التعامل مع الطلبة غلط وطريقة التعامل مع المعلم غلط .. وهاي هي العوامل المهمة لإنجاح عملية التعليم .. لكن ان كانت هاي هي العوامل غلط ابشو بتفيدنا تلوين الكتب الدراسية وملئها بالرسومات والصور ولا بشو بتفيدنا كبر الصروح التعليمية ولا التقنيات المستخدمة.. اذا المضمون غلط.. مابيفيدنا الظاهر .. وهاللي استوى ..

احيد مره سالتنا مدرسة امريكية يوم شافت ضعف بعض البنات في اللغة الانجليزية .. سئلت ليش ماعلموكم الانجليزي في المدارس؟ ردوا عليها البنات انه اللغة الانجليزية عندنا من الروضه الين 3 ثانوي !! سواء في الحكومه أو المدارس الخاصة ,, والاجيال القديمة من رابع الين نهاية الثانويه ..
انصدمت المس ووايد استغربت.. قالت كيف تعلمتوا لغه 12 سنه انجليزي واللي منكم اتعلم 9 سنوات ..وانتوا ماتعرفون تشبكون جملة على بعضها ..! هالسنين اتكفي واتزيد انكم تتكلمون باتقان الناطق الأصلي للغة .. ناس يتعلمونها سنه او سنتين ويتقنونها ..

صدقهاالمس ووين الغلط باعتقادكم .. اكيد بطريقة التدريس و المنهج الدراسي .. يعني اهدار لاموال الدولة والنتيجة ضعيفة وماتوازي حجم الانفاقات اللي ينفقونها عالتعليم ..

هذا غير طبعا التعليم الديني في المناهج... التعليم الديني ضعيف ويتخرج الطلاب ومايعرفون شو فروض الوضوء وشو واجبات الصلاة وشو السنن .. وشو الفقه اللي ماتصح عبادات الانسان الا بتعلمه .. ووايد اشياء غير عن سيرة الرسول والصحابة والتابعين .. واهمال الدين في المناهج ظهرت اثاره في المجتمع الاسلامي احينه .. والخلافات بين المسلمين قامت اتزيد ابسبت الجهل .. وتعاملات المسلمين مع بعض سيئة لافتقارهم للأخلاق والتربية الإسلامية الصحيحة ..

لكن مااوافقك الراي في انه نتعلم الاحزاب السياسية وافكارهم ومنظماتهم وهاي الامور.. ماعليه اذا بيعطونا فكرة سريعة عنها مب انا نتعمق في دراستها .. .. واحس اانها اتكون علم تخصصي احسن عن اتكون من العلوم العامة اللي تدرس لكل الناس ...

عالعمووم موضوع حلو وخذت راحتي فيه زياده عن اللزووم ..

شكرا